موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

الجبهة الشعبية في م. ت. ف. والمصلحة الوطنية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

على أبواب انعقاد المجلس المركزي الفلسطيني, ظهرت كتابات ومقالات تفتئت على مواقف الفصيل الأول في المعارضة الفلسطينية, وهي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ,التي أشّرت بوصلتها دوماً إلى تحريركل الأرض الفلسطينية, وإلى مصالح شعبنا في الوطن والشتات. انطلاقاً من هذه القاعدة أكتب لتصويب بعض الآراء المكتوبة , وهي ليست ردّاً على أحد. بدايةً فإن منظمة التحرير الفلسطينية هي منجز وطني جماهيري فلسطيني, وهي ليست مُلكاً لقيادتها في أية مرحلة كانت, مع التأكيد على أن قيادتها المتنفذة التي استولت عليها وعلى مؤسساتها على قاعدة الحصة الظالمة "النصف + واحد" , هي المتخكمة في قرارات بعض هيئاتها! ولكن هل يجوز ترك المنظمة وهيئاتها مطيّة للمتنفذين فيها؟ إن اتّباع هذه السياسة هو هروب من مواجهة تتوجب أن تكون في كل الهيئات القيادية للمنظمة, فصيل المعارضة الأول مارس المواحهة بكل ما تعنيه , طارحاً استراتيجيته النضالية ووجهة نظره في كل المنعطفات التي واجهتها ثورتنا الفلسطينية, بدءً من برنامج النقاط العشر, مرورا باتفاقيات أوسلو الكارثية ,وصولاً إلى الأوضاع الحالية حيث تقوم فئة من القيادة المتنفذة بتسهيل بيع الأراضي الفلسطينية للبطريرك الأرثوذوكسي ثيوفيلوس ليقوم بدوره ببيعها للصهاينة , وحيث يراهن البعض على سراب "تسوية سلمية" أو "عملية سياسية" سوف لن ينقطع عنها! في الوقت الذي يقوم فيه العدو الصهيوني بفرض حقائقه على الأرض, وسنّ قوانينه وأولها ضم الضفة الغربية إلى كيانه العنصري, بالشكل الذي ينسف فيه أية أسس مادية لتسوية ما يسمى بـ "حل الدولتين"!.

 

نعم, تعاملت الجبهة الشعبية مع الفصائل الفلسطينية عموما, ومع الفصائل المنضوية في إطار م. ت. على قاعدة جدلية عنوانها: وحدة, صراع, وحدة ,انطلاقا من رؤية أهمية تشكيل جبهة وطنية عريضة على أسس الثوابت والحقوق الفلسطينية كاملة غير منقوصة, وهذه إحدى أسس متطلبات مرحلة التحرر الوطني. في بعض المراحل, قامت الجبهة الشعبية بتعليق عضويتها في اللجنة التنفيذية, وفضّلت عدم المشاركة في بعض اجتماعات الهيئات, لكنها لم تنسحب من المنظمة وظلت تشارك في كل الهيئات والاتحادات التابعة لها. للعلم, لو أراد فصيل المعارضة الفلسجطيني الأول انتهاز الفرص ,لاستغل الانشقاق الذي حدث في حركة فتح, والدعوات المحمومة من فصائل متعددة لتشكيل م. ت. جديدة! لكنه وقف بالمرصاد, ونعم, أفشل كل المخططات التي استهدفت تعميق الانشقاق في الساحة الفلسطينية, بإيجاد بديل للمنظمة.

يخطىء البعض التصور والقول حينما يعتقد بأن "المنظمة لا تمثّل إلا قيادتها" وأنها "تشكيل فقد شرعيته تماما" ..الخ. نقول ذلك للأسباب التالية:أولاً, صحيح أن قيادة متنفذة هي المتحكمة في قرارات اللجنة التنفيذية, وربما في المجلس المركزي والمجلس الوطني , لكن يجب التفريق بين القيادة باعتبارها ليست ولن تكون مخلّدة في قيادتها بالطبع, وبين المنظمة كتشكيل ومنجز شعبي فلسطيني. ثانيا, إن الهيئات والاتحادات التابعة للمنظمة :طلاب, مرأة , عمال...الخ غالبا ما تكون قراراتها مخالفة تماما لتوجهات القيادة المتنفذة في المنظمة. ثالثاً, الثوريون هم الذين لا ينصاعون لواقع فرض نفسه ويفرض نفسه حالياً! الثوريون هم من يناضلون لتغيير عناصر هذا الواقع بحيث يخدم مصالحهم الوطنية, التي هي في الأساس انعكاس لمصالح وحقوق شعبهم الوطنية.الثوريون لا ولن يكلّوا أو يملّوا . رابعاً, ربما لحسن حظ قضيتنا, أن العدو الصهيوني ممعن في تنفيذ مشروعه الصهيوني, حتى لو قامت فئات فلسطينية وعربية "بالحج إلى الكنيست" وهو ما سيفقد هذه الفئات تصوراتها وسيسقط استراتيجيتها التفاوضية تلقائياً. نقول ذلك, لأن من يقرأ دولة الكيان الصهيوني من داخلها , لن يشك للحظة واحدة في أن سقف المشروع الصهيوني للتسوية, هو حكم ذاتي للفلسطينيين على القضايا الحياتية والإدارية ,لكنه سيظل منزوع السيادة والصلاحيات, طالما بقيت دولة الكيان موجودة.

ربما من المفيد التذكير أيضاً: أولا ,بأن الصراعات داخل الكيان الصهيوني تتفاقم رغم ما يقارب السبعين عاما على إنشائه, صراعات,إثنية ,اجتماعية.. الخ , وهي مرشحة للتفاقم ولن تنتهي . ثانياً, إن العنصرية هي مكون رئيسي من مكونات وجود هذا العدو, كما فاشيته وعدوانيته, ونحن ندرك مصائر كل الأنظمة الشبيهة له في التاريخ. ثالثاً, إن الدليل على صحة ما نقول, أن نتنياهو نفسه غير متيقن على مرور الذكرى المئوية لإقامة دولته. أما صراعنا كفلسطينيين مع العدو الصهيوني فهو غير منفصل ولن ينفصل بالمعنى الاستراتيجي عن نضال الجماهير العربية ضد هذا العدو, التي تطالها عدوانيته, وحتما فإن الظروف العربية متغيرة. يبقى الأساس هو شعبنا الفلسطيني , الذي أشّرت بوصلته دوما كما ممارسته ,إلى الكفاح المسلح كطريق رئيسي لتحرره وتحرير أرضه. يبقى القول: أن الجبهة الشعبية صاحبة التضحيات الكبيرة , وذات المواقف الصلبة والصادقة في كل المنعطفات ,جبهة قادها جورج حبش, واستشهد أمينها العام الثاني أبو علي مصطفى في الوطن المحتل, وأمينها العام الحالي أحمد سعدات معتقل لدى العدو الصهيوني, جبهة بهذه المواصفات, لن تضل الطريق أهدافاً وتكتيكاً سياسياً, ولا تحالفاً في صيغ وطنية فلسطينية فهي الأقرب إلى نبض ومواقف شعبنا وأمتنا وأصدقاء ثورتنا على الصعيد العالمي.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الولاية الأمريكية 51

مــدارات | جميل السلحوت | الاثنين, 25 مارس 2019

    اعتراف الإدارة الأمريكيّة ممثّلة برئيسها ترامب بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السّوريّة المحتلّة، لا ...

الجولان كان وسيبقى ارضًا سورية

مــدارات | شاكر فريد حسن | الاثنين, 25 مارس 2019

    تصريحات الرئيس الامريكي ترامب بشأن السيادة على مرتفعات الجولان السورية ، يأتي في اطار ...

«حماس» وغزة الغاضبة

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 25 مارس 2019

    منذ قيام «إسرائيل» حتى اليوم، تؤكد التجربة أنه لا يمكن الجمع بين الرغبة في ...

فلسطين والمقاومة والاحتلال..

مــدارات | نائل أبو مروان | الأحد, 24 مارس 2019

  من الطبيعي أن تتطلع الشعوب الواقعة تحت الاحتلال إلى أي بصيص أمل في أي ...

أمي... حبيبة القلب والروح!

مــدارات | عاطف زيد الكيلاني | الأحد, 24 مارس 2019

  الحاجّة آمنة النجيب، أو الحاجّة أم عاطف.. هكذا كانوا ينادونها، ولكنها، وكما أسرّت لي ...

من النيل إلى الفرات

مــدارات | جميل السلحوت | الأحد, 24 مارس 2019

التّصريحات الصّادرة عن البيت الأبيض في واشنطن، حول نيّة الإدارة الأمريكيّة الاعتراف بالسّيادة الإسرائيليّة على...

هل البطولة فلسطينية المنشأ؟

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 24 مارس 2019

  كل شعوب الأرض تعشق البطولة، وتعانق بإجلال النخبة الطليعية، التي آثرت سلامة المجتمع على ...

ما هي الاثار السلبية لتجارة الدواجن الحية؟

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 24 مارس 2019

  إن تطور صناعة الدواجن يعتمد على زيادة الانتاجية ورفع كفاءتها الانتاجية وتحقيق الأمن الغذائي ...

الجولان بعد القدس

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 24 مارس 2019

    تحضرني واقعة، أتيت على ذكرها في كتابي «ترميم الذاكرة»، فمرّة على أعلى تلّة مواجهة ...

المقاومة، وطرد السفير الإسرائيلي من عمان

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 23 مارس 2019

  من بعيد، لا يوجد أي رابط بين العمل البطولي المقاوم في الضفة الغربية، وبين ...

حجم نفوذ النخبة وتأـثرها على الحياة السياسية

مــدارات | د. عادل عامر | السبت, 23 مارس 2019

  إن مفهوم النخبة السياسية يختلف عن مفهوم "الطليعة" فالنخبة السياسية تتميز بكونها تعمل من ...

الفرق بين الشركة والدولة

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 23 مارس 2019

    سننطلق من رفض المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، للانتقادات الأمريكية بشأن نفقات ألمانيا العسكرية، وقولها ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24111
mod_vvisit_counterالبارحة28405
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52516
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر842760
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66272841
حاليا يتواجد 3769 زوار  على الموقع