موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

الحق في الحوار

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

على الرغم من تغني الكثيرين بالحوار ورفعهم شعارات الاستعداد للقبول به كمنهج، إلا أن ذلك لا يعدو أن يكون مطلبا من الآخرين دون أن يتحول لممارسة فعلية عند هؤلاء. يبرز كثيرون ممن يصادرون حق الآخرين في الحوار، ويضعون شروطا مغلظة حول الأسلوب والموضوع محل الحوار، وفي حال محاولة الخروج من هذه الدوائر الحمراء تثور ثائرة هؤلاء ويتشخصن الموضوع كله.

 

الحوار هو أسلوب ومنهج حياة، ومن يقرأ آيات القرآن الكريم يجد فيها أرقى أساليب الحوار بين مختلف الأطراف، وحول كل القضايا الخلافية، وفيه دعوة إلى الخروج من الصناديق المغلقة والانفتاح على أفكار وآراء وتوجهات الآخرين والحث على جدالهم وحوارهم وتبادل الرأي معهم.

لم تكن أساليب الإقصاء والتجهيل والتخوين والإخراج من الملة إلا من مناهج الضعفاء فكريا ومعلوماتيا والأقل حظا في العلم والمعرفة، بينما العالم الواعي يكون واثقا من نفسه في أن يكون محاورا منفتحا ومناقشا موضوعيا دون الحاجة إلى استخدام أساليب ووسائل التهكم والشتائم تهربا من الحوار البناء.

وعندما يدور الحديث عن الحوار، فإن هناك من يعتقد أن الحوار أمر مطلوب من الآخر المختلف والخارج عن دائرته، بينما إذا اقترب الموضوع منه فإنه لا يقبل بالرأي المختلف داخليا ويضع مختلف التبريرات لقمعه وإقصائه. ومنطلق الكثير من هؤلاء هو شعورهم بامتلاك الحقيقة والشرعية، وأنهم هم من يقررون – دون غيرهم – مجالات الحوار والنقاش ويمارسون دور الوصاية على المجتمع.

بالطبع هذه المشكلة عميقة ومتجذرة في المجتمع على الرغم من انفتاح العالم تكنولوجيا وتواصله بشكل مباشر، وتتركز أكثر في الوسط الديني الذي يرى أنه مصدر للشرعية. ومن نتائجها أنها تعيق أي إصلاح وابداع أو بحث جاد أو نقاش موضوعي أو حوار بناء، ولهذا فإن هذه الحالة تكبل المجتمع فكريا وتجعله يتشبث بأنماط ونماذج ثابتة لا تغيير فيها.

لا بد إذن من طرق مختلف السبل والوسائل للتعلم والتعود على الحوار لدى أبناء المجتمع، من خلال اللقاءات المفتوحة والنقاشات المتواصلة وابقاء الحوار ضمن حدوده من اللياقة والاحترام والموضوعية، وأن يكون الحوار هو ديدن أبناء المجتمع للتوصل إلى التفاهمات المشتركة في مختلف القضايا.

 

جعفر الشايب

كاتب وناشط حقوقي، راعي منتدى الثلاثاء الثقافي، وعضو المجلس البلدي بمحافظة القطيف

 

 

شاهد مقالات جعفر الشايب

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18102
mod_vvisit_counterالبارحة26491
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107086
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر645267
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53811011
حاليا يتواجد 1370 زوار  على الموقع