موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

خمسون عاما من الكفاح والشهداء

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كلما أطل علينا 11 ديسمبر/ كانون الأول من كل عام, وهو ذكرى انطلاقة الجبهة الشعبية. أتذكر رفيقا وأخا عزيزا زاملته في سجن نابلس طيلة عام 1969 , وهو الشهيد خليل بحيص (أبو خالد) , الذي استشهد في اشتباك مع دورية للعدو الصهيوني في يناير عام 1971 , عندما عبر إلى الضفة الغربية المحتلة في مرته العاشرة وهو يقود دورية عسكرية, وكانت سلطات الاحتلال قد أبعدته إلى الأردن أواخر عام 1970. استشهد في المنطقة المحتلة بين مدينة أريحا والبحر الميت في اشتباك دام ثلاث ساعات. أستذكر أيضا معلمي الشهيد ربحي حداد, الذي استشهد وهو يدافع عن مدينة نابلس, عندما أعاد شارون اجتياح الضفة الغربية. بعد هزيمة حزيران 1967 ترك المناضل البطل أبو خالد دراسته الجامعية مؤمنا بالكفاح المسلح طريقا وحيدا لتحرير فلسطين حيث مارس نضاله في صفوف الجبهة الشعبية, بعد أن تدرب في قواعدها العسكرية. في أواخر عام 1967 .اعتقل أبو خالد في سجون العدو الإسرائيلي مدة سنتين, عُذب في بدايتها كثيرا مدة شهرين. في إحدى الجلسات معه, كشف لي عن جسمه لأرى آثار التعذيب عليه. كان بالفعل بطلاً في صموده, تماما كما الشهيد ربحي حداد (أبو رامز). من يعاشر هذين البطلين الشهيدين, يدرك معنى الإيمان بالهدف الذي اختطته الجبهة الشعبية, في تحرير فلسطين كل فلسطين من النهر إلى البخر, وعدم المساومة على هذا الهدف.

 

أذكر أن أبا خالد, وقد كان يقرض الشعر, أنه قرأ علينا في الذكرى السنوية الثانية لانطلاقة الجبهة قصيدته, التي ما أزال أذكر مطلعها : ” حملت إليكَ بشائر وتحية…حي العلي في الجبهة الشعبية” . كنا في غرفة السجن رقم 10 في سجن نابلس المركزي, وقد نظمنا احتفالاً متواضعا بالطبع. أطلعني خليل على قصائده الأخرى, وقد كانت في منتهى الرقة. للحقيقة استغربت يومها, الجمع بين إيمانه الفولاذي وهذه العاطفة الشفافة. لم أفهم العلاقة إلا من بعد, عندما جسدها فارس الشهداء أبو علي مصطفى, ومن قبله المبدع غسان كنفاني وجيفارا غزة وغيرهم من كل شهداء جبهتنا وثورتنا. نعم, أتقنوا “حبر التفاهم بين أشياء الطبيعة والإله”, لكنهم مارسوا “لغة التخاطب بين أسوار المدينة والغزاة”. ولأنني تمثلت الشهداء في هذا اليوم, تراني أتمثل الشهداء في هذه المناسبة, فأردد ما قاله المبدع محمود درويش فيهم, في رائعته “الخروج من ساحل المتوسط”: “أرى صفًّا من الشهداء يندفعون نحوي…ثم يختبئون في صدري… ويحترقون…ما فتكَ الزمان بهم, فليس لجنتي حد.. ولكني أحس كأن كل معارك العرب… انتهت في جثتي. وأود لو تتمزق الأيامُ في لحمي .. ويهجرني الزمانُ … فيهدأ الشهداءُ في صدري… ويتفقون. ما ضاق المكان بهم, فليس لجنتي حد…ولكن الخلافة.. حصنت سور المدينة بالهزيمة, والهزيمة جددت عمر الخلافة.”.

منذ انطلاقتها وحتى اللحظة حافظت الجبهة وتحافظ على منطلقاتها الاستراتيجية ونهجها السياسي. هكذا استمرت وهكذا ستستمر. استطاعت فور انطلاقتها استقطاب الجماهير الفلسطينية, بالشكل الذي باتت تهدد بالتفوق على التنظيمات التي كانت قائمة! لذا تآمروا عليها من خلال تغذية بعض الاتجاهات فيها للانشقاق عنها… وهذا ما حصل. الجبهة الشعبية لا تهادن ولا تساوم أحدا أيا كان,على تغيير ولو بسيط في نهجها, منذ انطلاقتها وحتى اللحظة تميزت بالمواقف الوطنية الواضحة, التي لا تقبل التأويل. رفضت الجبهة اتفاقيات أوسلو وتوابعها. رفضت من قبل: اتفاقية كامب ديفيد، ومن بعد اتفاقية وادي عربة. الجبهة تدعو إلى الاستمرار ومواصلة قتال العدو واستمرار الصراع ورفض أية هدنة معه. ولها موقف مبدئي رافض للصراعات المذهبية, والطائفية, والإثنية في الوطن العربي. تربط بين الخاص الوطني والعام القومي, وتعمل على تعزيز العلاقة مع كافة القوى الديمقراطية على الصعيدين العربي والعالمي. تحدد معسكر القوى الصديقة والحليفة, كما تحدد معسكر الأعداء. الجبهة اعتبرت أن: حق العودة, وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية كاملة السيادة على كل الأراضي المحتلة عام 1967 هو حل مرحلي على طريق تحرير كامل فلسطين, وإنشاء الدولة الديمقراطية. ناضلت وتناضل من أجل تشكيل الجبهة الوطنية الفلسطينية العريضة على قاعدة الوحدة الوطنية على الأسس الثابتة لحقوق شعبنا الفلسطيني.

كما تؤمن الجبهة بإنشاء الجبهة العربية المساندة للثورة, وتناضل من أجل تعزيز التلاحم مع حركات المقاومة العربية والعالمية والقوى الديمقراطية والتقدمية والاشتراكية على الساحة الدولية. تؤمن بمبدأ تغليب القانون الجدلي: وحدة, صراع, وحدة في التعامل مع فصائل منظمة التحرير, على قاعدة عدم التفريط في الأهداف الوطنية للشعب الفلسطيني. وأن م. ت. ف هي مُنجز وطني جماهيري فلسطيني, تتوجب تفعيل مؤسساتها الدائمة وتطوير آليات فعلها وإصلاحها على أساس من المراجعة الفلسطينية الدورية الشاملة.الجبهة الشعبية وفي المنعطفات الفلسطينية الصعبة, حين كانت تتم الانشقاقات في التظيمات الفلسطينية الأخرى وبخاصة في حركة فتح, وحين سعى البعض لإنشاء تشكيل جديد مواز لمنظمة التحرير, وقفت بكل إصرار وتحد على منع هذا الأمر, باعتبار المنظمة الموجودة هي الإطار الجامع لشعبنا في كل مواقعه في الوطن والشتات، وهي الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا وفصائله. لها ميثاقها ودستوره, المتوجب النضال على أسسه وهديه. لذلك استمتنا في الدفاع عن الميثاق الوطني الفلسطيني بأشكال متعددة، حين ارتأى البعض إلغاء بعض بنوده الكفاحية انطلاقا من مقتضيات نصوص اتفاقيات أوسلو الكارثية. كما أن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين هي التنظيم الوحيد, الذي استقال أمينه العام المرحوم الرفيق الدكتور جورج حبش من منصبه، ليفسح المجال لغيره لهذا المنصب, وأنها التنظيم الوحيد الذي استشهد أمينها العام أبو علي مصطفى في الأرض المحتلة, وهي أول تنظيم أمينه العام الحالي, معتقل لدى العدو الصهيوني… وماذا بعد؟ ماذا بعد؟ تحية للجبهة في ذكرى انطلاقتها الخمسين. المجد والخلود لشهداء الثورة الفلسطينية.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23986
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع111518
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر904119
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50880770
حاليا يتواجد 4609 زوار  على الموقع