موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

أنجح مؤتمر سوتشي أم فشل؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بداية, فإن الناطق باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف أعلن صراحة قبيل انعقاد المؤتمر: أن المؤتمر لن يضع حلا للصراع في سوريا, ولكنه سيقارب وجهات النظر بين الأفرقاء السوريين في محاولة تسمية لجنة دستورية تشرف على التعديلات الدستورية. من جانبها, فقد أعلنت ماريا زخاروفا أن حوالي 1600 ناشط سوري سيحضرون المؤتمر. للعلم حضر المؤتمر 1511 ناشطا, بمعنى أن روسيا كانت تضع في حساباتها تصورا واقعيا للمؤتمر, ووضعت في حساباتها إمكانية مقاطعة قسم كبير من الهيئة العليا للمعارضة, التي تألفت من ثلاث منصات: منصة الرياض, منصة اسطنبول ومنصة موسكو, التي تحتوي المعارضة داخل سوريا أيضا. بالفعل صوّت 26 معارضا مع المقاطعة من 36, أين أن نسبة 28% هم مع الحضور. البعض ممن صوت مع المقاطعة سمحت لهم موسكو الحضور بصفة شخصية. هؤلاء انقسموا قسمين: الأول ظل في المطار رافضا الذهاب إلى القاعة معتبرا أن تركيا تمثلهم, الجزء الثاني الذي حضر, جاء للتشويش على سير أعمال المؤتمر!

 

المقاطعون في إبداء أسبابهم للمقاطعة ذكروا أن مؤتمر سوتشي سيكون بديلا عن مسار جنيف! وأنه دفن لقرار الأمم المتحدة حول سوريا رقم 2254. الرئيس بوتين في الخطاب الذي ألقاه بالنيابة عنه سيرجي لافروف كان واضحا في أن مؤتمر سوتشي لن يكون بديلا عن مسار جنيف, وأن الحل في سوريا سيكون وفقا للقرار الأممي. لقد راهن المقاطعون على عدم حضور ممثل للأمم المتحدة لأعمال المؤتمر. فشل رهانهم وخاب ظنهم, فقد وصف أمين عام الأمم المتحدة جوتيريس قرار المقاطعة, بأنه صفعة قوية للجهود المبذولة لحل الأزمة السورية من خلال الحوار السياسي, وأن المعارضة أخطأت تماما في قرارها المتسرع.

حقيقة, أن المعارضة, التي باتت لا تملك شيئا على الأرض, بل تعيش مرحلة “وهم القوة” غير الموجودة إلا في أذهان قادتها, وممن يدفعون إليها الأموال الطائلة, ويدفعون إقامة أفرادها في فنادق الخمس نجوم وتكاليف رحلاتهم على الدرجة الأولى, حقيقة أنهم افتقدوا الصراحة والوضوح لذكر الأسباب الحقيقية لمقاطعتهم, وهي أن أوامر صدرت من عدة عواصم لهم بالمقاطعة, والعواصم هي واشنطن, تل أبيب, أنقرة وبعض عربية بالطبع. إن الهدف الواضح لهذه الأطراف, هو إعاقة حل الأزمة السورية والإبقاء عليها مشتعلة, في انتظار ظروف ميدانية وإقليمية ودولية مواتِية لمخطَّطها, الذي لم تتراجع عنه منذ سبع سنوات قارفت خلالها كل الجرائم والارتكابات, من تسهيل لعبور الإرهابيين وتسليحهم وتدريبهم وتوفير المعلومات والملاذات الآمنة لهم, وانتهاكها السافر للسيادة السورية. هذا في ظل تسريبات أميركية (تصريح وزير الخارجية تيلرسون) الذي كشف فيها حقيقة السياسة الأميركية في سوریا, فهو قد قال: إن الجیش الأمیركي سیبقى في سوریا لتحقیق الهزيمة الكاملة لـ”داعش”, ولمواجهة نفوذ إیران, ولإسقاط الرئیس السوري بشار الأسد, لأن مصلحة أمیركا الوطنیة توجب الحفاظ على وجود عسكري ودبلوماسي في سوریا, ومنع تنظیم “داعش” من الظهور مجددا, وأن عدم الالتزام بذلك من قبل أمیركا, سیوفّر لإیران فرصة ذهبية لتعزیز مواقعها في سوریا والسیطرة على المنطقة. إسرائيل من جانبها تهدد بعدم السماح لإيران ببناء قواعد لها في سوريا, وتهدد بضرب قوافل السلاح التي ترسل من سوريا إلى حزب الله.

إن كل ما يجري من عسكرة في سوريا له أهداف متعددة: خدمة مبدأ أساسي أمني إسرائيلي نصه: عدم السماح لأي طرف عربي بامتلاك أية أسلحة متطورة تهدد أو قد تهدد الأمن الإسرائيلي. امتلاك قواعد عسكرية متقدمة في سوريا, تماما كالست قواعد الأميركية في العراق, فهل یمكن لعاقل أن یصدق أن العشر قواعد الأميركية التي يجري بناؤها في الشمال والشرق السوري هي من أجل قتال داعش؟ هل يمكن أخذ هذا الأمر على محمل الجد أو حسن النیة؟ وهل احتلال أمیركا لأجزاء من شمال وشرق سوریا هو أيضا لقتال داعش؟ یعلم القاصي والداني أن أمیركا هي المصنّع والمسلّح الأول لـ”داعش”, وهذا ما أثبتته الوثائق الأمیركیة السریة, وصور الأقمار الصناعیة الروسیة, والاتهامات الرسمیة الروسیة التي تجاهلتها أمیركا, والأحداث على الأرض التي كشفت قیام القوات الأمیركیة بنقل عصابات التكفیریین من “داعش والنصرة” من المناطق المحاصرة من قبل الجیش السوري وحلفائها إلى مناطق أخرى. لم یأتِ الأمیركیون إلى سوریا لمحاربة “داعش” والتكفیریین, ولكنهم أتوا لإطالة أمد الحرب واستنزاف سوریا وتفكیكها, وزیادة معاناة الشعب السوري, ولمنع إیران من البقاء في سوریا, ولإبقاء حزب الله, عدو إسرائیل اللدود تحت عیونها, وفي مرمى نیرانها في الوقت المناسب ولإقامة توازن مع الوجود الروسي وذلك حمایة لإسرائیل, وكل من یعتقد أن لأمیركا بوصلة غیر إسرائیل وأمنها وحمایتها فهو مخطئ. كذلك هو الغزو التركي الطامح لأهداف توسعية عثمانية في حلب والموصل. نعم, نجح مؤتمر سوتشي.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

د. عدنان عرفه أنت السابق ونحن اللاحقون

مــدارات | جميل السلحوت | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

  كم من أخٍ لي صالحٍ – بـــوّأتـه بيديّ لحـدا ما إن جزعتُ ولا هلعت ...

في الذكرى 48 لإعدامه : "سميح أبو حسب الله".. أخذوه بعيداً عن السجن وقتلوه..!

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    "إعدام الأسرى".. جرائم كثيرة اقترفتها قوات الاحتلال بلا عقاب وتبريرات أمنية متكررة وادعاءات إسرائيلية ...

أوروبا صديقنا اللدود

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    وقف المفكر المغربي الراحل عبدالكبير الخطيبي حائراً أمام مقولة لفرانز فانون، مؤلف «المعذبون في ...

سقوط الأمم بسقوط أخلاقها

مــدارات | سعدي العنيزي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    عرفنا الشعب الفلبيني منذ سنوات طويلة من خلال العمالة في المنازل وفي التمريض وفي ...

المجرم س!

مــدارات | جميل السلحوت | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

  من يتابع أخبار الجرائم في بلداننا وبغضّ النّظر عن حجم الجريمة، سيجد أنّ المجرم ...

الإجابة على سؤال الدكتور صائب عريقات بسؤال

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

قرأت سؤالك إلى حركة حماس، وحتى تجيب حماس على سؤالك بجواب تنظيمي تفصيلي، أجيز لنف...

السنوار وحماس قبل ما نعرف التفاصيل

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

لقاء السنوار مع يدعوت احرانوت او مع الصحفية الألمانية او كما هو يشاع مجرد الف...

الجريمة المعلوماتية وسيادة الدولة

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

أن البيئة المعلوماتية غالباً ما تكون مؤلفة من شبكات منتشرة في كافة أرجاء المعمورة ومر...

تكرار الانكسارات

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

تحدثنا أمس عن ظاهرة تكرار البدايات في العالم العربي، وغياب التراكم في خطابنا الفكري وال...

محكومون بتكرار البدايات

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    حين يقارن المتابع لخطاباتنا الفكرية العربية الراهنة، بنظيراتها في القرنين االماضيين، ستصدمه حقيقة أننا ...

في هيروشيما وعنها

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبل نحو خمسة عشر عاماً ذهبت صحفية لبنانية، اسمها ريتا واكيم إلى اليابان لتكتب ...

الثعالبي في الكويت

مــدارات | د. حسن مدن | الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    ثمة صفحات، لا نقول إنها مجهولة، ولكنها تحتاج المزيد من الإضاءة، في التاريخ الثقافي ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم36924
mod_vvisit_counterالبارحة54547
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع253385
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر967775
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59107220
حاليا يتواجد 4617 زوار  على الموقع