موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي::

عقل أميركا والصين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لو أنّ محرك البحث الأميركي عن المعلومات «غوغل» يملك حكمة الصين، أو الصين تملك تكنولوجيا «غوغل»، لأصبحت الدنيا الآن في أحسن حال، وقد تحقق الصين ذلك عندما تصبح الأولى عالمياً في بناء العقل الاصطناعي عام 2030، حسب قرار مؤتمر حزبها الشيوعي الشهر الماضي. والآن على «غوغل» العمل بالحكمة الصينية: «آه يا بَيض.. لا تتعارك مع الصخور!». فالمنافسة على أشدها بين «غوغل»، وهي واحدة من بين أكبر 50 شركة في العالم، والتي فتحت فرعاً للأبحاث في «الدماغ الاصطناعي» في بكين، وشركات الصين الإلكترونية الكبرى؛ «علي بابا»، و«ديدي»، و«بايدو» التي شرعت بالاستيلاء على أفضل المواهب الهندسية في قلب صناعات الكومبيوتر الأميركية في «السليكون فالي»، وبعضهم يعمل في «غوغل».

 

و«غوغل» تعني في الرياضيات الرقم واحد وإلى يساره مئة صفر، واختاره مؤسسا «غوغل» خلال تفكيرهما عام 1997 كاسم لآلة البحث الجبارة التي صمماها. واليوم تملك «غوغل» جميع المعلومات المنتجة في الإنترنت حول العالم، وحتى معلومات الأقمار الصناعية عن كوكبي الأرض و«المريخ». والمعلومات قوة بناء عظمى، أو هدم، حسب استخداماتها. وهذا سبب منع الصين دخول محرك البحث «غوغل» أراضيها. وتتضح قوة المعلومات التي تتحكم بها «غوغل» وتقدمها من خلال صور وخرائط شوارع تنقلها الأقمار الصناعية المستخدمة في السيارات أو الزوارق، كما تقدم لكل من يستخدم برنامجها في سيارته خرائط فورية لبلوغ هدفه في مدينة قد يدخلها لأول مرة. هذه البرمجيات جعلت شركة التاكسي «أوبر» أكبر خدمة تاكسي في العالم من دون أن تملك سيارة، فهي مجرد أداة برمجيات، وسوّاقها كل راغب يملك سيارة بمواصفات تشترطها «أوبر».

وأنظمة النقل الآلية التي تطورها «غوغل» و«تسلا» ستلغي الملكية الفردية للسيارات، ومعها شركات تأمينها، وإجازات سياقتها، أي إفلاس إحدى أكبر شركات الخدمات في العالم. والمنافس الصيني في هذا الميدان «ديدي» اشترى فرع «أوبر» في الصين، وعازم على شراء باقي فروعها حول العالم، وإنشاء شبكة محطات تجهيز العربات الآلية بالكهرباء. وأكبر شركات الصين في المبيعات عبر البريد الإلكتروني «علي بابا» أسست أخيراً «علي أكسبريس» للمنافسة العالمية مع شركة «آمزون» التي لا تنتج السلع، بل توزعها فقط، وكثير منها صينية الصنع.

و«ثورة الروبوت هذه المرة في الصين» عنوان تقرير مسهب في «نيويورك تايمز» عن تحول الصين من دولة العمالة الكثيفة إلى دولة التكنولوجيا الرفيعة. وسعر «الإنسان الآلي» الذي يعمل حالياً في الزراعة 100 دولار في الصين، والتي قد تصبح أكبر دولة للبشر الآليين. والمنافسة على مهندسي «العقل الاصطناعي» أشد مما هي على أبطال كرة القدم، والولايات المتحدة التي هي أكبر قناص للمواهب في التاريخ، تشهد الآن، ولأول مرة في تاريخها، نزوح الأدمغة المغتربة بالاتجاه المعاكس.

وبين المغتربين العائدين إلى الصين، «كاي فو لي» الذي طوّر أول نظام آلي لإدراك الكلام المتواصل المنطوق، وأثار خلافات في المحاكم بين «مايكروسوفت» حيث كان نائب رئيسها، و«غوغل» التي اقتنصته لبناء «غوغل الصين»، قبل أن ينشئ داخل الصين شركته الخاصة، برأسمال قدره مليار دولار. ومع أن «كي فو لي» يُسّلم بخطر التكنولوجيا الجديدة متمثلاً في إمكانية القضاء على كثير من المهن، فإنه متفائل في أن «العقل الاصطناعي سيرعى كل شخص». «فالعقل الاصطناعي لا يتعب من العمل، وكلفته رخيصة جداً، وبواسطته ستملك البشرية موارد أكبر بكثير، وسنكون قادرين على العناية بكل إنسان، وغير مكتوب على الكائنات البشرية في الأرض القيام بأعمال متكررة ومهام غير منتجة». وإذا قسنا ثروات الأمم بعقلها، فالصين الأولى بحكمتها القائلة منذ أربعة آلاف عام: «لا تقلق إذا لم يفهمك الآخرون، بل اقلق عندما لا تفهمهم».

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26550
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع290275
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر654097
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55570576
حاليا يتواجد 3194 زوار  على الموقع