موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

المرأة المصرية والقضاء

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يتردد هذه الأيام اسم القاضية اللبنانية چوسلين متّي. فى كل أنحاء لبنان ومنه إلى مختلف أنحاء الدول العربية، وكانت متّى قد حكمت على ثلاثة من الشبان المسلمين - الذين وُجِّه لهم اتهام بالإساءة للسيدة مريم العذراء - بحفظ سورة آل عمران التى تكرم السيدة مريم أرفع تكريم «وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاكِ وطهركِ واصطفاكِ على نساء العالمين .»وراء هذا الحكم المُفحِم عقل راجح يرُد المتهمين إلى صحيح الدين ويقضى بأن يعودوا إلى نصوصه المنزلة، وهذا بعض ما تفعله النساء حين يعتلين منصة القضاء. بسرعة البرق تناقلت وسائل التواصل الاجتماعى نبأ الحكم الفريد من نوعه، وحظيت القاضية المحترمة بثناء عابر لكل الطوائف اللبنانية واختصها رئيس الوزراء الحالى والسابق بالمديح، فعلق سعد الحريرى على الحكم قائلا إنه «قمة فى العدالة وتعليم المفاهيم المشتركة»، ووصف نجيب الميقاتى الحكم بأنه «مثال يُحتذى فى الأحكام الإصلاحية المبنية على التسامح»، وغير ذلك كثير.

 

فى مصر مازالت المرأة تناضل من أجل مساواتها بالرجل فى تولى مختلف المناصب القضائية ، نضال يوشك أن يتم عامه السبعين منذ أن تقدمت عائشة راتب عام 1949 للعمل كمندوب مساعد فى مجلس الدولة وحتى يومنا هذا . النضال الأول لمن صارت لاحقا الأستاذة الجامعية المرموقة والسفيرة الناجحة والوزيرة المخضرمة الدكتورة عائشة راتب هو نضال جدير بكل احترام ، فما تركت هذه السيدة بابا إلا وطرقته دفاعا عن حقها فى المواطنة الكاملة ، وأخيرا ظفرت بنصف انتصار عندما أصدر المستشار عبد الرزاق السنهورى حكمه الشهير عام 1953 الذى لم يجد فيه دستوريا أوقانونيا أوشرعيا ما يمنع المرأة من تولى منصب القضاء، لكنه رأى أن اعتبارات الملاءمة تحول دون ذلك . مسألة المواءمة هى مسألة تتعلق بالظروف الاجتماعية وكل المجتمعات تتغير فهذه سنة من سنن الكون .

واصلت حقوقيات كثيرات نضال الدكتورة عائشة راتب وحركن الدعاوى الواحدة تلو الأخرى وصولا إلى الدعوى التى أقامتها الحقوقية أمنية جاد الله للعمل بالقضاء الإداري، وعلى امتداد الطريق تحققت ثمة إنجازات . ففي2003 وقع اختراق بالغ الأهمية بتعيين المستشارة تهانى الجبالى فى قمة الهرم القضائى : المحكمة الدستورية العليا ، ثم جاء تطور جديد عامى 2007 و2008 بنقل عدد من النساء من النيابة الإدارية إلى العمل بالقضاء العادى ، وهكذا عملت النساء بالقضاء المدنى والجنائى والاقتصادى والأسرى ، وظل مجلس الدولة القلعة الحصينة التى تعذر على المرأة اختراقها . ثم كانت النقلة النوعية مع المادة 11 فى دستور 2014 التى حققت للمرأة ما لم يتحقق لها من قبل عندما نصت على أن تكفل الدولة للمرأة حقها فى « التعيين فى الجهات القضائية ( والإشارة هنا يفهم مقصود به مجلس الدولة فى الأساس ) والهيئات القضائية «. وراء هذا الإنجاز الكبير كان هناك جهد دؤوب قادته كتيبة النساء فى لجنة الخمسين : ميرفت التلاوى و منى ذو الفقار و هدى الصدة وعبلة عبد اللطيف و عزة العشماوى .

فى ظل تلك الخلفية ناقشت ندوة عُقِدَت بإحدى الفضائيات قضية استعصاء مجلس الدولة على الحقوقيات المصريات ، وفيها قيل كلام غريب تعامل مع المرأة المصرية باعتبارها كائنا شاذا عن كل نساء الأرض اللائى عملن بالقضاء من أول المغرب فى عام 1961 وانتهاء بموريتانيا فى عام 2014 مرورا بنساء لبنان والسودان واليمن وفلسطين وليبيا والأردن وسلطنة عمان والإمارات . لن أتوقف عند هذه المساحة التى يحاول البعض جرنا إليها بالحديث عن الظروف الخاصة للمرأة ببساطة لأن إعمال منطق الظروف الخاصة سيفضى فى الأخير إلى أن تلزم المرأة بيتها . لكنى سوف أركز على ثلاث نقاط وردت فى النقاش وأراها جد خطيرة ، النقطة الأولى تتعلق بالتعامل بانتقائية مع مواد الدستور إذ قال أحد الضيوف « إيه اللى فى الدستور دلوقتى ممكن تقول تم العمل بيه وتم تفعيله .. إشمعنى المادة 11عاوزين نفعلها «. منطق «إشمعنى» معناه أن هناك مواد دستورية للتطبيق وأخرى للتجميل ، وهذا يصيب العدالة فى مقتل لأن العدالة بطبيعتها مجردة لا تمايز بين قاعدة قانونية و أخرى . النقطة الثانية هى القدح فى كفاءة القاضية العربية بالقول إنها « فشلت « ! ، هكذا فى بساطة شديدة نحكم على كل من تبوأت منصب القضاء فى الدول العربية بالفشل ، المسألة إذن ليست مسألة القضاء الإدارى لكنها مسألة القضاء نفسه . هناك نماذج قمة فى الكفاءة والمهنية لقاضيات عربيّات منهن القاضية چوسلين متّى التى بدأ بها المقال ، ومنهن القاضية كلثوم كنّو التى نافست على منصب رئيس الدولة التونسية فى انتخابات 2014، والأمثلة أكثر من أن تُحصى وكانت لمجلس النواب ومجلس حقوق الإنسان المصريين تجربة ممتازة فى الاحتكاك بوفود النساء العربيات المشتغلات بسلك القضاء.

أما النقطة الثالثة والأخيرة فهى التى تتعلق بالتعامل مع مفردات مهنة القضاء تعاملا غير لائق بالمرة ينبع من التعامل مع القاضية كمحض أنثى فإذا بمداولتها مع زملائها تتحول إلى «وشوشة» ! . قال أحد الضيوف فى انتقاد التداول بين هيئة القضاة على المنصة وفى الجلسة العامة وعلى رءوس الأشهاد ما يلى «قد يكون العضو اليمين أو رئيس الدايرة ملاصقا للعضو اليمين أو الشمال علشان يوشوشه»، وهذا الكلام بصوت خفيض فى رأيه لا يجوز . هنا ننتقل بالحديث من ساحة القضاء إلى ساحات أخرى بعيدة عنها كل البعد . هذا علاوة على أن المداولة ليست مقصورة على القضاة لكنها تتحقق على منصات أخرى عديدة منها مثلا منصة الحكم على رسائل الماچستير والدكتوراه ، فهل نقصى الأستاذات الجامعيات أيضا من اللجان العلمية حتى نمنع «الوشوشة « ؟ هذا تجاوز يفوق كل الحدود .

مهما حدث لن ترفع المرأة المصرية الراية البيضاء أبدا لأنها مواطنة لها مثل ما للمواطن من حقوق وعليها ما عليه من واجبات ، و سوف تحتمى بدستورها الذى صوتت عليه بنعم قبل أربع سنوات ، وستواصل نضالها بكل إخلاص لفتح جميع الأبواب المغلقة فى وجهها ، وستقف بكل ما أوتيت من قوة وإصرار فى وجه منطق «إشمعنى المادة 11»

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الناس تحب الأساطير

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 20 سبتمبر 2018

    تبدي كاتبة تركية معروفة، تقيم في ألمانيا، ولها موقف معارض من نظام الحكم القائم ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي يعي...

حرب أمريكا على فلسطين

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

ممّا لا شكّ فيه أنّ أمريكا شريك في احتلال الأراضي الفلسطينيّة المحتلة في حرب حزي...

تمزيق اتفاقية أوسلو

مــدارات | نائل أبو مروان | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

في العام 1987 اعتمد الكونجرس الأمريكي قانون "محاربة الإرهاب". طال هذا القانون وقتها منظمة الت...

تربية الجيل.. وتحديات تعدد مصادر التغذية

مــدارات | نايف عبوش | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

حتى وقت قريب، كانت الأسرة والبيت، هما المصدر الأساسي في تربية وتنشئة الجيل، وغرس الق...

إن للباطل جولةً

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

نهجان سياسيان يتصارعان على أرض فلسطين، نهج المقاومة الذي يرفض الهزيمة، ويراكم القدرة، ويمني الإ...

ما الذي تركته اتفاقية اوسلو بعد 25 عاما

مــدارات | سميح خلف | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

مترجمات اوسلو على الارض كارثية اذا ما نظرنا لخطوطها السياسية والامنية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية على...

الأونروا بين أمريكا والجمعية العامة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 16 سبتمبر 2018

بدلاً من الغضب الشعبي الذي يحرق الأخضر والناشف تحت أقدام المحتلين، وبدلاً عن الموقف الر...

نقل القرنية بين الاباحة والتجريم

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 16 سبتمبر 2018

إن التطور العلمي في مجال الطب خلال القرن العشرين أحدث نقله نوعية فريدة في مجا...

بلطجية مرفوضة ..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    أمس، ألقيت ٣ زجاجات حارقة " مولوتوف " باتجاه سينماتك ومسرح أم الفحم بالمزكز ...

السنونو .. في ذاكرة جيل أيام زمان

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ذكرني أحد الزملاء، بطائر السنونو ، والذي يعرف بالخشاف، في بعض مناطقنا الريفية . ...

عبودية الآلة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    يرسم أوسكار وايلد رؤية لمستقبل إنساني آخر غير الذي عرفه أسلافنا ونعرفه نحن اليوم. ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4769
mod_vvisit_counterالبارحة33395
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع175225
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر687741
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57765290
حاليا يتواجد 2596 زوار  على الموقع