موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

نتنياهو يترنح

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قرار الشرطة الصهيونية بتقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو في قضيتين فقط من القضايا الأربع, التي تحقق فيها منذ ما يزيد عن السنة , ستؤثر على مستقبله السياسي, سواء استقال أو أقيل من منصبه أم لم يستقل! معروف أنه منذ أشهر, فإن مظاهرات يومية تجري في تل أبيب والقدس المحتلة ومدن أخرى كل يوم سبت, تطالبه بالاستقالة. من أهم تلك التظاهرات, هذه التي تجري قبالة منزل المستشار القانوني لحكومة الاحتلال أفيحاي مندلبليت, وهو الذي بيده القرار الأخير في توجيه التهم لرئيس الوزراء الصهيوني, فالشرطة توصي, لكن النائب العام هو صاحب القرار. الأخير مدين لنتنياهو بتعيينه في منصبه الحالي, ولذلك فهو يعمل على إطالة مدة الامتناع عن توجيه أي من التهم لرئيسه. بالفعل, بعد اتهامات الشرطة لنتنياهو, طالبت بعض الصحف الإسرائيلية مندلبليت بالإسراع في توجيه الاتهامات لرئيس الوزراء, فمثلاً كتبت “هآرتس”الأربعاء 14 فبراير/ شباط الحالي”,مقالة بعنوان “لا تتلكأ يا مندلبليت” . ألوف بن كتب في ذات الصحيفة, مقالا بعنوان “العد التنازلي لنتنياهو بدأ”. بدورها اعتبرت البرفيسورة سوزي نافوت في مقالتها “أن الطريق إلى تقديم لائحة الاتهام لنتنياهو طويلة, بسبب من عدم رغبة النائب العام في تقديمها”.

 

كالعادة, فإن الجدل يدور حاميا في الكيان الصهيوني حول استقالة نتنياهو, فالیمین الديني المتطرف, يدافع عن رئيس الوزراء بأقصى ما لديه من طاقات, من أجل استمرار حكومته, من هؤلاء وزيرة العدل الفاشية العنصرية إيلي شكيد والكثيرين من رؤساء الأحزاب المتطرفة الأخرى, أما يائير لبيد, رئيس حزب “ييش عتيد”(يوجد مستقبل) وهو وزير المالية السابق, الذي تلقى الأوامر من نتنياهو لمساعدة رجل الاعمال ارنون میلیتشین, لتمدید فترة “الإعفاء الضریبي” بحیث یستفید الاخیر بتوفیر مبالغ مالیة تقدر بملایین الشواقل, فقد ادّعى أنه “رفض تمریر القانون الذي اراد نتنیاهو تمریره”, وقد صرح مؤخرا : “حتى وإن كان القانون لا یفرض على رئیس الحكومة الذي وجه له ھذا الكم من التُهم والتي لم یُنكرها الاستقالة, لكنه لا یستطیع العمل.. كرئیس لوزراء الدولة, وعليه الاستقالة”. وھو موقف شاطره الرأي ذاته زعیم حزب العمل آفي غباي بالقول:”یتوجبِ على كل الشخصیات العامة المتوازنة, تعزیز .هذا الرأي”. أقوال لبيد أوحت للشرطة باستدعائه كشاهد مركزي في القضية التي تحمل الرقم (1000). نتنياهو تنتظره لائحة اتھام اخرى في قضیة الغواصات الالمانیة التي تحمل الرقم (3000). ثم هناك ملف آخر لا یزال موضع تكتم في الشرطة یحمل الرقم (4000). نتنياهو لن یستسلم بسهولة في الاتهامات التي یحملها الملفان 1000 و2000 حیث تتوفر تسجیلات صوتیة خاصة بالملف 2000 ,فیما هناك شهود مركزیون في الملف1000 , تتحصر في طلب رشوة والإحتیال وخیانة الامانة, وقیل في تفاصیل الرشوة انه حصل على ملیون شیكل من رجل الاعمال میلیتشین, وربع ملیون انتقلت الیه بواسطة رجل الاعمال الاسترالي جیس باكر. فیما تسجیلات تواطئه مع ناشر “ییعوت احرونوت” نوني موزیس, تفضحه وتُدینه من المسؤولين الإسرائيليين الذين أدينوا بتهم مختلفة, موشيه كاتساف الذي كان رئيساً لـ “الدولة” عام 2000 بعد أن قضى خمس سنوات في السجن بتهمة الاغتصاب, وسبقه في الخروج من السجن رئيس الوزراء الأسبق إيهود أولمرت الذي أطلق سراحه بعد أن قضى فيه 16 شهرا إثر إدانته بالفساد، وكان من المقرر أن يحل ضيفاً على السجن أيضاً آرييل شارون بتهمة الفساد, لكن القضاء قرر عدم فتح تحقيق رسمي معه بسبب حالته الصحية, حيث ظل بعدها لسنوات في غيبوبة, قبل أن يموت. رأي عام في كيان الاحتلال يدور ويتصاعد بأن بداية نهاية نتنياهو قد أزفت, وأن محاولات المراوغة التي بدأها لن تنقذه, بل ستكون لمجرد كسب الوقت, وأن حديثه عن ماضيه وسجله “الناصع” في خدمة إسرائيل في الجيش والأمم المتحدة لن يشفع له بأنه مرتشٍ, وهو رغم ما قاله, لم ينف أنه طلب وحصل على هدايا ومنافع بمبالغ طائلة, كما لم ينف صفقة “البيع والشراء” مع ناشر صحيفة “يديعوت أحرونوت أرنون موزيس للحصول على التغطية الإخبارية, مقابل تقليص انتشار صحيفة “يسرائيل هيوم”.

يحاول نتنياهو الإفلات من المحاكمة, كما فعل في مرتين سابقتين في العامين 1990 و2000، لكنه هذه المرة يواجه تهما ثابتة لا يستطيع نفيها, كما يقول بن كسبيت في صحيفة “معاريف”, الذي دعا نتنياهو لأن يخرج حافظة نقوده من جيبه في بعض الأحيان كي يدفع ثمن ما يريد, لا أن يعتمد على الرشى فقط. لن يعمد نتنياهو إلى تقديم استقالته بنفسه حرصاً على بقايا سمعته, فهو ليس من طراز هؤلاء الرجال, بل سيعمد إلى المناورة للبقاء في السلطة أطول وقت ممكن, خصوصاً أن النائب العام لا يقدم إليه أية تهم حتى هذه اللحظة. ولكن إلى متى سيستمر ذلك؟ لننتظر ونر! في مطلق الأحوال, فإن الوضع السياسي لنتنياهو قد بدأ يترنح.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2657
mod_vvisit_counterالبارحة47348
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع161546
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر561863
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56480700
حاليا يتواجد 3238 زوار  على الموقع