موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

ترامب ليس استثناء

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

سئل الرئيس دونالد ترامب عن تبرير لعلاقته الودية بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، رغم علمه بأن تاريخ روسيا يؤكد أن قادتها من القتلة. أجاب الرئيس الأمريكي بأن ما يقوله الصحفي صحيح. هناك في روسيا كثير من القتلة، «نحن أيضاً لدينا كثير من القتلة. هل تظن أن بلدنا بريء تماماً؟!».

 

ورد هذا الاقتباس في مقابلة صحفية جرت بين الرئيس الأمريكي وأحد الصحفيين في مقال كتبه «Adam Hochschild» بالعدد الأخير من The New York Review of Books. أراد الكاتب في العرض الذي قدمه لثلاثة كتب صدرت أخيراً عن تطور الحياة السياسية في أمريكا عشية الحرب العالمية الأولى، أن يثبت أن ترامب ليس الرئيس الوحيد في التاريخ الأمريكي الحديث، الذي مارس التمييز العنصري عن اقتناع واستخدم القمع والعنف أو برر استخدامهما ضد معارضيه، وتعامل مع خصومه السياسيين باعتبارهم خونة للوطن.

جلب الرئيس ترامب لنفسه وإدارته وحزبه انتقادات واسعة داخل أمريكا، ولكن بالأخص داخل أوروبا والعالم الإسلامي حين نطق أو غرد بعبارته الشهيرة «أعتقد أن الإسلام يكرهنا، هناك شيء ما. هناك كره هائل. هناك كره لنا لا يمكن تصديقه». هنا أيضاً أثبت الرئيس خصائص عديدة تجمعت في شخصه. أثبت أنه الرئيس الأمريكي الأشد وضوحاً في تصريحاته المباشرة والعدوانية. أثبت أيضاً مرة أخرى سوء أو قلة خبرته وحنكته السياسية.

ماذا كان يمكن أن يحدث لمسلمي الولايات المتحدة والخصوم السياسيين للرئيس ترامب وعموم الإعلاميين الأمريكيين لو لم تكن هناك قيود استجدت بعد الحرب العالمية الثانية تحد من حرية السلطة الأمريكية في الانتقام والترويع؟ يطرح الكاتب هذا السؤال الذي سبق لكثيرين في أمريكا وخارجها طرحه منذ وصول الرئيس ترامب إلى الحكم بل وطرحناه أثناء الحملة الانتخابية، ولعلنا استبعدنا فوزه ونحن نجيب عن هذا السؤال. أتذكر هذا السؤال كلما وصل إلينا خبر أو تغريدة من أمريكا تحمل معنى مطاردة أو حبس أو ترحيل مهاجرين عاشوا في أمريكا عشرات السنين، أو تحمل معنى الاستهانة بقتل عنصريين بيض لسيدة بيضاء مثلهم، ولكن متعاطفة مع قضايا الأمريكيين من أصول إفريقية.

يجيب الكاتب Hochschild استناداً إلى ما ورد في كتاب للسيدة Margaret Wagner بعنوان «أمريكا والحرب العظمى»، وكتب أخرى، فيقول إن إجابته موجودة سلفاً في أمريكا ذاتها قبل مئة عام بالتمام، أي منذ لحظة دخولها الحرب العالمية الأولى وربما قبلها بعشرات السنين. في تلك اللحظة ولسنوات ثلاث ونصف السنة، بعدها تعرضت أمريكا لحملة رقابة على الصحف غير مسبوقة في تاريخ الإعلام واعتقالات بالجملة وعمليات إرهاب وترويع للمهاجرين من أصل ألماني. صحيح أن الرئيس ويلسون ورث مجتمعاً منقسماً على نفسه ممتلئاً بالكره ومحباً للحرب وكارهاً للألمان ومتشبعاً بالأفكار العنصرية والعدوانية، التي غرسها حكم الرئيس تيودور روزفلت المعروف تاريخياً بعاشق الحروب، ولكن أيضاً لأنه، أقصد الرئيس ويلسون، لم يكن يخفي عدم اطمئنانه إلى تسعة ملايين مواطن ومهاجر من أصل ألماني وأربعة ملايين ونصف المليون من أصل إيرلندي ضد التحالف مع بريطانيا، ومئات الموظفين الفيدراليين المنضوين تحت لواء الاشتراكية وآلاف القياديين النقابيين الذين لا يعترفون إلا بحرب واحدة تدخلها أمريكا، وهي الحرب ضد الرأسماليين الأمريكيين. نشبت الحرب حربين: حرب في الخارج ضد ألمانيا وحرب في الداخل ضد كل من يشتبه في تعاطفه مع الألمان، وضد الصحف والمجلات اليسارية والنقابيين.

كان الرئيس ويلسون يقول بكل صراحة ترامبوية، إن صح التعبير، «هناك بين مواطني الولايات المتحدة، من أخجل بأن أعترف أنهم ولدوا تحت رايات دول أخرى. مغروس فيهم سم الخيانة وعدم الولاء، مخلوقات نشأت على عدم الإخلاص ويجب سحقها».

سبق دخول الحرب حملة ضد المواطنين من أصل ألماني قادها بنفسه الرئيس ويلسون لبث الفرقة والكره داخل المجتمع ضدهم. وما أن قامت الحرب إلا وراح الرئيس يأمر باعتقال المواطنين من أصل ألماني. نتحدث هنا عن ملايين الناس. اعتقلوا كل من يلقب باسم شميدت، حتى راح الناس يغيرون اللقب إلى سميث. أقاموا حفلات ليلية في شتى المدن لحرق الكتب المدرسية باللغة الألمانية، صدرت الأوامر باعتقال قائد أوركسترا أوبرا مدينة بوسطن اشتباهاً في أنه يرسل عبر الأنغام رسائل شفرية إلى القيادة الألمانية في برلين. أهالي مدينة برلين في ولاية آيوا غيرت اسمها فصار لنكولن، والهامبورجر أصبح سالزبري ستيك والحصبة الألمانية صارت حصبة الحرية، وراحت صحيفة New York Herald تنشر أسماء السكان من أصل ألماني. وسط هذه التعبئة تشكلت فرق من «البلطجية»، أطلق على واحدة منها اسم فرسان الحرية لمساعدة الشرطة في القبض على النقابيين واليساريين والمتعاطفين مع الألمان، وتسليمهم للقائد العسكري المحلي لمحاكمتهم عسكرياً وإصدار الأحكام في أقل من نصف ساعة وشنق من تثبت إدانته.

ما الدروس التي يمكن أن تفيدنا من التعمق في دراسة حرب انتصرت فيها أمريكا عسكرياً، ولكن فقدت فيها معنى وقيم وجودها، وكشفت عن تناقضها، تناقض الممارسة مع المبادئ والأخلاق؟ أما الدرس الأهم، ولعله هدية السماء إلى الحكام، فهو الحرب. أن يذهبوا إلى الحرب إذا دعت ضرورة التخلص من عتاة الخصوم السياسيين في الداخل وتأزمت الحالة الاجتماعية أو الاقتصادية، عند الحرب لن تعتبر الحكومات الانشقاق عنها والاحتجاج ضدها مجرد أخبار زائفة وإعلام مغرض، وجهل أو نقص في المعلومات، بل خيانة للوطن.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

من وحي منتدى باريس

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من حيث خطّط المنظمون لمنتدى باريس المقام بمناسبة الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى ...

ياسر عرفات

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أبلغ تعبير سمعته في وصف الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، بمناسبة مرور الذكرى الرابعة عشرة ...

فهم سوسيولوجيا التفاعل في «تويتر» كأداة سياسية

مــدارات | د. علي الخشيبان | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ليس هناك شك في أن محاولة الفهم الدقيق للتأثيرات المحتملة لـ"تويتر" كواحد من أكثر ...

«أمركة» أوروبا.. «أوربة» أمريكا

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    رغم أن إيمانويل ماكرون، رئيس فرنسا، بدا متراجعاً عن تصريح سابق له حول ضرورة ...

أمريكا بالأزرق والأحمر

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 8 نوفمبر 2018

    في خطابها الموجه لدعم المرشحة الديمقراطية عن ولاية جورجيا ستيسي إبراهام، روت الإعلامية الشهيرة ...

هزات الأرض.. هزات الفكر

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 7 نوفمبر 2018

    في القرن الثامن عشر، وبالتحديد في عام 1755، ضربت هزة أرضية قوية مدينة لشبونة ...

ما يفعله العمر بنا

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 6 نوفمبر 2018

    كثيرة هي المرات التي استوقفني، كتابةً وتفكيراً، موضوع العمر وعلاقتنا به. وحين عدت إلى ...

غلافُ غزةَ منبرُ التطرفِ ومنصةُ الإرهابِ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

أصبحت المستوطنات الإسرائيلية التي تقع في محيط قطاع غزة، المتاخمةُ له أو القريبةُ منه، أو ...

على هامش زيارة نتنياهو لسلطنة عمان

مــدارات | شاكر فريد حسن | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

تأتي زيارة نتنياهو لسلطنة عمان والاستقبال الرسمي له، دون أن تثير أي ردود فعل عرب...

عصرنة الثقافة من دون تنكر للتراث

مــدارات | نايف عبوش | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

لاشك أن عوامل النشأة الأولى، البيئية منها، والاجتماعية، وأنماط التعليم، قد تكون، إضافة إلى عوا...

حمدي قنديل قامة إعلامية وقومية لا تعوض

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

وفاة الإعلامي الكبير حمدي قنديل صاحب "قلم رصاص" ولد عام 1936 في مصر وتوفي في ...

أربع خطايا سياسية لا يطهرها النكران

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

أربعة خطايا سياسية مثبتة على أرض الواقع، ويتلمس شرها كل فلسطيني، ومع ذلك تصر قيا...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34593
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع243782
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر692425
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60476399
حاليا يتواجد 4652 زوار  على الموقع