موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

ما يجري في إيران

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في التقارير نقرأ ونسمع أن أوساطاً إعلامية، وسياسية أيضاً، في الولايات المتحدة الأمريكية وجهت النصائح للرئيس دونالد ترامب بأن يكف عن التعبير عن دعمه للاحتجاجات الشعبية الواسعة في إيران،

سواء عبر تصريحاته، أو عبر تغريداته على توتير، وهو المهووس بذلك، لأن إعلان هذا الدعم لا يخدم التحركات الجارية هناك، وإنما يلحق الضرر بها، لكونه يُصورها نتيجة مؤامرة، وتحريض أمريكيين على النظام الإيراني، أخذاً في الاعتبار، أيضاً، المزاج الشعبي غير المتعاطف مع السياسات الأمريكية، إجمالاً، لكن ترامب يريد أن يصور ما يجري بأنه نتيجة لسياساته المعلنة ضد إيران، في سياق تسويق صورته كرئيس حازم.

ربما تكون غاية النصائح المشار لها أعلاه براجماتية صرفة، لكن الحقيقة التي يجب أن تقال هنا إن الاحتجاجات في إيران نابعة، وبصورة تكاد تكون كلية، من عوامل داخلية صرفة، بعد أن ضاقت الشعوب الإيرانية، بقومياتها المختلفة، ذرعاً من نهج النظام الحاكم، خاصة على الصعيد الاقتصادي، لكونه يمس مباشرة الحياة المعيشية للمواطنين، وسط معطيات ساطعة عن فساد مستشرٍ في أوساط النخبة الحاكمة، وأجهزتها البيروقراطية.

فكل المتابعات والتحليلات تشير إلى أن هذه الاحتجاجات انفجرت بصورة عفوية، كما يحدث في كل المجتمعات المحتقنة سياسياً واجتماعياً، حين لا يعود بوسع الناس أن يصبروا أكثر، خاصة حين يطال الأمر لقمة عيشهم، وهي في ذلك تختلف عما عرف، في عام 2009، ﺑ"الثورة الخضراء" التي قادتها رموز الحركة الإصلاحية احتجاجاً على ما اعتبروه تزويراً في الانتخابات الرئاسية لمصلحة أحمدي نجاد، وبالتالي فإنها اكتسبت منذ البداية طابعاً سياسياً واضحاً يركز على قضايا الحريات السياسية، والأداء السياسي للدولة.

آنذاك تعاطت الأجهزة الأمنية بعنف شديد مع المحتجين، وجرت مواجهات دامية في الشوارع راح ضحية لها عدد كبير من الأشخاص، وفي النهاية تمكنت هذه الأجهزة من السيطرة على الوضع بالقوة، ووضع زعماء الحركة تحت الإقامة الجبرية حتى اليوم، ورغم أن سيناريو استخدام القوة ضد المحتجين يتكرر هذه المرة في مختلف المدن الإيرانية التي شهدت الاحتجاجات، إلا أن وزير الداخلية، ومسؤولي الحرس الثوري يهددون بالمزيد من استخدام العنف لسحق التحركات الحالية، التي لم تفقد قوة زخمها بعد.

وكعادة الأنظمة التي لا يتوفر إجماع شعبي عليها، أو حولها، لجأت أجهزة النظام إلى تنظيم مسيرات مؤيدة له، للتباهي بأن عدد المشاركين فيها أكثر بكثير من عدد المشاركين في الاحتجاجات، بتجاهل ما يتعرض له الأخيرون من تنكيل. أي نظام يقسم شعبه إلى موالين ومعارضين هو نظام يعاني مشكلة في شرعيته، لأن غايته تأليب قسم من الشعب ضد قسم آخر، فيما المطلوب هو الإصغاء إلى أصوات الجائعين المتطلعين إلى العيش الكريم، والناقمين على استشراء الفساد لأنهم ضحايا له، وإلى الأحرار الذين يطالبون بالديمقراطية والمشاركة السياسية.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2032
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع183740
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر664129
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54676145
حاليا يتواجد 2686 زوار  على الموقع