موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

الكمبرادوريّة الفلسطينيّة ومشروع الخلاص الوطني

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الكمبرادوريّة الفلسطينية: هي فئة متنفّذة سياسيّا من أبناء المجتمع الفلسطيني ترتبط بعلاقة وثيقة مع رأس المال الأجنبيّ ودوائره، وهي تساعد تلك الدّوائر على تحقيق مصالحها وبلوغ أهدافها وجني مزيد من الأرباح الماديّة والسياسيّة،

وبالمقابل تضمن هذه الفئة المتنفّذة بقاء السلطة (الماليّة والسياسيّة والأمنيّة) بيدها وتصبح من أشدّ المدافعين عن مصادر رأس المال المتدفق من مصادر التمويل. ولضمان ديمومتها النافّذة فهي تسعى لقمع أي فعل جماهيري لفضّ علاقتها مع مصادر التمويل عبر الترهيب تارة أو عبر توسيع انتشارها أفقيا بين أبناء المجتمع من خلال سد الأفق أمامهم وخلق همّ فردي لكل مواطن بحيث يبذل أقصى جهد فردي ممكن للتخلّص من هذا الهمّ. مما ينتج علاقة وظيفيّة وربحيّة بين الاحتلال وأبناء الطبقة الكمبرادوريّة الفلسطينيّة والداعمين لها من أبناء المجتمع. وبالتالي ستنجح هذه الطبقة بقتل الشعور الجمعي لدى أفراد الشعب وتفتيت أولويّاته الاجتماعيّة والثقافيّة والوطنيّة وتحيّد شعور الفرد تجاه القضايا الوطنية الكبرى، حتّى أنّ الشعب أصبح يتعامل مع قضايا الفساد وكأنّها جزء من البنيّة الاجتماعيّة الفلسطينيّة.

 

الكمبرادوريّة الفلسطينيّة تتعامل مع أبناء الشعب الفلسطيني كقطيع أغنام، وتعتقد بأنّها قادرة على خطّ مسار هذا القطيع في أي تناقض طارئ على العلاقة الوظيفيّة مع الشريك، وذلك من أجل تحقيق مكاسب ماديّة أخرى، وأيضا من أجل إثبات أنفسهم أمام مصدر التسهيلات والأموال بأنّهم هم وحدهم القادرون على سياسة هذا القطيع مما يمكّنهم في مراكزهم النافذة أكثر فاكثر. وللأسف هذا ما يحدث أحيانا في بعض القضايا الخلافيّة مع الاحتلال، إلا أنّه في حالات عدّة يتعرض أي حراك شعبي ضد التناقض الرئيسي للقمع، وفي أحسن الظروف يتم توجيه هذا الحراك نحو مراكز المدن وليس باتجاه نقاط التماس المباشرة، تعلو الهتافات والشعارات ومن ثمّ تُرهق حناجر المتجمهرين وينفضون كل في سبيل مختلف.

بعد أكثر من خمس وعشرين عاما من اتفاقيّة أوسلو وما طرأ من هبّات جماهيريّة غير قابلة للاستمرار أو الاستثمار النضالي نتيجة تطبيق مستلزمات اتفاقيّة أوسلو، لا بدّ لنا أن نجري مراجعة نضاليّة تاريخيّة منذ ذاك التاريخ ونستخلص العبر وأن نحدد مكامن الضعف في مسيرتنا التحرريّة وترتيب سلّم الأولويّات الخاص بالتناقضات الأساسية والتي تشكّل تحد واضح لمسيرة تقرير المصير وخلاص الجميع. تكمن أهميّة الوقفات التاريخيّة في الحد من قوّة هذه الطبقة النافذة وكي لا تصبح ثقافة سائدة بين المتداولين لمراكز اتخاذ القرار الوطني. وأيضا اجراء مراجعة وطنيّة ستعيد الثقة بين الجماهير وبين قادرة المشروع التحرري بكافة الفصائل والهيئات العليا.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20444
mod_vvisit_counterالبارحة26491
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع109428
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر647609
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53813353
حاليا يتواجد 2006 زوار  على الموقع