موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

مزاج عالمي أم تقاسم نفوذ

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ما من شيء أسوأ من أن نجلس في انتظار تقلبات المزاج السياسي العالمي. قد يكون ذلك المزاج مجرد كذبة. عبارة مجازية اخترعها الصحافيون للتعبير عن تحول غير مفهوم من جهة دوافعه وأهدافه.

 

ما هو مؤكد أن جزءا من حسابات السياسيين وتقديراتهم يظل غامضا، ولا يمكن الوصول إليه عن طريق الوثائق التاريخية. غير أن ذلك لا ينفي أن هناك أجزاء كثيرة من الوعي السياسي يتم حسابها عن طريق الرياضيات.

عالم اليوم محكوم بتقنيات معقدة ليست العاطفة واحدة منها.

عمليا فإن روسيا التي أعلنت عن انتصارها في سوريا على لسان رئيسها من قاعدة تقع على الأراضي السورية، كان في إمكانها أن تعلن ذلك الانتصار من غير أن يتجشم فلاديمير بوتين عناء السفر إلى سوريا، لولا أن ذلك كان ضروريا بالنسبة للرئيس الأميركي الذي كان يرغب في إعطاء شريكه في المنطقة نوعا من الدعم المدفوع الثمن في اليمن أولا، وفي العراق ثانيا.

روسيا بعد انتصارها في سوريا لن تفكر في إفساد خطط الولايات المتحدة ضدّ إيران. من اللافت حقا أن روسيا لم تضطرّ إلى إعلان إيران شريكة لها في الانتصار على الإرهاب في سوريا.

كان الرضا الأميركي عن الأداء الروسي في سوريا مدعاة لحذف إيران من المعادلة. وهو ما سيمهد الطريق إلى مواجهة أميركية- إيرانية لن تكون روسيا معنية بشيء من تفاصيلها.

ما يقال من أن الولايات المتحدة وهبت سوريا إلى روسيا ليس صحيحا. الصحيح أن الولايات المتحدة تخلت عن دورها المشاغب في سوريا. وهو ما يمكن أن يدخل في مسألة السعي لإطفاء الحرائق في المنطقة. وهي مسألة تخص أمن واستقرار دول صديقة للولايات المتحدة وبالأخص منها دول الخليج العربي التي أبدت تفهما إيجابيا للحضور الروسي في سوريا.

من المؤكد أن الوفاق الروسي- الأميركي بكل ما ينطوي عليه من حذر يصبّ في مصلحة شعوب المنطقة، وضمنها الشعوب الإيرانية. أما الحديث عن تقاسم النفوذ بين الدولتين العظميتين فهو نوع من الانحراف بالحقيقة عن مسارها، وهو ما ينسجم مع هوى الدعاية الإيرانية.

فبعد ما تعرضت له المنطقة من انهيارات سياسية أصابت البنى التحتية فيها بدمار كلي أو جزئي، فإن دولا عديدة صارت في أمس الحاجة لمَن يقدم لها المساعدة في مواجهة المد الإيراني الذي ما كان له أن يقع ويتسع لولا وقوع تلك الدول ضحية فراغ، كان من الصعب أن يُملأ ذاتيا.

ما حدث للعراق، بعد أن وقع تحت الهيمنة الإيرانية، يقدّم دليلا واضحا على أن جريمة الاحتلال الأميركي كان من الممكن أن تكون أقل تكلفة بالنسبة للعراقيين لو أن الولايات المتحدة التزمت بالقوانين الدولية وتعاملت مع العراق باعتباره بلدا محتَلا، وحافظت عليه في انتظار أن تصعد نخب من أبنائه لتحكمه ديمقراطيا.

لقد كان العراقيون يتمنون لو أن سلطة الاحتلال اختارت من بينهم كفاءات متعاونة معها، بدلا من أن تسلم البلد كله مستباحا إلى إيران. ما من انتقام أشدّ بشاعة مما فعلته الولايات المتحدة يوم تركت البلد الذي دمرت دولته لإيران تفعل به ما تشاء.

تلك الجريمة التي يسميها البعض “خطأ” تحاول الولايات المتحدة اليوم التكفير عنها من خلال التصدّي للنفوذ الإيراني الذي صار يهدّد دولا كثيرة في المنطقة، وهو ما يضع الولايات المتحدة نفسها في موقع لا يليق بها.

من المؤكد أن المعارضين السوريين منزعجون من اعتدال المزاج الأميركي، فهم لا يفكرون إلا بما خسروه بسبب ذلك الاعتدال. غير أن الأمر ليس كذلك إذا ما تأملنا مستقبل المنطقة بتفاؤل.

الأميركيون، كما الروس، يفكرون في مصالحهم. ذلك أمر طبيعي وهو لا يضرّ المصلحة العربية التي تقوم أصلا على التخلص بأيّ طريقة من عقارب إيران.

 

فاروق يوسف

تعريف بالكاتب: شاعر وناقد من العراق يقيم في السويد
جنسيته: عراقي

 

 

شاهد مقالات فاروق يوسف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29014
mod_vvisit_counterالبارحة39130
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع110133
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر599346
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49254809
حاليا يتواجد 3065 زوار  على الموقع