موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

العولمة .. و((هموم الترجمة)). وأعلى مراحل الرأسمالية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عندما كُنتُ قبل عقدين من الزمان أنشر مواضيعاً متعددة في علوم متنوعة لجرائد عربية ولمجلة النفط والتنمية العراقية و التي كان يدير تحريرها الأستاذ جاسم المطير آنذاك ، والذي نقل اليّ بواسطة بعض الأصدقاء بأنني ولّدت له يعض المشاكل ولليوم لا أدري أياً كان نوعها، وهكذا كنت مبتعداً ومؤجلاً للنشر الأدبي. .. و كانت تصادفني مصطلحات، وكلمات جديدة، أقرأها بالمصادر الألمانية والإنكليزية لأول مرة، وأكثرها يكون قد تطوّر مع تطور الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وفي الغالب كانت تتخذ هذه المصطلحات صيغة المصدر وتنتهي بالحروف الإنكليزية الثلاثة (ism).

 

هذه “الإيزمات” الإنكليزية كثرت وخثرت، وأصبحت ظاهرة لغوية كما هو الحال عند الياء والتاء المربوطة في اللغة العربية.. وأنا مُدرك بأن ايزم (ism) من الممكن إضافتها على ما يُمكن من الأسماء والمفردات لتُصبح بقدرة قادر مبدأ أو مذهب..

وأذكر أنني كُنتُ أُريد أن أُترجم مقالاً من اللغة الإنكليزية في منتصف الثمانينات من القرن الماضي، فواجهتني كلمة (Globalism)، وأخذتُ أُفكّر فيما تعني هذه الايزم عندما تُضاف إلى (Globe) “الكون”، فالأقرب كان في ذهني هو “الكوني”، الذي يوحي بوجود نظرية وتطبيق لها. عندما قرأت التقرير الصادر عن منظمة العمل الدولية شعرتُ بأني قرأت بياناً عن (الإيزم) هذه لا تعني أكثر من أن يخضع العالم لمنظور فكري واحد هو المنظور الرأسمالي المطروح من وجهة نظر مجموعة الدول الرأسمالية والصناعية الكبرى بقيادة أمريكا، وأنها تعني من وجهة النظر الرأسمالية الاتجاه الذي ينبغي أن يسير العالم بقاراته الخمس وجزره المبعثرة في البحار والمحيطات عليه وغير ذلك ينبغي مواجهته ومحاربته والعمل على تفتيته. ومن هنا كانت وجهة نظري أن هذه الـ(Globalism) لا تعني سوى (التدويل) أي تدويل العلاقات بين الدول وبين المجتمعات بعضها البعض تدويل علاقاتها كلٌ على انفراد، وتدويل علاقاتها الإنتاجية والصناعية وخدماتها، وأسواقها وأسواق عملها تدويلاً رأسمالياً، وتدويل علاقاتها الثقافية ومواقفها الثقافية الأدبية والفنية وعلاقاتها السياسية وأنظمتها في اتجاه واحد هو الاتجاه الرأسمالي على النمط الذي تسير عليه الدول الرأسمالية الكبرى ومنظماتها وتنظيماتها المختلفة، ومن هنا جاءت توصيات منظمة العمل الدولية في اتجاه هذا الخط من مفهوم هذا التدويل، ومن هنا كانت توجيهاتها هو المزيد من تشجيع القطاع الخاص الرأسمالي، (أي فتح) الحدود بدون قيود أمام الصادرات والواردات أمام الأسواق الرأسمالية… فتح الطريق أمام الشركات المتعددة الجنسيات وتغيير جميع العقائد والفلسفات والتشريعات في جملة الدول والحكومات التي تشكّل (المعمورة) أمام رؤوس الأموال الأجنبية الأمريكية والفرنسية والإنجليزية، وبدون قيود أو حدود، أي أن توصيات منظمة العمل جاءت في هذا الاتجاه من التدويل، وضربت أمثلة كثيرة من هذا القبيل، ومن ثم فإنّ هذه لا تحتاج إلى هذه الرطانات الإجهاضية، وإلى هذه الاجتهادات في الترجمة مِن عولمة وكوكبة، …

إنها لا تعني سوى تدويل العالم وعلاقاته بمُجملها العام الخاصة والعامة في اتجاه واحد هو (التدويل الرأسمالي في أعلى مراحله). وحركية رأس المال على المستوى الدولي.. وربما تشهد هذه الحركة عدة تغيرات من حيث أحجامها واتجاهاتها وتطرح علينا مصطلحات أخرى جديدة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23055
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع286780
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر650602
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55567081
حاليا يتواجد 2487 زوار  على الموقع