موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

بلطجة نذكّرك بها أيها الأهوج

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

هدد وزير الحرب الصهيوني لیبرمان, لبنان بحرب شاملة تجبر أهله على النوم في الملاجئ, إذا ما أصر على استثمار حقل الغاز رقم 9 في البحر المتوسط. جاء ذلك خلال حوار معه في مؤتمر”لمعهد الأمن القومي الإسرائیلي” تحت عنوان “عدو أم شریك”. قال فيه الفاشي ليبرمان: “إن المعاییر الیوم هي غیر الأمس, وإسرائیل قوة في المنطقة وممنوع أن یكون هناك أشخاص يلهون على البحر في بیروت وأشخاص ینامون في الملاجئ في تل أبیب”- في تلمیح واضح لترسانة الصواریخ التي في لبنان. وزعم لیبرمان أن بلوك الغاز في البحر الأبیض المتوسط الحدودي رقم 9 ھو ملك لإسرائیل ولیس للبنان! وأن الترسیم الحدودي یدل على ذلك.. واستطرد: نحن بعد العام 2000 عدنا إلى الحدود الدولیة المتفق عليها وكان هناك موافقة عليها, إن كل الاستفزازات التي یحاول حزب الله القیام بها والتحدي لن ترهبنا, ما الذي حصل إذا أقمنا عائقا في أرضنا السیادیة؟ أو أنهم مثلا طرحوا مناقصة على حقول الغاز من بينها البلوك 9 الذي هو لنا! على حد تعبیره.

 

من جهته حذر الرئیس اللبناني میشال عون, من أن تهديد لیبرمان, عن بلوك الغاز الطبیعي رقم 9 یمثل “تهديدا مباشرا” للبنان.. واستطرد: لن نوفر جهدا إلا وسنبذله في سبیل تحصین الموقف اللبناني في مواجهة التحدیات على أنواعها, وآخرها ما قاله لیبرمان عن البلوك رقم 9 الواقع في المیاه الإقلیمیة اللبنانیة, وشدد على أن مثل هذا الكلام یشكل تهديدا مباشرا لحقّ لبنان في ممارسة سیادته الوطنیة على میاهه الإقلیمیة, ویُضاف إلى سلسلة التهديدات والانتهاكات الإسرائیلیة المتكررة للقرار 1701 في الجنوب. بدوره, اعتبر رئیس الحكومة اللبنانیة سعد الحریري ما ورد على لسان لیبرمان عن الغاز اللبناني, استفزازا سافرا وتحدیا یرفضه لبنان. من جانبه حذر رئیس مجلس النواب اللبناني نبیه بري, من خطورة تهديد لیبرمان, وشدد على أن الوضع الراهن یتطلب من اللبنانیین التشبث بالوحدة.

من جانبها كانت الحكومة اللبنانیة, في منتصف كانون أول الماضي, قد أقرّت وفقا للبند المتعلق بالترخیص للتنقیب عن النفط, بموافقتها على منح رخصتین لشركتین روسیة وفرنسیة لاستكشاف وإنتاج النفط في البلوكین رقمي 4( شمال) و9 (جنوب) من أصل 10 بلوكات محددة في البحر المتوسط. وكان لبنان قد أعلن في كانون الثاني 2017, إطلاق أول جولة تراخیص للنفط والغاز، بعدما قرر فتح 5 مناطق بحریة (1 و4 و8 و9 و10( . أمام المستثمرین لتقدیم عروضهم. ویقع لبنان ومعه قبرص وإسرائیل ومصر فوق حقل غاز شرق البحر المتوسط, الذي تم اكتشافه عام 2009. وتقدر حجم الاحتیاطیات البحریة اللبنانیة من الغاز بـ96 تریلیون قدم مكعب, ومن النفط 865 ملیون برمیل, وبدأ لبنان الاهتمام بمسألة النفط والغاز منذ عهد الانتداب الفرنسي (1920-1943), إلا أن النزاعات السیاسیة بین الأطراف اللبنانیة المتنافسة وظروف الحرب الأهلية (1975-1990) وعدم الاستقرار السیاسي حالت دون البدء بعملیة التنقیب وتطویر هذا القطاع المهم. من جانبه تعهد حزب الله بالرد على أية اعتداءات عسكرية على الحقل, جوية كانت أو برية, وأكد أنه سيحمي كافة الحقوق اللبنانية المشروعة في غازه وتفطه.

حقل الغاز رقم 9 هو حقل نفط وغاز طبيعي بحري, يقع على بعد 100 كم من سواحل دولة الكيان الصهيوني على البحر المتوسط, وهو ضمن القوانين الدولية المتعلقة بالمجال البحري للدولة (12) كيلومترا, يقع في المجال البحري اللبناني, فهو يبعد 9 كم فقط عن السواحل اللبنانية. تم كتشاف الحقل في يوليو 2013 وتقدر احتياطيات الغاز المؤكدة فيه بـ1.3 تريليون قدم مكعب, وهو أصغر من حقلي تمار ولڤياثان للغاز اللذان جعلا من إسرائيل مصدرا للغاز. الأرقام المقدرة للحقل تصل إلى 12.7 مليون برميل, حسب تصريحات الشركات الدولية. وحسب رويترز فقد قدر تقرير الموارد الذي أجراه مستشارون هولنديون وأميركيون يعملون في شركات لتطوير حقول النفط والغاز, أن احتياطيات الغاز في الحقل تصل إلى 1.8 تريليون قدم مكعب.

تهديد ليبرمان لن يثني لبنان عن استثمار حقه في حقل الغاز رقم 9, والعطاء للشركتين الفرنسية والروسية ما زال ساريا, أما الحرب التي يهدد بها ليبرمان, هو ورئيسه وزملاؤه في عصابة قطاع الطرق الوزارية, فنتحداه ونتحداهم جميعا بمن فيهم قادة الجيش الصهيوني, أن يبدأوها, ونحن نعني ما نقول. على ما يبدو أن هذا السوبر نازي الأهوج لم يطّلع على فيديو هروب قوات جيشه من لبنان عام 2000 في الليل تحت وطأة ضربات المقاومة الوطنية اللبنانية, ولم يقرأ عن عجز دولته السوبر نازية في تحقيق أي هدف لها في عدوانها عام 2006 على لبنان, كما نسي الطلبات المتعددة لدولته المارقة من كونداليزا رايس وزيرة الخارجية الأميركية حينها بوقف إطلاق النار! كما نسي هذا الأهوج مجزرة دباباته في مدينة بنت جبيل اللبنانية, تذكّر أيها المهووس الأحمق.. تذكر.. تذكر.. نذكرك لعل في الذكرى ما ينفعك.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3150
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع35065
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر827666
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50804317
حاليا يتواجد 2278 زوار  على الموقع