موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء روس يبتكرون دواء يقتل الخلايا السرطانية "انتقائيا" ::التجــديد العــربي:: محمد صلاح: أنا واثق من قدرتي على خوض مونديال روسيا بعد تدخل قوي من سيرخيو راموس قائد ريال مدريد ادت الى اصابته في الكتف وسواريز يتضامن مع محمد صلاح: ننتظرك في كأس العالم ::التجــديد العــربي:: جماهير ريال مدريد تحتفي بأبطال أوروبا في "سانتياغو برنابيو" بعد فوزه في النهائي على ليفربول 3-1 ::التجــديد العــربي:: كشف السبب الرئيس لوباء السرطان في العالم ::التجــديد العــربي:: 5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي::

خمسون عاما من الكفاح والشهداء

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كلما أطل علينا 11 ديسمبر/ كانون الأول من كل عام, وهو ذكرى انطلاقة الجبهة الشعبية. أتذكر رفيقا وأخا عزيزا زاملته في سجن نابلس طيلة عام 1969 , وهو الشهيد خليل بحيص (أبو خالد) , الذي استشهد في اشتباك مع دورية للعدو الصهيوني في يناير عام 1971 , عندما عبر إلى الضفة الغربية المحتلة في مرته العاشرة وهو يقود دورية عسكرية, وكانت سلطات الاحتلال قد أبعدته إلى الأردن أواخر عام 1970. استشهد في المنطقة المحتلة بين مدينة أريحا والبحر الميت في اشتباك دام ثلاث ساعات. أستذكر أيضا معلمي الشهيد ربحي حداد, الذي استشهد وهو يدافع عن مدينة نابلس, عندما أعاد شارون اجتياح الضفة الغربية. بعد هزيمة حزيران 1967 ترك المناضل البطل أبو خالد دراسته الجامعية مؤمنا بالكفاح المسلح طريقا وحيدا لتحرير فلسطين حيث مارس نضاله في صفوف الجبهة الشعبية, بعد أن تدرب في قواعدها العسكرية. في أواخر عام 1967 .اعتقل أبو خالد في سجون العدو الإسرائيلي مدة سنتين, عُذب في بدايتها كثيرا مدة شهرين. في إحدى الجلسات معه, كشف لي عن جسمه لأرى آثار التعذيب عليه. كان بالفعل بطلاً في صموده, تماما كما الشهيد ربحي حداد (أبو رامز). من يعاشر هذين البطلين الشهيدين, يدرك معنى الإيمان بالهدف الذي اختطته الجبهة الشعبية, في تحرير فلسطين كل فلسطين من النهر إلى البخر, وعدم المساومة على هذا الهدف.

 

أذكر أن أبا خالد, وقد كان يقرض الشعر, أنه قرأ علينا في الذكرى السنوية الثانية لانطلاقة الجبهة قصيدته, التي ما أزال أذكر مطلعها : ” حملت إليكَ بشائر وتحية…حي العلي في الجبهة الشعبية” . كنا في غرفة السجن رقم 10 في سجن نابلس المركزي, وقد نظمنا احتفالاً متواضعا بالطبع. أطلعني خليل على قصائده الأخرى, وقد كانت في منتهى الرقة. للحقيقة استغربت يومها, الجمع بين إيمانه الفولاذي وهذه العاطفة الشفافة. لم أفهم العلاقة إلا من بعد, عندما جسدها فارس الشهداء أبو علي مصطفى, ومن قبله المبدع غسان كنفاني وجيفارا غزة وغيرهم من كل شهداء جبهتنا وثورتنا. نعم, أتقنوا “حبر التفاهم بين أشياء الطبيعة والإله”, لكنهم مارسوا “لغة التخاطب بين أسوار المدينة والغزاة”. ولأنني تمثلت الشهداء في هذا اليوم, تراني أتمثل الشهداء في هذه المناسبة, فأردد ما قاله المبدع محمود درويش فيهم, في رائعته “الخروج من ساحل المتوسط”: “أرى صفًّا من الشهداء يندفعون نحوي…ثم يختبئون في صدري… ويحترقون…ما فتكَ الزمان بهم, فليس لجنتي حد.. ولكني أحس كأن كل معارك العرب… انتهت في جثتي. وأود لو تتمزق الأيامُ في لحمي .. ويهجرني الزمانُ … فيهدأ الشهداءُ في صدري… ويتفقون. ما ضاق المكان بهم, فليس لجنتي حد…ولكن الخلافة.. حصنت سور المدينة بالهزيمة, والهزيمة جددت عمر الخلافة.”.

منذ انطلاقتها وحتى اللحظة حافظت الجبهة وتحافظ على منطلقاتها الاستراتيجية ونهجها السياسي. هكذا استمرت وهكذا ستستمر. استطاعت فور انطلاقتها استقطاب الجماهير الفلسطينية, بالشكل الذي باتت تهدد بالتفوق على التنظيمات التي كانت قائمة! لذا تآمروا عليها من خلال تغذية بعض الاتجاهات فيها للانشقاق عنها… وهذا ما حصل. الجبهة الشعبية لا تهادن ولا تساوم أحدا أيا كان,على تغيير ولو بسيط في نهجها, منذ انطلاقتها وحتى اللحظة تميزت بالمواقف الوطنية الواضحة, التي لا تقبل التأويل. رفضت الجبهة اتفاقيات أوسلو وتوابعها. رفضت من قبل: اتفاقية كامب ديفيد، ومن بعد اتفاقية وادي عربة. الجبهة تدعو إلى الاستمرار ومواصلة قتال العدو واستمرار الصراع ورفض أية هدنة معه. ولها موقف مبدئي رافض للصراعات المذهبية, والطائفية, والإثنية في الوطن العربي. تربط بين الخاص الوطني والعام القومي, وتعمل على تعزيز العلاقة مع كافة القوى الديمقراطية على الصعيدين العربي والعالمي. تحدد معسكر القوى الصديقة والحليفة, كما تحدد معسكر الأعداء. الجبهة اعتبرت أن: حق العودة, وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية كاملة السيادة على كل الأراضي المحتلة عام 1967 هو حل مرحلي على طريق تحرير كامل فلسطين, وإنشاء الدولة الديمقراطية. ناضلت وتناضل من أجل تشكيل الجبهة الوطنية الفلسطينية العريضة على قاعدة الوحدة الوطنية على الأسس الثابتة لحقوق شعبنا الفلسطيني.

كما تؤمن الجبهة بإنشاء الجبهة العربية المساندة للثورة, وتناضل من أجل تعزيز التلاحم مع حركات المقاومة العربية والعالمية والقوى الديمقراطية والتقدمية والاشتراكية على الساحة الدولية. تؤمن بمبدأ تغليب القانون الجدلي: وحدة, صراع, وحدة في التعامل مع فصائل منظمة التحرير, على قاعدة عدم التفريط في الأهداف الوطنية للشعب الفلسطيني. وأن م. ت. ف هي مُنجز وطني جماهيري فلسطيني, تتوجب تفعيل مؤسساتها الدائمة وتطوير آليات فعلها وإصلاحها على أساس من المراجعة الفلسطينية الدورية الشاملة.الجبهة الشعبية وفي المنعطفات الفلسطينية الصعبة, حين كانت تتم الانشقاقات في التظيمات الفلسطينية الأخرى وبخاصة في حركة فتح, وحين سعى البعض لإنشاء تشكيل جديد مواز لمنظمة التحرير, وقفت بكل إصرار وتحد على منع هذا الأمر, باعتبار المنظمة الموجودة هي الإطار الجامع لشعبنا في كل مواقعه في الوطن والشتات، وهي الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا وفصائله. لها ميثاقها ودستوره, المتوجب النضال على أسسه وهديه. لذلك استمتنا في الدفاع عن الميثاق الوطني الفلسطيني بأشكال متعددة، حين ارتأى البعض إلغاء بعض بنوده الكفاحية انطلاقا من مقتضيات نصوص اتفاقيات أوسلو الكارثية. كما أن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين هي التنظيم الوحيد, الذي استقال أمينه العام المرحوم الرفيق الدكتور جورج حبش من منصبه، ليفسح المجال لغيره لهذا المنصب, وأنها التنظيم الوحيد الذي استشهد أمينها العام أبو علي مصطفى في الأرض المحتلة, وهي أول تنظيم أمينه العام الحالي, معتقل لدى العدو الصهيوني… وماذا بعد؟ ماذا بعد؟ تحية للجبهة في ذكرى انطلاقتها الخمسين. المجد والخلود لشهداء الثورة الفلسطينية.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9961
mod_vvisit_counterالبارحة23962
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33923
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي179830
mod_vvisit_counterهذا الشهر751934
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53917678
حاليا يتواجد 2263 زوار  على الموقع