موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

نوعية البشر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أثناء المؤتمر الدولى للشباب بشرم الشيخ ذكر الرئيس عبدالفتاح السيسى أن قضية الزيادة السكانية لم تُواجَه بشكل مناسب، وأشار إلى أنه ليس مطلوبا من أسرة لا تستطيع الانفاق أن تنجب أربعة أطفال ، ولكن ما نريده هو انسان راقٍ ومحترم ومتعلم. هذا الحديث هو صلب التنمية البشرية، أى النوعية أو ما يسمى «كواليتى»، تلك اللفظة الانجليزية التى باتت تكتب بالعربية، وهى طرف النقيض لمصطلح آخر هو الكم، أى التركيز المفرط على الأرقام، فى حين أن الأفضل هو التركيز على النوعية أو على الأقل التوازن بين الكم والكيف.

 

أزمة المجتمع المصرى فى «النوعية». لدينا كم يكفى ويزيد، أرقام تكرارية فى كشوف يخلو أصحابها من الإبداع، والقدرة على التنافس، أو تقديم شىء مختلف. التعليم قبل الجامعى لا يزال مغتربا عن مفهوم «التربية المدنية»، الذى يسمح للطفل أن تكون له اتجاهات فى المشاركة، والتطوع، والتسامح، والعمل المشترك، وهو ما يطلق عليه المنهج الخفى. أما التعليم الجامعى فإن هناك كليات نظرية يتخرج فيها كل عام عشرات الآلاف، لا يجدون فرص عمل، ويتحولون إلى عبء سكانى. تفيض بهم المجتمعات المحلية، وتجعلهم يتركونها إما بالزحف إلى المدن أو الهجرة فى قوارب إلى الخارج أو العمل فى دول الجوار. ولا توجد لديهم قدرات للتنافس مع أقران لهم أجانب وعرب نظرا لانخفاض مستوى التعليم والتدريب، وغياب الروابط التى نطلق عليها رأس المال الاجتماعى التى تسمح بتدفق المعلومات، ورفع الوعى الثقافى.

تمتد أزمة «النوعية» إلى المحيط الثقافى. لم يعد المواطن يستمتع بالفنون والثقافة. العدالة الثقافية، بمعنى الانتشار الجغرافى شبه غائبة، وتبدو مجرد قشرة صغيرة على قمة المجتمع، تستمع بها فئة صغيرة نطلق عليه النخبة، مما يجعل المواطن بمعناه الواسع بعيدا عنها.

إذا ضعف التعليم والثقافة، فإن السلم المعترف به للحراك الاجتماعى يهتز، ونصبح إزاء حالة من حالات التهميش الاجتماعى، وهو ما يطلق عليه الباحثون «توريث الفقر»، أى يغيب أى منفذ لتطور المرء، ونرضخ لحلقة الفقر المفرغة، لا يستطيع المرء أن يخرج من براثنها. وتتراكم المشكلات الاجتماعية تباعا: الفقر، البطالة، رداءة السكن، عدم ايجاد مساحة للترفيه والرياضة، الشعور بالنفور والحقد الاجتماعى، الخ.

نوعية المواطن مسألة مهمة. الأسرة ينبغى أن تفكر كيف تستثمر فى أبنائها، وهو ما ينبغى أن تفعله الدولة أيضا. الاستثمار فى البشر مسألة مصيرية لتنمية المجتمعات. منذ الستينيات من القرن العشرين، حينما ظهر مصطلح التنمية البشرية، أصبح المهتمون بالتنمية يدركون أن توفر القدرات المالية، والمادية، والمنشآت، قد يكون مهما للتنمية، ولكن لن تكتمل أهميته دون أن يرافق ذلك العنصر البشرى، المتعلم المدرب القادر على المساهمة بفعالية فى عملية التنمية، والمشارك فى الشأن العام. هذه النتيجة التى يخلص إليها كل باحث فى الحقل التنموى: المواطن أولا، هو الغاية والمراد من التنمية، هو الهدف والمسار، وأى شىء خلاف ذلك تنمية مزيفة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1251
mod_vvisit_counterالبارحة42996
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع159469
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر648682
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49304145
حاليا يتواجد 3203 زوار  على الموقع