موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

في وداع اليساري المشاغب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم يكن خبر رحيل الصديق الرفيق صلاح عيسى، (14تشرين اول/ أكتوبر 1939 في قرية “بشلا” بمحافظة الدقهلية- 25 كانون الاول/ ديسمبر 2017) الكاتب والمؤرخ والصحفي اليساري المعروف بكتاباته العديدة والمتنوعة، ومن بينها ما اختار هو لها عنوان “مشاغبات”، لم يكن هينا وقعه علي. لقد تفاجات به.. أجل.. فقد كان خبرا حزينا ودعت فيه نهاية عام ثقيل الخطى.

 

تعرفت عليه أواسط السبعينات في بغداد وهو يزورها ضمن وفد ثقافي كبير، والتقينا اكثر من مرة في المحروسة، مصر التي في خاطري، ولاسيما حين شغل تحرير جريدتي “الأهالي”، التي تصدر كلسان حال حزب التجمع اليساري ومن ثم “القاهرة” التي تصدر عن وزارة الثقافة.

وكانت الاحاديث والأسئلة والاراء التي نتبادلها، تدور كلها عن قوى اليسار وتطوراتها وعن فلسطين ومركزيتها وعن احلام التغيير وعن احوال قضايا التحرر الوطني في الوطن العربي. وكل مرة يهديني نسخة من اخر مطبوع له أو يتحدث لي عن مشروع جديد، إضافة لمشروعه الدائم الذي أراده وبذل جهودا له عن تاريخ شعبه ووطنه.

مرة عرفّني في مكتبه على رفيق قادم من الجنوب العربي ودخلنا في حوار ومشاغبات يسارية سياسية تذكرنا فيها مسيرة نضال طويل سرقت تضحياتها..

وقد يكون من المصادفات الغريبة فعلا، قبل أيام معدودة كنت مع رفيق اخر اتذكره عبر الهاتف، ونحن نتحدث عن المرض والغياب، واقول له عن الراحل يوم زرته وكان قد خرج حديثا من المستشفى بعد أن اكتشف انسداد شرايين له وانقذ منه باعجوبة، كما أنه كتب مقالا عن فقدان رفاق وأصدقاء له تباعا بأن الجرس بدأ يدق انذارا لكل ابناء ذلك الجيل، الذي خاض صعوبات الحياة والنضال والسجون، واثرى بتجارب قاسية مرت عليه وعاشها بصلابة المناضل المشاغب العنيد. ولربما كان هذا سببا للمفاجأة.

وداع الرفيق من بعيد ليس سهلا كخبر رحيله اول سماع له وخصوصا حين تنهال الذكريات، ورغم بعد المسافات تبقى حرارة الوداع ساخنة ودامعة، كما هو الاحساس الممزوج بالدفء الرفاقي، وسلسلة التذكر والتاسي توشح وتعلو على الحزن والوداع.

فالفقيد صلاح ليس اسما عابرا في سماء الكتابة والنضال والمعتقلات. كان وسيبقى اسما وعلما فيها وعنها يذكره من حمل مثله جمر الايمان بقضايا الشعب والامة، ودفع الثمن المطلوب او المبالغ فيه في مجتمعاتنا وبلداننا وزمننا راضيا مرضيا. ناقلا كل ما عاشه وتعذب فيه بلغة السهل الممتنع، المتميزة بالعمق والبساطة والفصاحة. ونشرها بكتب ومقالات، مؤرخا وحاكيا ورائدا لاسلوب وصياغة وتعبير وتاليف.

قد لا يضيف جديدا لمعرفة الراحل وتجربته القول بأنه كان يجسد قناعاته في عمله الاعلامي، ليس في كتاباته ومشاغباته وحسب وانما في سلوكه العملي. اذكر اننا تحدثنا عن كاتب من مصر منعت كتاباته عن النشر في أية صحيفة مصرية، فلجأ اليه، وهو يدرك الفرق بينهما سياسيا وايديولوجيا، ولكنه كان واثقا بأن أمله فيه لن يخيب، اذ قدّر فيه شهامة رجل مباديء وصاحب قيم، وتحمل الراحل فعلا المسؤولية وأخذ ينشر له كل ما يصله منه في الجريدة “شبه الرسمية”، وكذلك نشر حلقات متواصلة عن تاريخ حركة سياسية ممنوعة، وغيرها، وكانت سلطات عليا تتصل به وتطلب منه التوقف عن النشر ولم يرضخ لها وواصل النشر والمشاغبات التي احب، واعجبت بها، ورددتها أمامه كصفة ابداع وكفاح يشهد لها، كما حدثني عنها ونحن نقارن بين ما حصل ويحصل في بلداننا وخارجها.

الغائب صلاح عيسى لم يتبجح عن ما فعله ووقف أمامه شامخا، كيساري نبيل، عارفا ما تحمله من خلفها من ضغوط ومن مشاحنات سياسية وأمنية صعبة ودقيقة في ظروفها وموقعها وزمكانها، مقاوما كل تحريات او سخط بعض زملاء المهنة أو السلطات. وظل كما هو أمينا لنفسه، صادقا لخياراته، وفيا لاحلامه.

لم تغيره تقلبات الأوضاع السياسية ولا المعتقلات والسجون التي تعلم منها الصبر والإبداع وتسجيل الهوامش والحكايات والتباريح وما عجب من شخصيات وأعلام.

ظل كإنسان واضح الصورة وشاهد العصر وكاتب المشهد، كما خبره ونقله لزائره او قارئه او دارسه او المعبر عنه وله، بمشاغباته او غضبه او تفاؤله او قناعاته.

في الكلمات التي قيلت في وداعه وعند قبره.. المكان الاخير، أثبت أصحابها ثوابت الفقيد، ومصداقيته في عمله أو في كتاباته او في علاقاته، ورسموا في حزنهم وألمهم صورة اليساري المشاغب النبيل، الشيوعي الوطني القومي جذورا وامتدادا ورسوخا، أعطوه ما كان يعطيه لهم وشخّصوا ما كان عليه وما اراده لهم وللشعب والبلاد والامل في غد اجمل وابهى وافضل، بالرغم من صراع الاجيال وتغيّر الاحوال.

سجل صلاح عيسى في كتاباته ومواقفه ما يخلده ويبقيه رمزا وطنيا يساريا مشاغبا، مؤمنا أن الكاتب لا يموت اذا اخلص في نصوصه من أجل الفقراء والكادحين والمثقفين المواكبين له ولاحلامه في مستقبل مشرق للمحروسة التي احب وكافح ومات فيها.

الكتب، المقالات، المواقف للفقيد..الجورنالجي ..المثقف العضوي.. شهادة حية له ولذكراه العطرة ورصيده التاريخي ..

سنفقده حين نزور مصر، كما يفتقده اليسار وحكايات الوطن.

(الراحل حصل على بكالوريوس في الخدمة الاجتماعية عام 1961 ورأس لمدة خمس سنوات عدداً من الوحدات الاجتماعية بالريف المصري بدأ حياته كاتبا للقصة القصيرة ثم اتجه عام 1962 للكتابة في التاريخ والفكر السياسي والاجتماعي. تفرغ للعمل بالصحافة منذ عام 1972 في جريدة الجمهورية. أسس وشارك في تأسيس وإدارة تحرير عدد من الصحف والمجلات منها؛ الكتاب والثقافة الوطنية والأهالي واليسار والصحفيون، وترأس تحرير جريدة القاهرة، ومجلس ادارتها.

اعتقل لأول مرة بسبب آرائه السياسية عام 1966 وتكرر اعتقاله أو القبض عليه أو التحقيق معه أو محاكمته في عدة سنوات ما بين 1968 و1981 وفصل من عمله الصحفي وحوصر اقتصاديا.

أصدر أول كتبه؛ “الثورة العرابية” عام 1979، وصدر له 20 كتابا في التاريخ والفكر السياسي والاجتماعي والأدب منها: تباريج جريج، مثقفون وعسكر، دستور في صندوق القمامة، حكايات من دفتر الوطن، رجال ريا وسكينة، محاكمة فؤاد سراج الدين، البرجوازية المصرية وأسلوب المفاوضة، جنرالات بلا جنود، ومجموعة شهادات ووثائق في تاريخنا وزماننا، شخصيات لها العجب).

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

زياد أبو عين .. عاشق القضية وشهيد الوطن

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    لم يُلمح لي من قبل أن مخزون عطائه قد أوشك على النفاذ، وأن مسيرة ...

غيوم ملبدة تحوم حول قمة العشرين 2-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    تزامن انعقاد قمة العشرين الأخيرة المنعقدة في الأرجنتين، مع مرور 10 سنوات على اندلاع ...

مُحلّل سياسي

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 8 ديسمبر 2018

    قبل سنوات طلبت إحدى الفضائيات استضافتي، عبر «سكايب» أو الهاتف، للحديث حول واحد من ...

في ذكرى استشهاده :الأسير جمال أبو شرخ: قتلوه ثم قالوا انتحر

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | السبت, 8 ديسمبر 2018

    السادس والعشرون من أيلول/ سبتمبر عام 1989، يوم لا يمكن أن يُمحى من ذاكرتي، ...

العقل الديني والعقل المدني

مــدارات | رائد قاسم | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

(الميراث والزواج نموذجا) فتحت قضية قانون الميراث في تونس الباب مجددا للصراع ما بين الع...

السجون الاسرائيلية تكتظ بالمعاقين.!

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

    "الإعاقة" كما عرفتها المواثيق الرسمية تعني قصوراً أو عيباً وظيفياً يصيب عضواً أو وظيفة ...

على طريق تحطيم الصناعة الأمنية الإسرائيلية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

الحرب على أشدها بين المقاومة الفلسطينية والأجهزة الأمنية الإسرائيلية، حرب أدمغة وكفاءات ومعدات وتجهيزات وتك...

الإسلام وحماية القبطي

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

«إن القرآن الكريم دستورنا وشريعتنا والإسلام دين التسامح، والإسلام يحمي الأقباط»، ويجب على الجميع لتك...

مديح للصحافة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 2 ديسمبر 2018

    ثمة من يضع سدوداً بين الصحافة والأدب، للدرجة التي تكاد تخال فيها أنه ليس ...

مستقبل القائمة المشتركة

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 2 ديسمبر 2018

    هناك شبه اجماع بين الفلسطينيين على الأهمية البالغة لدور الأقلية العربية الفلسطينية في اسرائيل، ...

النقد النقابي واحد من ثلاثة أشتغل عليها...

مــدارات | محمد الحنفي | السبت, 1 ديسمبر 2018

  إلى:الرفيق المتوكل الذي قضى عمره مناضلا نقابيا: مبدئيا، ومبادئيا، لا يهمه إلا أن تصير ...

في رحيل وجيه مصمص المرحوم مفيد صالح اغبارية

مــدارات | شاكر فريد حسن | السبت, 1 ديسمبر 2018

    وهكذا يرحل آخر وجهاء قريتنا العامرة الطيبة مصمص، وأحد الشخصيات الاجتماعية المعروفة في المنطقة، ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7665
mod_vvisit_counterالبارحة49874
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع110421
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر446702
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61591509
حاليا يتواجد 4059 زوار  على الموقع