موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

على مهبط الطائرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نحن الآن فى مطار چنيف، كل شيء هنا يلمع من أول أرضية المطار وانتهاء بعيون الناس.. لمعة تجد فيها بعض ما يذكرك بكريستال شوارڤسكى الأصلى، لا..لا يصح أن تنسب هذا الجمال السويسرى الأخّاذ إلى سواه أو تقارنه بغيره، فهذا البريق السويسرى هو صناعة محلية مائة فى المائة، تسكع قليلا فى الشوارع وتأمل الساعات الراقصة خلف الفاترينات الزجاجية وستجد نفسك على استعداد تام كى تفتح ذراعيك على آخرهما وتراقص دفقة الأمطار السخية حتى تتعب أنت أو تصفو السماء. اعبُر الجسر الممتد فوق بحيرة لوزان وسافر من ضفة من ضفاف البهجة إلى ضفة أخرى حيث الرستورانات والفنادق ومحلات الورد الليليام والشكولاتة.. وآه من شيكولاته سويسرا ووردها. سافِر بين جبال الألب وأطل من التلفريك الواصل/الفاصل بين القمم وانظر إلى الوديان والوهاد تتناثر فيها البيوت الصغيرة كما لو كانت جزءا من مدينة اللعب. التقِط ما شئت من صور السيلفى فالجمال يسكن خلفية كل الصور، وأن تكون سويسرا سياسيا على الحياد فهذا لا يعنى أبدا أن تكون مشاعرك أنت محايدة تجاهها فالجمال لا يعرف الحياد.

 

مزدحم هو مطار چنيف.. مزدحم بشدة وتلك هى عادته، طوابير المغادرين الطويلة تتثنى من ممر لآخر كأنها تعطى أصحابها فرصة أخيرة ليفكروا فى الأمر ويعودوا أدراجهم إلى حضن المدينة الجميلة. على مرمى البصر طابور من نحو أربعين تلميذا من تلاميذ إحدى المدارس الخاصة فى طريقهم للمغادرة للقاهرة، تقاطيعهم مصرية هذا أكيد أما لسانهم فلا، خليط من البنات والأولاد فى حدود سن العاشرة وإن كان بينهم من هم أقل عمرا وأدق حجما. بلكنة إنجليزية واضحة تطلب معلمتهم أن يقف التلاميذ أصحاب الجوازات المصرية إلى اليمين وأن يصطف أصحاب الجنسيات الأوروبية إلى اليسار فيذهب عدد لا بأس به منهم صوب اليسار. يتصايح الصغار ويتدافعون لكن فى انضباط، وحين يُطلَق سراحهم بعد آخر نقاط التفتيش ينتشرون فى أرجاء المطار .

سمعتُ كما سمع غيرى عن مدارس فى مصر ذات مصروفات خيالية ترسل تلاميذها للتزلج على الجليد فى أوروبا، والأرجح أن هؤلاء الصغار تلاميذ فى واحدة من تلك المدارس. إلى أين ذهبتم فى سويسرا ؟ تخيرتُ تجمعا من الأطفال ووجهتُ إليهم هذا السؤال فأجابنى أحدهم بأدب: قضينا ثلاثة أيام فى چنيف وثلاثة أيام فى زيرمات، وزيرمات هذه هى واحدة من أشهر المنتجعات السويسرية التى تشرف عليها سلاسل جبال الألب، والمنطقة التى تقع فيها زيرمات يقام فيها العديد من مهرجانات الموسيقى الفولكلورية والأطعمة التقليدية وفيها تُنَظَم مسابقات الجولف وكرة المضرب، لكن شهرتها الأهم هى فى مسابقات التزلج على الجليد. عاودتُ السؤال: هل هذه هى المرة الأولى التى يسافر فيها فصلكم خارج مصر؟ رد الصغير نفسه: لا سبق أن نظَمَت لنا المدرسة معسكرا فى إمارة رأس الخيمة، وأضاف زميله أنهم قبل إقامتهم فى المعسكر قضوا يومين فى مدينة دبى. أشعَلت إجابة الطفلين رأسى بعشرات الأسئلة عن مصر التى لا يعرفها الكثيرون، عن تَفَتُّح وعى أبناء العاشرة على معالم زيرمات قبل آثار الأقصر وأسوان وعلى رمال رأس الخيمة لا على رمال رأس الحكمة، هؤلاء الأطفال يُنشَأون من لحظة ميلادهم وهم يعرفون أن مستقبلهم خارج مصر وليس داخلها، وكل شيء يؤكد لهم ذلك من أول جواز السفر الأوروبى وحتى رحلة التزلج على الجليد، هنا يتحول الوطن إلى ما يُشبه الحضّانة التى يودَع فيها المواليد المبتسرون فى انتظار أن يكتمل نموهم، لا فارق بين حضّانة المستشفى وحضّانة الوطن إلا فى أن الثانية أطول وأزحم، الهواء المعقم نفسه والصندوق الزجاجى هو ذاته.

مسلحون بسندويتشات الجبن الجرويير والكرواسون المحشو بالنوتيلا صعد التلاميذ سلم الطائرة وقد أنفقوا آخر ما تبقى معهم من فرنكات. امتلأت الصفوف الخلفية بالكامل بركاب غطست رئوسهم فى المقاعد فلا تكاد تتبين منهم أحدا، وحدها تظهر رئوس المدرسين. تتناهى إلى الأسماع مكالمات ما قبل الإقلاع مع الأهل فإن حانت منك التفاتة إلى مؤخرة الطائرة فستجد نفسك فجأة مزروعا فى غابة من الآيفون ٨ على الأرجح لكن ربما صادفت آيفون 7 أو 6.

ها نحن إذن نودع مدينة جنيف.. نودع البحيرة الخلاّبة وأسراب الحمام الطائر من فوقها، نودع الكرسى ذى الساق المكسورة كما هى حقوق الإنسان فى عالمنا، نودع المدينة القديمة ولوحاتها الجدارية تمشى بينها فيداخلك شعور بأنك تتجول فى متحف مفتوح، نودع نافورتها السامقة وساعة زهورها ونودع فائض سلامها الذى تجود به على مفاوضات الخصوم. كنت أتحسب كثيرا لضوضاء التلاميذ وضجيجهم فى رحلة العودة لكن فى الحقيقة لم تكن هناك ضوضاء ولا كان هناك ضجيج، فقط كانت هناك ذكريات سويسرية ومعها أربعون علامة استفهام.

عندما لامَسَت عجلات الطائرة مطار القاهرة بسلام ضجت الصفوف الأخيرة بالتصفيق فانتبهت، أما ما لم أحسب له حسابا قط فكان غناء التلاميذ الجماعى وبصوت مرتفع تلك الأغنية المنتشرة العجيبة: العب يالا ارقص يالا !!! نسى الصغار جليد الألب وسحر جنيف، وتخلوا عن إنجليزيتهم إلى العامية، وطارت آلاف الدولارات التى دفعها الأهل فى الرحلة المدرسية. غلبتهم الحماسة أكثر فتراقصوا فى مقاعدهم وراحوا يخبطون جباههم بظهور أيديهم.. ممممم.. ماذا قلتُ أنا فى مقدمة انطباعتى هذه ؟ قلتُ كلاما كبيرا عن تنشئة الأطفال على أن مستقبلهم فى الخارج لا فى الداخل وعن حضّانة المستشفى وحضّانة الوطن... ضحكتُ من قلبى حتى دمعت عيناى.. ضحكتُ وأنا أرى جواز السفر الأوروبى الثمين ينهزم فى لمح البصر أمام أغنية للثنائى أوكا وأورتيجا!

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

تمزيق اتفاقية أوسلو

مــدارات | نائل أبو مروان | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

في العام 1987 اعتمد الكونجرس الأمريكي قانون "محاربة الإرهاب". طال هذا القانون وقتها منظمة الت...

تربية الجيل.. وتحديات تعدد مصادر التغذية

مــدارات | نايف عبوش | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

حتى وقت قريب، كانت الأسرة والبيت، هما المصدر الأساسي في تربية وتنشئة الجيل، وغرس الق...

إن للباطل جولةً

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

نهجان سياسيان يتصارعان على أرض فلسطين، نهج المقاومة الذي يرفض الهزيمة، ويراكم القدرة، ويمني الإ...

ما الذي تركته اتفاقية اوسلو بعد 25 عاما

مــدارات | سميح خلف | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

مترجمات اوسلو على الارض كارثية اذا ما نظرنا لخطوطها السياسية والامنية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية على...

الأونروا بين أمريكا والجمعية العامة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 16 سبتمبر 2018

بدلاً من الغضب الشعبي الذي يحرق الأخضر والناشف تحت أقدام المحتلين، وبدلاً عن الموقف الر...

نقل القرنية بين الاباحة والتجريم

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 16 سبتمبر 2018

إن التطور العلمي في مجال الطب خلال القرن العشرين أحدث نقله نوعية فريدة في مجا...

بلطجية مرفوضة ..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    أمس، ألقيت ٣ زجاجات حارقة " مولوتوف " باتجاه سينماتك ومسرح أم الفحم بالمزكز ...

السنونو .. في ذاكرة جيل أيام زمان

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ذكرني أحد الزملاء، بطائر السنونو ، والذي يعرف بالخشاف، في بعض مناطقنا الريفية . ...

عبودية الآلة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    يرسم أوسكار وايلد رؤية لمستقبل إنساني آخر غير الذي عرفه أسلافنا ونعرفه نحن اليوم. ...

العرب ونظام العولمة 2-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    بداية لابد من الإشارة إلى أن حالة التخلف والتأخر الذي تعيشه المجتمعات العربية يعود ...

أمام شاشة البناية

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 15 سبتمبر 2018

    كنتُ في زيارة لصديق انتقل للتو للعيش في شقة ببناية جديدة، بالكاد ابتدأ السكان ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الجمعة, 14 سبتمبر 2018

    يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19836
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع121852
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر634368
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57711917
حاليا يتواجد 3450 زوار  على الموقع