موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

نتنياهو يترنح

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قرار الشرطة الصهيونية بتقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو في قضيتين فقط من القضايا الأربع, التي تحقق فيها منذ ما يزيد عن السنة , ستؤثر على مستقبله السياسي, سواء استقال أو أقيل من منصبه أم لم يستقل! معروف أنه منذ أشهر, فإن مظاهرات يومية تجري في تل أبيب والقدس المحتلة ومدن أخرى كل يوم سبت, تطالبه بالاستقالة. من أهم تلك التظاهرات, هذه التي تجري قبالة منزل المستشار القانوني لحكومة الاحتلال أفيحاي مندلبليت, وهو الذي بيده القرار الأخير في توجيه التهم لرئيس الوزراء الصهيوني, فالشرطة توصي, لكن النائب العام هو صاحب القرار. الأخير مدين لنتنياهو بتعيينه في منصبه الحالي, ولذلك فهو يعمل على إطالة مدة الامتناع عن توجيه أي من التهم لرئيسه. بالفعل, بعد اتهامات الشرطة لنتنياهو, طالبت بعض الصحف الإسرائيلية مندلبليت بالإسراع في توجيه الاتهامات لرئيس الوزراء, فمثلاً كتبت “هآرتس”الأربعاء 14 فبراير/ شباط الحالي”,مقالة بعنوان “لا تتلكأ يا مندلبليت” . ألوف بن كتب في ذات الصحيفة, مقالا بعنوان “العد التنازلي لنتنياهو بدأ”. بدورها اعتبرت البرفيسورة سوزي نافوت في مقالتها “أن الطريق إلى تقديم لائحة الاتهام لنتنياهو طويلة, بسبب من عدم رغبة النائب العام في تقديمها”.

 

كالعادة, فإن الجدل يدور حاميا في الكيان الصهيوني حول استقالة نتنياهو, فالیمین الديني المتطرف, يدافع عن رئيس الوزراء بأقصى ما لديه من طاقات, من أجل استمرار حكومته, من هؤلاء وزيرة العدل الفاشية العنصرية إيلي شكيد والكثيرين من رؤساء الأحزاب المتطرفة الأخرى, أما يائير لبيد, رئيس حزب “ييش عتيد”(يوجد مستقبل) وهو وزير المالية السابق, الذي تلقى الأوامر من نتنياهو لمساعدة رجل الاعمال ارنون میلیتشین, لتمدید فترة “الإعفاء الضریبي” بحیث یستفید الاخیر بتوفیر مبالغ مالیة تقدر بملایین الشواقل, فقد ادّعى أنه “رفض تمریر القانون الذي اراد نتنیاهو تمریره”, وقد صرح مؤخرا : “حتى وإن كان القانون لا یفرض على رئیس الحكومة الذي وجه له ھذا الكم من التُهم والتي لم یُنكرها الاستقالة, لكنه لا یستطیع العمل.. كرئیس لوزراء الدولة, وعليه الاستقالة”. وھو موقف شاطره الرأي ذاته زعیم حزب العمل آفي غباي بالقول:”یتوجبِ على كل الشخصیات العامة المتوازنة, تعزیز .هذا الرأي”. أقوال لبيد أوحت للشرطة باستدعائه كشاهد مركزي في القضية التي تحمل الرقم (1000). نتنياهو تنتظره لائحة اتھام اخرى في قضیة الغواصات الالمانیة التي تحمل الرقم (3000). ثم هناك ملف آخر لا یزال موضع تكتم في الشرطة یحمل الرقم (4000). نتنياهو لن یستسلم بسهولة في الاتهامات التي یحملها الملفان 1000 و2000 حیث تتوفر تسجیلات صوتیة خاصة بالملف 2000 ,فیما هناك شهود مركزیون في الملف1000 , تتحصر في طلب رشوة والإحتیال وخیانة الامانة, وقیل في تفاصیل الرشوة انه حصل على ملیون شیكل من رجل الاعمال میلیتشین, وربع ملیون انتقلت الیه بواسطة رجل الاعمال الاسترالي جیس باكر. فیما تسجیلات تواطئه مع ناشر “ییعوت احرونوت” نوني موزیس, تفضحه وتُدینه من المسؤولين الإسرائيليين الذين أدينوا بتهم مختلفة, موشيه كاتساف الذي كان رئيساً لـ “الدولة” عام 2000 بعد أن قضى خمس سنوات في السجن بتهمة الاغتصاب, وسبقه في الخروج من السجن رئيس الوزراء الأسبق إيهود أولمرت الذي أطلق سراحه بعد أن قضى فيه 16 شهرا إثر إدانته بالفساد، وكان من المقرر أن يحل ضيفاً على السجن أيضاً آرييل شارون بتهمة الفساد, لكن القضاء قرر عدم فتح تحقيق رسمي معه بسبب حالته الصحية, حيث ظل بعدها لسنوات في غيبوبة, قبل أن يموت. رأي عام في كيان الاحتلال يدور ويتصاعد بأن بداية نهاية نتنياهو قد أزفت, وأن محاولات المراوغة التي بدأها لن تنقذه, بل ستكون لمجرد كسب الوقت, وأن حديثه عن ماضيه وسجله “الناصع” في خدمة إسرائيل في الجيش والأمم المتحدة لن يشفع له بأنه مرتشٍ, وهو رغم ما قاله, لم ينف أنه طلب وحصل على هدايا ومنافع بمبالغ طائلة, كما لم ينف صفقة “البيع والشراء” مع ناشر صحيفة “يديعوت أحرونوت أرنون موزيس للحصول على التغطية الإخبارية, مقابل تقليص انتشار صحيفة “يسرائيل هيوم”.

يحاول نتنياهو الإفلات من المحاكمة, كما فعل في مرتين سابقتين في العامين 1990 و2000، لكنه هذه المرة يواجه تهما ثابتة لا يستطيع نفيها, كما يقول بن كسبيت في صحيفة “معاريف”, الذي دعا نتنياهو لأن يخرج حافظة نقوده من جيبه في بعض الأحيان كي يدفع ثمن ما يريد, لا أن يعتمد على الرشى فقط. لن يعمد نتنياهو إلى تقديم استقالته بنفسه حرصاً على بقايا سمعته, فهو ليس من طراز هؤلاء الرجال, بل سيعمد إلى المناورة للبقاء في السلطة أطول وقت ممكن, خصوصاً أن النائب العام لا يقدم إليه أية تهم حتى هذه اللحظة. ولكن إلى متى سيستمر ذلك؟ لننتظر ونر! في مطلق الأحوال, فإن الوضع السياسي لنتنياهو قد بدأ يترنح.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16117
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع16117
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر714746
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54726762
حاليا يتواجد 2649 زوار  على الموقع