موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

الجبهة الشعبية في م. ت. ف. والمصلحة الوطنية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

على أبواب انعقاد المجلس المركزي الفلسطيني, ظهرت كتابات ومقالات تفتئت على مواقف الفصيل الأول في المعارضة الفلسطينية, وهي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ,التي أشّرت بوصلتها دوماً إلى تحريركل الأرض الفلسطينية, وإلى مصالح شعبنا في الوطن والشتات. انطلاقاً من هذه القاعدة أكتب لتصويب بعض الآراء المكتوبة , وهي ليست ردّاً على أحد. بدايةً فإن منظمة التحرير الفلسطينية هي منجز وطني جماهيري فلسطيني, وهي ليست مُلكاً لقيادتها في أية مرحلة كانت, مع التأكيد على أن قيادتها المتنفذة التي استولت عليها وعلى مؤسساتها على قاعدة الحصة الظالمة "النصف + واحد" , هي المتخكمة في قرارات بعض هيئاتها! ولكن هل يجوز ترك المنظمة وهيئاتها مطيّة للمتنفذين فيها؟ إن اتّباع هذه السياسة هو هروب من مواجهة تتوجب أن تكون في كل الهيئات القيادية للمنظمة, فصيل المعارضة الأول مارس المواحهة بكل ما تعنيه , طارحاً استراتيجيته النضالية ووجهة نظره في كل المنعطفات التي واجهتها ثورتنا الفلسطينية, بدءً من برنامج النقاط العشر, مرورا باتفاقيات أوسلو الكارثية ,وصولاً إلى الأوضاع الحالية حيث تقوم فئة من القيادة المتنفذة بتسهيل بيع الأراضي الفلسطينية للبطريرك الأرثوذوكسي ثيوفيلوس ليقوم بدوره ببيعها للصهاينة , وحيث يراهن البعض على سراب "تسوية سلمية" أو "عملية سياسية" سوف لن ينقطع عنها! في الوقت الذي يقوم فيه العدو الصهيوني بفرض حقائقه على الأرض, وسنّ قوانينه وأولها ضم الضفة الغربية إلى كيانه العنصري, بالشكل الذي ينسف فيه أية أسس مادية لتسوية ما يسمى بـ "حل الدولتين"!.

 

نعم, تعاملت الجبهة الشعبية مع الفصائل الفلسطينية عموما, ومع الفصائل المنضوية في إطار م. ت. على قاعدة جدلية عنوانها: وحدة, صراع, وحدة ,انطلاقا من رؤية أهمية تشكيل جبهة وطنية عريضة على أسس الثوابت والحقوق الفلسطينية كاملة غير منقوصة, وهذه إحدى أسس متطلبات مرحلة التحرر الوطني. في بعض المراحل, قامت الجبهة الشعبية بتعليق عضويتها في اللجنة التنفيذية, وفضّلت عدم المشاركة في بعض اجتماعات الهيئات, لكنها لم تنسحب من المنظمة وظلت تشارك في كل الهيئات والاتحادات التابعة لها. للعلم, لو أراد فصيل المعارضة الفلسجطيني الأول انتهاز الفرص ,لاستغل الانشقاق الذي حدث في حركة فتح, والدعوات المحمومة من فصائل متعددة لتشكيل م. ت. جديدة! لكنه وقف بالمرصاد, ونعم, أفشل كل المخططات التي استهدفت تعميق الانشقاق في الساحة الفلسطينية, بإيجاد بديل للمنظمة.

يخطىء البعض التصور والقول حينما يعتقد بأن "المنظمة لا تمثّل إلا قيادتها" وأنها "تشكيل فقد شرعيته تماما" ..الخ. نقول ذلك للأسباب التالية:أولاً, صحيح أن قيادة متنفذة هي المتحكمة في قرارات اللجنة التنفيذية, وربما في المجلس المركزي والمجلس الوطني , لكن يجب التفريق بين القيادة باعتبارها ليست ولن تكون مخلّدة في قيادتها بالطبع, وبين المنظمة كتشكيل ومنجز شعبي فلسطيني. ثانيا, إن الهيئات والاتحادات التابعة للمنظمة :طلاب, مرأة , عمال...الخ غالبا ما تكون قراراتها مخالفة تماما لتوجهات القيادة المتنفذة في المنظمة. ثالثاً, الثوريون هم الذين لا ينصاعون لواقع فرض نفسه ويفرض نفسه حالياً! الثوريون هم من يناضلون لتغيير عناصر هذا الواقع بحيث يخدم مصالحهم الوطنية, التي هي في الأساس انعكاس لمصالح وحقوق شعبهم الوطنية.الثوريون لا ولن يكلّوا أو يملّوا . رابعاً, ربما لحسن حظ قضيتنا, أن العدو الصهيوني ممعن في تنفيذ مشروعه الصهيوني, حتى لو قامت فئات فلسطينية وعربية "بالحج إلى الكنيست" وهو ما سيفقد هذه الفئات تصوراتها وسيسقط استراتيجيتها التفاوضية تلقائياً. نقول ذلك, لأن من يقرأ دولة الكيان الصهيوني من داخلها , لن يشك للحظة واحدة في أن سقف المشروع الصهيوني للتسوية, هو حكم ذاتي للفلسطينيين على القضايا الحياتية والإدارية ,لكنه سيظل منزوع السيادة والصلاحيات, طالما بقيت دولة الكيان موجودة.

ربما من المفيد التذكير أيضاً: أولا ,بأن الصراعات داخل الكيان الصهيوني تتفاقم رغم ما يقارب السبعين عاما على إنشائه, صراعات,إثنية ,اجتماعية.. الخ , وهي مرشحة للتفاقم ولن تنتهي . ثانياً, إن العنصرية هي مكون رئيسي من مكونات وجود هذا العدو, كما فاشيته وعدوانيته, ونحن ندرك مصائر كل الأنظمة الشبيهة له في التاريخ. ثالثاً, إن الدليل على صحة ما نقول, أن نتنياهو نفسه غير متيقن على مرور الذكرى المئوية لإقامة دولته. أما صراعنا كفلسطينيين مع العدو الصهيوني فهو غير منفصل ولن ينفصل بالمعنى الاستراتيجي عن نضال الجماهير العربية ضد هذا العدو, التي تطالها عدوانيته, وحتما فإن الظروف العربية متغيرة. يبقى الأساس هو شعبنا الفلسطيني , الذي أشّرت بوصلته دوما كما ممارسته ,إلى الكفاح المسلح كطريق رئيسي لتحرره وتحرير أرضه. يبقى القول: أن الجبهة الشعبية صاحبة التضحيات الكبيرة , وذات المواقف الصلبة والصادقة في كل المنعطفات ,جبهة قادها جورج حبش, واستشهد أمينها العام الثاني أبو علي مصطفى في الوطن المحتل, وأمينها العام الحالي أحمد سعدات معتقل لدى العدو الصهيوني, جبهة بهذه المواصفات, لن تضل الطريق أهدافاً وتكتيكاً سياسياً, ولا تحالفاً في صيغ وطنية فلسطينية فهي الأقرب إلى نبض ومواقف شعبنا وأمتنا وأصدقاء ثورتنا على الصعيد العالمي.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأونروا بين أمريكا والجمعية العامة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 16 سبتمبر 2018

بدلاً من الغضب الشعبي الذي يحرق الأخضر والناشف تحت أقدام المحتلين، وبدلاً عن الموقف الر...

نقل القرنية بين الاباحة والتجريم

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 16 سبتمبر 2018

إن التطور العلمي في مجال الطب خلال القرن العشرين أحدث نقله نوعية فريدة في مجا...

بلطجية مرفوضة ..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    أمس، ألقيت ٣ زجاجات حارقة " مولوتوف " باتجاه سينماتك ومسرح أم الفحم بالمزكز ...

السنونو .. في ذاكرة جيل أيام زمان

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ذكرني أحد الزملاء، بطائر السنونو ، والذي يعرف بالخشاف، في بعض مناطقنا الريفية . ...

عبودية الآلة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    يرسم أوسكار وايلد رؤية لمستقبل إنساني آخر غير الذي عرفه أسلافنا ونعرفه نحن اليوم. ...

العرب ونظام العولمة 2-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    بداية لابد من الإشارة إلى أن حالة التخلف والتأخر الذي تعيشه المجتمعات العربية يعود ...

أمام شاشة البناية

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 15 سبتمبر 2018

    كنتُ في زيارة لصديق انتقل للتو للعيش في شقة ببناية جديدة، بالكاد ابتدأ السكان ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الجمعة, 14 سبتمبر 2018

    يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي ...

جرائم داعش بحق الأيزيديات

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 12 سبتمبر 2018

    بعد أن قرأت رواية"ليلى وليالي الألم" للكاتب العراقيّ الكرديّ الأيزيدي خالد تعلو القائدي، وكتبت ...

بين نيويورك وتورا بورا

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    في كتابه «تغريب العالم»، كتب الباحث الفرنسي سيرج لاتوش: «إن رجال الأعمال في القارات ...

في وداع الرجل الصالح الحاج ابراهيم محمد صبيحات ( أبو محمد )

مــدارات | شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

  أبى العم الحاج ابراهيم محمد صبيحات " أبو محمد "، ابن قرية سالم ، ...

حسابات إدلب

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 9 سبتمبر 2018

    كان لكلٍ من أطراف الصراع في سوريا حساباته في إدلب، وهي حسابات مختلفة حد ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16040
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع118056
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر630572
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57708121
حاليا يتواجد 2755 زوار  على الموقع