موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

في انتظار العدو اللبناني

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

فشل اللبنانيون في استيعاب دروس الحرب الأهلية التي شهدتها بلادهم ما بين عامي 1975 و1990.

 

ضللتهم جملة غسان تويني “حرب الآخرين على أرض لبنان”، فلم يروا حقيقة ما فعلوه بأنفسهم. كانوا القتلة وأدوات القتل معا. ولو لم يكونوا كذلك لما تمكن الآخرون منهم.

 

لقد اختفى “العدو” الفلسطيني عام 1982، واستعاد لبنان أراضيه من “العدو” الإسرائيلي عام 2000، غير أن شبح العدو اللبناني لا يزال واقفا بين منعطف وآخر.

فإذا ما كانت اتفاقية القاهرة (في العام 1969) قد وسعت الهوة بين الطوائف اللبنانية حين جعلت من الفلسطينيين طرفا في المعادلة السياسية الهشة التي تحكم العلاقة بين بعضها والبعض الآخر، فإن اتفاق الطائف (1990) أنهى الحرب الأهلية على أساس التسليم بنظام طائفي إلى الأبد، سيزيد من هشاشة الدولة.

لقد تقاسم يومها أمراء الطوائف، وهم زعماء ميليشيات، الغنيمة. لبنان وأهله كانا تلك الغنيمة التي سلمها السلام لمُشعلي الحرائق. كانت الخديعة تكمن في سوء الفهم الذي صار متاحا بالنسبة للجميع.

لقد انتصر المحاربون، بكل ما تنطوي عليه تلك النتيجة من قسوة واستخفاف وتهور. أما قاموس الهزيمة فقد تُرك للشعب مفتوحا ليتعرف من خلاله على خسائره المهينة. لقد هُزم الشعب اللبناني يومها في حين خرجت الميليشيات التي أشعلت نار الحرب منتصرة.

هي قسمة غير عادلة صنعت تاريخا للبنان قائما على الاستقواء بالسلاح. القوي فيه يأكل الضعيف. ربع قرن من الزمن تضخمت فيه قوة حزب الله الممول من إيران، وتراجع فيه دور حزب الكتائب اللبنانية الذي كان ملاذا تاريخيا للمسيحيين المتحزبين.

صارت رموز الحرب أيقونات وطنية، منزّهة لا تُمس. وهي معفية من المساءلة. تفعل ما تشاء. تقول ما تشاء. تخطئ كما تحب وهي ليست ملزمة بتصحيح أخطائها أو الاعتذار.

لا يملك أحد الحق في أن ينكر عليها استباحتها للدولة وتحكمها بمصالح ومصائر الناس الذين هم العامة التي تنظر بإجلال إلى مجمع الآلهة، هناك حيث يجلس الرؤساء.

يتفق أمراء الحكم فتضيع الحقيقة ويغمض اللبنانيون عيونهم كمدا وذلا. يختلف أمراء الحرب فيضع اللبنانيون أيديهم على قلوبهم وكلهم خشية من دنو الساعة.

لقد حول الزعماء الريفيون لبنان إلى إقطاعيات شخصية. لكل واحد منهم إقطاعيته التي تضم شعبه. مجازا يسميهم الإعلام سياسيين ليبدو لبنان كما لو أنه دولة تعددية ديمقراطية. والكل يعرف أن بعضهم لا يطيق بعضا ويتمنى لو لفظته الأرض وانمحى أثره.

السياسة في لبنان هي نوع من البلطجة. مزيج من الترهيب والتخويف والتهديد والقهر والإجبار والقمع في ظل غياب واضح لدولة القانون التي تستند إلى مبدأ المواطنة.

لا مواطنة في لبنان. المواطنون مجازا يتوزعون رعايا بين مناطق، كل واحدة منها توالي زعيما، تناصره في انحرافه، كون ذلك الانحراف يمثل مصالحها القائمة على سرقة فرص الآخرين.

لذلك تحرص جميع الأطراف على ألا يُغضب بعضُها البعضَ الآخر. وهي تدوس على الحقيقة من أجل أن يعم السلام بين الزعماء. لكل زعيم إقطاعية ملفاته التي إن هدد بفتحها تُقطع الألسن التي تذكره بالسوء. وهي ملفات فساد، صار القاعدة التي يتعامل معها اللبنانيون باعتبارها شرط حياة.

عن طريق الفساد يصنع ذلك الإقطاعي شعبه الذي ينتظر الفرصة لإثبات ولائه لرمز بقائه مغمورا بنعمة الإفلات من القانون. الشعوب اللبنانية تلك مستعدة لتدمير لبنان من أجل أن تبقى رايات زعمائها مرفوعة.

كل هذا إنما هو نتاج نظام محاصصة طائفية، كان الغرض منه إنهاء حرب هشمت اللبنانيين، غير أنه في الوقت نفسه كان بداية لحرب كامنة همشت اللبنانيين ووزعتهم بين إقطاعيات أمرائها.

 

فاروق يوسف

تعريف بالكاتب: شاعر وناقد من العراق يقيم في السويد
جنسيته: عراقي

 

 

شاهد مقالات فاروق يوسف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6978
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع40442
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر699541
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55616020
حاليا يتواجد 2885 زوار  على الموقع