موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

مائة ساعة حرب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

خلال أقل من مئة ساعة، من بداية المعركة تولد شعور عند العراقيين، انتقلوا فيه من المتخوفين من الضربة الأولى، التي تحمل بين طيات تهديداتها جميع الأشكال والألوان المنضوية تحت مفهوم الصدمة والترويع، إلى امتصاص هذا النوع من الصدمة ، والتعامل مع نتائجه على أساس أنها فشلت في تحقيق أهدافها.

 

الأمر الذي ساعد في تعزيز مثل هذه القناعة عند شريحة واسعة جدا من العراقيين، الانتقادات اللاذعة، التي بدأت تصدر من وسائل الإعلام الأميركية، خاصة ما يتعلق بعدم قدرة القوات الأميركية على تحقيق انتصار سريع، وفي يوم الاثنين (24/3/2003) نشرت صحيفة الواشنطن بوست الأميركية مقالا افتتاحيا قالت فيه: إن مسؤولي البنتاغون، كانوا يتوقعون أن يستقبل العراقيون الجنود الأميركيين كمحررين. واعترفت الصحيفة (أن العراقيين أنزلوا خسائر فادحة بقوات التحالف. أما صحيفة نيويورك تايمز، فقد أكدت أن اسر الجنود الأميركيين من قبل العراقيين، يؤكد مساوئ استراتيجية التقدم السريع).

في هذه الأثناء، أخذ بعض القادة العسكريين الأميركيين والبريطانيين يتحدثون عن تصد قوي من قبل القوات العراقية، ونقلت بعض تلك التصريحات صحيفة فايننشال تايمز البريطانية بتأريخ (24/3/2003). واستنادا إلى ما قالته وكالتا أنباء رويترز ويونايتدبرس، التي يرافق مراسلوها ومصوروها القوات الأميركية الزاحفة من الجنوب، فقد جاء في تقارير هاتين الوكالتين ليوم الاثنين (24/3/2003) أن الدبابات الأميركية قد أخفقت في هزيمة القوات العراقية، وأعلن في ذلك اليوم أيضا قادة عسكريون أميركيون، أنهم دخلوا في أعنف يوم من القتال، حيث تواجه قواتهم مقاومة شرسة وهي تتجه إلى بغداد. ولم تتردد وكالات الأنباء في صياغة تقاريرها، بالاتجاه الذي يخدم استراتيجية الصدمة والترويع، ففي وسط كل هذه الأحاديث والتوقعات، واعترافات كبار ضباط الجيش الأميركي بحجم المقاومة التي يبديها العراقيون، فقد ألمحت بعض الوكالات إلى أن نجاح التكتيك في أم قصر، قد يتضاعف بشدة عند أبواب بغداد، وقالت في تعليقاتها، إن ذلك قد يوقع المزيد من الخسائر بين صفوف القوات الأميركية.

هنا لابد من التأكيد، على أن الخسائر بين الجنود العراقيين، في تلك الأيام، كانت قليلة جدا، وهذا ما لم يعتد عليه العراقيون في حروبهم السابقة، وتم تفسير ذلك، ضمن سياق القناعة التي أخذت تتنامى بفشل الاستراتيجية الأميركية، ورأى العراقيون أن ذلك يمثل أحد جوانب هزيمة القوات الأميركية، وعدم تمكنها من التأثير على القوات المسلحة العراقية.

يمكن القول، إنه منذ تلك الأيام، أي قبل أن ينقضي الأسبوع الأول من الحرب، أخذ العراقيون يربطون في تحليلاتهم لمجريات الحرب، بين ما قالته الإدارة الأميركية من حرب خاطفة سريعة تُجْهْز فيها على العراق بأجمعه، وما يحصل من قصة مذهلة يسمعون بتفاصيلها من خلال طرفي النزاع العراقي والأميركي. ورأى العراقيون بأن حكومتهم تريد أن ترفع من معنويات الناس في الإشادة بالمقاومة.

لم يعرف الشارع العراقي أن أستراتيجية القوات الغازية قد اعتمدت اسلوب عزل المدن وتحاشي دخولها مع استمرار القصف العنيف في كل مكان.

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23091
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع286816
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر650638
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55567117
حاليا يتواجد 2499 زوار  على الموقع