موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

تغيير حال المرأة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

فى حديث منذ أيام للسيدة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة ربطت بذكاء بين ثلاث قضايا: التنمية، وحصول المرأة على حقوقها، ومواجهة العنف والتطرف. تصريح ذكى ينم عن خبرة وفهم، ولاسيما أن صاحبة التصريح لها باع فى قضايا التنمية والمرأة، وتدرك مغزى الكلام.

 

الصورة التقليدية للمرأة، التى أنتجها الاستعمار البريطانى، تقدم المرأة «المستضعفة» و«البائسة» و«المهمشة»، التى تتصدر أغلفة التقارير الدولية ببؤسها، ومظهرها المنتهك. هذه المرأة هى ضحية، ولا يمكنها أن تكون فى صدارة المحاربين ضد العنف والإرهاب. وبالتالى فإن الصورة الصحيحة التى ينبغى أن تكون عليها «المرأة»، هى المواطنة الممكنة، التى لديها عوامل القوة، والتواصل، القادرة على التغيير، وهو ما لن يتحقق إلا إذا قمنا بتغيير السياق الاجتماعى والاقتصادى الذى توجد فيها المرأة... تغيير يحدث من خلال التنمية، وليس سواها. حين تصبح المرأة مواطنة فاعلة، تمتلك مقدرات اقتصادية، تستطيع أن تواجه التهميش والفقر، وتتجاوز حالة الاستضعاف، وتدرك مصادر القوة فى ذاتها.

هذه هى الإشكالية. لن تتغير وضعية المرأة بالحديث الدائم عن «حقوق المرأة»، أو الخطاب «النسوى» الحاد، ولكن من خلال تغيير المجتمع ذاته، ومشاركة المرأة ذاتها فى صنع هذا التغيير. هذا ما نطلق عليه التنمية. انتشال المرأة من الفقر والتهميش، أسوة ببقية مكونات المجتمع، التنمية رحلة تحرر للإنسان ليس فقط من العوز المادى أو الشعور بالاستضعاف النفسى ولكن أيضا من الشعور بالتهميش والانزواء فى الظل، وعدم القدرة على مواجهة الفساد، والعنف، والاستغلال.

من هنا فإن الربط بين التنمية وحقوق المرأة ومواجهة العنف ــ الوجه الأبشع للاستغلال ــ هو مقاربة واقعية وذكية، وليست سطحية أو خيالية على النحو الذى ظل الخطاب النسوى يردده لعقود دون أن يكون له مردود على أرض الواقع من ناحية، ومن ناحية أخرى ساعد على نشر مزاعم الجهات والأفراد التى تقف حائلا أمام حقوق المرأة بالحديث الدائم عن «اغتراب» هذا الخطاب، وانفصام ارتباطه بالواقع الذى نعيش فيه.

إذا أردنا أن نُخرج أى مواطن، بصرف النظر عن النوع أو الموقع الجغرافى أو المعتقد الدينى، من دائرة التهميش المفرغة ينبغى أن نضعه فى قلب العمل التنموى. هذا ما فعلته الدول التى قامت بتجارب تنموية رائدة مثل البرازيل وجنوب إفريقيا وكثير من الدول الأسيوية فى مقدمتها الهند، المسألة ليست مساعدات اجتماعية تقدم للشخص المهمش بحيث تبقيه على الحياة، وتبقى على تهميشه فى آن واحد، ولكن المطلوب هو التغيير الذى ينقل الشخص من الظل إلى الضوء، وهو ما يتحقق من خلال التواصل مع موارد المجتمع الاقتصادية، وتغيير الذهن من خلال التعليم والثقافة والتدريب، تسليط الضوء على أصوات الفئات التى توصف بالتهميش، وتوفير أشكال دائمة لمشاركة الأفراد سواء فى لجان أو روابط أو هيئات مثل نجده فى روابط المزارعين أو الصيادين أو منتجى سلع معينة، وربطهم بحركة الانتاج والتسويق، وهو ما يتحقق من خلال الشراكة بين منظمات المواطن – أو روابط المجتمع المدنيــ والحكومة، والقطاع الخاص.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم167
mod_vvisit_counterالبارحة21337
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع167
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي179830
mod_vvisit_counterهذا الشهر718178
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53883922
حاليا يتواجد 1605 زوار  على الموقع