موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

بين عامين

إرسال إلى صديق طباعة PDF


بحساب الوقت وتعاقب الليل والنهار، والمرور الرتيب للساعات والدقائق والثواني، لا شيء يختلف في ليلة رأس السنة عن سواها من الليالي. في كل ليلة على مدار العام ينتصف اليوم عند الساعة الثانية عشرة ليلاً،

وفي كل ليلة يتعانق عقربا الساعة، كما يفعلان في رأس السنة، الوقت نفسه يسير بالإيقاع نفسه، لا ثانية واحدة سيتقدم ولا ثانية واحدة سيتأخر. الوقت، بطبعه محايد، وصارم. الذي يتغير هو إحساسنا به. نحن من يجعله يمر بطيئاً، ثقيلاً، وربما كاتماً لأنفاسنا، ونحن أيضاً من يجعله يمر خفيفاً، رشيقاً، فرحاً.

ربما هذا، بالذات، ما يضفي على رأس السنة، طابعها الخاص. ما يجعل لحظة تعانق عقربي الساعة عند الثانية عشرة في منتصف الليل إيذان تلك النقلة من عام إلى آخر، من عام بتنا نعرفه، فقد اجتزناه كاملاً، بحلوه وبمره، بما فيه من نجاحات وما اعتراه من خيبات ألمت بنا، إلى عام جديد لا نعرف ما الذي يخبئه لنا، أية مفاجآت في جعبته لن ينبئنا بها إلا لحظة وقوعها، وأي مراسٍ سيأخذنا إليها، وأية منعطفات حادة سيضعنا على محك اختباراتها القاسية.

اليقين الأكبر، وليس الوحيد بالطبع، الذي نعرفه في تلك اللحظة أننا كبرنا عاماً. كل شيء فينا كبر: الخبرات، الخيبات، النجاحات، هذا بالطبع إن وجدت، لأنه قد يمر العام كاملاً دون أن نكون ظفرنا بنجاح جديد، وإن توفرت لذواتنا حينها لحظة صفاء مع النفس، يمكننا أن نقوم بجرد حساب سريع لما أعطانا إياه العام المنقضي وما أخذه منا.

وفي الحالين تتفاوت الأمور بين شخص وآخر، قد تكون كفة الخسارات أكبر، وقد تكون من الخسارات الفادحة، من تلك الخسارات التي لا تعوض، ولا يسترد ما ومَن خسرناه، وقد يكون بعضنا من المحظوظين، حين تعلو كفة النجاحات على الخسائر، وحين تكون تلك النجاحات من النوع الذي لا يجود به العمر كثيراً.

هذا إزاء الذي مضى. إزاء ما بات معلوماً، لكن إزاء الآتي، إزاء المجهول فليس سوى الترقب والرجاء والأمل، بل الخوف والحيرة والقلق، فمَن له البصيرة، غير المنجمين، وهم، وفي كل الأحوال، يكذبون حتى وإن صدقوا، ليعرف ما الذي يخبئه لنا العام الذي دفعنا سابقه إليه، كمن يقول: تسلم مني العهدة كما هي وتولى أنت الباقي، فهذا بات من شأنك.

هاقد أتى الصباح. نحن اليوم في عام جديد، لا حيلة لنا لنعرف ما الذي يعدنا به، فيما يتصل بمصائرنا كأفراد، فطوبى لكل أولئك الذين يفعلون ذلك مسلحين بالأمل والعزيمة، ومحصنين بوجه اليأس، وأقوياء بالفكر وبالإرادة في أن يوظفوا ما بات في أياديهم من خبرات كي لا يضعفوا أمام الصعوبات، ودعاؤنا أن يجعلنا الله في عدادهم، إنه على كل شيء قدير.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21318
mod_vvisit_counterالبارحة39130
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع102437
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر591650
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49247113
حاليا يتواجد 3067 زوار  على الموقع