موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

المواطن والتحولات القائمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في ظل التحولات الاقتصادية والاجتماعية الكبيرة الحاصلة على الصعيد الوطني، من الطبيعي أن تختلف المواقف من هذه التحولات باختلاف التأثر منها والنظرة إليها ، حيث إنها أصبحت واقعا ملموسا وتمس حياة الناس بشكل مباشر. التحولات القائمة تتماشى مع مشروع تحول جذري في بنية الاقتصاد وما يتبعها من إجراءات تنعكس على أفراد المجتمع، ولعلها تقود إلى منظومة اقتصادية مختلفة عما كانت عليه طوال العقود السابقة.

 

هناك من ينظر للموضوع بصورة تشاؤمية، ولا يرى في هذه التحولات أي جانب إيجابي، لأنها تحدث تغييرات جذرية في أساليب الحياة المعتادة ذات الطابع الريعي والنمط الاستهلاكي غير المقنن. وهناك من يقف متفرجا لا مباليا وغير متفاعل مع الإجراءات الجديدة وكأن الأمر لا يعنيه مع أنه يمسه مباشرة ومن حوله بطرق مختلفة، إلا أنه لا يريد أن يعترف بأن العالم من حوله قد اختلف وتغير.

لعل الموقف السليم يتلخص في معرفة هذه التحولات والوعي بها بصورة مناسبة والتعاطي معها بصورة تساهم في ضمان المصلحة الفردية والتقليل من الأضرار المحتملة واستيعاب الفرص التي قد تحدثها هذه التحولات، والمشاركة في تصحيح مواءمتها كدور وطني صادق.

المعرفة أساس الوعي لفهم أبعاد هذه التحولات وتأثيراتها، وبالتالي من المهم زيادة المعرفة والوعي بهذه التحولات من خلال ما يكتب ويرصد، ومن خلال التحليلات والرؤى المتداولة، وذلك من أجل أن يكون الشخص قادرا على معرفة تأثيراتها عليه وسبل حماية نفسه من الانعكاسات المحتملة وكذلك التمكن من فهم الفرص المستقبلية التي تحملها هذه التحولات في طياتها.

النقاش والتفكير الجماعي والحوارات المتواصلة مع المختصين قد تساهم في توضيح أبعاد هذه التحولات، وفي تلمس أفضل الطرق للاستفادة من بعض جوانبها الإيجابية المحتملة. كما أن العمل على تصحيح بعض السلوكيات السائدة في ظل الأوضاع الاقتصادية السابقة تبدو أنها حاجة ملحة في هذه المرحلة أيضا، ومن بينها الحالة الاستهلاكية غير المرشدة سواء في استخدام الخدمات العامة أم في مجالات الصرف الخاصة. إن ذلك يتطلب توجها سليما وعميقا لإعادة ترتيب الأولويات في مجالات الصرف والادخار الأسري وتنظيم الخطة المالية الشخصية.

ويلزم الوضع أيضا قيام الجهات الرسمية بمواصلة التوعية حول سبل الترشيد واستخدام مختلف الوسائل والسبل لتوضيح مسارات الوضع الاقتصادي بكل شفافية ووضوح.

 

جعفر الشايب

كاتب وناشط حقوقي، راعي منتدى الثلاثاء الثقافي، وعضو المجلس البلدي بمحافظة القطيف

 

 

شاهد مقالات جعفر الشايب

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2666
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع184374
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر664763
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54676779
حاليا يتواجد 2740 زوار  على الموقع