موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

عن طقوس الانتماء!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الاسبوع الماضى دعانى اصدقاء الى وجبة فلافل فى مطعم فى البلد .و هذا الاسبوع خطر ببالى الفلافل مرة ثانية.سالنى النادل ان كنت افضل الارز او البرغل المضاف الى صحن الفلافل مع السلطة فاجبت بلا تردد البرغل .

 

جلست وحيدا على طاولة فى داخل المطعم و انا اتامل الاجيال الجديدة من النرويجيين و الاجانب المختلطين و هم ياكلون الكباب و الفلافل .قلت فى نفسى هذه عولمة الطعام !

جاء الاتراك العثمانيين بالارز الى فلسطين فى حوالى منتصف القرن التاسع عشرة.قبل ذلك التاريخ لم يكن معروفا. لذا ظل مقتصرا على الطبفات الغنية فى القدس و حيفا و يافا.اما باقى السكان و قد كانت الغالبية تعيش فى الارياف, فقد كانوا ياكلون البرغل من جيل الى جيل .و يمكن القول عموما حسبما قرات انه طعام كنعانى بالتوارث. و قبل اكثر من عشرين عاما و اكثر دعونا برلمانيين نرويجيين متعاطفين مع فلسطين .قدمنا لهم المجدرة مع المناقيش و قلنا لهم هذا طعام كنعانى .

و الطعام كما هو معروف جزء من الهوية . فى عام 1985 التقيت فى فنلندة فلسطينى يعيش فى مدينة صغيرة .كان شبه منقطع عن العالم فقد كان ذلك فى زمن كانت العولمة لم تبدا بعد .قال لى عندما يصله امدادات زعتر من الاهل .كان فى كل صباح ياكل الزعتر مع الزيت كانه يمارس طقسا من طقوس الانتماء .

الاتراك العثمانيين الذين ادخلوا الرز كانوا فى الاصل من الشعوب المغولية من ناحية الصفات و الملامح الجسدية .

و قد دخل الاتراك فى عملية صهر بيولوجية مع شعوب عدة جعلت منهم الشعب التركى الذى نعرفه اليوم .و لولا الخشية ان تطول المقالة لكنت قد توسعت اكثر فى الامر .لكن اقول باختصار ان عملية صهر كبرى جرت لللاتراك الذى بداوا ياتون للشرق الاوسط فى اواخر العهد الاموى بعد تحولهم الى الاسلام عن طريق الفرس و فى العصر العباسى حيث شكلوا قوات عسكرية هامة بل حتى و فى مراحل الضعف العباسى كان لهم دولة السلاجقة فى القرن الحادى عشر .و خلال تلك المراحل اختلطوا من خلال التزاوج بالعرب و الاكراد و الفرس و سكان البلقان و جورجيا الخ و كل ذلك ادى الى اختفاء كبير للملامح المغولية القديمة لللاتراك .

معرفة هذه الامور مهمة لمعرفة المؤثرات الثقافية التى اثرت على فلسطين و الشعب الفلسطينى .فمن الناحية الجينية كما قرات مرة فان اكثر الشعوب قربا للفلسطيين من الناحية الجينية هم الجورجيون و الارمن و الشركس .

لكن الذى لم افهمة تماما كيف ان ابن بطوطة تعرف من خلال اقامته و زياراته الى اواسط اسيا على طعام الارز و لم ينتقل الينا من تلك الاوقات

و لعل المواصلات و الاتصالات كانت بطيئة فى القرن الرايع عشر كما هو معروف و كذلك النقل قد يكون السبب فى عدم وصولها فى ازمان ابكر ..كما يجب ان لا ننسى ان المغرب كان البلد الوحيد فى العالم العربى الذى لم يحتله الاتراك العثمانيين .

و المثل الشعبى العز للرز و البرغل شنق حاله يعكس نوع ما دونية ثقافية حسب راى .و هى دونية اثبت ان لا مبرر لها . فقد قرات مرة تفريرا يقول ان طعام البحر المتوسط الغنى بالخضروات هو من افضل الاطعمة الصحية فى العالم .

على كل الاحوال ان دراسة التاريخ الاجتماعى حديث العهد فى العالم اما لدينا فلم يظهر كعلم مستقل الا فى الفترات الاخيرة.

و قبل عام و نصف تقريبا زرت برفقة صديقة صديقنا الدكتور مفيد الشامى سفير فلسطين فى كوبنهاغن .كانت جلسة رائعة يمكن وصفها بجولة افق فى الثقافة و الفكر و التاريخ.و قد عرفت من الدكتور الشامى انه عاكف على كتابة التاريخ الاجتماعى لفلسطين منذ القرن الثامن عشر .شاهدت بعضا من المخطوطة التى انجزها و كان من الواضح ان الرجل يبذل جهدا كبيرا فى هذا الامر .و امل ان يكون قد انجزها لانها فى راى ستضيف كثيرا على ما كتب فى تاريخ فلسطين خاصة لناحية التاريخ الاجتماعى و نحن فى صراع على كافة الجبهات مع الصهاينة .

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21441
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع203149
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر683538
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54695554
حاليا يتواجد 3454 زوار  على الموقع