موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

الكمبرادوريّة الفلسطينيّة ومشروع الخلاص الوطني

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الكمبرادوريّة الفلسطينية: هي فئة متنفّذة سياسيّا من أبناء المجتمع الفلسطيني ترتبط بعلاقة وثيقة مع رأس المال الأجنبيّ ودوائره، وهي تساعد تلك الدّوائر على تحقيق مصالحها وبلوغ أهدافها وجني مزيد من الأرباح الماديّة والسياسيّة،

وبالمقابل تضمن هذه الفئة المتنفّذة بقاء السلطة (الماليّة والسياسيّة والأمنيّة) بيدها وتصبح من أشدّ المدافعين عن مصادر رأس المال المتدفق من مصادر التمويل. ولضمان ديمومتها النافّذة فهي تسعى لقمع أي فعل جماهيري لفضّ علاقتها مع مصادر التمويل عبر الترهيب تارة أو عبر توسيع انتشارها أفقيا بين أبناء المجتمع من خلال سد الأفق أمامهم وخلق همّ فردي لكل مواطن بحيث يبذل أقصى جهد فردي ممكن للتخلّص من هذا الهمّ. مما ينتج علاقة وظيفيّة وربحيّة بين الاحتلال وأبناء الطبقة الكمبرادوريّة الفلسطينيّة والداعمين لها من أبناء المجتمع. وبالتالي ستنجح هذه الطبقة بقتل الشعور الجمعي لدى أفراد الشعب وتفتيت أولويّاته الاجتماعيّة والثقافيّة والوطنيّة وتحيّد شعور الفرد تجاه القضايا الوطنية الكبرى، حتّى أنّ الشعب أصبح يتعامل مع قضايا الفساد وكأنّها جزء من البنيّة الاجتماعيّة الفلسطينيّة.

 

الكمبرادوريّة الفلسطينيّة تتعامل مع أبناء الشعب الفلسطيني كقطيع أغنام، وتعتقد بأنّها قادرة على خطّ مسار هذا القطيع في أي تناقض طارئ على العلاقة الوظيفيّة مع الشريك، وذلك من أجل تحقيق مكاسب ماديّة أخرى، وأيضا من أجل إثبات أنفسهم أمام مصدر التسهيلات والأموال بأنّهم هم وحدهم القادرون على سياسة هذا القطيع مما يمكّنهم في مراكزهم النافذة أكثر فاكثر. وللأسف هذا ما يحدث أحيانا في بعض القضايا الخلافيّة مع الاحتلال، إلا أنّه في حالات عدّة يتعرض أي حراك شعبي ضد التناقض الرئيسي للقمع، وفي أحسن الظروف يتم توجيه هذا الحراك نحو مراكز المدن وليس باتجاه نقاط التماس المباشرة، تعلو الهتافات والشعارات ومن ثمّ تُرهق حناجر المتجمهرين وينفضون كل في سبيل مختلف.

بعد أكثر من خمس وعشرين عاما من اتفاقيّة أوسلو وما طرأ من هبّات جماهيريّة غير قابلة للاستمرار أو الاستثمار النضالي نتيجة تطبيق مستلزمات اتفاقيّة أوسلو، لا بدّ لنا أن نجري مراجعة نضاليّة تاريخيّة منذ ذاك التاريخ ونستخلص العبر وأن نحدد مكامن الضعف في مسيرتنا التحرريّة وترتيب سلّم الأولويّات الخاص بالتناقضات الأساسية والتي تشكّل تحد واضح لمسيرة تقرير المصير وخلاص الجميع. تكمن أهميّة الوقفات التاريخيّة في الحد من قوّة هذه الطبقة النافذة وكي لا تصبح ثقافة سائدة بين المتداولين لمراكز اتخاذ القرار الوطني. وأيضا اجراء مراجعة وطنيّة ستعيد الثقة بين الجماهير وبين قادرة المشروع التحرري بكافة الفصائل والهيئات العليا.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6486
mod_vvisit_counterالبارحة47348
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع165375
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر565692
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56484529
حاليا يتواجد 3947 زوار  على الموقع