موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

غزة الى اين في ظل اطروحات ليبرمان

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ربما جاء تصريح ليبرمان يوم الخميس الماضي ليعبر عما يدور في داخل المؤسسة العسكرية والامنية الإسرائيلية وادارة ترامب ايضا سواء بخصوص الضفة الغربية او قطاع غزة،

فليبرمان كوزير حرب إسرائيلي لا يتحدث من فراغ او عاشقا لوضع الجمل في غير مكانها ولكن ابجدياته السياسية دائما تترجم الاطروحات السياسية التي يضعها الإسرائيليون لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وبعمقها تكاد تكون ما روج عن صفقة القرن.

منذ عام تحدث ليبرمان عن سياسة العصا والجزرة بخصوص الضفة الغربية وتوسيع صلاحيات الادارة المدنية بحيث تتوسع في نشاطاتها بالتعامل المباشر مع البلديات والوجهاء والعشائر ورجال الاعمال والعمال وتصاريح العمل متجاوزا النظام السياسي الفلسطيني والسلطة، اي بالبعد الامني والاداري هو نموذج روابط المدن المطور عن روابط القرى، وان كان الجانب الفلسطيني يعتمد على ردود الفعل الغير مدروسة في ظل اضمحلال الخيارات ومع استبعاد الخيارات الفاعلة بالتوجه للشعب وتعبئته وتنظيم صفوفه، تخرج القيادة الفلسطينية عن السياق الطبيعي للتعامل مع القرارات والممارسات الإسرائيلية وكما هو معروف واصبح دارجا ان الرد سيكون من خلال الامم المتحدة والانضمام لمزيد من المنظمات الدولية وهي خيارات لا يمكن ان تنتج فعلا ما لم يرافقها وبالتوازي والتناغم حشد قوى الشعب الفلسطيني وصولا للعصيان المدني... ومن هنا جاءت ردود الفعل للسلطة وقيادتها فردية وبدون الرجوع للمؤسسات ردا وتعاملا مع قرار ترامب، فللان لم يلتئم اي اجتماع قيادي سواء للسلطة او منظمة التحرير بعد 40 يوم من قرار ترامب، اما الجانب الإسرائيلي فهو يستثمر كل وقت وزمان ومكان من خلال برامج وخطط مرتبه للتعامل مع واقع الضفة الغربية، العجز الفلسطيني رافقه قرارين متتالين من خلال الكنيست الإسرائيلي، القرار الاول ضم الضفة الغربية وهذا يحققرؤية ليبرمان والقرار الثاني هو موافقة الكنيست الاولية على مشروع اعدام منفذي العمليات... وما زالت السلطة تدرس في اجتماعها من خلال المجلس المركزي يوم 14يناير الخيارات المتاحة والتي يمكن ان تتركز على اعادة التفكير في الحالة الوظيفية للسلطة وعلاقتها مع إسرائيل في ظل اوسلو والتنسيق الامني وهو خيار تفاوضي اخر بجانب التوجه للمنظمات الدولية.

اما غزة فلم تخلو من توجهات ليبرمان بعد فشل المصالحة لأسباب متعددة ودور السلطة في افشالها، تلك المصالحة التي ابرمت في القاهرة في اوائل اكتوبر الماضي برعاية مصرية ويبدو ان مصر سحبت رعايتها بعد الاعلان على ان الرئيس السيسي سيتابع خطواتها، وزيارة عزام الاحمد الاخيرة للقاهرة لم تضيف جديد في تحول سلوك السلطة تجاه غزة... ويبدو ان السلطة تريد غزة بمقاييسها السياسية والامنية لا تنتظر ما يقرره الشعب عبر انتخابات تشريعية ورئاسية مع استبعاد فكرة عقد مجلس وطني... او الاطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير... ومن هنا قد نستقرئ التباطؤ في رفع العقوبات وان بررها البعض بضغوطات من بعض دول الاقليم بالإضافة لأمريكا، فان مطالب السلطة تصب بشكل غير مباشر في مطالب السلطة مع استخدم سياسة "العصا والجزرة" وفي كل الاحوال لن تنجو غزة من سياسة العصا مهما كانت التنازلات الا في حالة واحدة ان تعلن جميع القوى الوطنية والإسلامية في غزة عن رفع خرائط فلسطين من المدارس والمرافق الرسمية وان تمحى من عقول الاطفال والشباب وان يحصر السلاح في غزة الخفيف ويأخذ ارقام إسرائيلية كما في الضفة وان تدمر ترسانة الصواريخ والاسلحة المتوسطة، هذا العرض سبق ان طرحته الادارة الأمريكية على حسن نصر الله بان يكون سلاح حزب الله للضرورات الامنية الداخلية في الساحة اللبنانية مقابل الجزرة وهي عدة مليارات من الدولارات.

عملية الحصار والعقوبات هو اضعاف للقوى الوطنية والإسلامية باضعاف الحاضنة الشعبية ولكي تطالب تلك الحاضنة بان تتخلى فصائل المقاومة عن سلاحها والتعليم لتعديل مناهجه مع عروض كيف تقدم الجزرة لغزة، في تصريحات للرئيس عباس وبعض مسؤلي السلطة تحدثوا ان العقوبات قائمة مالم يكون في غزة سلاح واحد وقانون واحد وعندما نتحدث عن هذين الشرطين الاول يعني ان تتحول كل قوى السلاح لأجهزة امنية تحت رؤية دايتون ومراقبة أمريكية إسرائيلية اما الثاني يعني ان تلتزم القوى الوطنية والإسلامية ببرنامج منظمة التحرير واتفاق اوسلو وخارطة الطريق البند الاول والثاني فيها وبجميع الاتفاقيات مع الجانب الإسرائيلي، اما ليبرمان فقد طالب بنفس المطالب للتحول غزة الى سنغافورة على حد قوله.

شروط ليبرمان:-

خطورة طرح ليبرمان بانه يمكن التعامل مع حماس لتحديد مستقبل قطاع غزة وبحكم ان الضفة مفرغ من امرها، وهذا يأخذنا لمشروع الدولة في غزة والتوسعات التي تطرحها أمريكا كصفقة القرن او الحاقها بشكل ما بمصر اما الضفة كبلديات ومدن الحاقها بالأردن امنيا واداريا حكم ذاتي لكل بلدية كبرى وضم الباقي لإسرائيل.

1- "حان الوقت لأن تتوصل حركة حماس إلى استنتاج أنه من المحبذ التوصل إلى تسوية معنا فيما يخص قضية الأسرى والمفقودين".

2- حان الوقت للتوقف عن حفر الأنفاق وإنتاج الصواريخ، وعندما تتوقف عن عمليات التعاظم سنكون شركاء لتحويل غزة إلى سنغافورة الشرق الأوسط"، على حد تعبيره.

3- إعادة الإعمار مقابل التجرد من السلاح، هذا هو مستقبل غزة".

4- عندما تتخلى حماس عن المقاومة والنشاطات الهدامة والتحريض سنبني فورًا منطقتين صناعيتين على الأقل كما سنكون "شركاء" في بناء مطار وفي تنمية اقتصادية حقيقية.

5- "نقترح على من يحكم قطاع غزة أن يتريثوا ويعودوا إلى رشدهم وأن يقوموا بتنظيم أمورهم، ففي نظرنا هناك عنوان واحد فقط".

6- من يزعم أنه هو صاحب السيادة في قطاع غزة هو الذي سوف يتحمل المسؤولية".

وسؤال اخير: اي الخيارات امام غزة في ظل اطروحات ليبرمان وعقوبات السلطة والفقر والجوع والبطالة وانعدام الخدمات في مناخات من اخطر ما تواجهه الشعوب لحالة هلامية تضيع فيها المسؤوليات واتخاذ القرار في منتصف الطريق بين المصالحة والانقسام، وما هي الخيارات امام غزة وكلاهما مر... ومن يتحمل اتخاذ قرار الحرب ومواجهة الاحتلال في ظل خسائر فادحة كما هو متوقع... وهل السكوت والصمت على الوضع القائم لن يكون اخطر من قرار الحرب... وهل هناك خيار ثالث بالتعامل المباشر مع اطروحات ليبرمان في تصور اخر لطبيعة الصراع مدة من الزمن سنيين او عقود

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

ما يثار حول خطاب عباس وقرارات ابومازن بخصوص غزة

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

ابو مازن في 27 من هذا الشهر سيلقي كلمته أمام الجمعية العامة، وليست المرة الأ...

قم للمعلم

مــدارات | جميل السلحوت | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

ذهلت عندما سمعت خبر اعتداء طلاب على معلم في احدى مدارس رام الله، وتخيّلت أنن...

تل أبيب المدينةُ العامرةُ ومدنُ العربِ الساقطةُ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

لا يظن أحدٌ أن مدننا المدمرة هي فقط في سوريا والعراق، وليبيا واليمن، وفلسطين وال...

لماذا تعتقلون ذاكرة الشعب الفلسطيني؟

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

أمام آخر اجتماع للمجلس المركزي في رام الله، وبتاريخ 2018/8/15، ورداً على الإعلان ببناء 20 ...

الجريمة الالكترونية وطبيعتها الخاصة

مــدارات | د. عادل عامر | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

إن الطبيعة الخاصة التي تتميز بها الجرائم التي تقع على العمليات الإلكترونية باستخدام الوسائل الإ...

الثقافة الرقمية.. وهوس النجومية السريعة

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    لاشك أن فضاء الواقع الافتراضي، بما هو من بين ابرز تقنيات معطيات العصرنة سعة ...

ليس درساً في الفيزياء

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    على أي جانب من الطريق الأيمن أو الأيسر، يقع البيت؟ تبدو الإجابة أقرب إلى ...

اتخاذ القرار.. بين المهارة الفنية والنزعة الفطرية

مــدارات | نايف عبوش | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    لعل من نافلة القول الإشارة إلى أننا في الوقت الذي نجد في الحياة العملية ...

كنبتة انتُزعت من أرضها

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 23 سبتمبر 2018

    شخصياً، لا مشكلة لديّ أبداً في أن أزور وحيداً بلداً لا أعرف فيه أحداً ...

الحرية لرجا اغبارية

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 23 سبتمبر 2018

    قدمت لائحة اتهام ضد المناضل السياسي العريق، وأحد قادة ومؤسسي حركة ” أبناء البلد ...

الناس تحب الأساطير

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 20 سبتمبر 2018

    تبدي كاتبة تركية معروفة، تقيم في ألمانيا، ولها موقف معارض من نظام الحكم القائم ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي يعي...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28330
mod_vvisit_counterالبارحة38795
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع136447
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر889862
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57967411
حاليا يتواجد 3995 زوار  على الموقع