موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

حول خطاب الرئيس عباس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الاجتماع الشهري الأخير لمجلس الأمن, (20 شباط الحالي) لم يأت بجديد, فهو مثل كل خطاباته السابقة, والإثبات بأنه ما زال ملتزما بسقف اتفاقايات أوسلو الكارثية. وقد عرض في الخطاب خطة لتحريك ما يسمى بــ “عملية السلام”, التي ماتت وشبعت موتا على ضوء الحقائق والاشتراطات الإسرائيلية. اقترح الرئيس عباس عقد مؤتمر دولي للسلام في منتصف العام 2018, يستند الى قرارات الشرعية الدولية, بمشاركة دولية واسعة تشمل الطرفين المعنيين. على ان ينتج عن المؤتمر ما يلي: قبول دولة فلسطين عضواً كاملاً في الأمم المتحدة وتأمين الحماية الدولية للشعب الفلسطيني. كما تبادل الاعتراف بين دولة فلسطين ودولة إسرائيل على حدود العام1967,.

 

تشكيل آلية دولية متعددة الأطراف تساعد الجانبين في المفاوضات لحل جميع قضايا الوضع الدائم حسب اتفاقيات أوسلو (القدس, الحدود, الأمن, المستوطنات, اللاجئون, المياه, الأسرى).

كما دعا الرئيس الفلسطيني إلى توقف جميع الأطراف عن اتخاذ الأعمال الأحادية الجانب، وبخاصة منها تلك التي تؤثر على نتائج الحل النهائي, وعلى رأسها وقف النشاطات الاستيطانية في الأرض المحتلة من العام 1967 بما فيها القدس الشرقية, وتجميد القرار الذي يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل, ووقف نقل السفارة الأميركية للقدس, التزاماً بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة. أيضا دعا الرئيس إلى تطبيق مبادرة السلام العربية كما اعتمدت, من الألف إلى الياء, وعقد اتفاق إقليمي عند التوصل لاتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وفي هذا الإطار، أكد على الأسس المرجعية لأية مفاوضات قادمة, وهي: الالتزام بالقانون الدولي، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة. مبدأ حل الدولتين. قبول تبادل طفيف للأرض بالقيمة والمثل بموافقة الطرفين. القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين. ضمان أمن الدولتين دون المساس بسيادة واستقلال أي منهما, من خلال وجود طرف ثالث دولي. حل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين الفلسطينيين على أساس القرار 194.

يدرك الرئيس عباس, أن مقترحاته كلها أصبحت شيئا من الماضي, وأن الأحداث تجاوزتها تماما, فالقدس حسم الكيان الصهيوني أمر توحيدها بعد القرار الأميركي بالاعتراف يها عاصمة لإسرائيل. كما أن المستوطنات التي تشكل نسبتها 65% من مساحة الضفة الغربية سيجرىي ضمها إلى الكيان الصهيوتي, وهناك لاءات إسرائيلية حول اللاجئيتن, وحدود عام 67,وسيادة منطقة الحكم الذاتي الفلسطينيى, والإصرار على تواجد قوات الأمن الإسرائيلي في منطقة غور الأردن والمناطق الاسترايبجية في الضفة الغربية, والسيطرة على المياه والمعابر الحدودية. الشرط الجديد الذي وضعته إسرائيل: هو اعتراف فلسطيني وعربي بـ “يهودية إسرائيل”. يدرك الرئيس الفلسطيني أن إسرائيل منذ شارون وحتى نتنياهو ترفض ما يسمى بـ ” مبادرة السلام العربية” وما تنطوي عليه من “اغراءات” كاعتراف “57″ دولة عربیة واسلامیة بدولة العدو وتطبیع العلاقات معها, وكأن الرئيس أبو مازن لا یعلم, ان معظم تلك الدول تُقیم علاقات من تحت الطاولة وفوقها مع الكيان الصهيوني,, الذي لا ينتظر مكافأة كهذه, بعد اختراقه للفضاءین العربي والاسلامي وبات وضعه اقرب الى مرتبة الشریك والحلیف, منه الى اي صفة اخرى.

ونتساءل، هل من دولة أوروبية قادرة على تحدي ادارة ترمب؟ , ثم إن الرئيس عباس يواصل الحدیث عن حل الدولتین وغیرها من التصریحات التي لا رصید سیاسیاً لها. كما طلب من واشنطن تجميد قرارها حول القدس وعدم نقل سفارتها إليها, فهل هو مقتنع بإمكانية تحقيق ما يقول؟ . الرئیس الفلسطیني ما زال يعول ویراهن على واشنطن وحدها, وقد غمز من قناتها وأنها تقدم لنا مساعدات, وانها تخلّت عن اعتبار منظمة التحریر منظمة “إرهابیة” فیما هي (واشنطن) ماضية في إجراءات اعترافها بالقدس عاصمة لاسرائیل. أصحاب الحق لا يستجدون, بل يجبرون أعداءهم وحلفاءهم على الاستجابة لما يطالبون به , وتحقيقه تحت وطأة نضالهم. كان بإمكان الرئيس مخاطبة إسرائيل وأميركا والعالم بخطاب ثوري آخر مختلف , وليكن بعدها الطوفان, خاصة أننا نسير في مجريات أحداثه وتداعياته.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2690
mod_vvisit_counterالبارحة47348
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع161579
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر561896
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56480733
حاليا يتواجد 3254 زوار  على الموقع