موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

أنجح مؤتمر سوتشي أم فشل؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بداية, فإن الناطق باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف أعلن صراحة قبيل انعقاد المؤتمر: أن المؤتمر لن يضع حلا للصراع في سوريا, ولكنه سيقارب وجهات النظر بين الأفرقاء السوريين في محاولة تسمية لجنة دستورية تشرف على التعديلات الدستورية. من جانبها, فقد أعلنت ماريا زخاروفا أن حوالي 1600 ناشط سوري سيحضرون المؤتمر. للعلم حضر المؤتمر 1511 ناشطا, بمعنى أن روسيا كانت تضع في حساباتها تصورا واقعيا للمؤتمر, ووضعت في حساباتها إمكانية مقاطعة قسم كبير من الهيئة العليا للمعارضة, التي تألفت من ثلاث منصات: منصة الرياض, منصة اسطنبول ومنصة موسكو, التي تحتوي المعارضة داخل سوريا أيضا. بالفعل صوّت 26 معارضا مع المقاطعة من 36, أين أن نسبة 28% هم مع الحضور. البعض ممن صوت مع المقاطعة سمحت لهم موسكو الحضور بصفة شخصية. هؤلاء انقسموا قسمين: الأول ظل في المطار رافضا الذهاب إلى القاعة معتبرا أن تركيا تمثلهم, الجزء الثاني الذي حضر, جاء للتشويش على سير أعمال المؤتمر!

 

المقاطعون في إبداء أسبابهم للمقاطعة ذكروا أن مؤتمر سوتشي سيكون بديلا عن مسار جنيف! وأنه دفن لقرار الأمم المتحدة حول سوريا رقم 2254. الرئيس بوتين في الخطاب الذي ألقاه بالنيابة عنه سيرجي لافروف كان واضحا في أن مؤتمر سوتشي لن يكون بديلا عن مسار جنيف, وأن الحل في سوريا سيكون وفقا للقرار الأممي. لقد راهن المقاطعون على عدم حضور ممثل للأمم المتحدة لأعمال المؤتمر. فشل رهانهم وخاب ظنهم, فقد وصف أمين عام الأمم المتحدة جوتيريس قرار المقاطعة, بأنه صفعة قوية للجهود المبذولة لحل الأزمة السورية من خلال الحوار السياسي, وأن المعارضة أخطأت تماما في قرارها المتسرع.

حقيقة, أن المعارضة, التي باتت لا تملك شيئا على الأرض, بل تعيش مرحلة “وهم القوة” غير الموجودة إلا في أذهان قادتها, وممن يدفعون إليها الأموال الطائلة, ويدفعون إقامة أفرادها في فنادق الخمس نجوم وتكاليف رحلاتهم على الدرجة الأولى, حقيقة أنهم افتقدوا الصراحة والوضوح لذكر الأسباب الحقيقية لمقاطعتهم, وهي أن أوامر صدرت من عدة عواصم لهم بالمقاطعة, والعواصم هي واشنطن, تل أبيب, أنقرة وبعض عربية بالطبع. إن الهدف الواضح لهذه الأطراف, هو إعاقة حل الأزمة السورية والإبقاء عليها مشتعلة, في انتظار ظروف ميدانية وإقليمية ودولية مواتِية لمخطَّطها, الذي لم تتراجع عنه منذ سبع سنوات قارفت خلالها كل الجرائم والارتكابات, من تسهيل لعبور الإرهابيين وتسليحهم وتدريبهم وتوفير المعلومات والملاذات الآمنة لهم, وانتهاكها السافر للسيادة السورية. هذا في ظل تسريبات أميركية (تصريح وزير الخارجية تيلرسون) الذي كشف فيها حقيقة السياسة الأميركية في سوریا, فهو قد قال: إن الجیش الأمیركي سیبقى في سوریا لتحقیق الهزيمة الكاملة لـ”داعش”, ولمواجهة نفوذ إیران, ولإسقاط الرئیس السوري بشار الأسد, لأن مصلحة أمیركا الوطنیة توجب الحفاظ على وجود عسكري ودبلوماسي في سوریا, ومنع تنظیم “داعش” من الظهور مجددا, وأن عدم الالتزام بذلك من قبل أمیركا, سیوفّر لإیران فرصة ذهبية لتعزیز مواقعها في سوریا والسیطرة على المنطقة. إسرائيل من جانبها تهدد بعدم السماح لإيران ببناء قواعد لها في سوريا, وتهدد بضرب قوافل السلاح التي ترسل من سوريا إلى حزب الله.

إن كل ما يجري من عسكرة في سوريا له أهداف متعددة: خدمة مبدأ أساسي أمني إسرائيلي نصه: عدم السماح لأي طرف عربي بامتلاك أية أسلحة متطورة تهدد أو قد تهدد الأمن الإسرائيلي. امتلاك قواعد عسكرية متقدمة في سوريا, تماما كالست قواعد الأميركية في العراق, فهل یمكن لعاقل أن یصدق أن العشر قواعد الأميركية التي يجري بناؤها في الشمال والشرق السوري هي من أجل قتال داعش؟ هل يمكن أخذ هذا الأمر على محمل الجد أو حسن النیة؟ وهل احتلال أمیركا لأجزاء من شمال وشرق سوریا هو أيضا لقتال داعش؟ یعلم القاصي والداني أن أمیركا هي المصنّع والمسلّح الأول لـ”داعش”, وهذا ما أثبتته الوثائق الأمیركیة السریة, وصور الأقمار الصناعیة الروسیة, والاتهامات الرسمیة الروسیة التي تجاهلتها أمیركا, والأحداث على الأرض التي كشفت قیام القوات الأمیركیة بنقل عصابات التكفیریین من “داعش والنصرة” من المناطق المحاصرة من قبل الجیش السوري وحلفائها إلى مناطق أخرى. لم یأتِ الأمیركیون إلى سوریا لمحاربة “داعش” والتكفیریین, ولكنهم أتوا لإطالة أمد الحرب واستنزاف سوریا وتفكیكها, وزیادة معاناة الشعب السوري, ولمنع إیران من البقاء في سوریا, ولإبقاء حزب الله, عدو إسرائیل اللدود تحت عیونها, وفي مرمى نیرانها في الوقت المناسب ولإقامة توازن مع الوجود الروسي وذلك حمایة لإسرائیل, وكل من یعتقد أن لأمیركا بوصلة غیر إسرائیل وأمنها وحمایتها فهو مخطئ. كذلك هو الغزو التركي الطامح لأهداف توسعية عثمانية في حلب والموصل. نعم, نجح مؤتمر سوتشي.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23505
mod_vvisit_counterالبارحة42524
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105738
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر506055
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56424892
حاليا يتواجد 3604 زوار  على الموقع