موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

تغيير حال المرأة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

فى حديث منذ أيام للسيدة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة ربطت بذكاء بين ثلاث قضايا: التنمية، وحصول المرأة على حقوقها، ومواجهة العنف والتطرف. تصريح ذكى ينم عن خبرة وفهم، ولاسيما أن صاحبة التصريح لها باع فى قضايا التنمية والمرأة، وتدرك مغزى الكلام.

 

الصورة التقليدية للمرأة، التى أنتجها الاستعمار البريطانى، تقدم المرأة «المستضعفة» و«البائسة» و«المهمشة»، التى تتصدر أغلفة التقارير الدولية ببؤسها، ومظهرها المنتهك. هذه المرأة هى ضحية، ولا يمكنها أن تكون فى صدارة المحاربين ضد العنف والإرهاب. وبالتالى فإن الصورة الصحيحة التى ينبغى أن تكون عليها «المرأة»، هى المواطنة الممكنة، التى لديها عوامل القوة، والتواصل، القادرة على التغيير، وهو ما لن يتحقق إلا إذا قمنا بتغيير السياق الاجتماعى والاقتصادى الذى توجد فيها المرأة... تغيير يحدث من خلال التنمية، وليس سواها. حين تصبح المرأة مواطنة فاعلة، تمتلك مقدرات اقتصادية، تستطيع أن تواجه التهميش والفقر، وتتجاوز حالة الاستضعاف، وتدرك مصادر القوة فى ذاتها.

هذه هى الإشكالية. لن تتغير وضعية المرأة بالحديث الدائم عن «حقوق المرأة»، أو الخطاب «النسوى» الحاد، ولكن من خلال تغيير المجتمع ذاته، ومشاركة المرأة ذاتها فى صنع هذا التغيير. هذا ما نطلق عليه التنمية. انتشال المرأة من الفقر والتهميش، أسوة ببقية مكونات المجتمع، التنمية رحلة تحرر للإنسان ليس فقط من العوز المادى أو الشعور بالاستضعاف النفسى ولكن أيضا من الشعور بالتهميش والانزواء فى الظل، وعدم القدرة على مواجهة الفساد، والعنف، والاستغلال.

من هنا فإن الربط بين التنمية وحقوق المرأة ومواجهة العنف ــ الوجه الأبشع للاستغلال ــ هو مقاربة واقعية وذكية، وليست سطحية أو خيالية على النحو الذى ظل الخطاب النسوى يردده لعقود دون أن يكون له مردود على أرض الواقع من ناحية، ومن ناحية أخرى ساعد على نشر مزاعم الجهات والأفراد التى تقف حائلا أمام حقوق المرأة بالحديث الدائم عن «اغتراب» هذا الخطاب، وانفصام ارتباطه بالواقع الذى نعيش فيه.

إذا أردنا أن نُخرج أى مواطن، بصرف النظر عن النوع أو الموقع الجغرافى أو المعتقد الدينى، من دائرة التهميش المفرغة ينبغى أن نضعه فى قلب العمل التنموى. هذا ما فعلته الدول التى قامت بتجارب تنموية رائدة مثل البرازيل وجنوب إفريقيا وكثير من الدول الأسيوية فى مقدمتها الهند، المسألة ليست مساعدات اجتماعية تقدم للشخص المهمش بحيث تبقيه على الحياة، وتبقى على تهميشه فى آن واحد، ولكن المطلوب هو التغيير الذى ينقل الشخص من الظل إلى الضوء، وهو ما يتحقق من خلال التواصل مع موارد المجتمع الاقتصادية، وتغيير الذهن من خلال التعليم والثقافة والتدريب، تسليط الضوء على أصوات الفئات التى توصف بالتهميش، وتوفير أشكال دائمة لمشاركة الأفراد سواء فى لجان أو روابط أو هيئات مثل نجده فى روابط المزارعين أو الصيادين أو منتجى سلع معينة، وربطهم بحركة الانتاج والتسويق، وهو ما يتحقق من خلال الشراكة بين منظمات المواطن – أو روابط المجتمع المدنيــ والحكومة، والقطاع الخاص.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23574
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع161864
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر490206
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48002899