موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
تيريزا ماي تنجو من "سحب الثقة" في حزب المحافظين ::التجــديد العــربي:: ترامب يختار الناطقة باسم الخارجية لخلافة هايلي لدى الأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: اصطدام قطار سريع في أنقرة يقتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 47 آخرون ::التجــديد العــربي:: مطاردة ضخمة لمنفذ هجوم ستراسبورغ ومقتل 3 واصابة 13 ::التجــديد العــربي:: السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم ::التجــديد العــربي:: تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا ::التجــديد العــربي:: السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ::التجــديد العــربي:: الإفراج عن المديرة المالية لشركة هواوي بكفالة ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق ::التجــديد العــربي:: ذكرى ميلاد أديب نوبل نجيب محفوظ الـ107 ::التجــديد العــربي:: الكشف عن مقبرة ترجع لعصر الأسرة الـ18 بكوم أمبو ::التجــديد العــربي:: مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية ::التجــديد العــربي:: 74 مليون مسافر عبر مطار دبي خلال 10 أشهر ::التجــديد العــربي:: لهذا السبب أكثروا من تناول الخضار والفاكهة ::التجــديد العــربي:: القهوة قد تحارب مرضين قاتلين! ::التجــديد العــربي:: بعد قرار المغرب المفاجئ.. مصر تتأهب للترشح لاستضافة كأس أمم إفريقيا ::التجــديد العــربي:: فوز ليفربول على ضيفه نابولي 1 / صفر ضمن بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم ::التجــديد العــربي:: ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي::

نتنياهو يترنح

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قرار الشرطة الصهيونية بتقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو في قضيتين فقط من القضايا الأربع, التي تحقق فيها منذ ما يزيد عن السنة , ستؤثر على مستقبله السياسي, سواء استقال أو أقيل من منصبه أم لم يستقل! معروف أنه منذ أشهر, فإن مظاهرات يومية تجري في تل أبيب والقدس المحتلة ومدن أخرى كل يوم سبت, تطالبه بالاستقالة. من أهم تلك التظاهرات, هذه التي تجري قبالة منزل المستشار القانوني لحكومة الاحتلال أفيحاي مندلبليت, وهو الذي بيده القرار الأخير في توجيه التهم لرئيس الوزراء الصهيوني, فالشرطة توصي, لكن النائب العام هو صاحب القرار. الأخير مدين لنتنياهو بتعيينه في منصبه الحالي, ولذلك فهو يعمل على إطالة مدة الامتناع عن توجيه أي من التهم لرئيسه. بالفعل, بعد اتهامات الشرطة لنتنياهو, طالبت بعض الصحف الإسرائيلية مندلبليت بالإسراع في توجيه الاتهامات لرئيس الوزراء, فمثلاً كتبت “هآرتس”الأربعاء 14 فبراير/ شباط الحالي”,مقالة بعنوان “لا تتلكأ يا مندلبليت” . ألوف بن كتب في ذات الصحيفة, مقالا بعنوان “العد التنازلي لنتنياهو بدأ”. بدورها اعتبرت البرفيسورة سوزي نافوت في مقالتها “أن الطريق إلى تقديم لائحة الاتهام لنتنياهو طويلة, بسبب من عدم رغبة النائب العام في تقديمها”.

 

كالعادة, فإن الجدل يدور حاميا في الكيان الصهيوني حول استقالة نتنياهو, فالیمین الديني المتطرف, يدافع عن رئيس الوزراء بأقصى ما لديه من طاقات, من أجل استمرار حكومته, من هؤلاء وزيرة العدل الفاشية العنصرية إيلي شكيد والكثيرين من رؤساء الأحزاب المتطرفة الأخرى, أما يائير لبيد, رئيس حزب “ييش عتيد”(يوجد مستقبل) وهو وزير المالية السابق, الذي تلقى الأوامر من نتنياهو لمساعدة رجل الاعمال ارنون میلیتشین, لتمدید فترة “الإعفاء الضریبي” بحیث یستفید الاخیر بتوفیر مبالغ مالیة تقدر بملایین الشواقل, فقد ادّعى أنه “رفض تمریر القانون الذي اراد نتنیاهو تمریره”, وقد صرح مؤخرا : “حتى وإن كان القانون لا یفرض على رئیس الحكومة الذي وجه له ھذا الكم من التُهم والتي لم یُنكرها الاستقالة, لكنه لا یستطیع العمل.. كرئیس لوزراء الدولة, وعليه الاستقالة”. وھو موقف شاطره الرأي ذاته زعیم حزب العمل آفي غباي بالقول:”یتوجبِ على كل الشخصیات العامة المتوازنة, تعزیز .هذا الرأي”. أقوال لبيد أوحت للشرطة باستدعائه كشاهد مركزي في القضية التي تحمل الرقم (1000). نتنياهو تنتظره لائحة اتھام اخرى في قضیة الغواصات الالمانیة التي تحمل الرقم (3000). ثم هناك ملف آخر لا یزال موضع تكتم في الشرطة یحمل الرقم (4000). نتنياهو لن یستسلم بسهولة في الاتهامات التي یحملها الملفان 1000 و2000 حیث تتوفر تسجیلات صوتیة خاصة بالملف 2000 ,فیما هناك شهود مركزیون في الملف1000 , تتحصر في طلب رشوة والإحتیال وخیانة الامانة, وقیل في تفاصیل الرشوة انه حصل على ملیون شیكل من رجل الاعمال میلیتشین, وربع ملیون انتقلت الیه بواسطة رجل الاعمال الاسترالي جیس باكر. فیما تسجیلات تواطئه مع ناشر “ییعوت احرونوت” نوني موزیس, تفضحه وتُدینه من المسؤولين الإسرائيليين الذين أدينوا بتهم مختلفة, موشيه كاتساف الذي كان رئيساً لـ “الدولة” عام 2000 بعد أن قضى خمس سنوات في السجن بتهمة الاغتصاب, وسبقه في الخروج من السجن رئيس الوزراء الأسبق إيهود أولمرت الذي أطلق سراحه بعد أن قضى فيه 16 شهرا إثر إدانته بالفساد، وكان من المقرر أن يحل ضيفاً على السجن أيضاً آرييل شارون بتهمة الفساد, لكن القضاء قرر عدم فتح تحقيق رسمي معه بسبب حالته الصحية, حيث ظل بعدها لسنوات في غيبوبة, قبل أن يموت. رأي عام في كيان الاحتلال يدور ويتصاعد بأن بداية نهاية نتنياهو قد أزفت, وأن محاولات المراوغة التي بدأها لن تنقذه, بل ستكون لمجرد كسب الوقت, وأن حديثه عن ماضيه وسجله “الناصع” في خدمة إسرائيل في الجيش والأمم المتحدة لن يشفع له بأنه مرتشٍ, وهو رغم ما قاله, لم ينف أنه طلب وحصل على هدايا ومنافع بمبالغ طائلة, كما لم ينف صفقة “البيع والشراء” مع ناشر صحيفة “يديعوت أحرونوت أرنون موزيس للحصول على التغطية الإخبارية, مقابل تقليص انتشار صحيفة “يسرائيل هيوم”.

يحاول نتنياهو الإفلات من المحاكمة, كما فعل في مرتين سابقتين في العامين 1990 و2000، لكنه هذه المرة يواجه تهما ثابتة لا يستطيع نفيها, كما يقول بن كسبيت في صحيفة “معاريف”, الذي دعا نتنياهو لأن يخرج حافظة نقوده من جيبه في بعض الأحيان كي يدفع ثمن ما يريد, لا أن يعتمد على الرشى فقط. لن يعمد نتنياهو إلى تقديم استقالته بنفسه حرصاً على بقايا سمعته, فهو ليس من طراز هؤلاء الرجال, بل سيعمد إلى المناورة للبقاء في السلطة أطول وقت ممكن, خصوصاً أن النائب العام لا يقدم إليه أية تهم حتى هذه اللحظة. ولكن إلى متى سيستمر ذلك؟ لننتظر ونر! في مطلق الأحوال, فإن الوضع السياسي لنتنياهو قد بدأ يترنح.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم

News image

حثّ الممثل الرسمي للحكومة الفرنسية، بنيامين غريفو، أعضاء حركة "السترات الصفراء" على التعقل وعدم تنظ...

تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا

News image

حذرت الولايات المتحدة من القيام بأي إجراء عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا، وذلك بعد...

السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن

News image

أعلنت السعودية اتفاقاً لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ويضم السعودية و مصر و ...

الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق

News image

أعلنت الأمم المتحدة أن طرفي الصراع اليمني في محادثات السلام بالسويد تسلما أربع مسودات اتف...

مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية

News image

شدد رئيس مجلس النواب نبيه بري على حاجة لبنان إلى حكومة منسجمة لمواجهة الاستحقاقات الق...

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

تصحير العالم

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

    النسب التي سنوردها أدناه ليست جديدة تماماً، لكنها ما زالت صحيحة من حيث الجوهر ...

في وداع المربية المرحومة أميرة قرمان

مــدارات | شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    لم تكن امرأة عادية، وانما كانت امرأة حديدية، صلبة، عصامية، طموحة، نشيطة، مرهفة الاحساس،تمتعت ...

البروفايل السياسي لدرويش

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    بدأ محمود درويش الشاب حياته عضواً في حزب «راكاح» المكون من أغلبية يسارية عربية، ...

زياد أبو عين .. عاشق القضية وشهيد الوطن

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    لم يُلمح لي من قبل أن مخزون عطائه قد أوشك على النفاذ، وأن مسيرة ...

غيوم ملبدة تحوم حول قمة العشرين 2-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    تزامن انعقاد قمة العشرين الأخيرة المنعقدة في الأرجنتين، مع مرور 10 سنوات على اندلاع ...

مُحلّل سياسي

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 8 ديسمبر 2018

    قبل سنوات طلبت إحدى الفضائيات استضافتي، عبر «سكايب» أو الهاتف، للحديث حول واحد من ...

في ذكرى استشهاده :الأسير جمال أبو شرخ: قتلوه ثم قالوا انتحر

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | السبت, 8 ديسمبر 2018

    السادس والعشرون من أيلول/ سبتمبر عام 1989، يوم لا يمكن أن يُمحى من ذاكرتي، ...

العقل الديني والعقل المدني

مــدارات | رائد قاسم | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

(الميراث والزواج نموذجا) فتحت قضية قانون الميراث في تونس الباب مجددا للصراع ما بين الع...

السجون الاسرائيلية تكتظ بالمعاقين.!

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

    "الإعاقة" كما عرفتها المواثيق الرسمية تعني قصوراً أو عيباً وظيفياً يصيب عضواً أو وظيفة ...

على طريق تحطيم الصناعة الأمنية الإسرائيلية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

الحرب على أشدها بين المقاومة الفلسطينية والأجهزة الأمنية الإسرائيلية، حرب أدمغة وكفاءات ومعدات وتجهيزات وتك...

الإسلام وحماية القبطي

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

«إن القرآن الكريم دستورنا وشريعتنا والإسلام دين التسامح، والإسلام يحمي الأقباط»، ويجب على الجميع لتك...

مديح للصحافة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 2 ديسمبر 2018

    ثمة من يضع سدوداً بين الصحافة والأدب، للدرجة التي تكاد تخال فيها أنه ليس ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19337
mod_vvisit_counterالبارحة55445
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع270763
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر607044
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61751851
حاليا يتواجد 4792 زوار  على الموقع