موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
قائمة المناطق التي استهدفتها قوات الإحتلال في قطاع غزة حتى اللحظة ::التجــديد العــربي:: دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف ::التجــديد العــربي:: ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع ::التجــديد العــربي:: صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى ::التجــديد العــربي:: ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78 ::التجــديد العــربي:: «أرامكو» تنجز معمل الفاضلي العملاق للغاز والكهرباء خلال أشهر بطاقة 2٫5 مليار قدم وبتكلفة 50 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: الطاقة" وهيئة تطوير مكة تبدآن الخطوة الأولى لتنفيذ مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية ::التجــديد العــربي:: موسم الشرقية يطلق «ليالي ثقافية» بالأحساء ::التجــديد العــربي:: تناول الفطر مرتين أسبوعيا قد "يقلل خطر تدهور صحة دماغ" لدى المسنين ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي::

حقى فى أن اختار

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أيهما تفضل، أن تختار بنفسك كل صباح أغنية تبدأ يومك بها أم أن تقبل صاغرا أو سعيدا ما تفرضه عليك الإذاعة المصرية من اختياراتها؟ لم يشغلنى هذا السؤال فى بداية حياتى عندما كان الراديو ينعم علينا مع إشراقة كل شمس بتفضيلاته من أغانى تحتفى بالورد والفل والياسمين. لا أذكر أننا كنا نحتج على الاختيارات أو نمل التكرار. كنا سعداء بما تختاره الإذاعة. لا نبذل جهدا ولا نحتار فى الاختيار ولا نقضى دقائق الصباح الثمينة نبحث بين العربى والأجنبى عن صوت يدخل البهجة إلى نفوسنا وينعش يومنا.

 

أظن أنى فى سن الشباب نزلت ضيفا على جميع دور السينما فى القاهرة والإسكندرية، باستثناء واحدة فى شارع عبدالعزيز قرب ميدان العتبة. امتنعت عن دخولها احتراما لتوجيه من والدى وخوفا من التعرض للتحرش والسرقة. بالنسبة لنا كان الفيلم المعروض أهم عند الاختيار من دار العرض. إن فاتنا العرض الأول فى دار مترو والريفولى وراديو وقصر النيل وميامى وريو وغيرها من دور الدرجة الأولى انتظرناه عسى أن يأتى إلى دور الدرجة الثانية وبخاصة الصيفية منها. دعيت أخيرا لقضاء جانب من أمسية فى دار للسينما لم أكن قد سمعت باسمها من قبل. فوجئت بأن فى الدار خمس صالات كل منها تعرض فيلما مختلفا. كانت مهمة ثقيلة التى ألقيت على عاتقى، مهمة اختيار فيلم للمشاهدة من بين خمسة أفلام. شعرت ليلتها بأن جانبا من متعة الترفيه اقتطع قبل المشاهدة لصالح عملية الاختيار ثم بعد المشاهدة فى الندم على إضاعة فرصة مشاهدة فيلم آخر. قارنت بين زمن وزمن، رذيلة أمارسها كثيرا هذه الأيام، لأكتشف أن متعتنا كانت أوفر وأعمق فى زمن الخيارات القليلة.

لا أعرف بالدقة من أى تقليد أتينا بفكرة مد بوفيه على ثلاثة جوانب من قاعة بالغة الاتساع فى فندق أو قصر فخيم، كل جانب من هذه الجوانب يختص بذوق من الطعام يختلف عن الجانبين الآخرين. هذا الجانب للمأكولات الآسيوية والجانب الأوسط لإبداعات المطبخ العربى والجانب الثالث للأطباق الأوروبية. لا تفوتنى الأركان. ففى الركن الواقع بين الآسيوى والعربى يقف طباخ يعد أسياخ المشويات ويزدان ركن آخر بتل صغير من ثمار البحار والمحيطات. لم أفهم حتى يومنا هذا الخاطر الذى أوحى لشخص بأن يدعو ضيوفا ثم يضعهم أمام امتحان معقد وصعب، الاختيار بين عشرات الأنواع لملء معدة محدودة السعة ومحددة الذوق. أقارن تلك الموائد الممتدة بوليمة حضرها عدد أقل من المدعوين أقيمت على شرفى فى قصر أثرى قديم وسط جبال اسكتلندا، حين تصدرت المائدة قطعة لحم هائلة الحجم يتولى اللورد «س» رب البيت اقتطاع شرائح منها وتوزيعها شريحة أو اثنتين فى كل صحن من صحوننا، نضيف إليها أو إليهما حبة بطاطس وقليل جدا من الخضراوات المسلوقة. أما الحلو فاقتصر على محتوى ملعقة كبيرة من حلوى الخبز المرطب بالحليب المسكر والمزين بالزبيب. لا حاجة للاختيار وبالتالى لا دافع لقلق أو توتر. كثيرا ما سمعت من أصدقاء إنجليز هذا النموذج عن تلاقح الثقافات. يقولون عدنا من الهند بحب وولع للكارى ومن العراق بمخلل المانجو وتركنا لهم حلو الخبز الغاطس فى الحليب.

يحكى بالألم حينا وبالغضب حينا آخر أن ضابطا من ضباط الجستابو، الجستابو لمن لا يعرف من شباب هذا الجيل هو الأب الشرعى لأجهزة غير خاضعة للقانون يشكلها النظام الحاكم لحمايته، كلفته رئاسته بتفتيش بيت تسكنه عائلة مكونة من أب وأم وطفلين، وتهديد رب العائلة فى حال لم يشأ إطلاع رجل الجستابو على جميع أوراقه الشخصية. قام الضابط بأداء المهمة الموكولة إليه بالكفاءة المشهودة عن ضباط هذا الجهاز وقام رب العائلة بتسليمه ما شاء من أوراق خاصة. لم يقنع الضابط بالأوراق والمعلومات. عاد يهدد الرجل فلم يلن، أو لم يكن لديه ما يضيفه. حطم أجهزة الراديو والطبخ ومزق اللوحات الثمينة المعلقة على الحائط ولم يخضع. تحرش بزوجته أمامه وفى حضور الطفلين فكتم الأنفاس وبقى صامدا. استولى على الضابط الغضب فالتقط الطفلين وهما يصرخان لما أصاب أمهما ولدموعها الصامتة. أمسك بسكين وطلب من أعوانه الإمساك بالرجل والمرأة ونظر إليهما بعيون تطلق شررا ثم صرخ فيهما آمرا أن يختارا من الطفلين أحدهما يأخذه معه إلى مكان لا يعود منه أحد. توسلا إليه فلم يستجب. يقول التقرير الذى نشر بعد الحرب عن هذه الحادثة أن النهاية كانت مأساوية حتى بمعايير ذاك الزمن وبلغة الرؤساء المباشرين للضابط. جاء فى التقرير أيضا أن التحقيق أثبت أن المأساة وقعت بسبب عجز الأب والأم عن الاختيار بين الطفلين.

الاختيار التزام وللاختيار شروط. لا جدوى من إجراء أو عرض اختيار فى ظل المستحيل. ليس معقولا أن نطلب من شخص مفلس الاختيار بين جهتين تطلبان تبرعات أو بين اثنين من المتسولين. غير منطقى أن تطلب من مواطن مقيدة حريته أو معطلة إرادته أن يختار مرشحا لمنصب سياسى من بين عدد من المتنافسين على هذا المنصب. لا يحق لمن لم تساعده الظروف أن يتعلم القراءة والكتابة أن يختار لابنه أو ابنته كلية جامعية بعينها. لا يجوز لمن لا يميز بين الذوق الشرقى والذوق الغربى فى الموسيقى أن يختار للمستمعين برامج القناة الموسيقية فى الإذاعة المصرية.

حقى فى أن اختار من أحب وما أعمل وما أفعل بنفسى حق بشرى لا ينازعنى فيه أحد، وواجب العائلة والمجتمع والدولة حمايته وضمانه سليما لا يمس. لن يقيد هذا الحق عرف أو قانون أو تقليد. يقيده فقط شرط استحالة فعل الاختيار لقيد على حريتى ونزف فى إرادتى. يقيده أيضا الجهل المطبق بالخيارات أو بالتعالى المطلق عليها. أنا حر فأنا اختار ولن أكون حرا إذا توافرت الخيارات ولم أختر.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف

News image

اعتبرت وزارة الخارجية السورية اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة الاحتلال على الجولان السوري الم...

ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل

News image

وقع ترامب وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال الصهيوني على مرتفعات الجولان السورية المحتلة ، في حضور ...

جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع

News image

أعلن جيش الاحتلال بدء استهداف مواقع حماس في غزة، وقد سمع دوي انفجارات ضخمة في ...

صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى

News image

قالت شرطة الإحتلال إن صاروخا أطلق من قطاع غزة، أصاب منزلا وسط الارض المحتلة، وأسفر ...

ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78

News image

ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية أن عدد قتلى انفجار هائل وقع الأسبوع الماضي في مصن...

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

لقاء نتنياهو - ترامب

مــدارات | شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 26 مارس 2019

    زيارة نتنياهو لأمريكا ولقائه بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب تأتي في غمرة وذروة الحملة الانتخابية ...

الانتماء الوطني في مصر

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 25 مارس 2019

    يعيش العالم الآن عصر تدفق فيه المعرفة الإنسانية وتنوعت مصادرها نتيجة للتطورات الهائلة في ...

الولاية الأمريكية 51

مــدارات | جميل السلحوت | الاثنين, 25 مارس 2019

    اعتراف الإدارة الأمريكيّة ممثّلة برئيسها ترامب بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السّوريّة المحتلّة، لا ...

الجولان كان وسيبقى ارضًا سورية

مــدارات | شاكر فريد حسن | الاثنين, 25 مارس 2019

    تصريحات الرئيس الامريكي ترامب بشأن السيادة على مرتفعات الجولان السورية ، يأتي في اطار ...

«حماس» وغزة الغاضبة

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 25 مارس 2019

    منذ قيام «إسرائيل» حتى اليوم، تؤكد التجربة أنه لا يمكن الجمع بين الرغبة في ...

فلسطين والمقاومة والاحتلال..

مــدارات | نائل أبو مروان | الأحد, 24 مارس 2019

  من الطبيعي أن تتطلع الشعوب الواقعة تحت الاحتلال إلى أي بصيص أمل في أي ...

أمي... حبيبة القلب والروح!

مــدارات | عاطف زيد الكيلاني | الأحد, 24 مارس 2019

  الحاجّة آمنة النجيب، أو الحاجّة أم عاطف.. هكذا كانوا ينادونها، ولكنها، وكما أسرّت لي ...

من النيل إلى الفرات

مــدارات | جميل السلحوت | الأحد, 24 مارس 2019

التّصريحات الصّادرة عن البيت الأبيض في واشنطن، حول نيّة الإدارة الأمريكيّة الاعتراف بالسّيادة الإسرائيليّة على...

هل البطولة فلسطينية المنشأ؟

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 24 مارس 2019

  كل شعوب الأرض تعشق البطولة، وتعانق بإجلال النخبة الطليعية، التي آثرت سلامة المجتمع على ...

ما هي الاثار السلبية لتجارة الدواجن الحية؟

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 24 مارس 2019

  إن تطور صناعة الدواجن يعتمد على زيادة الانتاجية ورفع كفاءتها الانتاجية وتحقيق الأمن الغذائي ...

الجولان بعد القدس

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 24 مارس 2019

    تحضرني واقعة، أتيت على ذكرها في كتابي «ترميم الذاكرة»، فمرّة على أعلى تلّة مواجهة ...

المقاومة، وطرد السفير الإسرائيلي من عمان

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 23 مارس 2019

  من بعيد، لا يوجد أي رابط بين العمل البطولي المقاوم في الضفة الغربية، وبين ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17087
mod_vvisit_counterالبارحة31421
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع76913
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر867157
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66297238
حاليا يتواجد 2314 زوار  على الموقع