موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي:: نكهات السجائر الإلكترونية تدمر خلايا في الأوعية الدموية والقلب ::التجــديد العــربي:: الهلال يكتفي برباعية في شباك الاتفاق ويعزز انفراده في صدارة الدوري ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يحقق الفوز بلقب كأس آسيا تحت 19 عاما، المقامة في إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر ::التجــديد العــربي:: مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يستقبل نجل خاشقجي وشقيقه... وتشديد على محاسبة «المقصّر» أياً يكن ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تحذر من مجاعة وشيكة تهدد نصف سكان اليمن ::التجــديد العــربي:: بولتون يبحث في موسكو «مشهداً استراتيجياً جديداً» بعد تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى ::التجــديد العــربي:: السيسي يؤكد في رسالة لخادم الحرمين أهمية استمرار التنسيق الاستراتيجي ::التجــديد العــربي:: أكثر من 50 مليار دولار "212 مليار ريال" حصيلة صفقات اليوم الأول لمؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» ::التجــديد العــربي:: الشمس تتعامد على وجه الفرعون رمسيس الثاني ::التجــديد العــربي::

بلطجة نذكّرك بها أيها الأهوج

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

هدد وزير الحرب الصهيوني لیبرمان, لبنان بحرب شاملة تجبر أهله على النوم في الملاجئ, إذا ما أصر على استثمار حقل الغاز رقم 9 في البحر المتوسط. جاء ذلك خلال حوار معه في مؤتمر”لمعهد الأمن القومي الإسرائیلي” تحت عنوان “عدو أم شریك”. قال فيه الفاشي ليبرمان: “إن المعاییر الیوم هي غیر الأمس, وإسرائیل قوة في المنطقة وممنوع أن یكون هناك أشخاص يلهون على البحر في بیروت وأشخاص ینامون في الملاجئ في تل أبیب”- في تلمیح واضح لترسانة الصواریخ التي في لبنان. وزعم لیبرمان أن بلوك الغاز في البحر الأبیض المتوسط الحدودي رقم 9 ھو ملك لإسرائیل ولیس للبنان! وأن الترسیم الحدودي یدل على ذلك.. واستطرد: نحن بعد العام 2000 عدنا إلى الحدود الدولیة المتفق عليها وكان هناك موافقة عليها, إن كل الاستفزازات التي یحاول حزب الله القیام بها والتحدي لن ترهبنا, ما الذي حصل إذا أقمنا عائقا في أرضنا السیادیة؟ أو أنهم مثلا طرحوا مناقصة على حقول الغاز من بينها البلوك 9 الذي هو لنا! على حد تعبیره.

 

من جهته حذر الرئیس اللبناني میشال عون, من أن تهديد لیبرمان, عن بلوك الغاز الطبیعي رقم 9 یمثل “تهديدا مباشرا” للبنان.. واستطرد: لن نوفر جهدا إلا وسنبذله في سبیل تحصین الموقف اللبناني في مواجهة التحدیات على أنواعها, وآخرها ما قاله لیبرمان عن البلوك رقم 9 الواقع في المیاه الإقلیمیة اللبنانیة, وشدد على أن مثل هذا الكلام یشكل تهديدا مباشرا لحقّ لبنان في ممارسة سیادته الوطنیة على میاهه الإقلیمیة, ویُضاف إلى سلسلة التهديدات والانتهاكات الإسرائیلیة المتكررة للقرار 1701 في الجنوب. بدوره, اعتبر رئیس الحكومة اللبنانیة سعد الحریري ما ورد على لسان لیبرمان عن الغاز اللبناني, استفزازا سافرا وتحدیا یرفضه لبنان. من جانبه حذر رئیس مجلس النواب اللبناني نبیه بري, من خطورة تهديد لیبرمان, وشدد على أن الوضع الراهن یتطلب من اللبنانیین التشبث بالوحدة.

من جانبها كانت الحكومة اللبنانیة, في منتصف كانون أول الماضي, قد أقرّت وفقا للبند المتعلق بالترخیص للتنقیب عن النفط, بموافقتها على منح رخصتین لشركتین روسیة وفرنسیة لاستكشاف وإنتاج النفط في البلوكین رقمي 4( شمال) و9 (جنوب) من أصل 10 بلوكات محددة في البحر المتوسط. وكان لبنان قد أعلن في كانون الثاني 2017, إطلاق أول جولة تراخیص للنفط والغاز، بعدما قرر فتح 5 مناطق بحریة (1 و4 و8 و9 و10( . أمام المستثمرین لتقدیم عروضهم. ویقع لبنان ومعه قبرص وإسرائیل ومصر فوق حقل غاز شرق البحر المتوسط, الذي تم اكتشافه عام 2009. وتقدر حجم الاحتیاطیات البحریة اللبنانیة من الغاز بـ96 تریلیون قدم مكعب, ومن النفط 865 ملیون برمیل, وبدأ لبنان الاهتمام بمسألة النفط والغاز منذ عهد الانتداب الفرنسي (1920-1943), إلا أن النزاعات السیاسیة بین الأطراف اللبنانیة المتنافسة وظروف الحرب الأهلية (1975-1990) وعدم الاستقرار السیاسي حالت دون البدء بعملیة التنقیب وتطویر هذا القطاع المهم. من جانبه تعهد حزب الله بالرد على أية اعتداءات عسكرية على الحقل, جوية كانت أو برية, وأكد أنه سيحمي كافة الحقوق اللبنانية المشروعة في غازه وتفطه.

حقل الغاز رقم 9 هو حقل نفط وغاز طبيعي بحري, يقع على بعد 100 كم من سواحل دولة الكيان الصهيوني على البحر المتوسط, وهو ضمن القوانين الدولية المتعلقة بالمجال البحري للدولة (12) كيلومترا, يقع في المجال البحري اللبناني, فهو يبعد 9 كم فقط عن السواحل اللبنانية. تم كتشاف الحقل في يوليو 2013 وتقدر احتياطيات الغاز المؤكدة فيه بـ1.3 تريليون قدم مكعب, وهو أصغر من حقلي تمار ولڤياثان للغاز اللذان جعلا من إسرائيل مصدرا للغاز. الأرقام المقدرة للحقل تصل إلى 12.7 مليون برميل, حسب تصريحات الشركات الدولية. وحسب رويترز فقد قدر تقرير الموارد الذي أجراه مستشارون هولنديون وأميركيون يعملون في شركات لتطوير حقول النفط والغاز, أن احتياطيات الغاز في الحقل تصل إلى 1.8 تريليون قدم مكعب.

تهديد ليبرمان لن يثني لبنان عن استثمار حقه في حقل الغاز رقم 9, والعطاء للشركتين الفرنسية والروسية ما زال ساريا, أما الحرب التي يهدد بها ليبرمان, هو ورئيسه وزملاؤه في عصابة قطاع الطرق الوزارية, فنتحداه ونتحداهم جميعا بمن فيهم قادة الجيش الصهيوني, أن يبدأوها, ونحن نعني ما نقول. على ما يبدو أن هذا السوبر نازي الأهوج لم يطّلع على فيديو هروب قوات جيشه من لبنان عام 2000 في الليل تحت وطأة ضربات المقاومة الوطنية اللبنانية, ولم يقرأ عن عجز دولته السوبر نازية في تحقيق أي هدف لها في عدوانها عام 2006 على لبنان, كما نسي الطلبات المتعددة لدولته المارقة من كونداليزا رايس وزيرة الخارجية الأميركية حينها بوقف إطلاق النار! كما نسي هذا الأهوج مجزرة دباباته في مدينة بنت جبيل اللبنانية, تذكّر أيها المهووس الأحمق.. تذكر.. تذكر.. نذكرك لعل في الذكرى ما ينفعك.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان

News image

أكدت المملكة العربية السعودية حرصها على المضي قُدما نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وتحقيق الت...

بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري

News image

أعلنت بريطانيا أمس أنها ستفتح قاعدة تدريب عسكري مشتركة في سلطنة عُمان في شهر آذا...

الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا

News image

شهدت الكويت أحوالاً جوية سيئة في اليومين الماضيين مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة تحولت إل...

لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر

News image

أعلن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون، أمس، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يرغ...

مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات

News image

أعرب مجلس الوزراء السعودي، الذي ترأسه أمس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

فهم سوسيولوجيا التفاعل في «تويتر» كأداة سياسية

مــدارات | د. علي الخشيبان | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ليس هناك شك في أن محاولة الفهم الدقيق للتأثيرات المحتملة لـ"تويتر" كواحد من أكثر ...

«أمركة» أوروبا.. «أوربة» أمريكا

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    رغم أن إيمانويل ماكرون، رئيس فرنسا، بدا متراجعاً عن تصريح سابق له حول ضرورة ...

أمريكا بالأزرق والأحمر

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 8 نوفمبر 2018

    في خطابها الموجه لدعم المرشحة الديمقراطية عن ولاية جورجيا ستيسي إبراهام، روت الإعلامية الشهيرة ...

هزات الأرض.. هزات الفكر

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 7 نوفمبر 2018

    في القرن الثامن عشر، وبالتحديد في عام 1755، ضربت هزة أرضية قوية مدينة لشبونة ...

ما يفعله العمر بنا

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 6 نوفمبر 2018

    كثيرة هي المرات التي استوقفني، كتابةً وتفكيراً، موضوع العمر وعلاقتنا به. وحين عدت إلى ...

غلافُ غزةَ منبرُ التطرفِ ومنصةُ الإرهابِ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

أصبحت المستوطنات الإسرائيلية التي تقع في محيط قطاع غزة، المتاخمةُ له أو القريبةُ منه، أو ...

على هامش زيارة نتنياهو لسلطنة عمان

مــدارات | شاكر فريد حسن | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

تأتي زيارة نتنياهو لسلطنة عمان والاستقبال الرسمي له، دون أن تثير أي ردود فعل عرب...

عصرنة الثقافة من دون تنكر للتراث

مــدارات | نايف عبوش | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

لاشك أن عوامل النشأة الأولى، البيئية منها، والاجتماعية، وأنماط التعليم، قد تكون، إضافة إلى عوا...

حمدي قنديل قامة إعلامية وقومية لا تعوض

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

وفاة الإعلامي الكبير حمدي قنديل صاحب "قلم رصاص" ولد عام 1936 في مصر وتوفي في ...

أربع خطايا سياسية لا يطهرها النكران

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

أربعة خطايا سياسية مثبتة على أرض الواقع، ويتلمس شرها كل فلسطيني، ومع ذلك تصر قيا...

أن تكون بين حفيدتين

مــدارات | جميل السلحوت | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

أن تكون جدّا فهذا يعني أنّ قلبك سيمتلئ حبّا بريئا لا مصلحة لك فيه، فحب...

الجدوى الاقتصادية لمشاركة القوات المسلحة في مشروعات الثروة الحيوانية

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

  تبلغ نسبة الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء 57.5%، بينما يبلغ متوسط نصيب الفرد سنوياً ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3407
mod_vvisit_counterالبارحة50485
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع106471
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر555114
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60339088
حاليا يتواجد 4788 زوار  على الموقع