موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

الحق في الحوار

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

على الرغم من تغني الكثيرين بالحوار ورفعهم شعارات الاستعداد للقبول به كمنهج، إلا أن ذلك لا يعدو أن يكون مطلبا من الآخرين دون أن يتحول لممارسة فعلية عند هؤلاء. يبرز كثيرون ممن يصادرون حق الآخرين في الحوار، ويضعون شروطا مغلظة حول الأسلوب والموضوع محل الحوار، وفي حال محاولة الخروج من هذه الدوائر الحمراء تثور ثائرة هؤلاء ويتشخصن الموضوع كله.

 

الحوار هو أسلوب ومنهج حياة، ومن يقرأ آيات القرآن الكريم يجد فيها أرقى أساليب الحوار بين مختلف الأطراف، وحول كل القضايا الخلافية، وفيه دعوة إلى الخروج من الصناديق المغلقة والانفتاح على أفكار وآراء وتوجهات الآخرين والحث على جدالهم وحوارهم وتبادل الرأي معهم.

لم تكن أساليب الإقصاء والتجهيل والتخوين والإخراج من الملة إلا من مناهج الضعفاء فكريا ومعلوماتيا والأقل حظا في العلم والمعرفة، بينما العالم الواعي يكون واثقا من نفسه في أن يكون محاورا منفتحا ومناقشا موضوعيا دون الحاجة إلى استخدام أساليب ووسائل التهكم والشتائم تهربا من الحوار البناء.

وعندما يدور الحديث عن الحوار، فإن هناك من يعتقد أن الحوار أمر مطلوب من الآخر المختلف والخارج عن دائرته، بينما إذا اقترب الموضوع منه فإنه لا يقبل بالرأي المختلف داخليا ويضع مختلف التبريرات لقمعه وإقصائه. ومنطلق الكثير من هؤلاء هو شعورهم بامتلاك الحقيقة والشرعية، وأنهم هم من يقررون – دون غيرهم – مجالات الحوار والنقاش ويمارسون دور الوصاية على المجتمع.

بالطبع هذه المشكلة عميقة ومتجذرة في المجتمع على الرغم من انفتاح العالم تكنولوجيا وتواصله بشكل مباشر، وتتركز أكثر في الوسط الديني الذي يرى أنه مصدر للشرعية. ومن نتائجها أنها تعيق أي إصلاح وابداع أو بحث جاد أو نقاش موضوعي أو حوار بناء، ولهذا فإن هذه الحالة تكبل المجتمع فكريا وتجعله يتشبث بأنماط ونماذج ثابتة لا تغيير فيها.

لا بد إذن من طرق مختلف السبل والوسائل للتعلم والتعود على الحوار لدى أبناء المجتمع، من خلال اللقاءات المفتوحة والنقاشات المتواصلة وابقاء الحوار ضمن حدوده من اللياقة والاحترام والموضوعية، وأن يكون الحوار هو ديدن أبناء المجتمع للتوصل إلى التفاهمات المشتركة في مختلف القضايا.

 

جعفر الشايب

كاتب وناشط حقوقي، راعي منتدى الثلاثاء الثقافي، وعضو المجلس البلدي بمحافظة القطيف

 

 

شاهد مقالات جعفر الشايب

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23524
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع161814
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر490156
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48002849