موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

على مهبط الطائرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نحن الآن فى مطار چنيف، كل شيء هنا يلمع من أول أرضية المطار وانتهاء بعيون الناس.. لمعة تجد فيها بعض ما يذكرك بكريستال شوارڤسكى الأصلى، لا..لا يصح أن تنسب هذا الجمال السويسرى الأخّاذ إلى سواه أو تقارنه بغيره، فهذا البريق السويسرى هو صناعة محلية مائة فى المائة، تسكع قليلا فى الشوارع وتأمل الساعات الراقصة خلف الفاترينات الزجاجية وستجد نفسك على استعداد تام كى تفتح ذراعيك على آخرهما وتراقص دفقة الأمطار السخية حتى تتعب أنت أو تصفو السماء. اعبُر الجسر الممتد فوق بحيرة لوزان وسافر من ضفة من ضفاف البهجة إلى ضفة أخرى حيث الرستورانات والفنادق ومحلات الورد الليليام والشكولاتة.. وآه من شيكولاته سويسرا ووردها. سافِر بين جبال الألب وأطل من التلفريك الواصل/الفاصل بين القمم وانظر إلى الوديان والوهاد تتناثر فيها البيوت الصغيرة كما لو كانت جزءا من مدينة اللعب. التقِط ما شئت من صور السيلفى فالجمال يسكن خلفية كل الصور، وأن تكون سويسرا سياسيا على الحياد فهذا لا يعنى أبدا أن تكون مشاعرك أنت محايدة تجاهها فالجمال لا يعرف الحياد.

 

مزدحم هو مطار چنيف.. مزدحم بشدة وتلك هى عادته، طوابير المغادرين الطويلة تتثنى من ممر لآخر كأنها تعطى أصحابها فرصة أخيرة ليفكروا فى الأمر ويعودوا أدراجهم إلى حضن المدينة الجميلة. على مرمى البصر طابور من نحو أربعين تلميذا من تلاميذ إحدى المدارس الخاصة فى طريقهم للمغادرة للقاهرة، تقاطيعهم مصرية هذا أكيد أما لسانهم فلا، خليط من البنات والأولاد فى حدود سن العاشرة وإن كان بينهم من هم أقل عمرا وأدق حجما. بلكنة إنجليزية واضحة تطلب معلمتهم أن يقف التلاميذ أصحاب الجوازات المصرية إلى اليمين وأن يصطف أصحاب الجنسيات الأوروبية إلى اليسار فيذهب عدد لا بأس به منهم صوب اليسار. يتصايح الصغار ويتدافعون لكن فى انضباط، وحين يُطلَق سراحهم بعد آخر نقاط التفتيش ينتشرون فى أرجاء المطار .

سمعتُ كما سمع غيرى عن مدارس فى مصر ذات مصروفات خيالية ترسل تلاميذها للتزلج على الجليد فى أوروبا، والأرجح أن هؤلاء الصغار تلاميذ فى واحدة من تلك المدارس. إلى أين ذهبتم فى سويسرا ؟ تخيرتُ تجمعا من الأطفال ووجهتُ إليهم هذا السؤال فأجابنى أحدهم بأدب: قضينا ثلاثة أيام فى چنيف وثلاثة أيام فى زيرمات، وزيرمات هذه هى واحدة من أشهر المنتجعات السويسرية التى تشرف عليها سلاسل جبال الألب، والمنطقة التى تقع فيها زيرمات يقام فيها العديد من مهرجانات الموسيقى الفولكلورية والأطعمة التقليدية وفيها تُنَظَم مسابقات الجولف وكرة المضرب، لكن شهرتها الأهم هى فى مسابقات التزلج على الجليد. عاودتُ السؤال: هل هذه هى المرة الأولى التى يسافر فيها فصلكم خارج مصر؟ رد الصغير نفسه: لا سبق أن نظَمَت لنا المدرسة معسكرا فى إمارة رأس الخيمة، وأضاف زميله أنهم قبل إقامتهم فى المعسكر قضوا يومين فى مدينة دبى. أشعَلت إجابة الطفلين رأسى بعشرات الأسئلة عن مصر التى لا يعرفها الكثيرون، عن تَفَتُّح وعى أبناء العاشرة على معالم زيرمات قبل آثار الأقصر وأسوان وعلى رمال رأس الخيمة لا على رمال رأس الحكمة، هؤلاء الأطفال يُنشَأون من لحظة ميلادهم وهم يعرفون أن مستقبلهم خارج مصر وليس داخلها، وكل شيء يؤكد لهم ذلك من أول جواز السفر الأوروبى وحتى رحلة التزلج على الجليد، هنا يتحول الوطن إلى ما يُشبه الحضّانة التى يودَع فيها المواليد المبتسرون فى انتظار أن يكتمل نموهم، لا فارق بين حضّانة المستشفى وحضّانة الوطن إلا فى أن الثانية أطول وأزحم، الهواء المعقم نفسه والصندوق الزجاجى هو ذاته.

مسلحون بسندويتشات الجبن الجرويير والكرواسون المحشو بالنوتيلا صعد التلاميذ سلم الطائرة وقد أنفقوا آخر ما تبقى معهم من فرنكات. امتلأت الصفوف الخلفية بالكامل بركاب غطست رئوسهم فى المقاعد فلا تكاد تتبين منهم أحدا، وحدها تظهر رئوس المدرسين. تتناهى إلى الأسماع مكالمات ما قبل الإقلاع مع الأهل فإن حانت منك التفاتة إلى مؤخرة الطائرة فستجد نفسك فجأة مزروعا فى غابة من الآيفون ٨ على الأرجح لكن ربما صادفت آيفون 7 أو 6.

ها نحن إذن نودع مدينة جنيف.. نودع البحيرة الخلاّبة وأسراب الحمام الطائر من فوقها، نودع الكرسى ذى الساق المكسورة كما هى حقوق الإنسان فى عالمنا، نودع المدينة القديمة ولوحاتها الجدارية تمشى بينها فيداخلك شعور بأنك تتجول فى متحف مفتوح، نودع نافورتها السامقة وساعة زهورها ونودع فائض سلامها الذى تجود به على مفاوضات الخصوم. كنت أتحسب كثيرا لضوضاء التلاميذ وضجيجهم فى رحلة العودة لكن فى الحقيقة لم تكن هناك ضوضاء ولا كان هناك ضجيج، فقط كانت هناك ذكريات سويسرية ومعها أربعون علامة استفهام.

عندما لامَسَت عجلات الطائرة مطار القاهرة بسلام ضجت الصفوف الأخيرة بالتصفيق فانتبهت، أما ما لم أحسب له حسابا قط فكان غناء التلاميذ الجماعى وبصوت مرتفع تلك الأغنية المنتشرة العجيبة: العب يالا ارقص يالا !!! نسى الصغار جليد الألب وسحر جنيف، وتخلوا عن إنجليزيتهم إلى العامية، وطارت آلاف الدولارات التى دفعها الأهل فى الرحلة المدرسية. غلبتهم الحماسة أكثر فتراقصوا فى مقاعدهم وراحوا يخبطون جباههم بظهور أيديهم.. ممممم.. ماذا قلتُ أنا فى مقدمة انطباعتى هذه ؟ قلتُ كلاما كبيرا عن تنشئة الأطفال على أن مستقبلهم فى الخارج لا فى الداخل وعن حضّانة المستشفى وحضّانة الوطن... ضحكتُ من قلبى حتى دمعت عيناى.. ضحكتُ وأنا أرى جواز السفر الأوروبى الثمين ينهزم فى لمح البصر أمام أغنية للثنائى أوكا وأورتيجا!

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الدكتورة تغريد يحيى- يونس: طلائعيّة بامتياز وبارّة بمجتمعها

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

    الدكتورة تغريد يحيى- يونس هي إحدى رائدات التعلّم العالي والدراسات العليا والبحث والعمل الأكاديمي ...

جرائم الاتجار في النقد الأجنبي

مــدارات | د. عادل عامر | الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

الاتجار في العملات الأجنبية خارج القـنوات الشرعية على مستوى الجمهورية، وقد حددت القنـوات الشرعية في ...

من هم أصدقاؤنا؟

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    المقصود بالسؤال نحن العرب. هل لدينا تصور عمن هم أصدقاؤنا في العالم، ونحن نقرأ، ...

لحظات كائن مطحون في دولة المؤسسات والقانون

مــدارات | ماجد عبد العزيز غانم | الأحد, 18 نوفمبر 2018

بداية أود التنويه إلى أن ما سأسرده على مسامعكم لا يمت بأي صلة لما يحد...

إضاءات من قصة موسى مع فرعون.. في القران الكريم

مــدارات | عبدالعزيز عيادة الوكاع | الأحد, 18 نوفمبر 2018

انها قصة تتكرر في كل زمان ومكان، حيث تمثل الصراع الدائم بين الحق والباطل. ويب...

استذكارات من أيام الطفولة

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 18 نوفمبر 2018

أم كريمة لم تلدني، إنها العمة الفاضلة، نجود الصالح الحسوني. فمنذ أوائل خمسينات القرن الم...

إلى أين تتجه حكومة نتنياهو بعد استقالة ليبرمان؟!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 18 نوفمبر 2018

استقالة ليبرمان من حكومة بنيامين نتنياهو، على خلفية قرارات المجلس الوزاري المصغر (الكابنيت) المتعلقة بات...

في ذكرى استشهاد أبي عمار

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 18 نوفمبر 2018

كنت أستمع إلى 'ميس شلش'، وهي تقول: وين أزفك وين، يا أغلى رئيس، والعطر يا ...

مرور 100 عام على انتهاء الحرب العالمية الأولى1-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 18 نوفمبر 2018

    بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تجمع نحو 70 من رؤساء وملوك ورؤساء وزارات من ...

خطة الحكومة في هيكلة قطاع الاعمال العام

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 18 نوفمبر 2018

تهدف خطة الحكومة الي إعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال بواقع (8 شركات و121 شركة تاب...

ماذا بعد الانتحابات المحلية..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | السبت, 17 نوفمبر 2018

    انتهت الانتخابات للسلطات المحلية في البلاد، وفاز من فاز، وأفرزت ما أفرزت، ونحن بدورنا ...

اللا دولة

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 15 نوفمبر 2018

    صدرت الترجمة العربية لكتاب «مجتمع اللا دولة» لمؤلفه بيار كلاستر أول مرة في العام ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم40399
mod_vvisit_counterالبارحة42336
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع182558
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر1002518
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60786492
حاليا يتواجد 3926 زوار  على الموقع