موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

خمسون عاما من الكفاح والشهداء

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كلما أطل علينا 11 ديسمبر/ كانون الأول من كل عام, وهو ذكرى انطلاقة الجبهة الشعبية. أتذكر رفيقا وأخا عزيزا زاملته في سجن نابلس طيلة عام 1969 , وهو الشهيد خليل بحيص (أبو خالد) , الذي استشهد في اشتباك مع دورية للعدو الصهيوني في يناير عام 1971 , عندما عبر إلى الضفة الغربية المحتلة في مرته العاشرة وهو يقود دورية عسكرية, وكانت سلطات الاحتلال قد أبعدته إلى الأردن أواخر عام 1970. استشهد في المنطقة المحتلة بين مدينة أريحا والبحر الميت في اشتباك دام ثلاث ساعات. أستذكر أيضا معلمي الشهيد ربحي حداد, الذي استشهد وهو يدافع عن مدينة نابلس, عندما أعاد شارون اجتياح الضفة الغربية. بعد هزيمة حزيران 1967 ترك المناضل البطل أبو خالد دراسته الجامعية مؤمنا بالكفاح المسلح طريقا وحيدا لتحرير فلسطين حيث مارس نضاله في صفوف الجبهة الشعبية, بعد أن تدرب في قواعدها العسكرية. في أواخر عام 1967 .اعتقل أبو خالد في سجون العدو الإسرائيلي مدة سنتين, عُذب في بدايتها كثيرا مدة شهرين. في إحدى الجلسات معه, كشف لي عن جسمه لأرى آثار التعذيب عليه. كان بالفعل بطلاً في صموده, تماما كما الشهيد ربحي حداد (أبو رامز). من يعاشر هذين البطلين الشهيدين, يدرك معنى الإيمان بالهدف الذي اختطته الجبهة الشعبية, في تحرير فلسطين كل فلسطين من النهر إلى البخر, وعدم المساومة على هذا الهدف.

 

أذكر أن أبا خالد, وقد كان يقرض الشعر, أنه قرأ علينا في الذكرى السنوية الثانية لانطلاقة الجبهة قصيدته, التي ما أزال أذكر مطلعها : ” حملت إليكَ بشائر وتحية…حي العلي في الجبهة الشعبية” . كنا في غرفة السجن رقم 10 في سجن نابلس المركزي, وقد نظمنا احتفالاً متواضعا بالطبع. أطلعني خليل على قصائده الأخرى, وقد كانت في منتهى الرقة. للحقيقة استغربت يومها, الجمع بين إيمانه الفولاذي وهذه العاطفة الشفافة. لم أفهم العلاقة إلا من بعد, عندما جسدها فارس الشهداء أبو علي مصطفى, ومن قبله المبدع غسان كنفاني وجيفارا غزة وغيرهم من كل شهداء جبهتنا وثورتنا. نعم, أتقنوا “حبر التفاهم بين أشياء الطبيعة والإله”, لكنهم مارسوا “لغة التخاطب بين أسوار المدينة والغزاة”. ولأنني تمثلت الشهداء في هذا اليوم, تراني أتمثل الشهداء في هذه المناسبة, فأردد ما قاله المبدع محمود درويش فيهم, في رائعته “الخروج من ساحل المتوسط”: “أرى صفًّا من الشهداء يندفعون نحوي…ثم يختبئون في صدري… ويحترقون…ما فتكَ الزمان بهم, فليس لجنتي حد.. ولكني أحس كأن كل معارك العرب… انتهت في جثتي. وأود لو تتمزق الأيامُ في لحمي .. ويهجرني الزمانُ … فيهدأ الشهداءُ في صدري… ويتفقون. ما ضاق المكان بهم, فليس لجنتي حد…ولكن الخلافة.. حصنت سور المدينة بالهزيمة, والهزيمة جددت عمر الخلافة.”.

منذ انطلاقتها وحتى اللحظة حافظت الجبهة وتحافظ على منطلقاتها الاستراتيجية ونهجها السياسي. هكذا استمرت وهكذا ستستمر. استطاعت فور انطلاقتها استقطاب الجماهير الفلسطينية, بالشكل الذي باتت تهدد بالتفوق على التنظيمات التي كانت قائمة! لذا تآمروا عليها من خلال تغذية بعض الاتجاهات فيها للانشقاق عنها… وهذا ما حصل. الجبهة الشعبية لا تهادن ولا تساوم أحدا أيا كان,على تغيير ولو بسيط في نهجها, منذ انطلاقتها وحتى اللحظة تميزت بالمواقف الوطنية الواضحة, التي لا تقبل التأويل. رفضت الجبهة اتفاقيات أوسلو وتوابعها. رفضت من قبل: اتفاقية كامب ديفيد، ومن بعد اتفاقية وادي عربة. الجبهة تدعو إلى الاستمرار ومواصلة قتال العدو واستمرار الصراع ورفض أية هدنة معه. ولها موقف مبدئي رافض للصراعات المذهبية, والطائفية, والإثنية في الوطن العربي. تربط بين الخاص الوطني والعام القومي, وتعمل على تعزيز العلاقة مع كافة القوى الديمقراطية على الصعيدين العربي والعالمي. تحدد معسكر القوى الصديقة والحليفة, كما تحدد معسكر الأعداء. الجبهة اعتبرت أن: حق العودة, وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية كاملة السيادة على كل الأراضي المحتلة عام 1967 هو حل مرحلي على طريق تحرير كامل فلسطين, وإنشاء الدولة الديمقراطية. ناضلت وتناضل من أجل تشكيل الجبهة الوطنية الفلسطينية العريضة على قاعدة الوحدة الوطنية على الأسس الثابتة لحقوق شعبنا الفلسطيني.

كما تؤمن الجبهة بإنشاء الجبهة العربية المساندة للثورة, وتناضل من أجل تعزيز التلاحم مع حركات المقاومة العربية والعالمية والقوى الديمقراطية والتقدمية والاشتراكية على الساحة الدولية. تؤمن بمبدأ تغليب القانون الجدلي: وحدة, صراع, وحدة في التعامل مع فصائل منظمة التحرير, على قاعدة عدم التفريط في الأهداف الوطنية للشعب الفلسطيني. وأن م. ت. ف هي مُنجز وطني جماهيري فلسطيني, تتوجب تفعيل مؤسساتها الدائمة وتطوير آليات فعلها وإصلاحها على أساس من المراجعة الفلسطينية الدورية الشاملة.الجبهة الشعبية وفي المنعطفات الفلسطينية الصعبة, حين كانت تتم الانشقاقات في التظيمات الفلسطينية الأخرى وبخاصة في حركة فتح, وحين سعى البعض لإنشاء تشكيل جديد مواز لمنظمة التحرير, وقفت بكل إصرار وتحد على منع هذا الأمر, باعتبار المنظمة الموجودة هي الإطار الجامع لشعبنا في كل مواقعه في الوطن والشتات، وهي الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا وفصائله. لها ميثاقها ودستوره, المتوجب النضال على أسسه وهديه. لذلك استمتنا في الدفاع عن الميثاق الوطني الفلسطيني بأشكال متعددة، حين ارتأى البعض إلغاء بعض بنوده الكفاحية انطلاقا من مقتضيات نصوص اتفاقيات أوسلو الكارثية. كما أن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين هي التنظيم الوحيد, الذي استقال أمينه العام المرحوم الرفيق الدكتور جورج حبش من منصبه، ليفسح المجال لغيره لهذا المنصب, وأنها التنظيم الوحيد الذي استشهد أمينها العام أبو علي مصطفى في الأرض المحتلة, وهي أول تنظيم أمينه العام الحالي, معتقل لدى العدو الصهيوني… وماذا بعد؟ ماذا بعد؟ تحية للجبهة في ذكرى انطلاقتها الخمسين. المجد والخلود لشهداء الثورة الفلسطينية.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6999
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع40463
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر699562
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55616041
حاليا يتواجد 2886 زوار  على الموقع