موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

عن نعمة جمعة ,عن رجل من جيل مناضلى الزمن القديم !

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

اتحدث عنه لانى اعرف انه ليس من هؤلاء الذين تمت الاضاءة عنه بما يستحق .عرفت الاستاذ نعمة جمعة ابن بلدة بنت ام جبيل فى جنوبى لبنان مناضلا و نصيرا للمظلومين و الفقراء و شخصية قومية و رجل اخلاق و مساند لفلسطين .

 

و الاستاذ نعمة جمعة من الاوائل ممن يكونوا فى اللائحة التى اكتبها عادة قبل السفر الى لبنان لللاصدقاء الذين اود الالتقاء بهم .

نشط فى حزب البعث الجناح العراقى لفترة من الزمن عندما كان الانتماء لحزب البعث العربى الاشتراكى بجناحيه فى لبنان يجر النقمة على الرجل .و حتى فى عز انتماؤه كان المرء يلحظ الابعاد الانسانية فى شخصية الرجل الذى تخرج و مارس المحاماة و كان يعفى اصحاب الدخل المحدود من دفع اتعاب عمله لهم .

و عندما حصل احتلال لبنان عام 1982 اعتقل الرجل و بقى عام و نصف فى المعتقل اسوة بالمناضلين الفلسطيين و اللبنانيين و سواهم ممن جرتهم قوات الاحتلال الى معتقل انصار و سواه .

لا بد ان نذكر المناضلين اللبنانيين من احزاب اليسار جميعا بما فيهم حزب البعث العربى الاشتراكى بفرعيه من ابناء القرى الحدودية ممن صمدوا و استشهدوا دفاعا عن قراهم و و دفاعا عن فلسطين. و شهادتى هنا غير مجروحة على الاطلاق لانى كنت احمل افكار تختلف تماما عنهم بل و كنت اتصادم مع البعثيين من كلا الطرفين فى المناقشات . لكن لا بد للحقيقة ان تقال .كان ذلك فى زمن انتشار الفكر اليسارى الذى حمله مناضلون من الحزب الشيوعى اللبنانى و منظمة العمل الشيوعى .و عندما كنا فى الجامعة حصل اول انتصار طلابى يسارى فى انتخابات الجامعة البنانية و قمت بتهنئة نصير الاسعد الذى كان حينها من قيادات العمل الطلابى اليسارى .و بغض النظر عن ان المرحوم الاسعد مضى فى طريق سياسى مختلف فى مراحل لاحقة الا انى اظل اذكره كصديق و كمتضامن مع قضيتنا و كقائد يسارى طلابى بارز حيث كان يمثل منظمة العمل الشيوعى .

و بعد ذلك لمست بوضوح ان الاستاذ نعمة مضى فى طريق العمل الحقوقى الانسانى و لم يكن ذلك غريبا عن رجل يملك الافاق المعرفية و القوة الاخلاقية و صدق الرجل و نظافة الكف .

و من الطريف انه عندما كان قد ترك حزب البعث باعوام و مضى فى طريق العمل الحقوقى تم اعتقاله من قبل المخابرات السورية من بيته فى صيدا . اخبرنى ان كل الجيران كانوا يرون ذلك و لم يجرؤ احد ان يقول كلمة .قلت له يا استاذ نعمة بكل صراحة ماذا كنت تتوقع من الجيران ان يفعلوا حتى لو كنت انا من هؤلاء الجيران فانى سالوذ بالصمت.و الادهى من ذلك اخبرنى ان هناك من الاصدقاء من صار يتجنب زيارته خوفا .و انا اعتقد ان الناس احيانا يبالغون فى الخوف لكن بالطبع لا الومهم ..

كنت ازوره يوميا فى مكتبه فى الصباح و كان لنا حوارات عظيمة حقا .فالرجل صاحب خبرة سياسية كبيرة و الاستماع اليه ثروة حقيقية اتعلم منها .و بعد ذلك تم انتخابه رئيسا للمنظمة اللبنانية لحقوق الانسان حيث نشط فيها لاعوام .

من الاحداث التى لا انساها انى كنت فى مكتبه عندما بدانا نسمع اصوات السيارات و الاغانى و الاعلام اللبنانية التى كانت ترفرف و عرفها ان القوات الاسرائيلية المحتلة بدات تفر ليلا من جنوبى لبنان .كانت لحظات من الصعب وصفها .قلت له بالحرف الواحد انها لحظات تاريخية اشعر بسعادة انى اعيشها .

قلت له يلا يا رجل ماذا تنتظر الان تستطيع رؤية بلدتك .قال دعنا نستوضح حقيقة الوضع .و لكنى لم اكمل شرب القهوة عندما اتصل بالهاتف و بعد الاتصال نهض و قد بدت فى ملامحه مشاعر تلك اللحظات التاريخية .كان قد مضى اكثر من ربع قرن لم يرى بلدته .

نهضنا و سرت فى الشارع الرئيسى لمدينة صيدا حيث كانت الالاف السيارات القادمة من بيروت و المتجهة جنوبا .كنا نسمع اغنية جوليا بطرس التى ارتبطت بذاكرتى بتلك المرحلة .و كنا نشاهد غابة من الاعلام اللبنانية التى كانت ترفرف وسط اجواء فرح لم ارى مثلها فى حياتى .

وعى الاستاذ نعمة و قدرته على الفصل بين الذاتى و العام و غياب ثقافة الانتقام من تفكيره برز بوضوح حول الوضع فى سورية حيث قال لى ان استمرار الوضع هكذا سيقود سورية الى الخراب و كان قلقا فعلا على سوريا .و له موقف غير مهادن من الاسلامويين المتشددين الذين يسعون لتدمير الدولة السورية حسب قراءته التى اتفقت معه حولها .وقوف الرجل الى جانب النظام و الدولة فى سورية تؤكد ان الرجل تجاوز ما عاناه من تعذيب لياخذ الموقف الذى اعتقد انه الموقف الصحيح و هو الموقف الذى اسميته لاحقا الموقف المتضامن الناقد .اى انه ليس موقفا تبجيليا بالمبالغات التى نراها بل موقف سياسيى داعم للدولة السورية فى مواجهة مشاريع التفتيت المدعومة من القوى الامبريالية و اسرائيل و حلفاءهم من العرب .و موقف واع ينطلق من فهم لطبيعة القوى المنخرطة فى الصراع و افاق الصراع .

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34820
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع216528
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر696917
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54708933
حاليا يتواجد 2217 زوار  على الموقع