موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

منبه أممي للعدالة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


احتفل العالم في العشرين من فبراير/ شباط الجاري ﺑ«اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية»، وهو أحد الأيام التي اختارتها هيئة الأمم المتحدة، على جري عادتها، لتسليط الضوء على قضايا جوهرية تعني البشرية في عالم اليوم.

واستوقفني تعبير دال في وصف هذا اليوم بأنه بمثابة «منبه أممي»، لصناع القرار وواضعي السياسات في العالم بصفة شاملة، وعلى مستوى كل بلد على حدة، للالتفات إلى هذه القضية عبر سياسات وتدابير تحقق العدالة في توزيع الثروات، وتضييق الهوات الشاسعة بين الغنى الفاحش الناتج عن تركز الثروات في أيدي حفن صغيرة، والفقر واسع النطاق على مستوى العالم، حيث تذهب بعض الإحصائيات للقول إن خمسة في المئة فقط من سكان الكوكب يستحوذون على ما لا يملكه خمسة وتسعون بالمئة من هؤلاء السكان.

الأمم المتحدة اختارت أن يكون موضوع اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية هذه السنة هو «تنقل العمال طلباً للعدالة الاجتماعية»، ملاحظة أن معظم حركات الهجرة في العصر الراهن ترتبط ارتباطاً مباشراً أو غير مباشر بقضية البحث عن فرص العمل اللائق. وحتى لو لم يكن العمل هو المحرك الرئيسي، فإنه عادة ما يكون من الدوافع في مسألة الهجرة.

وتشير منظمة العمل الدولية أن هناك 150 ألف عامل مهاجر على الأقل، 56 في المئة منهم رجال و44 في المئة نساء. ونسبة 4.4 في المئة من إجمالي عدد العمال هي من العمال المهاجرين، الذين يتمتعون بمشاركة أكبر في سوق العمل من العمال غير المهاجرين (73 في المئة و64 في المئة على التوالي).

وبعيداً عن الموضوع الذي اختارته المنظمة الدولية لهذا العام، فإن مسألة العدالة الاجتماعية تعنينا في العالم العربي بصفة خاصة، من زاوية العلاقة الجدلية بينها وبين الاستقرار السياسي والمجتمعي، ناهيك عن الأمني بطبيعة الحال، حيث تعد منطقتنا في الظرف الراهن من أكثر مناطق العالم فوضى وعدم استقرار، فنشهد انهيار دول ذات سيادة كانت لها مكانة وتأثير قبل سنوات قليلة فقط، وإذا بها تتحول إلى ساحات حرب وقتل على أيدي ميليشيات منفلتة، مذهبية وطائفية وعرقية، قوامها أفراد معبأون بالتشدد والتطرف والفكر الظلامي وكراهية الآخر.

ودون أي تقليل من تأثير التدخلات الخارجية الدولية والإقليمية في تسعير الحروب والفتن في دولنا العربية، علينا الإقرار بأن الصاعق الذي فجّر الأوضاع في الكثير من هذه البلدان إنما يعود إلى استشراء الفساد وسوء الأوضاع المعيشية لقطاعات واسعة من المواطنين لم تنل حصتها العادلة من الثروات التي تزخر بها بعض البلدان المبتلاة اليوم بالحروب والصراعات.

ولا يشير ما هو ظاهر من معطيات أنه جرى الاتعاظ من ذلك، فعسى هذا «المنبه الأممي» ينبه إلى خطورة الإمعان في تجاهل الدروس القاسية التي عصفت بنا.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30179
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع211887
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر692276
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54704292
حاليا يتواجد 3171 زوار  على الموقع