موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي::

«عيد الحب» هذا العام

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بسبب اﻷوضاع الاقتصادية الصعبة دَمَجنا «عيد الحب» و«عيد اﻷم» مع «عيد العمال»، ليصبح «عيد حب أم العمال»، وبناءً عليه جعلنا أغنية العيد «ست الحدايد ع الحديدة». هذه النكتة التي أطلقتها نساء عراقيات بمناسبة «عيد الحب» أمس تُصِّور وضع النساء حول العالم، من بغداد إلى «هوليود». فأجمل وأشهر نجوم الشاشة الأميركية أطلقن إعصار «تسونامي» من المظاهرات النسائية عبر القارات، تحمل لافتات من كلمتين «أنا أيضاً»، وتعني أنهن أيضاً تعرضن لانتهاكات جسدية مماثلة لما ارتكبها المنتج السينمائي «وينستاين» ضد نجوم هوليود.

 

وحملت ملايين رسائل التواصل الاجتماعي عبارة «أنا أيضاً» موسومة بعلامة #. وفي أميركا عرضت مكاتب محاماة معروفة مبالغ مالية كبيرة نقداً لنساء يوافقن على إقامة دعاوى ضد المعتدين، تسترجعها أضعافاً عند كسب الدعاوى. وأنتجت كبرى شركات الأغاني الأميركية تسجيلات «أنا أيضاً». وفي «منتدى الاقتصاد العالمي» في «دافوس» بسويسرا عُقدت ندوة «أنا أيضاً» حيث تحدّث «داشر كيلتنر» أستاذ الفلسفة في «جامعة بيركلي» بكاليفورنيا عن تغير نموذج السلطة على الصعيد العالمي. «فالرجال يجتذبهم طراز السلطة الميكيافيلي، من الأعلى إلى الأدنى، والآن يزداد زخم الأسلوب التعاوني والمنصف، الذي تتسم به القيادة النسائية».

والمثل البغدادي يقول «شباط لو شبّطْ، ولو لَبّطْ بي روايح الصيف». و«شباط» شهر فبراير، وفيه «تُشبطُ وتُلبِّط» روايح زهور الليمون «القدّاح» كما يسميها العراقيون، وتنتعش بها الأرواح والأجسام، حتى عند درجة 40 تحت الصفر مئوية، حسب تجربتي في غابة على الحدود الروسية الفنلندية، وحيثما يضوع «القدّاح» يضوع الحب، وهو سبب ردود الأفعال الغاضبة على حملة «أنا أيضاً». نجمة السينما الفرنسية «كاثرين دينوف» تقول: «ينبغي أن تكون للرجال حرية صفع النساء». ذكر ذلك تقرير عن توقيع «دينوف» و100 شخصية فرنسية على رسالة منشورة في «لوموند» تحتج على الحملة العالمية ضد حرية الحب، التي أثارتها فضيحة «هوليود». واستنكرت الرسالة ما اعتبرتها «حملة اقتصاص عامة ضد الرجال أجبرت بعضهم على ترك أعمالهم لمجرد أنهم لمسوا ركبة امرأة أو سرقوا قبلة، أو أرسلوا رسائل عاطفية عبر الإنترنت»! وقال التقرير: «ما بدأ كدعوة النساء للكلام المفتوح عما يتعرضن له، تحول إلى عكسها، أي إرعاب الناس عن قول الحق، واتهام نساء رفضن الامتثال لذلك بالتواطؤ والخيانة».

وليس كنساء العرب تجسيد لقول الشاعر الإنجليزي «إليوت»: «الرجال يعيشون بالنسيان، والنساء يعشن على الذكريات». النجمة والمخرجة «سلمى حايك» اللبنانية المكسيكية، كتبت مقالاً مسهباً في «نيويورك تايمز» استهلته بسطر واحد يُصور تعقيد شخصية المنتج السينمائي «وينستاين»، بطل الفضائح: «محب للسينما مشبوب العاطفة، مُخاطر، راعٍ للمواهب، ووالد حنون، ووحش». والفضيحة الحقيقية، حسب تقديرها: «الإدراك المتأخر لرذيلة كانت مقبولة اجتماعياً، ومهينة لملايين الفتيات مثلي، لأنه داخل كل امرأة فتاة». والمدهش أن تستمدّ «سلمى» من الرسامة المكسيكية «فريدا كالهو» العزم على شق طريقها في «هوليوود»، وقد أفلحت بإقناع «ونستاين» على دعم إنتاج فيلم عن «فريدا»، رغم أنها كانت شيوعية، وزوجة «دييغو ريفيرا» أشهر فناني الجداريات المكسيك. أبدع «ريفيرا» جدارية «الإنسان سيد الكون» بناءً على طلب الثري الأميركي «روكفلر» الذي أمَر لاحقاً بتحطيمها، لإصرار «ريفيرا» على تصوير «لينين» ضمن عباقرة الفكر العالمي منذ عصر الإغريق!

وللعراقيات نصيب في «عيد الحب» هذا العام. «أفراح شوقي»، مراسلة «الشرق الأوسط» اللندنية في بغداد، تصدرت الأنباء قبل عام عملية اختطافها، وجهود رئيس الوزراء العبادي لإطلاق سراحها. ظهرت «أفراح» أول أمس في برنامج الفضائية الروسية «قصارى القول»، تتحدث من باريس، وهي تلثغ بحرف الراء، عن اختطافها، وتعذيبها، والتحقيق معها في «وزارة الثقافة» في بغداد. «ست الحدايد ع الحديدة»!

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26082
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع289807
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر653629
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55570108
حاليا يتواجد 3124 زوار  على الموقع