موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

فى حب المنقوشة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كنت أفكر فى مدخل للحديث عن لبنان الحبيب عندما تذكرت تحقيقا نشرته قبل أيام إحدى الصحف المصرية يحمل عنوان «فى حب المنقوشة» فقلت قولة أرشميدس الشهيرة: وجدتها وجدتها. فى علاقة كل من يعرف لبنان يوجد جانبان متكاملان، الجانب الأول يمت بصلة للتحليل السياسى الذى يمده هذا البلد الصغير بالكثير من ظواهره الجديرة بالتأمل، فكل من يريد أن يدرس الديمقراطية التوافقية أو الطائفية السياسية أو الحرب الأهلية فعليه بنموذج لبنان، وكل من يريد أن يتعمق فى علاقة الدولة الصغيرة بالدولة الكبيرة (سوريا) أو يتمعن فى الصراعات التى تدار بالوكالة أو فى حركات التحرر الوطنى وصعود الفاعلين من غير الدول ليس بوسعه أن يتجاهل نموذج لبنان. أما الجانب الآخر من العلاقة مع لبنان فإنه يمت بصلة لروح هذا البلد بناسه ومذاقه وفنه، بمقاهيه وأغانيه وثقافته وكذلك ب..... مناقيشه .

 

تتراءى لى المنقوشة اللبنانية كمرآة للمجتمع اللبنانى وليس كمجرد قطعة من العجين لها مذاق طيب بل طيب جدا، فهذه القطعة من العجين قد يعلو سطحها الأملس بعضُ من الزعتر المُرَطَب بزيت الزيتون أو قطع صغيرة جدا من الجبن الحلوم أو اللحم المفروم أو السبانخ أو طبقة رقيقة من الكِشك اللبنانى وهو يختلف عن الكِشك المصرى، قد تأخذ شكلا مستطيلا أو مربعا أو مستديرا، قد تكون مطوية أو منبسطة وقد يكبُر حجمها أو يصغر. هذا التنوع الشديد فى طَعم المنقوشة وقوامها يشبه التنوع اللبنانى فى التضاريس والناس والعادات والارتباطات.. إلخ. يتخذ فعل «نقش» فى اللغة العربية معانٍ كثيرة مدهشة منها تنقية الشىء والتنقيب عنه وتخشين الشىء أو ترطيبه ( أى المعنى وعكسه فى الوقت نفسه)، أما المعنى الأكثر شيوعا لهذا الفعل فإنه يرتبط بالزخرفة والرسوم الملونة والأشكال الجمالية. فهل اتخذت المنقوشة اللبنانية اسمها من فن الزخرفة الذى أبدعه الأجداد الفينيقيون ومازالت تشهد عليه آثارهم فى صور وصيدا وغيرهما؟ هل هذا التنوع الذى تجسده المنقوشة اللبنانية هو جزء من حوار السهل الممتنع فى لحظات الصفا بين الجبل والبحر والوادي؟ هل تخلقت المنقوشة من التفاعل والتمازج بين الألسنة والثقافات والأديان والمذاهب؟ لا تفشى المنقوشة سرها لأحد أبدا ولا تبوح به لمخلوق قط. جربنا هنا فى مصر أن نصنع المنقوشة اللبنانية.. جئنا بطهاة مهرة من لبنان.. افتتحنا مقاه ترفع شعار شجرة الأرز ويرفرف عليها العلم اللبنانى، لكن أبدا لم يكن للمنقوشة طعمها الذى نعرفه فى لبنان... مناقيش مصر ينقصها التنوع بالمعنى الواسع للكلمة.. ينقصها روح لبنان .

لكن كما تعكس المنقوشة تعددية المجتمع اللبنانى فإنها تُوَحِده، لا تحتاج أن تكون ثريا حتى تتذوق المناقيش وتستطيب طعمها فالشخص « المعتر» أو رقيق الحال فى اللهجة اللبنانية يشتريها أيضا، فهذا الصنف اللذيذ تجده على موائد علية القوم كما تجده فى أيدى عامة الشعب، ولكن ربما قد تختلف الوظيفة، ففى الفنادق الكبرى حيث تُخبَز المناقيش أحيانا أمام أنظار رواد الفندق فإنها تكون جزءا من المقبلات وفواتح الشهية التى يشتهر بها لبنان، لكن فى المطاعم الشعبية فإن منقوشة كبيرة قد تمثل وجبة مشبعة بحد ذاتها. لكن ترى ما هذا الحنين إلى مناقيش لبنان؟ أسرت إلى نفسى بهذا السؤال فرددتُ عليها بأن هذا من فرط الحنين إلى لبنان نفسه وهو يقف الآن منتصب القامة فيما رياح الخريف تزمجر من حوله، أحن إليه وأثق أن العاصفة سوف تمر.. لن يسمح اللبنانيون باقتلاع أشجار التفاح المزهرة وستغمر ثمارها الطازجة أسواقهم كالمعتاد، نعم ستهزها الرياح ذات اليمين وذات الشمال لكنها ستُعجل بقطوفها كما عجلت مريم العذراء بسقوط الرطَب إذ هزت إليها بجزع النخلة. ليست المرة الأولى التى يحيل اللبنانيون فيها عواصفهم إلى أشياء جميلة ولن تكون هذه المرة استثناء من ذلك. هل نعلم أن لبنان أطلق على إحدى عواصفه الثلجية اسم «زينة«؟ حدث هذا فعلا، وعندما سئل رئيس فرع الأرصاد الجوية وسام عبدالله فى عام ٢٠١٥ لماذا تطلقون على العاصفة اسم «زينة» ــ رد متفائلا «أردنا الإشارة إلى أن جبال لبنان ستتزين بالثلوج وقد وفت العاصفة بالوعود التى تكهنا بها فجاءت اسما على مسمى». استبشر اللبنانيون خيرا فصحت بشارتهم، صحيح أن الطقس أحن على لبنان من ساسته لكن السياسة ليست كل لبنان.

تكر الأيام الأخيرة من شهر تشرين الثانى تباعا فتتزاحم الأعياد على أبواب لبنان: المولد النبوى الشريف ومولد المسيح عليه السلام، يتساقط الثلج كالعادة فيضع إكليل البهجة الأبيض على قمة الجبل، تلف الزينة فروع الأشجار فتُذهب أضواؤها الأشباح الكامنة عند نواصى الطرقات، تمر معاطف الفراء فى ركاب الشادور والموتسيكلات المسقوفة بالبلاستيك بجوار المرسيدس الفارهة، تتوهج النيران وتشتعل فتُخرِج للجائعين صاجات المناقيش الشهية على كل لون.. شيئا فشيئا يبدأ فصل جديد فى حب المنقوشة وشيئا فشيئا يبدأ فصل جديد فى حب لبنان.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

من وحي منتدى باريس

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من حيث خطّط المنظمون لمنتدى باريس المقام بمناسبة الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى ...

ياسر عرفات

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أبلغ تعبير سمعته في وصف الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، بمناسبة مرور الذكرى الرابعة عشرة ...

فهم سوسيولوجيا التفاعل في «تويتر» كأداة سياسية

مــدارات | د. علي الخشيبان | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ليس هناك شك في أن محاولة الفهم الدقيق للتأثيرات المحتملة لـ"تويتر" كواحد من أكثر ...

«أمركة» أوروبا.. «أوربة» أمريكا

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    رغم أن إيمانويل ماكرون، رئيس فرنسا، بدا متراجعاً عن تصريح سابق له حول ضرورة ...

أمريكا بالأزرق والأحمر

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 8 نوفمبر 2018

    في خطابها الموجه لدعم المرشحة الديمقراطية عن ولاية جورجيا ستيسي إبراهام، روت الإعلامية الشهيرة ...

هزات الأرض.. هزات الفكر

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 7 نوفمبر 2018

    في القرن الثامن عشر، وبالتحديد في عام 1755، ضربت هزة أرضية قوية مدينة لشبونة ...

ما يفعله العمر بنا

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 6 نوفمبر 2018

    كثيرة هي المرات التي استوقفني، كتابةً وتفكيراً، موضوع العمر وعلاقتنا به. وحين عدت إلى ...

غلافُ غزةَ منبرُ التطرفِ ومنصةُ الإرهابِ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

أصبحت المستوطنات الإسرائيلية التي تقع في محيط قطاع غزة، المتاخمةُ له أو القريبةُ منه، أو ...

على هامش زيارة نتنياهو لسلطنة عمان

مــدارات | شاكر فريد حسن | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

تأتي زيارة نتنياهو لسلطنة عمان والاستقبال الرسمي له، دون أن تثير أي ردود فعل عرب...

عصرنة الثقافة من دون تنكر للتراث

مــدارات | نايف عبوش | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

لاشك أن عوامل النشأة الأولى، البيئية منها، والاجتماعية، وأنماط التعليم، قد تكون، إضافة إلى عوا...

حمدي قنديل قامة إعلامية وقومية لا تعوض

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

وفاة الإعلامي الكبير حمدي قنديل صاحب "قلم رصاص" ولد عام 1936 في مصر وتوفي في ...

أربع خطايا سياسية لا يطهرها النكران

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

أربعة خطايا سياسية مثبتة على أرض الواقع، ويتلمس شرها كل فلسطيني، ومع ذلك تصر قيا...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2167
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع211356
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر659999
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60443973
حاليا يتواجد 4533 زوار  على الموقع