موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

مفتشون وصفارات إنذار ببغداد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عندما استأنف المفتشون نشاطاتهم ثانية داخل العراق، استيقظ أبناء مدينة بغداد، صباح السابع والعشرين من نوفمبر- تشرين ثاني من العام 2002، على صوت صفارات الإنذار، التي سرعان ما أعادتهم إلى حقب مختلفة ومتشابهة ، كان أولها حرب الثمان سنوات مع إيران 1980-1988، وحرب عام 1991، ثم عام 1998. وانتشرت في بغداد شائعات عدة، بعضها يقول أن الأميركيين قد رتبوا مع لجان التفتيش التي وصلت قبل عدة أيام، وأن انقلاباً عسكرياً قد حصل ضد الرئيس صدام حسين، آخرون قالوا أن الطيران الأميركي تمكن من تعقب موكب الرئيس صدام حسين قرب القصر الجمهوري بمنطقة الكرخ، وتم قصف موكب الرئيس. الغريب أن هذه الروايات سرت بسرعة بين العراقيين، ويبدو أن الأجهزة المعنية، علمت بسريان تلك الشائعات، فصدر بيان رسمي، يوضح سبب إطلاق صفارات الإنذار، وكان بسبب وجود طيران أميركي على ارتفاع شاهق فوق بغداد، وتم تفسير ذلك على أنها رسالة أميركية واضحة، تقول فيها أنها -هنا – موجودة بالقرب من الحدث.

 

ما أن سارت الأمور في اليوم الأول من التفتيش بصورة طبيعية، وتأكد عدم صحة ما تناقله الناس، خلال ساعات الصباح، حتى أخذت أسارير العراقيين بالانشراح، ورأى الكثيرون منهم، أن العديد من التعقيدات في حياتهم، ستنتهي، خاصة إن جميع المشاكل والهموم التي أثقلت حياتهم ومستقبل أبنائهم، ارتبطت بموضوع أسلحة الدمار الشامل، التي ارتبط بها مصير العراق، بما سيؤول إليه موضوع الأسلحة، لأن رفع العقوبات، لا يمكن أن يتم، إلا بعد التأكد، من خلو العراق من هذه الأسلحة.

اعتقد الكثير من العراقيين، أن صفارات الإنذار، التي سمعوها، ربما ستكون آخر ما يطرق أسماعهم من هذا النوع من الأصوات، التي تنذر بالشؤم والقتل والدمار. ولم يدر بخلد الغالبية منهم، ما ستكون عليه النهاية، بعد هذه البداية الناجحة، التي وصفتها مساء ذلك اليوم ميليسيا فيلمنغ المتحدثة باسم انموفيك، وهي أميركية الجنسية، بأن عمليات التفتيش تسير بصورة جيدة. واستمع العراقيون إلى تلك التصريحات، التي أطلقتها فليمنغ من فندق القناة بجانب الرصافة ببغداد، الذي اتخذته لجان التفتيش مقراً لها، لنزع أسلحة الدمار الشامل، وتم تدمير هذا الفندق، بمن فيه في نهاية المطاف بعد الاحتلال الأميركي للعراق ، وكان ذلك مطلع آب/أغسطس عام 2003، بعد انفجار سيارة مفخخة تحت مكتب سيرجيو ديميلو ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق، الذي قُتل من جراء ذلك الانفجار، ولم يمض حينها على الاحتلال الأميركي للعراق سوى أربعة أشهر في حين نجا مساعده غسان سلامه.

في ذلك اليوم، وهو الأول في عودة المفتشين، أعلنت مصادر (انموفيك) أن المفتشين متحمسون للعمل ولإنجاز مهامهم.

من جانبها، أطلقت وكالات الأنباء قصصها الأخبارية، ضمنتها عبارة متشابهة تقول، أن اليوم الأول من التفتيش، لم يشهد حصول أي حادث، باستثناء قيام طائرة أميركية بالتحليق على ارتفاعات شاهقة في أجواء العاصمة العراقية.

ولأن مهمة لجان التفتيش ليست غلق الملفات كما تقول المنظمة الأممية والبيت الأبيض، فأنها عملت على تهيئة الظروف لشن الغزو واحتلال العراق، فقد تواصلت نشاطات اللجان للإسراع بتنفيذ الغزو.

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10698
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع241299
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر605121
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55521600
حاليا يتواجد 3343 زوار  على الموقع