موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

بين عامين

إرسال إلى صديق طباعة PDF


بحساب الوقت وتعاقب الليل والنهار، والمرور الرتيب للساعات والدقائق والثواني، لا شيء يختلف في ليلة رأس السنة عن سواها من الليالي. في كل ليلة على مدار العام ينتصف اليوم عند الساعة الثانية عشرة ليلاً،

وفي كل ليلة يتعانق عقربا الساعة، كما يفعلان في رأس السنة، الوقت نفسه يسير بالإيقاع نفسه، لا ثانية واحدة سيتقدم ولا ثانية واحدة سيتأخر. الوقت، بطبعه محايد، وصارم. الذي يتغير هو إحساسنا به. نحن من يجعله يمر بطيئاً، ثقيلاً، وربما كاتماً لأنفاسنا، ونحن أيضاً من يجعله يمر خفيفاً، رشيقاً، فرحاً.

ربما هذا، بالذات، ما يضفي على رأس السنة، طابعها الخاص. ما يجعل لحظة تعانق عقربي الساعة عند الثانية عشرة في منتصف الليل إيذان تلك النقلة من عام إلى آخر، من عام بتنا نعرفه، فقد اجتزناه كاملاً، بحلوه وبمره، بما فيه من نجاحات وما اعتراه من خيبات ألمت بنا، إلى عام جديد لا نعرف ما الذي يخبئه لنا، أية مفاجآت في جعبته لن ينبئنا بها إلا لحظة وقوعها، وأي مراسٍ سيأخذنا إليها، وأية منعطفات حادة سيضعنا على محك اختباراتها القاسية.

اليقين الأكبر، وليس الوحيد بالطبع، الذي نعرفه في تلك اللحظة أننا كبرنا عاماً. كل شيء فينا كبر: الخبرات، الخيبات، النجاحات، هذا بالطبع إن وجدت، لأنه قد يمر العام كاملاً دون أن نكون ظفرنا بنجاح جديد، وإن توفرت لذواتنا حينها لحظة صفاء مع النفس، يمكننا أن نقوم بجرد حساب سريع لما أعطانا إياه العام المنقضي وما أخذه منا.

وفي الحالين تتفاوت الأمور بين شخص وآخر، قد تكون كفة الخسارات أكبر، وقد تكون من الخسارات الفادحة، من تلك الخسارات التي لا تعوض، ولا يسترد ما ومَن خسرناه، وقد يكون بعضنا من المحظوظين، حين تعلو كفة النجاحات على الخسائر، وحين تكون تلك النجاحات من النوع الذي لا يجود به العمر كثيراً.

هذا إزاء الذي مضى. إزاء ما بات معلوماً، لكن إزاء الآتي، إزاء المجهول فليس سوى الترقب والرجاء والأمل، بل الخوف والحيرة والقلق، فمَن له البصيرة، غير المنجمين، وهم، وفي كل الأحوال، يكذبون حتى وإن صدقوا، ليعرف ما الذي يخبئه لنا العام الذي دفعنا سابقه إليه، كمن يقول: تسلم مني العهدة كما هي وتولى أنت الباقي، فهذا بات من شأنك.

هاقد أتى الصباح. نحن اليوم في عام جديد، لا حيلة لنا لنعرف ما الذي يعدنا به، فيما يتصل بمصائرنا كأفراد، فطوبى لكل أولئك الذين يفعلون ذلك مسلحين بالأمل والعزيمة، ومحصنين بوجه اليأس، وأقوياء بالفكر وبالإرادة في أن يوظفوا ما بات في أياديهم من خبرات كي لا يضعفوا أمام الصعوبات، ودعاؤنا أن يجعلنا الله في عدادهم، إنه على كل شيء قدير.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23801
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع205509
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر685898
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54697914
حاليا يتواجد 3753 زوار  على الموقع