موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

أنجح مؤتمر سوتشي أم فشل؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بداية, فإن الناطق باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف أعلن صراحة قبيل انعقاد المؤتمر: أن المؤتمر لن يضع حلا للصراع في سوريا, ولكنه سيقارب وجهات النظر بين الأفرقاء السوريين في محاولة تسمية لجنة دستورية تشرف على التعديلات الدستورية. من جانبها, فقد أعلنت ماريا زخاروفا أن حوالي 1600 ناشط سوري سيحضرون المؤتمر. للعلم حضر المؤتمر 1511 ناشطا, بمعنى أن روسيا كانت تضع في حساباتها تصورا واقعيا للمؤتمر, ووضعت في حساباتها إمكانية مقاطعة قسم كبير من الهيئة العليا للمعارضة, التي تألفت من ثلاث منصات: منصة الرياض, منصة اسطنبول ومنصة موسكو, التي تحتوي المعارضة داخل سوريا أيضا. بالفعل صوّت 26 معارضا مع المقاطعة من 36, أين أن نسبة 28% هم مع الحضور. البعض ممن صوت مع المقاطعة سمحت لهم موسكو الحضور بصفة شخصية. هؤلاء انقسموا قسمين: الأول ظل في المطار رافضا الذهاب إلى القاعة معتبرا أن تركيا تمثلهم, الجزء الثاني الذي حضر, جاء للتشويش على سير أعمال المؤتمر!

 

المقاطعون في إبداء أسبابهم للمقاطعة ذكروا أن مؤتمر سوتشي سيكون بديلا عن مسار جنيف! وأنه دفن لقرار الأمم المتحدة حول سوريا رقم 2254. الرئيس بوتين في الخطاب الذي ألقاه بالنيابة عنه سيرجي لافروف كان واضحا في أن مؤتمر سوتشي لن يكون بديلا عن مسار جنيف, وأن الحل في سوريا سيكون وفقا للقرار الأممي. لقد راهن المقاطعون على عدم حضور ممثل للأمم المتحدة لأعمال المؤتمر. فشل رهانهم وخاب ظنهم, فقد وصف أمين عام الأمم المتحدة جوتيريس قرار المقاطعة, بأنه صفعة قوية للجهود المبذولة لحل الأزمة السورية من خلال الحوار السياسي, وأن المعارضة أخطأت تماما في قرارها المتسرع.

حقيقة, أن المعارضة, التي باتت لا تملك شيئا على الأرض, بل تعيش مرحلة “وهم القوة” غير الموجودة إلا في أذهان قادتها, وممن يدفعون إليها الأموال الطائلة, ويدفعون إقامة أفرادها في فنادق الخمس نجوم وتكاليف رحلاتهم على الدرجة الأولى, حقيقة أنهم افتقدوا الصراحة والوضوح لذكر الأسباب الحقيقية لمقاطعتهم, وهي أن أوامر صدرت من عدة عواصم لهم بالمقاطعة, والعواصم هي واشنطن, تل أبيب, أنقرة وبعض عربية بالطبع. إن الهدف الواضح لهذه الأطراف, هو إعاقة حل الأزمة السورية والإبقاء عليها مشتعلة, في انتظار ظروف ميدانية وإقليمية ودولية مواتِية لمخطَّطها, الذي لم تتراجع عنه منذ سبع سنوات قارفت خلالها كل الجرائم والارتكابات, من تسهيل لعبور الإرهابيين وتسليحهم وتدريبهم وتوفير المعلومات والملاذات الآمنة لهم, وانتهاكها السافر للسيادة السورية. هذا في ظل تسريبات أميركية (تصريح وزير الخارجية تيلرسون) الذي كشف فيها حقيقة السياسة الأميركية في سوریا, فهو قد قال: إن الجیش الأمیركي سیبقى في سوریا لتحقیق الهزيمة الكاملة لـ”داعش”, ولمواجهة نفوذ إیران, ولإسقاط الرئیس السوري بشار الأسد, لأن مصلحة أمیركا الوطنیة توجب الحفاظ على وجود عسكري ودبلوماسي في سوریا, ومنع تنظیم “داعش” من الظهور مجددا, وأن عدم الالتزام بذلك من قبل أمیركا, سیوفّر لإیران فرصة ذهبية لتعزیز مواقعها في سوریا والسیطرة على المنطقة. إسرائيل من جانبها تهدد بعدم السماح لإيران ببناء قواعد لها في سوريا, وتهدد بضرب قوافل السلاح التي ترسل من سوريا إلى حزب الله.

إن كل ما يجري من عسكرة في سوريا له أهداف متعددة: خدمة مبدأ أساسي أمني إسرائيلي نصه: عدم السماح لأي طرف عربي بامتلاك أية أسلحة متطورة تهدد أو قد تهدد الأمن الإسرائيلي. امتلاك قواعد عسكرية متقدمة في سوريا, تماما كالست قواعد الأميركية في العراق, فهل یمكن لعاقل أن یصدق أن العشر قواعد الأميركية التي يجري بناؤها في الشمال والشرق السوري هي من أجل قتال داعش؟ هل يمكن أخذ هذا الأمر على محمل الجد أو حسن النیة؟ وهل احتلال أمیركا لأجزاء من شمال وشرق سوریا هو أيضا لقتال داعش؟ یعلم القاصي والداني أن أمیركا هي المصنّع والمسلّح الأول لـ”داعش”, وهذا ما أثبتته الوثائق الأمیركیة السریة, وصور الأقمار الصناعیة الروسیة, والاتهامات الرسمیة الروسیة التي تجاهلتها أمیركا, والأحداث على الأرض التي كشفت قیام القوات الأمیركیة بنقل عصابات التكفیریین من “داعش والنصرة” من المناطق المحاصرة من قبل الجیش السوري وحلفائها إلى مناطق أخرى. لم یأتِ الأمیركیون إلى سوریا لمحاربة “داعش” والتكفیریین, ولكنهم أتوا لإطالة أمد الحرب واستنزاف سوریا وتفكیكها, وزیادة معاناة الشعب السوري, ولمنع إیران من البقاء في سوریا, ولإبقاء حزب الله, عدو إسرائیل اللدود تحت عیونها, وفي مرمى نیرانها في الوقت المناسب ولإقامة توازن مع الوجود الروسي وذلك حمایة لإسرائیل, وكل من یعتقد أن لأمیركا بوصلة غیر إسرائیل وأمنها وحمایتها فهو مخطئ. كذلك هو الغزو التركي الطامح لأهداف توسعية عثمانية في حلب والموصل. نعم, نجح مؤتمر سوتشي.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18990
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع173951
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر654340
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54666356
حاليا يتواجد 1978 زوار  على الموقع