موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

مزاج عالمي أم تقاسم نفوذ

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ما من شيء أسوأ من أن نجلس في انتظار تقلبات المزاج السياسي العالمي. قد يكون ذلك المزاج مجرد كذبة. عبارة مجازية اخترعها الصحافيون للتعبير عن تحول غير مفهوم من جهة دوافعه وأهدافه.

 

ما هو مؤكد أن جزءا من حسابات السياسيين وتقديراتهم يظل غامضا، ولا يمكن الوصول إليه عن طريق الوثائق التاريخية. غير أن ذلك لا ينفي أن هناك أجزاء كثيرة من الوعي السياسي يتم حسابها عن طريق الرياضيات.

عالم اليوم محكوم بتقنيات معقدة ليست العاطفة واحدة منها.

عمليا فإن روسيا التي أعلنت عن انتصارها في سوريا على لسان رئيسها من قاعدة تقع على الأراضي السورية، كان في إمكانها أن تعلن ذلك الانتصار من غير أن يتجشم فلاديمير بوتين عناء السفر إلى سوريا، لولا أن ذلك كان ضروريا بالنسبة للرئيس الأميركي الذي كان يرغب في إعطاء شريكه في المنطقة نوعا من الدعم المدفوع الثمن في اليمن أولا، وفي العراق ثانيا.

روسيا بعد انتصارها في سوريا لن تفكر في إفساد خطط الولايات المتحدة ضدّ إيران. من اللافت حقا أن روسيا لم تضطرّ إلى إعلان إيران شريكة لها في الانتصار على الإرهاب في سوريا.

كان الرضا الأميركي عن الأداء الروسي في سوريا مدعاة لحذف إيران من المعادلة. وهو ما سيمهد الطريق إلى مواجهة أميركية- إيرانية لن تكون روسيا معنية بشيء من تفاصيلها.

ما يقال من أن الولايات المتحدة وهبت سوريا إلى روسيا ليس صحيحا. الصحيح أن الولايات المتحدة تخلت عن دورها المشاغب في سوريا. وهو ما يمكن أن يدخل في مسألة السعي لإطفاء الحرائق في المنطقة. وهي مسألة تخص أمن واستقرار دول صديقة للولايات المتحدة وبالأخص منها دول الخليج العربي التي أبدت تفهما إيجابيا للحضور الروسي في سوريا.

من المؤكد أن الوفاق الروسي- الأميركي بكل ما ينطوي عليه من حذر يصبّ في مصلحة شعوب المنطقة، وضمنها الشعوب الإيرانية. أما الحديث عن تقاسم النفوذ بين الدولتين العظميتين فهو نوع من الانحراف بالحقيقة عن مسارها، وهو ما ينسجم مع هوى الدعاية الإيرانية.

فبعد ما تعرضت له المنطقة من انهيارات سياسية أصابت البنى التحتية فيها بدمار كلي أو جزئي، فإن دولا عديدة صارت في أمس الحاجة لمَن يقدم لها المساعدة في مواجهة المد الإيراني الذي ما كان له أن يقع ويتسع لولا وقوع تلك الدول ضحية فراغ، كان من الصعب أن يُملأ ذاتيا.

ما حدث للعراق، بعد أن وقع تحت الهيمنة الإيرانية، يقدّم دليلا واضحا على أن جريمة الاحتلال الأميركي كان من الممكن أن تكون أقل تكلفة بالنسبة للعراقيين لو أن الولايات المتحدة التزمت بالقوانين الدولية وتعاملت مع العراق باعتباره بلدا محتَلا، وحافظت عليه في انتظار أن تصعد نخب من أبنائه لتحكمه ديمقراطيا.

لقد كان العراقيون يتمنون لو أن سلطة الاحتلال اختارت من بينهم كفاءات متعاونة معها، بدلا من أن تسلم البلد كله مستباحا إلى إيران. ما من انتقام أشدّ بشاعة مما فعلته الولايات المتحدة يوم تركت البلد الذي دمرت دولته لإيران تفعل به ما تشاء.

تلك الجريمة التي يسميها البعض “خطأ” تحاول الولايات المتحدة اليوم التكفير عنها من خلال التصدّي للنفوذ الإيراني الذي صار يهدّد دولا كثيرة في المنطقة، وهو ما يضع الولايات المتحدة نفسها في موقع لا يليق بها.

من المؤكد أن المعارضين السوريين منزعجون من اعتدال المزاج الأميركي، فهم لا يفكرون إلا بما خسروه بسبب ذلك الاعتدال. غير أن الأمر ليس كذلك إذا ما تأملنا مستقبل المنطقة بتفاؤل.

الأميركيون، كما الروس، يفكرون في مصالحهم. ذلك أمر طبيعي وهو لا يضرّ المصلحة العربية التي تقوم أصلا على التخلص بأيّ طريقة من عقارب إيران.

 

فاروق يوسف

تعريف بالكاتب: شاعر وناقد من العراق يقيم في السويد
جنسيته: عراقي

 

 

شاهد مقالات فاروق يوسف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1646
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع31113
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر729742
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54741758
حاليا يتواجد 2427 زوار  على الموقع