موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

تغيير حال المرأة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

فى حديث منذ أيام للسيدة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة ربطت بذكاء بين ثلاث قضايا: التنمية، وحصول المرأة على حقوقها، ومواجهة العنف والتطرف. تصريح ذكى ينم عن خبرة وفهم، ولاسيما أن صاحبة التصريح لها باع فى قضايا التنمية والمرأة، وتدرك مغزى الكلام.

 

الصورة التقليدية للمرأة، التى أنتجها الاستعمار البريطانى، تقدم المرأة «المستضعفة» و«البائسة» و«المهمشة»، التى تتصدر أغلفة التقارير الدولية ببؤسها، ومظهرها المنتهك. هذه المرأة هى ضحية، ولا يمكنها أن تكون فى صدارة المحاربين ضد العنف والإرهاب. وبالتالى فإن الصورة الصحيحة التى ينبغى أن تكون عليها «المرأة»، هى المواطنة الممكنة، التى لديها عوامل القوة، والتواصل، القادرة على التغيير، وهو ما لن يتحقق إلا إذا قمنا بتغيير السياق الاجتماعى والاقتصادى الذى توجد فيها المرأة... تغيير يحدث من خلال التنمية، وليس سواها. حين تصبح المرأة مواطنة فاعلة، تمتلك مقدرات اقتصادية، تستطيع أن تواجه التهميش والفقر، وتتجاوز حالة الاستضعاف، وتدرك مصادر القوة فى ذاتها.

هذه هى الإشكالية. لن تتغير وضعية المرأة بالحديث الدائم عن «حقوق المرأة»، أو الخطاب «النسوى» الحاد، ولكن من خلال تغيير المجتمع ذاته، ومشاركة المرأة ذاتها فى صنع هذا التغيير. هذا ما نطلق عليه التنمية. انتشال المرأة من الفقر والتهميش، أسوة ببقية مكونات المجتمع، التنمية رحلة تحرر للإنسان ليس فقط من العوز المادى أو الشعور بالاستضعاف النفسى ولكن أيضا من الشعور بالتهميش والانزواء فى الظل، وعدم القدرة على مواجهة الفساد، والعنف، والاستغلال.

من هنا فإن الربط بين التنمية وحقوق المرأة ومواجهة العنف ــ الوجه الأبشع للاستغلال ــ هو مقاربة واقعية وذكية، وليست سطحية أو خيالية على النحو الذى ظل الخطاب النسوى يردده لعقود دون أن يكون له مردود على أرض الواقع من ناحية، ومن ناحية أخرى ساعد على نشر مزاعم الجهات والأفراد التى تقف حائلا أمام حقوق المرأة بالحديث الدائم عن «اغتراب» هذا الخطاب، وانفصام ارتباطه بالواقع الذى نعيش فيه.

إذا أردنا أن نُخرج أى مواطن، بصرف النظر عن النوع أو الموقع الجغرافى أو المعتقد الدينى، من دائرة التهميش المفرغة ينبغى أن نضعه فى قلب العمل التنموى. هذا ما فعلته الدول التى قامت بتجارب تنموية رائدة مثل البرازيل وجنوب إفريقيا وكثير من الدول الأسيوية فى مقدمتها الهند، المسألة ليست مساعدات اجتماعية تقدم للشخص المهمش بحيث تبقيه على الحياة، وتبقى على تهميشه فى آن واحد، ولكن المطلوب هو التغيير الذى ينقل الشخص من الظل إلى الضوء، وهو ما يتحقق من خلال التواصل مع موارد المجتمع الاقتصادية، وتغيير الذهن من خلال التعليم والثقافة والتدريب، تسليط الضوء على أصوات الفئات التى توصف بالتهميش، وتوفير أشكال دائمة لمشاركة الأفراد سواء فى لجان أو روابط أو هيئات مثل نجده فى روابط المزارعين أو الصيادين أو منتجى سلع معينة، وربطهم بحركة الانتاج والتسويق، وهو ما يتحقق من خلال الشراكة بين منظمات المواطن – أو روابط المجتمع المدنيــ والحكومة، والقطاع الخاص.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23982
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع111514
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر904115
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50880766
حاليا يتواجد 4609 زوار  على الموقع