موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

تدمير آخر أسلحة العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قبيل بداية الحرب في العام 2003 بعدة أيام باشرت لجان التفتيش الأممية بتدمير آخر اسلحة العراق، وسبق ذلك تدمير المنشآت التابعة للتصنيع العسكري والمختبرات وكل شيء مرتبط بالسلاح العراقي ، لكن تدمير آخر ما تبقى من صواريخ اثار في حينها تساؤلات جوهرية، ففي الوقت الذي تصعد فيه الإدارة الأميركية من لهجتها وتهديداتها بقرب شن الحرب ضد العراق توجهت لجان التفتيش إلى منطقة شمال بغداد وتحديدا إلى معسكر التاجي (30 كم شمال العاصمة)، وباشرت هناك بتدمير صواريخ “صمود اثنان” وهو الاسم الذي اطلقه العراق على هذه المنظومة من الصواريخ، وسبب التساؤلات والاستغراب لدى المختصين العراقيين والمراقبين أن هذه الصواريخ غير مشمولة بقرارات مجلس الأمن لأن مداها مائة وخمسين كيلومترا، وهي لا تقع ضمن الصواريخ الهجومية، لكن يبدو أن الادارة الأميركية عملت على تهيئة الأراضي العراقية بطريقة تضمن فيها عدم تعرض قواتها التي ستدخل العراق لأي هجوم بالصواريخ.

 

أصبحت أزرار الحرب تحت الأصابع، ولم يعد بمقدور أحد أن يقدم قراءات اخرى، وأعلن نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني في (16/3/2003) قائلاً: لا شك أننا اقتربنا من نهاية الجهود الدبلوماسية في إطار الأزمة العراقية.

ما عزز من قناعة العراقيين، بأن الحرب وشيكة، إبراز وسائل الإعلام الأميركية لتقرير يشير إلى أن الاستخبارات الأميركية تعجز عن تقديم أدلة محددة إلى الكونجرس أو البنتاجون عن أسلحة العراق المحظورة. ويتضمن التقرير (نشرته الواشنطن بوست في 16/3/2003) معلومات تقول إن كبار المسؤولين في الاستخبارات الأميركية يقولون إنهم مقتنعون بأن العراق يخبئ أسلحة دمار شامل، إلا أنهم يشعرون بأنهم لن يكونوا قادرين على إثبات ذلك، إلا بعد الغزو، حيث تكون للقوات العسكرية الأميركية ومحللي الأسلحة الأميركيين فرصة مطلقة غير مقيدة داخل العراق. وهنا لا بد من التذكير بأن جميع اللجان التي حققت عن اسلحة العراق المزعومة بعد الغزو لم تجد أثرا لتلك الأسلحة على الاطلاق.

بعد هذا التمهيد، الذي يتلاءم وطبيعة التصعيد الأميركي، لتهيئة الأجواء لشن الحرب على العراق، جاء الإنذار النهائي الذي وجهه جورج بوش إلى الرئيس العراقي صدام حسين ونجليه بمغادرة العراق خلال (48) ساعة. وتم إلقاؤه عبر التلفزيون الأميركي في ساعة متأخرة من صباح الثامن عشر من مارس، وسبق ذلك إعلان كوفي عنان بسحب المفتشين وجميع موظفي الأمم المتحدة من العراق، كما أعلن تعليق برنامج النفط مقابل الغذاء.

جاء الإنذار النهائي للرئيس جورج دبليو بوش، ليضع حدا للتصورات المتناقضة، التي كانت تسيطر على العراقيين، وأغلق الباب بصورة نهائية، بوجه الذين يعتقدون، أن السياسيين الأميركيين، يعتمدون أسلوب المناورة السياسية، لتحقيق أهدافهم الكبرى، دون استخدام السلاح.

عندما وصل انذار الرئيس بوش إلى غالبية العراقيين، أحدث هزة ليست بسيطة عند الكثير من العراقيين، واختلطت الأمور عندهم، فقد كان الإنذار واضحا، لا يقبل اللبس أو المناقشة، وعزز من القناعات بحتمية وقوع الحرب، وانتشرت الأخبار المتسارعة بسحب الأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية أعضاء لجان التفتيش، كما صدرت أوامر فورية بإجلاء بقية الموظفين، وسارعت العديد من السفارات إلى الإعلان عن مغادرة موظفيها ودبلوماسيها العاصمة العراقية، على وجه السرعة.

ما إن أرخى الليل سدوله، وأدرك العراقيون أن الوقت يقضم الساعات المتبقية بسرعة، حتى وجد الكثيرون أنهم في حالة فوضى في ترتيب الأوراق، دون أن يعرفوا إلى أين يسير القطار بعرباته الكثيرة، التي تزخر بالغموض والتشويش.

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11034
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع241635
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر605457
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55521936
حاليا يتواجد 3181 زوار  على الموقع