موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

المواطن والتحولات القائمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في ظل التحولات الاقتصادية والاجتماعية الكبيرة الحاصلة على الصعيد الوطني، من الطبيعي أن تختلف المواقف من هذه التحولات باختلاف التأثر منها والنظرة إليها ، حيث إنها أصبحت واقعا ملموسا وتمس حياة الناس بشكل مباشر. التحولات القائمة تتماشى مع مشروع تحول جذري في بنية الاقتصاد وما يتبعها من إجراءات تنعكس على أفراد المجتمع، ولعلها تقود إلى منظومة اقتصادية مختلفة عما كانت عليه طوال العقود السابقة.

 

هناك من ينظر للموضوع بصورة تشاؤمية، ولا يرى في هذه التحولات أي جانب إيجابي، لأنها تحدث تغييرات جذرية في أساليب الحياة المعتادة ذات الطابع الريعي والنمط الاستهلاكي غير المقنن. وهناك من يقف متفرجا لا مباليا وغير متفاعل مع الإجراءات الجديدة وكأن الأمر لا يعنيه مع أنه يمسه مباشرة ومن حوله بطرق مختلفة، إلا أنه لا يريد أن يعترف بأن العالم من حوله قد اختلف وتغير.

لعل الموقف السليم يتلخص في معرفة هذه التحولات والوعي بها بصورة مناسبة والتعاطي معها بصورة تساهم في ضمان المصلحة الفردية والتقليل من الأضرار المحتملة واستيعاب الفرص التي قد تحدثها هذه التحولات، والمشاركة في تصحيح مواءمتها كدور وطني صادق.

المعرفة أساس الوعي لفهم أبعاد هذه التحولات وتأثيراتها، وبالتالي من المهم زيادة المعرفة والوعي بهذه التحولات من خلال ما يكتب ويرصد، ومن خلال التحليلات والرؤى المتداولة، وذلك من أجل أن يكون الشخص قادرا على معرفة تأثيراتها عليه وسبل حماية نفسه من الانعكاسات المحتملة وكذلك التمكن من فهم الفرص المستقبلية التي تحملها هذه التحولات في طياتها.

النقاش والتفكير الجماعي والحوارات المتواصلة مع المختصين قد تساهم في توضيح أبعاد هذه التحولات، وفي تلمس أفضل الطرق للاستفادة من بعض جوانبها الإيجابية المحتملة. كما أن العمل على تصحيح بعض السلوكيات السائدة في ظل الأوضاع الاقتصادية السابقة تبدو أنها حاجة ملحة في هذه المرحلة أيضا، ومن بينها الحالة الاستهلاكية غير المرشدة سواء في استخدام الخدمات العامة أم في مجالات الصرف الخاصة. إن ذلك يتطلب توجها سليما وعميقا لإعادة ترتيب الأولويات في مجالات الصرف والادخار الأسري وتنظيم الخطة المالية الشخصية.

ويلزم الوضع أيضا قيام الجهات الرسمية بمواصلة التوعية حول سبل الترشيد واستخدام مختلف الوسائل والسبل لتوضيح مسارات الوضع الاقتصادي بكل شفافية ووضوح.

 

جعفر الشايب

كاتب وناشط حقوقي، راعي منتدى الثلاثاء الثقافي، وعضو المجلس البلدي بمحافظة القطيف

 

 

شاهد مقالات جعفر الشايب

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15516
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع214662
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر703875
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49359338
حاليا يتواجد 2931 زوار  على الموقع