موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي:: إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي ::التجــديد العــربي:: تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان ::التجــديد العــربي:: ليفربول يعود لصدارة الدوري الإنجليزي مؤقتا بفوز ثمين على فولهام ::التجــديد العــربي:: قرعة أبطال أوروبا: مواجهة "سهلة" لليفربول وصدام إنجليزي بين توتنهام ومانشستر سيتي ::التجــديد العــربي:: جيش الإحتلال يقتل فلسطينياً بعد محاولة طعنه جنوداً قرب الخليل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يغلق المسجد الأقصى إثر مواجهات مع فلسطينيين ::التجــديد العــربي:: مصر: استشهاد 3 جنود ومقتل 46 إرهابياً في شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: ترجيح توصل «أوبك» وحلفائها إلى اتفاق خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة ::التجــديد العــربي:: مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه ::التجــديد العــربي:: روسيا تنشر صواريخ "أس-400" قرب سان بطرسبورغ ::التجــديد العــربي::

في «إسرائيل» يعيشون «الصدمة»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مثلما شكّل رد الفعل العربي الأول على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة موحدة لـ «إسرائيل» يوم «صدمة»، لفداحة مثل هذا القرار الذي جاء عبثياً وضارباً عرض الحائط بكل قرارات الشرعية الدولية الصادرة عن مجلس الأمن والأمم المتحدة، ناهيك عن القواعد الثابتة للقانون الدولي بالنسبة لواجبات «دولة الاحتلال» و«حقوق شعب الأرض المحتلة»، كانت «الصدمة» أيضاً هي رد فعل قطاعات «إسرائيلية» واسعة من عمق «النخبة الحاكمة» وقادة الرأي الذين أفزعهم قرار ترامب، بقدر ما أسعدهم من منظور ما يتحسبون له من أثمان يتوقّعون أن عليهم أن يدفعوها مقابل الحصول على هذا الاعتراف.

 

بعض «الإسرائيليين» هالهم كل ذلك الضجيج الذي أحدثه قرار اعتراف ترامب بالقدس، والمقصود هنا هو ضجيج الفرح والسعادة. هؤلاء أدركوا أن هذه الفرحة لم تأت من فراغ، فعلى الرغم من مرور 50 عاماً على احتلال القدس (الشرقية) منذ يونيو 1967، ثم إعلان ضمّها الرسمي عام 1980، وعلى الرغم من أنهم يعيشون كل تلك السنوات، وهم يردّدون أنهم «يعيشون في عاصمتهم التي يزيد عمرها على 3000 سنة»، حسب ما كتب «أرييه الداد» في صحيفة «معاريف»، إلا أن فرحتهم بقرار الاعتراف الأمريكي أعادتهم إلى رشدهم ولو للحظات، فقد أثبتت هذه الفرحة، باليقين، أنهم كانوا في حاجة إلى هذا الاعتراف، الأمر الذي يزعزع نفسياً هذا اليقين، فهم من داخلهم مطاردون بالحقيقة التي يعرفونها وهي أنهم «سرقوا وطناً من شعبه وسرقوا عاصمة من شعبها».

هذه الصدمة النفسية لا ينافسها أكثر من الصدمة السياسية. فهم ينظرون إلى «تبعات القرار» من زاويتين، الأولى هي الثمن الذي على «إسرائيل» أن تدفعه مقابل الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لدولتهم. من يدقّقوا في هذا الثمن يقولوا: «ليته (ترامب) لم يفعل». فهم يرددون أنهم يعيشون في القدس باعتبارها عاصمتهم، والعالم كله يعرف ذلك بما فيه الشعب الفلسطيني والدول العربية، ولم يكونوا في حاجة إلى هذا الاعتراف الذي قد لا يقدرون على دفع ثمنه، ويتخوّفون من أن يعاملهم ترامب بالقانون الذي يجيده كرجل أعمال، وإذا تعامل مع موضوع اعترافه بالقدس باعتباره «صفقة».

يقول «ألوف بن دافيد» في «معاريف»، تعليقاً على هذا الاستنتاج، إن «المرء ينبغي أن يكون أعمى كي لا يرى الخطوة التي يطبخها ترامب.. فليس مصادفة أنه أطلق إعلان اعترافه (بالقدس عاصمة لإسرائيل) في ساعة البث «الإسرائيلية» العليا، وليس الأمريكية»، أي أنه يخاطب الرأي العام «الإسرائيلي»، الذي عليه أن يكون مستعداً لدفع الثمن. وهذا الثمن يعرفه «الإسرائيليون» جيداً، أو على الأقل يتوقّعونه، ويصفه «أريه ألداد» بأنه «ثمن بالعملة الإقليمية في قلب وطننا: الاعتراف بدولة فلسطينية في يهودا والسامرة وغزة وتسليم أراضي وطننا إلى دولة كهذه»!!

ما يزيد من شعور «الإسرائيليين» بفداحة الثمن المطلوب دفعه، أن هذا الاعتراف جاء في وقت يعيش فيه بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة «أضعف حالاته» التي يعرفها ترامب جيداً، فهو على أبواب التحقيق معه في قضايا فساد، ومكانته تبدو متهالكة، وهناك تخوّف من أن ينهار، وهو في مثل هذه الحالة، أمام ضغوط ترامب لإجباره على المضي معه في مشروعه الذي يعدّه للتسوية مع الفلسطينيين، والذي يعتبر قرار الاعتراف بالقدس مجرد مقدمة له.

هناك منظور آخر للتخوفات من القرار الأمريكي، ويتعلّق بردود الفعل الفلسطينية والعربية والدولية لقرار ترامب. فما كان يعتقد أنه نجاح في احتواء وترويض «هبّة السكاكين» قبل أن تتحوّل إلى انتفاضة ثالثة، جاء قرار ترامب ليقدّم كل المبررات والدعم لتفجير مثل هذه الانتفاضة، ليس هذا فقط بل ليضع السلطة الفلسطينية أمام اختبار صدقية غير مسبوقة. ف «اتفاق أوسلو» الذي ظلّت السلطة تروّج له منذ عام 1993 وتنتظر منه الرجاء، بعثره قرار ترامب، الذي أنهى عملياً أي حديث عن سلام أو تسوية وجعل خيار المقاومة هو الرد الطبيعي، وهو أسوأ ما كانت تنتظره أو تتوقعه «إسرائيل».

عربياً، لا يقل الخطر، من منظور «إسرائيل»، عنه على المستوى الفلسطيني. فرسمياً وجدت الدول العربية نفسها مدفوعة للذود عن نفسها أمام ضغوط الرأي العام، فوفقاً لمقررات اجتماع وزراء الخارجية الطارئ بالقاهرة، سيتوجّه العرب إلى مجلس الأمن، وبناء على رد الفعل الأمريكي في مجلس الأمن قد يذهبون إلى دورة للجمعية العامة للأمم المتحدة. أما دولياً، فقد فشلت جولة نتنياهو الأوروبية في تغيير موقف دول الاتحاد الأوروبي الرافض للقرار الأمريكي، وصدم بصراحة موقف فيديريكا موجيريني وزيرة خارجية الاتحاد، وقبلها موقف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن «الدول الأوروبية متمسكة بحل الدولتين وفق القوانين والمواثيق الدولية، وبالقدس عاصمة للدولتين».

نتائج تؤكد حقيقة مشاعر «الصدمة» بكل مرارتها لدى «الإسرائيليين» التي بدّدت كل «فرحة» حتى ولو كانت مفتعلة، وأكدت أن القادم «من الصعب أن يكون أفضل».

msiidries@gmail.com

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر

News image

طلبت رئيسة وزراء بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تأجيل خروج بلدها من الاتحاد (بريكست) ثلاثة أشه...

إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي

News image

قالت الأمم المتحدة إن إعصار إيداي تسبب في "كارثة كبرى" في جنوب القارة الإفريقية تأث...

تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان

News image

في أجواء مؤثرة، بدأ تشييع ضحايا أرداهم مسلّح أسترالي نفذ مجزرة في مسجدَين في نيو...

مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة

News image

تظاهر آلاف المحتجين في شوارع الجزائر مطالبين باستقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في الحال.وكان بوت...

مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه

News image

طالب سير تيم برنرزـ لي، مخترع الإنترنت، باتخاذ إجراء دولي يحول دون "انزلاقها (شبكة الإ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

فضحتم حقيقتكم

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 20 مارس 2019

    هذا الحقد الأعمى الذي عبّرت به أجهزت حماس الأمنية في قطاع غزة أثناء قمعها ...

مهمات صعبة تنتظر د. محمد اشتيه في رئاسة الحكومة الفلسطينية الجديدة

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأربعاء, 20 مارس 2019

    بعد طول انتظار وترقب ، وفي ظل الانقسام الفلسطيني المتواصل ، وفي خضم أوضاع ...

جولة في روح الفنان وليد الجعفري

مــدارات | زياد جيوسي | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  بقلم وعدسة: زياد جيوسي حين كنت في زيارة للدوحة وقطر علمت بمعرض "تشكيليون أردنيون" ...

هل هي محاكم شرعية فعلا

مــدارات | ماجد عبد العزيز غانم | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  مشاهد عايشتها شخصيا في إحدى المحاكم التي تسمى بالمحاكم "الشرعية" جعلتني أشك بأن الشريعة ...

لن تُطبق المؤامرة على الجزائر...

مــدارات | مُحمد فُؤاد زيد الكيلاني | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  ما تخوضه الجزائر هذه الفترة من انتخابات للعهدة الخامسة، قسم من الشعب الجزائري يرفضها ...

ترامب مرشدُ الإرهابِ ومفجرُ العنفِ ورائدُ الكراهيةِ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  إن كان من مسؤولٍ عن الجريمة النكراء التي وقعت أحداثها الدموية على الهواء مباشرةً ...

غزة بحاجة إلى كل أهلها

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  اختلف الناس بين مؤيد لحق الشعب في التعبير عن رأيه بحرية وديمقراطية، وبين مؤيد ...

نفتقد المفكّر ادوارد سعيد

مــدارات | جميل السلحوت | الثلاثاء, 19 مارس 2019

    بداية يجب التّأكيد أنّ تراث المفكّر ادوارد سعيد يحتاج إلى دراسات عميقة؛ كي نستطيع ...

في مواجهة التحريض العنصري الرسمي ضد العرب

مــدارات | شاكر فريد حسن | الاثنين, 18 مارس 2019

    تتزايد وتتصاعد موجة التحريض العنصري الرسمي المؤسساتي ضد جماهيرنا العربية الفلسطينية الباقية في أرضها ...

العالم بدون «فيسبوك»

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 18 مارس 2019

    قبل أيام تعرض موقع «فيسبوك»، وتطبيق «إنستجرام» التابع له، لعطل مفاجئ منع ملايين المستخدمين ...

مسلخ بلدية جرش

مــدارات | ماجد عبد العزيز غانم | الأحد, 17 مارس 2019

نهر الذهب أم نهر الدماء أهالي جرش كانوا يتباهون ومنذ القدم بنهر الذهب المار من ...

فنزويلا... الشعب والجيش...

مــدارات | مُحمد فُؤاد زيد الكيلاني | الأحد, 17 مارس 2019

  فنزويلا بعد الانتخابات التي فاز بها مادورو بطريقة ديمقراطية، الإعلام الفاشل يوهم العالم بأنها ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7237
mod_vvisit_counterالبارحة27099
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع126117
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي253214
mod_vvisit_counterهذا الشهر706407
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66136488
حاليا يتواجد 2724 زوار  على الموقع