موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

نوعية البشر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أثناء المؤتمر الدولى للشباب بشرم الشيخ ذكر الرئيس عبدالفتاح السيسى أن قضية الزيادة السكانية لم تُواجَه بشكل مناسب، وأشار إلى أنه ليس مطلوبا من أسرة لا تستطيع الانفاق أن تنجب أربعة أطفال ، ولكن ما نريده هو انسان راقٍ ومحترم ومتعلم. هذا الحديث هو صلب التنمية البشرية، أى النوعية أو ما يسمى «كواليتى»، تلك اللفظة الانجليزية التى باتت تكتب بالعربية، وهى طرف النقيض لمصطلح آخر هو الكم، أى التركيز المفرط على الأرقام، فى حين أن الأفضل هو التركيز على النوعية أو على الأقل التوازن بين الكم والكيف.

 

أزمة المجتمع المصرى فى «النوعية». لدينا كم يكفى ويزيد، أرقام تكرارية فى كشوف يخلو أصحابها من الإبداع، والقدرة على التنافس، أو تقديم شىء مختلف. التعليم قبل الجامعى لا يزال مغتربا عن مفهوم «التربية المدنية»، الذى يسمح للطفل أن تكون له اتجاهات فى المشاركة، والتطوع، والتسامح، والعمل المشترك، وهو ما يطلق عليه المنهج الخفى. أما التعليم الجامعى فإن هناك كليات نظرية يتخرج فيها كل عام عشرات الآلاف، لا يجدون فرص عمل، ويتحولون إلى عبء سكانى. تفيض بهم المجتمعات المحلية، وتجعلهم يتركونها إما بالزحف إلى المدن أو الهجرة فى قوارب إلى الخارج أو العمل فى دول الجوار. ولا توجد لديهم قدرات للتنافس مع أقران لهم أجانب وعرب نظرا لانخفاض مستوى التعليم والتدريب، وغياب الروابط التى نطلق عليها رأس المال الاجتماعى التى تسمح بتدفق المعلومات، ورفع الوعى الثقافى.

تمتد أزمة «النوعية» إلى المحيط الثقافى. لم يعد المواطن يستمتع بالفنون والثقافة. العدالة الثقافية، بمعنى الانتشار الجغرافى شبه غائبة، وتبدو مجرد قشرة صغيرة على قمة المجتمع، تستمع بها فئة صغيرة نطلق عليه النخبة، مما يجعل المواطن بمعناه الواسع بعيدا عنها.

إذا ضعف التعليم والثقافة، فإن السلم المعترف به للحراك الاجتماعى يهتز، ونصبح إزاء حالة من حالات التهميش الاجتماعى، وهو ما يطلق عليه الباحثون «توريث الفقر»، أى يغيب أى منفذ لتطور المرء، ونرضخ لحلقة الفقر المفرغة، لا يستطيع المرء أن يخرج من براثنها. وتتراكم المشكلات الاجتماعية تباعا: الفقر، البطالة، رداءة السكن، عدم ايجاد مساحة للترفيه والرياضة، الشعور بالنفور والحقد الاجتماعى، الخ.

نوعية المواطن مسألة مهمة. الأسرة ينبغى أن تفكر كيف تستثمر فى أبنائها، وهو ما ينبغى أن تفعله الدولة أيضا. الاستثمار فى البشر مسألة مصيرية لتنمية المجتمعات. منذ الستينيات من القرن العشرين، حينما ظهر مصطلح التنمية البشرية، أصبح المهتمون بالتنمية يدركون أن توفر القدرات المالية، والمادية، والمنشآت، قد يكون مهما للتنمية، ولكن لن تكتمل أهميته دون أن يرافق ذلك العنصر البشرى، المتعلم المدرب القادر على المساهمة بفعالية فى عملية التنمية، والمشارك فى الشأن العام. هذه النتيجة التى يخلص إليها كل باحث فى الحقل التنموى: المواطن أولا، هو الغاية والمراد من التنمية، هو الهدف والمسار، وأى شىء خلاف ذلك تنمية مزيفة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27830
mod_vvisit_counterالبارحة27474
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع55304
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر535693
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54547709
حاليا يتواجد 3234 زوار  على الموقع