موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

سلاح التلميذ

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كنت أنوي أن أكتب عن صورتين تنطقان بهول فاجعة يوم الجمعة الماضي في مسجد قرية الروضة حتى جاءت صورة أخرى في سياق مختلف فخطفت قلمي في اتجاه آخر تماما . أما الصورتان اللتان تمكنتا مني منذ طالعتهما فإحداهما كانت لطفل ملقي على الأرض مضرجا في دمائه.. سالت من عين الطفل دمعة ثم قطعت عليها طريقها زخات الرصاص فتجمدت علي وجنته. يا الله! إن ألف صفحة تحكي عن الرعب الذي تملك الصغير قبل أن تصعد روحه إلي بارئها لن تعدل ما تفصح عنه هذه الدمعة المتحجرة .. وإن ألف إدانة لفوج الوحوش الضارية التي انطلقت من كهوفها واجترأت على قتل طفل يُصَلِّي- هذه الإدانات تتضاءل أمام دمعة الطفل الوادعة. أما الصورة الأخرى فكانت لعدد من أهالي الشهداء وقد راحوا يبحثون وسط الأحذية المتناثرة على باب المسجد عن بعض ما يخص ذويهم، يفتشون في مسرح الجرم العظيم عن آخر ما تبقى من أحبتهم.. عن أحذية خلعها هؤلاء قبل أن يساووا صفوفهم ثم يسيروا حفاة إلي روضة من رياض الجنة، وشتان بين روضة وروضة. الصورتان السابقتان تختزلان تفاصيل الجمعة الدامية ببساطة لا أبلغ منها فأبلغ التأثير أبسطه، والآن نأتي إلى الصورة الثالثة ..هذه الصورة الجهنمية الخطيرة التي فجرت براكين غضب وخوف ودهشة بلا مدى.

 

مثل نبات المشروم الذي يتكاثر بسرعة خرافية غزت مواقع التواصل الاجتماعي صورة قيل إنها تجسد محاكاة جرت لفاجعة مسجد الروضة، الممثلون هم تلاميذ صغار في إحدى مدارس الدقهلية .. تقمص بعضهم دور المصلين الذين سقطوا صرعى رصاصات الغدر - فيما لعب بعضهم الآخر دور المهاجمين فارتدوا الزِّي الأسود وأخفوا وجوههم خلف أقنعة وتقاسموا مسؤولية الهجوم، فهذا حمل في يده مدفعا رشاشا، وذاك سار بين الجثث يتفقد حصيلتها، وثالث رفع أعلام إسرائيل وإيران وتركيا وقطر في إشارة لضلوعهم في الجريمة. بالبحث عن مزيد من التفاصيل حول هذه الصورة الصاعقة أتضح أن نموذج المحاكاة نفذته أكثر من مدرسة كما جاء في إحدى القنوات الفضائية، وتبين أنه تم بث فيديو عن هذه المحاكاة ما أتاح انتشارها وسمح بتوسيع زاوية الرؤية أكثر، وهكذا شاهدنا من يؤدي دور المؤذن قبل اقتحام المسجد وبعده، وشاهدنا المدرسين يتابعون التلاميذ والفخر يغشاهم فيما كانت تمسك مدرسة بلافتة مكتوب عليها " مصر أجمل وأحب الأشياء". هذا المشهد التمثيلي يدخل في نطاق اللامعقول بامتياز، وينافس مسرح العبث الذي ازدهر في خمسينيات القرن الماضي، ويصيب من يتأمل في نتائجه الكارثية برعب مقيم. بينما نحن نسأل كيف نعالج الآثار النفسية لأطفال فقدوا الجد أو الأب أو الأخ أو ثلاثتهم في جريمة مسجد الروضة إذا ببعض مدرسينا يقررون أن يعمموا تلك الآثار وينقلونها لأطفال لا ناقة لهم في الأمر ولا جمل. آخذ عن والدي رحمة الله عليه جملته المتكررة أمام كل فعل شاذ " يا مثبت العقل والدين " وأدعو لنفسي ولكم بالثبات.

لم يسمع هؤلاء المدرسون أن الأطفال بطبيعتهم يميلون لمحاكاة الأكبر منهم سنا، وأننا حين ندربهم على حمل السلاح ونطبعهم مع مشاهد الدم المُراق فإننا نحبب العنف إليهم ونجعل لهم من القتل لعبة. لم يمروا بلافتة "للكبار فقط" التي تحمي عيون الأطفال وآذانهم من مشاهد العنف- بل هم جعلوا تلك المشاهد حصرا "للصغار فقط" و " بالصغار فقط" . لم يتأكدوا بعد إن كان تلاميذهم يحسنون كتابة أسمائهم أم لا - ومع ذلك زجوا بهؤلاء التلاميذ في دهاليز السياسة وتلاعبوا بأفكارهم في لعبة المجزرة. هم لم يهتموا أساسا بأن يعلموا الصغار أن مصر وطن وليست "شيئا" كما جاء في اللافتة التي رفعتها إحدى المدرسات - وشتان بين العلاقة مع الأوطان والعلاقة مع الأشياء. تدهشنا هذه السرعة الفائقة التي تم بها تجهيز لوازم المحاكاة وتلقين الأطفال تفاصيل الجريمة وتدريبهم عليها وتصويرها ثم رفعها على وسائل التواصل الاجتماعي، ولو توفرت همة مماثلة في العناية بالعملية التعليمية لحُلَت أكثر مشاكلنا تعقيدا. يدهشنا أيضا أن تفكر أكثر من مدرسة التفكير نفسه وتنفذ نموذج المحاكاة ذاته، وأشك أن المحاكاة تقليد شائع في مدارسنا أصلا ناهيك عن أن تكون هذه المحاكاة لموقف غاية في التعقيد والغموض. أما أكثر ما يدهشنا فهو رد أحد المسؤولين حين فاجأته غضبة الرأي العام فلم يجد ما يقول إلا أن المدرس المسؤول عن النشاط " لم يحصل على إذن " بتنفيذ المحاكاة ، فإن كان المسؤول لا يدري مبعث غضب الناس فالمصيبة أعظم.

نحن ندين بالاعتذار لأرواح طاهرة أُزهقت غدرا وغيلة ، ندين بالاعتذار لأسباب كثيرة منها أن بيننا من اتخذ فجيعة الروضة نموذجا للمحاكاة فيما الجرح مفتوح، ومشاعر الحزن فائرة، وآثار الدماء تلطخ جدران المسجد وباحته ومنبره، ندين لها بالاعتذار لأن بيننا من يعرض مزيدا من أبناء قرية الروضة وكل القرى والنجوع للمصير نفسه فيُعلِم صغارنا أفعالا من مثل : كفّر و قتل وحرق بدلا من أن يعلمهم أفعالا على شاكلة : زرع وسقي وحصد كنا تربينا عليها في أيام زمان. التعليم قضية أمن قومي بالمعنى الحرفي للكلمة فأي تهديد لهذا الأمن أكبر من أن نضع في أيادي الصغار مدافع الكلاشينكوف عوضا عن كتاب سلاح التلميذ ؟ .

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الدكتورة تغريد يحيى- يونس: طلائعيّة بامتياز وبارّة بمجتمعها

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

    الدكتورة تغريد يحيى- يونس هي إحدى رائدات التعلّم العالي والدراسات العليا والبحث والعمل الأكاديمي ...

جرائم الاتجار في النقد الأجنبي

مــدارات | د. عادل عامر | الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

الاتجار في العملات الأجنبية خارج القـنوات الشرعية على مستوى الجمهورية، وقد حددت القنـوات الشرعية في ...

من هم أصدقاؤنا؟

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    المقصود بالسؤال نحن العرب. هل لدينا تصور عمن هم أصدقاؤنا في العالم، ونحن نقرأ، ...

لحظات كائن مطحون في دولة المؤسسات والقانون

مــدارات | ماجد عبد العزيز غانم | الأحد, 18 نوفمبر 2018

بداية أود التنويه إلى أن ما سأسرده على مسامعكم لا يمت بأي صلة لما يحد...

إضاءات من قصة موسى مع فرعون.. في القران الكريم

مــدارات | عبدالعزيز عيادة الوكاع | الأحد, 18 نوفمبر 2018

انها قصة تتكرر في كل زمان ومكان، حيث تمثل الصراع الدائم بين الحق والباطل. ويب...

استذكارات من أيام الطفولة

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 18 نوفمبر 2018

أم كريمة لم تلدني، إنها العمة الفاضلة، نجود الصالح الحسوني. فمنذ أوائل خمسينات القرن الم...

إلى أين تتجه حكومة نتنياهو بعد استقالة ليبرمان؟!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 18 نوفمبر 2018

استقالة ليبرمان من حكومة بنيامين نتنياهو، على خلفية قرارات المجلس الوزاري المصغر (الكابنيت) المتعلقة بات...

في ذكرى استشهاد أبي عمار

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 18 نوفمبر 2018

كنت أستمع إلى 'ميس شلش'، وهي تقول: وين أزفك وين، يا أغلى رئيس، والعطر يا ...

مرور 100 عام على انتهاء الحرب العالمية الأولى1-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 18 نوفمبر 2018

    بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تجمع نحو 70 من رؤساء وملوك ورؤساء وزارات من ...

خطة الحكومة في هيكلة قطاع الاعمال العام

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 18 نوفمبر 2018

تهدف خطة الحكومة الي إعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال بواقع (8 شركات و121 شركة تاب...

ماذا بعد الانتحابات المحلية..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | السبت, 17 نوفمبر 2018

    انتهت الانتخابات للسلطات المحلية في البلاد، وفاز من فاز، وأفرزت ما أفرزت، ونحن بدورنا ...

اللا دولة

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 15 نوفمبر 2018

    صدرت الترجمة العربية لكتاب «مجتمع اللا دولة» لمؤلفه بيار كلاستر أول مرة في العام ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39370
mod_vvisit_counterالبارحة42336
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع181529
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر1001489
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60785463
حاليا يتواجد 3805 زوار  على الموقع