موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

الكليبات الجنسية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أتذكر منذ نحو خمسة عشر عاما أن محامية بريطانية تخرجت فى جامعة «أكسفورد» كتبت مقالا فى «الديلى ميل» أحدث صدى واسعا، لأن عنوانه كان ملفتا معبرا متحديا «لماذا قررت أن أظل عذراء حتى الزواج؟» ، أعجبت كثيرا بمقال هذه المحامية التى بدت من صورتها أنها بارعة الجمال، ذات شخصية آسرة. ومصدر الإعجاب أنها لم تستخدم فى المقال سندا دينيا واحدا، بل تحدثت بمنطق إنسانى وأخلاقى راقٍ، وخلصت فى مقالها إلى أنها لا تريد أن تكون موضوعا للاستهلاك العابر، أو محلا لعلاقات عاطفية مؤقتة، بل تريد أن تشارك مشاعرها مع شخص تحبه، وترتبط به فى إطار دائم فى الحياة. المقال بالتأكيد كان سباحة ضد التيار فى المجتمع البريطانى، لكنه أثار اهتمام وتعليق كثيرين.

 

تذكرت هذا المقال أثناء تصفح أخبار الغضب على «الكليبات الجنسية»، التى انتشرت، وبعضها كان موضوعا لأحكام جنائية على الممثلة والمخرج كما حدث أخيرا. المسألة ليست أخلاقية أو دينية فقط، لكنها ــ وهذا الأهم فى رأيى ــ إنسانية. منتج، وممثل، ومخرج «الكليب الجنسى» يمارس امتهانا للكرامة الإنسانية. لا تحدثنى عن «الحرية»، لأن إذا كان هناك من هم أحرار فى انتاج ابتذال جنسى مصور، فإن هناك أحرارا أيضا لا ينبغى أن نفرض عليهم مشاهدة هذا الابتذال.

لن أتحدث عن الأخلاق أو الدين، لأنه تعبير عن «وعظ مباشر» لا أرتاح إليه، ولن أتحدث أيضا عن تقاليد المجتمع، لأنها أحيانا يجرى توظيفها لإعاقة حرية وحقوق الأفراد أنفسهم، ولكن التوصيف الصحيح أنه تعبير عن امتهان الكرامة الإنسانية. أبرز مظاهرها تفشى النزعة الاستهلاكية، وأهم مجالاتها هو «المرأة» التى تعتبر موضوعا للاستهلاك، عارضة للوجاهة، مادة للإغراء، عنوانا للتسويق، جسدا لا عقل له، مجالا لاستمتاع الرجل، إلخ. نجدها تستخدم فى الدراما، السينما، الإعلان التجارى، وأيضا فى الكليب الجنسى على نحو فج فاضح. وفى مسرح الحياة تُستخدم أيضا المرأة لأداء أغراض التسويق، والاستمتاع، لون من ألوان الاتجار فى البشر. لا أغفل بالطبع أنه فى أحيان كثيرة تلجأ المرأة بإرادتها إلى أن تكون موضوعا للاستهلاك أيا كان شكله أو اتجاهه، لكن لا يجب أن يسمح المجتمع بذلك، وعليه أن يوفر سياقا إنسانيا للمواطنين، يحول دون استغلالهم أو الحط من شأنهم، حتى لو كان ذلك بإرادتهم أو تلبية لضغط الظروف المحيطة بهم.

تصوير الجنس على أنه إغراء يمثل إساءة مباشرة لبهجة الحياة، وانسانية العلاقات فى المجتمع، وأظن أن باطن المجتمع مفعم بصور من التجاوزات الإنسانية التى لا تظهر على السطح. قد يحملنا الحديث إلى قضايا سياسية واجتماعية مثل العدالة الاجتماعية، والارتقاء بمعيشة الأفراد، ومقاومة الاستغلال الجسدى بتحرير الانسان من الاستغلال الاقتصادى أو الاجتماعى، الخ. وهو حديث صحيح لأن الظاهر ابتذال جنسى، ولكن الجزء الغاطس من المشهد سياسى واقتصادى واجتماعى.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15542
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع214688
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر703901
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49359364
حاليا يتواجد 2943 زوار  على الموقع