موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس بفوزه 2-0 ::التجــديد العــربي:: الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات ::التجــديد العــربي:: هل تسهم بكتيريا الأمعاء في زيادة وزنك؟ ::التجــديد العــربي:: الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة ::التجــديد العــربي:: بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما ::التجــديد العــربي:: البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور ::التجــديد العــربي:: اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي::

«عيد الحب» هذا العام

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بسبب اﻷوضاع الاقتصادية الصعبة دَمَجنا «عيد الحب» و«عيد اﻷم» مع «عيد العمال»، ليصبح «عيد حب أم العمال»، وبناءً عليه جعلنا أغنية العيد «ست الحدايد ع الحديدة». هذه النكتة التي أطلقتها نساء عراقيات بمناسبة «عيد الحب» أمس تُصِّور وضع النساء حول العالم، من بغداد إلى «هوليود». فأجمل وأشهر نجوم الشاشة الأميركية أطلقن إعصار «تسونامي» من المظاهرات النسائية عبر القارات، تحمل لافتات من كلمتين «أنا أيضاً»، وتعني أنهن أيضاً تعرضن لانتهاكات جسدية مماثلة لما ارتكبها المنتج السينمائي «وينستاين» ضد نجوم هوليود.

 

وحملت ملايين رسائل التواصل الاجتماعي عبارة «أنا أيضاً» موسومة بعلامة #. وفي أميركا عرضت مكاتب محاماة معروفة مبالغ مالية كبيرة نقداً لنساء يوافقن على إقامة دعاوى ضد المعتدين، تسترجعها أضعافاً عند كسب الدعاوى. وأنتجت كبرى شركات الأغاني الأميركية تسجيلات «أنا أيضاً». وفي «منتدى الاقتصاد العالمي» في «دافوس» بسويسرا عُقدت ندوة «أنا أيضاً» حيث تحدّث «داشر كيلتنر» أستاذ الفلسفة في «جامعة بيركلي» بكاليفورنيا عن تغير نموذج السلطة على الصعيد العالمي. «فالرجال يجتذبهم طراز السلطة الميكيافيلي، من الأعلى إلى الأدنى، والآن يزداد زخم الأسلوب التعاوني والمنصف، الذي تتسم به القيادة النسائية».

والمثل البغدادي يقول «شباط لو شبّطْ، ولو لَبّطْ بي روايح الصيف». و«شباط» شهر فبراير، وفيه «تُشبطُ وتُلبِّط» روايح زهور الليمون «القدّاح» كما يسميها العراقيون، وتنتعش بها الأرواح والأجسام، حتى عند درجة 40 تحت الصفر مئوية، حسب تجربتي في غابة على الحدود الروسية الفنلندية، وحيثما يضوع «القدّاح» يضوع الحب، وهو سبب ردود الأفعال الغاضبة على حملة «أنا أيضاً». نجمة السينما الفرنسية «كاثرين دينوف» تقول: «ينبغي أن تكون للرجال حرية صفع النساء». ذكر ذلك تقرير عن توقيع «دينوف» و100 شخصية فرنسية على رسالة منشورة في «لوموند» تحتج على الحملة العالمية ضد حرية الحب، التي أثارتها فضيحة «هوليود». واستنكرت الرسالة ما اعتبرتها «حملة اقتصاص عامة ضد الرجال أجبرت بعضهم على ترك أعمالهم لمجرد أنهم لمسوا ركبة امرأة أو سرقوا قبلة، أو أرسلوا رسائل عاطفية عبر الإنترنت»! وقال التقرير: «ما بدأ كدعوة النساء للكلام المفتوح عما يتعرضن له، تحول إلى عكسها، أي إرعاب الناس عن قول الحق، واتهام نساء رفضن الامتثال لذلك بالتواطؤ والخيانة».

وليس كنساء العرب تجسيد لقول الشاعر الإنجليزي «إليوت»: «الرجال يعيشون بالنسيان، والنساء يعشن على الذكريات». النجمة والمخرجة «سلمى حايك» اللبنانية المكسيكية، كتبت مقالاً مسهباً في «نيويورك تايمز» استهلته بسطر واحد يُصور تعقيد شخصية المنتج السينمائي «وينستاين»، بطل الفضائح: «محب للسينما مشبوب العاطفة، مُخاطر، راعٍ للمواهب، ووالد حنون، ووحش». والفضيحة الحقيقية، حسب تقديرها: «الإدراك المتأخر لرذيلة كانت مقبولة اجتماعياً، ومهينة لملايين الفتيات مثلي، لأنه داخل كل امرأة فتاة». والمدهش أن تستمدّ «سلمى» من الرسامة المكسيكية «فريدا كالهو» العزم على شق طريقها في «هوليوود»، وقد أفلحت بإقناع «ونستاين» على دعم إنتاج فيلم عن «فريدا»، رغم أنها كانت شيوعية، وزوجة «دييغو ريفيرا» أشهر فناني الجداريات المكسيك. أبدع «ريفيرا» جدارية «الإنسان سيد الكون» بناءً على طلب الثري الأميركي «روكفلر» الذي أمَر لاحقاً بتحطيمها، لإصرار «ريفيرا» على تصوير «لينين» ضمن عباقرة الفكر العالمي منذ عصر الإغريق!

وللعراقيات نصيب في «عيد الحب» هذا العام. «أفراح شوقي»، مراسلة «الشرق الأوسط» اللندنية في بغداد، تصدرت الأنباء قبل عام عملية اختطافها، وجهود رئيس الوزراء العبادي لإطلاق سراحها. ظهرت «أفراح» أول أمس في برنامج الفضائية الروسية «قصارى القول»، تتحدث من باريس، وهي تلثغ بحرف الراء، عن اختطافها، وتعذيبها، والتحقيق معها في «وزارة الثقافة» في بغداد. «ست الحدايد ع الحديدة»!

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة

News image

أطلقت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع على مسيرة باتجاه مقر الرئاسة بالعاصمة ضد ترشح الر...

بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما

News image

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن جزء من دور بلاده في الأزمة المحتدمة بفن...

البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور

News image

الخرطوم- أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله قوش أن الرئيس عمر حسن ...

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

زياد الحموري يحاضر في ندوة اليوم السابع حول القدس

مــدارات | جميل السلحوت | السبت, 23 فبراير 2019

    القدس:"21-2-2019- استضافت ندوة اليوم السابع في المسرح الوطني الفلسطيني في القدس السّيّد زياد فهمي ...

روسيا والمصالحة الفلسطينية

مــدارات | مُحمد فُؤاد زيد الكيلاني | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  فلسطين دولة محتلة من قبل عدو أزلي للعرب والمسلمين، ويعتقد انه فارض السيطرة الكاملة ...

استمرارية القرارات والبرامج والالتزامات من استمرارية المرفق العمومي

مــدارات | مصطفى المتوكل الساحلي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  .. المرافق العامة، تعرف بطبيعة وموضوع أنشطتها وخدماتها.. وفق اهداف واضحة ومحددة تقدم للعموم ...

خطيئةُ مقاطعةِ حركةِ الجهاد الإسلامي

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في سابقةٍ خطيرةٍ وغريبةٍ أعلنت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" عبر عضو لجنتها المركزية ...

حوار إسرائيلي فلسطيني بشأن خصم الأموال

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  من خلال الحوار الذي أجرته الإذاعة العبرية مع عدد من قادة الكيان، ومن خلال ...

واقع التقييم والتقويم في النظم التربوية العربية ومشكلاتهما

مــدارات | د. عادل عامر | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  إن تطوير التقويم ضرورة بقاء؛ فالتقويم هو أحد عناصر المنظومة التعليمية، والموجه الرئيس لنموِّها ...

على هامش انعقاد المؤتمر الوطني السادس ﻟﻟ“ك. د. ش”:

مــدارات | محمد الحنفي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  هل يتم الحد من سطوة الانتهازيين في الأجهزة المختلفة؟... 4...

طبيعة الأشياء

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الاثنين, 18 فبراير 2019

    طرح الصديق الدكتور علي الرباعي في صفحته على الفيس بوك اشكالية مهمة وهي: جاءت ...

ما بعد مؤتمر وارسو

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 18 فبراير 2019

  انتهى مؤتمر وارسو، وبدأت مرحلة ما بعد المؤتمر الذي لا يختلف كثيراً بأهدافه وأفكاره ...

واقع المناهج التربوية في الوطن العربي ومشكلاتها

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 18 فبراير 2019

  كما ظهرت عناية كبيرة بالمدرسة كمؤسسة ونشطت البحوث التي تهتم بشروط تحويل المدارس إلى ...

على هامش انعقاد المؤتمر الوطني السادس ﻟﻟ“ك. د. ش”:

مــدارات | محمد الحنفي | الاثنين, 18 فبراير 2019

  هل يتم الحد من سطوة الانتهازيين في الأجهزة المختلفة؟... 3 الشروط الذاتية والموضوعية لتأسيس ...

ممكن لافروف أم مستحيله؟

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 17 فبراير 2019

  في ختام كلمته المذاعة أمام كاميرات التلفزيون قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، مبتسماً، ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27344
mod_vvisit_counterالبارحة35888
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع289449
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر1071161
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65225614
حاليا يتواجد 3097 زوار  على الموقع