موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الكليبات الجنسية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أتذكر منذ نحو خمسة عشر عاما أن محامية بريطانية تخرجت فى جامعة «أكسفورد» كتبت مقالا فى «الديلى ميل» أحدث صدى واسعا، لأن عنوانه كان ملفتا معبرا متحديا «لماذا قررت أن أظل عذراء حتى الزواج؟» ، أعجبت كثيرا بمقال هذه المحامية التى بدت من صورتها أنها بارعة الجمال، ذات شخصية آسرة. ومصدر الإعجاب أنها لم تستخدم فى المقال سندا دينيا واحدا، بل تحدثت بمنطق إنسانى وأخلاقى راقٍ، وخلصت فى مقالها إلى أنها لا تريد أن تكون موضوعا للاستهلاك العابر، أو محلا لعلاقات عاطفية مؤقتة، بل تريد أن تشارك مشاعرها مع شخص تحبه، وترتبط به فى إطار دائم فى الحياة. المقال بالتأكيد كان سباحة ضد التيار فى المجتمع البريطانى، لكنه أثار اهتمام وتعليق كثيرين.

 

تذكرت هذا المقال أثناء تصفح أخبار الغضب على «الكليبات الجنسية»، التى انتشرت، وبعضها كان موضوعا لأحكام جنائية على الممثلة والمخرج كما حدث أخيرا. المسألة ليست أخلاقية أو دينية فقط، لكنها ــ وهذا الأهم فى رأيى ــ إنسانية. منتج، وممثل، ومخرج «الكليب الجنسى» يمارس امتهانا للكرامة الإنسانية. لا تحدثنى عن «الحرية»، لأن إذا كان هناك من هم أحرار فى انتاج ابتذال جنسى مصور، فإن هناك أحرارا أيضا لا ينبغى أن نفرض عليهم مشاهدة هذا الابتذال.

لن أتحدث عن الأخلاق أو الدين، لأنه تعبير عن «وعظ مباشر» لا أرتاح إليه، ولن أتحدث أيضا عن تقاليد المجتمع، لأنها أحيانا يجرى توظيفها لإعاقة حرية وحقوق الأفراد أنفسهم، ولكن التوصيف الصحيح أنه تعبير عن امتهان الكرامة الإنسانية. أبرز مظاهرها تفشى النزعة الاستهلاكية، وأهم مجالاتها هو «المرأة» التى تعتبر موضوعا للاستهلاك، عارضة للوجاهة، مادة للإغراء، عنوانا للتسويق، جسدا لا عقل له، مجالا لاستمتاع الرجل، إلخ. نجدها تستخدم فى الدراما، السينما، الإعلان التجارى، وأيضا فى الكليب الجنسى على نحو فج فاضح. وفى مسرح الحياة تُستخدم أيضا المرأة لأداء أغراض التسويق، والاستمتاع، لون من ألوان الاتجار فى البشر. لا أغفل بالطبع أنه فى أحيان كثيرة تلجأ المرأة بإرادتها إلى أن تكون موضوعا للاستهلاك أيا كان شكله أو اتجاهه، لكن لا يجب أن يسمح المجتمع بذلك، وعليه أن يوفر سياقا إنسانيا للمواطنين، يحول دون استغلالهم أو الحط من شأنهم، حتى لو كان ذلك بإرادتهم أو تلبية لضغط الظروف المحيطة بهم.

تصوير الجنس على أنه إغراء يمثل إساءة مباشرة لبهجة الحياة، وانسانية العلاقات فى المجتمع، وأظن أن باطن المجتمع مفعم بصور من التجاوزات الإنسانية التى لا تظهر على السطح. قد يحملنا الحديث إلى قضايا سياسية واجتماعية مثل العدالة الاجتماعية، والارتقاء بمعيشة الأفراد، ومقاومة الاستغلال الجسدى بتحرير الانسان من الاستغلال الاقتصادى أو الاجتماعى، الخ. وهو حديث صحيح لأن الظاهر ابتذال جنسى، ولكن الجزء الغاطس من المشهد سياسى واقتصادى واجتماعى.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2642
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع184350
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر664739
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54676755
حاليا يتواجد 2730 زوار  على الموقع