موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

يوم الحرب الأول

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في الوقت الذي كان قادة البيت الأبيض والبنتاجون، ينتظرون بفارغ الصبر، ما يؤكد دقة الهدف الذي انتخبوه في ضربتهم الأولى لمدينة بغداد، فجر الخميس العشرين من مارس 2003، والذي قالت مصادرهم الاستخبارية ، إن الرئيس العراقي صدام حسين وخمسة من كبار مساعديه يجتمعون فيه، وقت إصابة ذلك المكان، وهو القصر الرئاسي في منطقة الدورة، بجانب الكرخ من العاصمة العراقية، الذي يقع وسط بساتين النخيل، وبينما كان كبار القادة الأميركيين، ينتظرون وصول الأخبار السارة لحظة بلحظة، وكان العالم أجمع، يرقب تطور الأحداث في العراق بعد صدور أول بيان أميركي، في ذلك الوقت، كان صدام حسين، يتجول بسيارة نوع مرسيدس، من موديل الثمانينات في منطقة شارع أبو نؤاس، الذي يطل على منطقة القصر الجمهوري، من الضفة الشرقية لنهر دجلة، وتتبعه سيارة واحدة نوع بك اب، ولم يكن معه في السيارة، إلا الشخص الذي يقودها، وكان السائق يعتمر الكوفية الحمراء بدون عقال، وأمضى صدام حسين في ذلك المكان ما يقارب الخمس وأربعين دقيقة، كان يتجول اثناءها في الفروع المؤدية إلى شارع الكرادة الموازي لشارع أبو نؤاس، ثم يعود بعد مدة، إلى ذلك الشارع، في المسافة المحصورة بين فندق الميرديان والجسر المعلق.

 

توقف صدام حسين عدة مرات، عند المفارز التي كانت منتشرة هناك، والمكونة من مجاميع من حزب البعث وبعض أفراد الأجهزة الأمنية، ويقول شهود عيان، إن صدام حسين، كان يتابع البيانات الأميركية من خلال إذاعة البي بي سي، ويستمع إلى التقارير، التي تبث عن أول ساعات الحرب على العراق، وكان يغطي الأحداث من الجانب العراقي لإذاعة ال بي بي سي الصحفي العراقي المخضرم الاستاذ صبحي حداد.

كان أفراد هذه المفارز أول من تأكد من عدم دقة البيان الأميركي، الذي استمعوا إليه، بعد القصف مباشرة، وسقط خلاله (40) صاروخا نوع (توماهوك)، كما شاركت في الهجوم الأول قاذفتان من طراز (اف 117) وهي المعروفة باسم (الشبح)، والقت قنابل من نوع (جيه.دي.أي.ام) الموجهة بالأقمار الاصطناعية، وتزن الواحدة (2000) رطل.

توقع البعض، داخل العراق وخارجه، أن يكون صدام حسين، قد أعد خطابا، أو عدة تسجيلات لخطابات، تتلاءم وطبيعة الهجوم الأول، الذي تشنه القوات الأميركية، ويتم بثه، لتفادي أي طارئ محتمل، لكن لم يتسلم العاملون في تلفزيون العراق، ولا القناة الفضائية العراقية، أي تسجيل من هذا النوع، ولم يجهز حتى صيغة الخطاب، وربما بدأ كتابة خطابه، داخل السيارة، التي كان يتجول بها في شارع أبو نؤاس وفي المناطق القريبة منه.

في تلك الأثناء، لم تكن القيادة العراقية على علم بساعة الصفر، ولكن، وكما ذكر بعض الضباط، فإن التعليمات صدرت يوم الأربعاء 19-3-2003، إلى كافة القطعات، تؤكد أن الهجمات، قد تحصل هذا الليل، ورجح بعض الضباط، أن يبدأ القصف في ساعة مبكرة، وقبل انتهاء فترة الإنذار، الذي ينتهي في الساعة الرابعة صباحا بتوقيت بغداد، أي قبل أكثر من ساعتين من شروق الشمس في سماء العاصمة العراقية.

لكن بعد مرور ساعة على انقضاء المدة، شعر الكثير من العراقيين، الذين سهروا الليل بانتظار بدء الضربة الأولى، بأن الهجوم قد يتأخر، وربما يحصل في أي وقت، في تلك الأثناء.

منذ الساعات الأولى من يوم العشرين من اذار- مارس 2003 اصبح العراق تحت القصف الشامل والواسع والعنيف. ليزداد القصف مع كل ساعة جديدة.

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34738
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع216446
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر696835
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54708851
حاليا يتواجد 2215 زوار  على الموقع