موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

المواجهة الحقيقية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أصدرت جريدة «صوت الأزهر» عددا خاصا الأربعاء الماضى عن عيد الميلاد، وهى سابقة الأولى من نوعها، تصدرها مقال مؤثر للأمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب تناول فيه موعظة السيد المسيح على الجبل ، ومقالات وتحقيقات أخرى عن هذه المناسبة. تحول ملفت، وخطوة جريئة، تحسب لمؤسسة الأزهر، ورئيس تحرير المطبوعة الزميل أحمد الصاوى. بعد يومين وقع حادث كنيسة القديس مارمينا بحلوان، والذى استشهد فيه عدد من الأقباط برصاص إرهابى، وبرفقتهم فرد الأمن المسلم المكلف بحراسة الكنيسة. رافق ذلك استشهاد مواطنين أقباط فى محلاتهم التجارية سواء يوم الجمعة ذاتها، أو ليلة الاحتفال برأس السنة الميلادية.

 

أرى أن هناك تلازما بين الأمرين: العدد الخاص من «صوت الأزهر» والحادث الإرهابى الذى تلاه، لأن مواجهة التطرف لن تكون إلا عن طريق مواجهة فكرية شجاعة وجريئة، ونقد التطرف بجسارة، ولغة لا تعرف المواربة أو توازن الحسابات. إذا لم نفعل ذلك فإننا للأسف خاسرون فى المعركة إن أجلا أو عاجلا. أن تنشر جريدة الأزهر عن احتفال عيد الميلاد خطوة جريئة خاصة فى ضوء تكفير السلفيين له، ولكن ينبغى أن تستتبعها خطوات أخرى من المؤسسات الدينية، والتعليمية والثقافية.

التطرف يعشش فى عقول الناس مما يرفع درجة جاهزيتهم للانخراط فى العنف، وممارسة القتل على النحو الذى نراه. المواجهة ليست فقط بين الأمن والعناصر الإرهابية، ولكن أيضا فى المدرسة، والإعلام، والشارع. هذا الكلام يٌقال كثيرا منذ سنوات، وفى أعقاب كل حادث إرهابى، ثم ما يلبث أن يخبو إلى أن نستيقظ على حادث آخر. وقد لا نكون مبالغين لو قلنا إن المواجهة الحقيقية هى مع ماكينة صناعة التطرف الفكرى التى لم يشتد عودها بعد، ومازلنا متعثرين فى خطواتنا، نفتقر إلى الاستراتيجية الواضحة المتكاملة فى هذا الخصوص.

ليس مقبولا أن نغض الطرف فى أحيان كثيرة عن التطرف فكرا وممارسة، ويشغلنا فقط التطرف المسلح، فى حين أن الارتباط بين الأمرين وثيق. ليس مفهوما أن يغلق مكان للعبادة على خلفية أن السكان المحليين يرفضون ذلك، وكأن مناط الأمر بأيديهم، أو بأيدى العناصر المتشددة منهم، أو أن نلجأ إلى تسوية أحداث جنائية من خلال جلسات عرفية، وليس عن طريق تطبيق القانون.

مواجهة التطرف ينبغى ألا تعرف المواءمات أو نظن أن بالإمكان تحقيقها دون أن نكون جادين فى تطبيق القانون، والحفاظ على مدنية المؤسسات العامة، والحفاظ على التعددية، وحقوق المواطنة، والتأكيد على الإصلاح الفكرى، ومواجهة الأفكار السلبية التى تعج بها وسائل الإعلام، وتروجها تيارات دينية معروفة.

إعلان الحرب الجادة على فكر وممارسات التطرف هو المدخل الحقيقى لمواجهة الإرهاب، الذى يتسبب كل يوم فى إيلام المجتمع، وتشكيل ذاكرة سلبية، وتخويف الناس، واستباحة الدماء. نحن بحاجة إلى استراتيجية ثقافية متكاملة لها عدد من المكونات التعليم، الثقافة، الإعلام، بدون ذلك، فسوف يتكرر المشهد الردىء الذى نتألم منه كل مرة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27840
mod_vvisit_counterالبارحة27474
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع55314
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر535703
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54547719
حاليا يتواجد 3237 زوار  على الموقع