موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي:: نكهات السجائر الإلكترونية تدمر خلايا في الأوعية الدموية والقلب ::التجــديد العــربي:: الهلال يكتفي برباعية في شباك الاتفاق ويعزز انفراده في صدارة الدوري ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يحقق الفوز بلقب كأس آسيا تحت 19 عاما، المقامة في إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر ::التجــديد العــربي:: مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يستقبل نجل خاشقجي وشقيقه... وتشديد على محاسبة «المقصّر» أياً يكن ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تحذر من مجاعة وشيكة تهدد نصف سكان اليمن ::التجــديد العــربي:: بولتون يبحث في موسكو «مشهداً استراتيجياً جديداً» بعد تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى ::التجــديد العــربي:: السيسي يؤكد في رسالة لخادم الحرمين أهمية استمرار التنسيق الاستراتيجي ::التجــديد العــربي:: أكثر من 50 مليار دولار "212 مليار ريال" حصيلة صفقات اليوم الأول لمؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» ::التجــديد العــربي:: الشمس تتعامد على وجه الفرعون رمسيس الثاني ::التجــديد العــربي::

الجبهة الشعبية في م. ت. ف. والمصلحة الوطنية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

على أبواب انعقاد المجلس المركزي الفلسطيني, ظهرت كتابات ومقالات تفتئت على مواقف الفصيل الأول في المعارضة الفلسطينية, وهي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ,التي أشّرت بوصلتها دوماً إلى تحريركل الأرض الفلسطينية, وإلى مصالح شعبنا في الوطن والشتات. انطلاقاً من هذه القاعدة أكتب لتصويب بعض الآراء المكتوبة , وهي ليست ردّاً على أحد. بدايةً فإن منظمة التحرير الفلسطينية هي منجز وطني جماهيري فلسطيني, وهي ليست مُلكاً لقيادتها في أية مرحلة كانت, مع التأكيد على أن قيادتها المتنفذة التي استولت عليها وعلى مؤسساتها على قاعدة الحصة الظالمة "النصف + واحد" , هي المتخكمة في قرارات بعض هيئاتها! ولكن هل يجوز ترك المنظمة وهيئاتها مطيّة للمتنفذين فيها؟ إن اتّباع هذه السياسة هو هروب من مواجهة تتوجب أن تكون في كل الهيئات القيادية للمنظمة, فصيل المعارضة الأول مارس المواحهة بكل ما تعنيه , طارحاً استراتيجيته النضالية ووجهة نظره في كل المنعطفات التي واجهتها ثورتنا الفلسطينية, بدءً من برنامج النقاط العشر, مرورا باتفاقيات أوسلو الكارثية ,وصولاً إلى الأوضاع الحالية حيث تقوم فئة من القيادة المتنفذة بتسهيل بيع الأراضي الفلسطينية للبطريرك الأرثوذوكسي ثيوفيلوس ليقوم بدوره ببيعها للصهاينة , وحيث يراهن البعض على سراب "تسوية سلمية" أو "عملية سياسية" سوف لن ينقطع عنها! في الوقت الذي يقوم فيه العدو الصهيوني بفرض حقائقه على الأرض, وسنّ قوانينه وأولها ضم الضفة الغربية إلى كيانه العنصري, بالشكل الذي ينسف فيه أية أسس مادية لتسوية ما يسمى بـ "حل الدولتين"!.

 

نعم, تعاملت الجبهة الشعبية مع الفصائل الفلسطينية عموما, ومع الفصائل المنضوية في إطار م. ت. على قاعدة جدلية عنوانها: وحدة, صراع, وحدة ,انطلاقا من رؤية أهمية تشكيل جبهة وطنية عريضة على أسس الثوابت والحقوق الفلسطينية كاملة غير منقوصة, وهذه إحدى أسس متطلبات مرحلة التحرر الوطني. في بعض المراحل, قامت الجبهة الشعبية بتعليق عضويتها في اللجنة التنفيذية, وفضّلت عدم المشاركة في بعض اجتماعات الهيئات, لكنها لم تنسحب من المنظمة وظلت تشارك في كل الهيئات والاتحادات التابعة لها. للعلم, لو أراد فصيل المعارضة الفلسجطيني الأول انتهاز الفرص ,لاستغل الانشقاق الذي حدث في حركة فتح, والدعوات المحمومة من فصائل متعددة لتشكيل م. ت. جديدة! لكنه وقف بالمرصاد, ونعم, أفشل كل المخططات التي استهدفت تعميق الانشقاق في الساحة الفلسطينية, بإيجاد بديل للمنظمة.

يخطىء البعض التصور والقول حينما يعتقد بأن "المنظمة لا تمثّل إلا قيادتها" وأنها "تشكيل فقد شرعيته تماما" ..الخ. نقول ذلك للأسباب التالية:أولاً, صحيح أن قيادة متنفذة هي المتحكمة في قرارات اللجنة التنفيذية, وربما في المجلس المركزي والمجلس الوطني , لكن يجب التفريق بين القيادة باعتبارها ليست ولن تكون مخلّدة في قيادتها بالطبع, وبين المنظمة كتشكيل ومنجز شعبي فلسطيني. ثانيا, إن الهيئات والاتحادات التابعة للمنظمة :طلاب, مرأة , عمال...الخ غالبا ما تكون قراراتها مخالفة تماما لتوجهات القيادة المتنفذة في المنظمة. ثالثاً, الثوريون هم الذين لا ينصاعون لواقع فرض نفسه ويفرض نفسه حالياً! الثوريون هم من يناضلون لتغيير عناصر هذا الواقع بحيث يخدم مصالحهم الوطنية, التي هي في الأساس انعكاس لمصالح وحقوق شعبهم الوطنية.الثوريون لا ولن يكلّوا أو يملّوا . رابعاً, ربما لحسن حظ قضيتنا, أن العدو الصهيوني ممعن في تنفيذ مشروعه الصهيوني, حتى لو قامت فئات فلسطينية وعربية "بالحج إلى الكنيست" وهو ما سيفقد هذه الفئات تصوراتها وسيسقط استراتيجيتها التفاوضية تلقائياً. نقول ذلك, لأن من يقرأ دولة الكيان الصهيوني من داخلها , لن يشك للحظة واحدة في أن سقف المشروع الصهيوني للتسوية, هو حكم ذاتي للفلسطينيين على القضايا الحياتية والإدارية ,لكنه سيظل منزوع السيادة والصلاحيات, طالما بقيت دولة الكيان موجودة.

ربما من المفيد التذكير أيضاً: أولا ,بأن الصراعات داخل الكيان الصهيوني تتفاقم رغم ما يقارب السبعين عاما على إنشائه, صراعات,إثنية ,اجتماعية.. الخ , وهي مرشحة للتفاقم ولن تنتهي . ثانياً, إن العنصرية هي مكون رئيسي من مكونات وجود هذا العدو, كما فاشيته وعدوانيته, ونحن ندرك مصائر كل الأنظمة الشبيهة له في التاريخ. ثالثاً, إن الدليل على صحة ما نقول, أن نتنياهو نفسه غير متيقن على مرور الذكرى المئوية لإقامة دولته. أما صراعنا كفلسطينيين مع العدو الصهيوني فهو غير منفصل ولن ينفصل بالمعنى الاستراتيجي عن نضال الجماهير العربية ضد هذا العدو, التي تطالها عدوانيته, وحتما فإن الظروف العربية متغيرة. يبقى الأساس هو شعبنا الفلسطيني , الذي أشّرت بوصلته دوما كما ممارسته ,إلى الكفاح المسلح كطريق رئيسي لتحرره وتحرير أرضه. يبقى القول: أن الجبهة الشعبية صاحبة التضحيات الكبيرة , وذات المواقف الصلبة والصادقة في كل المنعطفات ,جبهة قادها جورج حبش, واستشهد أمينها العام الثاني أبو علي مصطفى في الوطن المحتل, وأمينها العام الحالي أحمد سعدات معتقل لدى العدو الصهيوني, جبهة بهذه المواصفات, لن تضل الطريق أهدافاً وتكتيكاً سياسياً, ولا تحالفاً في صيغ وطنية فلسطينية فهي الأقرب إلى نبض ومواقف شعبنا وأمتنا وأصدقاء ثورتنا على الصعيد العالمي.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان

News image

أكدت المملكة العربية السعودية حرصها على المضي قُدما نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وتحقيق الت...

بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري

News image

أعلنت بريطانيا أمس أنها ستفتح قاعدة تدريب عسكري مشتركة في سلطنة عُمان في شهر آذا...

الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا

News image

شهدت الكويت أحوالاً جوية سيئة في اليومين الماضيين مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة تحولت إل...

لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر

News image

أعلن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون، أمس، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يرغ...

مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات

News image

أعرب مجلس الوزراء السعودي، الذي ترأسه أمس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

فهم سوسيولوجيا التفاعل في «تويتر» كأداة سياسية

مــدارات | د. علي الخشيبان | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ليس هناك شك في أن محاولة الفهم الدقيق للتأثيرات المحتملة لـ"تويتر" كواحد من أكثر ...

«أمركة» أوروبا.. «أوربة» أمريكا

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    رغم أن إيمانويل ماكرون، رئيس فرنسا، بدا متراجعاً عن تصريح سابق له حول ضرورة ...

أمريكا بالأزرق والأحمر

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 8 نوفمبر 2018

    في خطابها الموجه لدعم المرشحة الديمقراطية عن ولاية جورجيا ستيسي إبراهام، روت الإعلامية الشهيرة ...

هزات الأرض.. هزات الفكر

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 7 نوفمبر 2018

    في القرن الثامن عشر، وبالتحديد في عام 1755، ضربت هزة أرضية قوية مدينة لشبونة ...

ما يفعله العمر بنا

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 6 نوفمبر 2018

    كثيرة هي المرات التي استوقفني، كتابةً وتفكيراً، موضوع العمر وعلاقتنا به. وحين عدت إلى ...

غلافُ غزةَ منبرُ التطرفِ ومنصةُ الإرهابِ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

أصبحت المستوطنات الإسرائيلية التي تقع في محيط قطاع غزة، المتاخمةُ له أو القريبةُ منه، أو ...

على هامش زيارة نتنياهو لسلطنة عمان

مــدارات | شاكر فريد حسن | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

تأتي زيارة نتنياهو لسلطنة عمان والاستقبال الرسمي له، دون أن تثير أي ردود فعل عرب...

عصرنة الثقافة من دون تنكر للتراث

مــدارات | نايف عبوش | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

لاشك أن عوامل النشأة الأولى، البيئية منها، والاجتماعية، وأنماط التعليم، قد تكون، إضافة إلى عوا...

حمدي قنديل قامة إعلامية وقومية لا تعوض

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

وفاة الإعلامي الكبير حمدي قنديل صاحب "قلم رصاص" ولد عام 1936 في مصر وتوفي في ...

أربع خطايا سياسية لا يطهرها النكران

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

أربعة خطايا سياسية مثبتة على أرض الواقع، ويتلمس شرها كل فلسطيني، ومع ذلك تصر قيا...

أن تكون بين حفيدتين

مــدارات | جميل السلحوت | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

أن تكون جدّا فهذا يعني أنّ قلبك سيمتلئ حبّا بريئا لا مصلحة لك فيه، فحب...

الجدوى الاقتصادية لمشاركة القوات المسلحة في مشروعات الثروة الحيوانية

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

  تبلغ نسبة الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء 57.5%، بينما يبلغ متوسط نصيب الفرد سنوياً ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3329
mod_vvisit_counterالبارحة50485
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع106393
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر555036
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60339010
حاليا يتواجد 4792 زوار  على الموقع