موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

الجبهة الشعبية في م. ت. ف. والمصلحة الوطنية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

على أبواب انعقاد المجلس المركزي الفلسطيني, ظهرت كتابات ومقالات تفتئت على مواقف الفصيل الأول في المعارضة الفلسطينية, وهي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ,التي أشّرت بوصلتها دوماً إلى تحريركل الأرض الفلسطينية, وإلى مصالح شعبنا في الوطن والشتات. انطلاقاً من هذه القاعدة أكتب لتصويب بعض الآراء المكتوبة , وهي ليست ردّاً على أحد. بدايةً فإن منظمة التحرير الفلسطينية هي منجز وطني جماهيري فلسطيني, وهي ليست مُلكاً لقيادتها في أية مرحلة كانت, مع التأكيد على أن قيادتها المتنفذة التي استولت عليها وعلى مؤسساتها على قاعدة الحصة الظالمة "النصف + واحد" , هي المتخكمة في قرارات بعض هيئاتها! ولكن هل يجوز ترك المنظمة وهيئاتها مطيّة للمتنفذين فيها؟ إن اتّباع هذه السياسة هو هروب من مواجهة تتوجب أن تكون في كل الهيئات القيادية للمنظمة, فصيل المعارضة الأول مارس المواحهة بكل ما تعنيه , طارحاً استراتيجيته النضالية ووجهة نظره في كل المنعطفات التي واجهتها ثورتنا الفلسطينية, بدءً من برنامج النقاط العشر, مرورا باتفاقيات أوسلو الكارثية ,وصولاً إلى الأوضاع الحالية حيث تقوم فئة من القيادة المتنفذة بتسهيل بيع الأراضي الفلسطينية للبطريرك الأرثوذوكسي ثيوفيلوس ليقوم بدوره ببيعها للصهاينة , وحيث يراهن البعض على سراب "تسوية سلمية" أو "عملية سياسية" سوف لن ينقطع عنها! في الوقت الذي يقوم فيه العدو الصهيوني بفرض حقائقه على الأرض, وسنّ قوانينه وأولها ضم الضفة الغربية إلى كيانه العنصري, بالشكل الذي ينسف فيه أية أسس مادية لتسوية ما يسمى بـ "حل الدولتين"!.

 

نعم, تعاملت الجبهة الشعبية مع الفصائل الفلسطينية عموما, ومع الفصائل المنضوية في إطار م. ت. على قاعدة جدلية عنوانها: وحدة, صراع, وحدة ,انطلاقا من رؤية أهمية تشكيل جبهة وطنية عريضة على أسس الثوابت والحقوق الفلسطينية كاملة غير منقوصة, وهذه إحدى أسس متطلبات مرحلة التحرر الوطني. في بعض المراحل, قامت الجبهة الشعبية بتعليق عضويتها في اللجنة التنفيذية, وفضّلت عدم المشاركة في بعض اجتماعات الهيئات, لكنها لم تنسحب من المنظمة وظلت تشارك في كل الهيئات والاتحادات التابعة لها. للعلم, لو أراد فصيل المعارضة الفلسجطيني الأول انتهاز الفرص ,لاستغل الانشقاق الذي حدث في حركة فتح, والدعوات المحمومة من فصائل متعددة لتشكيل م. ت. جديدة! لكنه وقف بالمرصاد, ونعم, أفشل كل المخططات التي استهدفت تعميق الانشقاق في الساحة الفلسطينية, بإيجاد بديل للمنظمة.

يخطىء البعض التصور والقول حينما يعتقد بأن "المنظمة لا تمثّل إلا قيادتها" وأنها "تشكيل فقد شرعيته تماما" ..الخ. نقول ذلك للأسباب التالية:أولاً, صحيح أن قيادة متنفذة هي المتحكمة في قرارات اللجنة التنفيذية, وربما في المجلس المركزي والمجلس الوطني , لكن يجب التفريق بين القيادة باعتبارها ليست ولن تكون مخلّدة في قيادتها بالطبع, وبين المنظمة كتشكيل ومنجز شعبي فلسطيني. ثانيا, إن الهيئات والاتحادات التابعة للمنظمة :طلاب, مرأة , عمال...الخ غالبا ما تكون قراراتها مخالفة تماما لتوجهات القيادة المتنفذة في المنظمة. ثالثاً, الثوريون هم الذين لا ينصاعون لواقع فرض نفسه ويفرض نفسه حالياً! الثوريون هم من يناضلون لتغيير عناصر هذا الواقع بحيث يخدم مصالحهم الوطنية, التي هي في الأساس انعكاس لمصالح وحقوق شعبهم الوطنية.الثوريون لا ولن يكلّوا أو يملّوا . رابعاً, ربما لحسن حظ قضيتنا, أن العدو الصهيوني ممعن في تنفيذ مشروعه الصهيوني, حتى لو قامت فئات فلسطينية وعربية "بالحج إلى الكنيست" وهو ما سيفقد هذه الفئات تصوراتها وسيسقط استراتيجيتها التفاوضية تلقائياً. نقول ذلك, لأن من يقرأ دولة الكيان الصهيوني من داخلها , لن يشك للحظة واحدة في أن سقف المشروع الصهيوني للتسوية, هو حكم ذاتي للفلسطينيين على القضايا الحياتية والإدارية ,لكنه سيظل منزوع السيادة والصلاحيات, طالما بقيت دولة الكيان موجودة.

ربما من المفيد التذكير أيضاً: أولا ,بأن الصراعات داخل الكيان الصهيوني تتفاقم رغم ما يقارب السبعين عاما على إنشائه, صراعات,إثنية ,اجتماعية.. الخ , وهي مرشحة للتفاقم ولن تنتهي . ثانياً, إن العنصرية هي مكون رئيسي من مكونات وجود هذا العدو, كما فاشيته وعدوانيته, ونحن ندرك مصائر كل الأنظمة الشبيهة له في التاريخ. ثالثاً, إن الدليل على صحة ما نقول, أن نتنياهو نفسه غير متيقن على مرور الذكرى المئوية لإقامة دولته. أما صراعنا كفلسطينيين مع العدو الصهيوني فهو غير منفصل ولن ينفصل بالمعنى الاستراتيجي عن نضال الجماهير العربية ضد هذا العدو, التي تطالها عدوانيته, وحتما فإن الظروف العربية متغيرة. يبقى الأساس هو شعبنا الفلسطيني , الذي أشّرت بوصلته دوما كما ممارسته ,إلى الكفاح المسلح كطريق رئيسي لتحرره وتحرير أرضه. يبقى القول: أن الجبهة الشعبية صاحبة التضحيات الكبيرة , وذات المواقف الصلبة والصادقة في كل المنعطفات ,جبهة قادها جورج حبش, واستشهد أمينها العام الثاني أبو علي مصطفى في الوطن المحتل, وأمينها العام الحالي أحمد سعدات معتقل لدى العدو الصهيوني, جبهة بهذه المواصفات, لن تضل الطريق أهدافاً وتكتيكاً سياسياً, ولا تحالفاً في صيغ وطنية فلسطينية فهي الأقرب إلى نبض ومواقف شعبنا وأمتنا وأصدقاء ثورتنا على الصعيد العالمي.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5230
mod_vvisit_counterالبارحة23962
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29192
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي179830
mod_vvisit_counterهذا الشهر747203
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53912947
حاليا يتواجد 1698 زوار  على الموقع