موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

التاج والحذاء

إرسال إلى صديق طباعة PDF


اتخذت إليزابيث الثانية أو ليليبت كما كانوا يدللونها طريقها للمدرسة لأول مرة - إيتون كوليدج- التي ترسل إليها العائلة المالكة وكبار العائلات البريطانية بأولادها ليتلقوا أفضل تعليم ممكن. وفي الفناء وجدت ليليبت أن كل الأطفال كانوا يعاملونها بوصفها الملكة المقبلة فيرفعون القبعة لتحيتها،

المدرس الخاص استقبلها بدوره محييا وعاملها معاملة مختلفة وكلمها من الحصة الأولى عن الدستور. كان الدرس الذي تعلمته إليزابيث في هذه الحصة أن الجلالة صفة تخص الملوك وحدهم فلا يُساءلون إلا أمام الله، أما الكفاءة فإنها صفة الحكومة التي تُمارس السلطة وتخضع لمساءلة الشعب، فما يمس الآخرين يحاسِب عليه الآخرون، ومن التفاعل بين صاحب (أو صاحبة) الجلالة وبين ذوي الكفاءة يتكون النظام الملكي البريطاني.

 

***

بدا الدرس الأول ثقيلا على أسماع طفلة دون العاشرة، وفهمت أن عليها أن تحفظ نصوص الدستور عن ظهر قلب، وعندما سألت مدرسها هل يعلم باقي التلاميذ ما يعلمه لها رد بالنفي، فأقرانها يتعلمون الحساب والجغرافيا وغيرها أما هي فتتعلم الدستور ولا شيء إلا الدستور. عندما كبرت إليزابيث وجلست على عرش بريطانيا أدركت أنها تعرف كل شيء عن الدستور لكنها تجهل كل شيء آخر، وكان هذا داعيا لإحراجها كلما جالست كبار رجال الدولة، فلم تكن قادرة دائما على أن تنحرف بالحديث لأمور تتعلق بالكلاب والخيول فأحيانا كانت تضطر لأن تخوض غمار السياسة وهنا كان يبدو جهلها تاما. يحدثها رئيس وزرائها ونستون تشرشل عن القنبلة الهيدروجينية السوفيتية والحاجة إلى التواصل مع أيزنهاور لاحتواء السلوك السوفيتي فتحدثه عن صحة وزير خارجيتها أنطوني إيدن وعن أن السياسة الجيدة تحتاج مسئولين أصحاء. وفي لحظة معينة تقرر إليزابيث أن تواجه نفسها وتستدرك ما فاتها فتطلب من مارتن سكرتيرها الخاص أن يبحث لها عن مدرس ليعلمها ما لم تعلم وقد كان. جلست أمام المدرس كمن على رأسه الطير وهو يسألها عن شهاداتها: الثانوية؟ فلا تحر جوابا، الإعدادية؟ فلا تحر جوابا، ما دون ذلك؟ فلا تحر جوابا.. فهم الرجل حقيقة الأمر وبدأ مهمته الصعبة.

***

هذا الملمح من المسلسل البريطاني «التاج» عن تاريخ العائلة المالكة والذي عرضت منه حتى الآن عشر حلقات، يحمل رسالة بالغة الإيجابية عن النظام السياسي البريطاني، فنحن إزاء نظام يختزل معارف الملوك في الدستور حتى وإن كان هؤلاء الملوك يملكون ولا يحكمون، هنا يتحول الدستور من كونه أبا للقوانين إلى كونه أبا لكل العلوم أو إلى كونه التاج الحقيقي الذي تتلألأ أحجاره - نصوصه- فوق رؤوس الملوك.

***

لكن الملمح السابق الذي يقدمه لنا مسلسل «التاج» ليس هو الوحيد فثمة ملمح آخر يبسطه لنا بكل وضوح عن علاقة بريطانيا العظمى بمستعمراتها.. كانت ليليبت في جولة لتفقد مستعمرات بريطانيا الأفريقية حين حط بها الرحال في كينيا، استبد بها الشوق لوالدها الذي تركته مريضا في قصر باكينجهام فجلست إلى مكتبها وراحت تخط له رسالة وهي محاطة بأجواء الرقي والفخامة التي أبدع المسلسل في تصويرها. وحين فرغت من رسالتها كانت عيون فيليب الزوج ومارتن السكرتير تشي بأن حدثا عظيما قد وقع، نظرت مليا إلى زوجها وتحولت حدقتاها الزرقاوان إلى علامتي استفهام وتعجب كبيرتين تلقت بهما الخبر: مات الملك چورچ السادس. الملوك لا يبكون وها هي إليزابيث قد صارت ملكة فحزنها إذن للداخل. حزمت لها الوصيفة حقائبها استعدادا للعودة إلى بريطانيا وأطلت هي على جموع الكينين الذين اصطفوا على الجانبين لوداعها، وفي غمرة مشاعر التأثر التي غلفت المكان انحنى رجل كيني طويل القامة وقبل فردتي حذائها، كان للحذاء لون بين الأصفر والأخضر فقد نست الوصيفة أن تضع ثوبا أسود وحذاء من نفس اللون في حقائب مخدومتها، لم يتوقع أحد أن يموت چورچ فالملوك لا يموتون بسهولة. في موقف الوداع تصرفت إليزابيث مثلما هو متوقع من الملكة أن تتصرف مع أحد رعاياها خارج حدود البلاد، تركت الرجل الكيني النبيل يلثم حذاءها باكيا وشمخت برأسها إلى أعلى وتوجهت لسيارتها.

***

هذا المشهد العبقري يجسد لنا قمة التناقض بين الديمقراطية والاستعمار، بين احترام الدستور في الداخل وانتهاك حقوق الإنسان في الخارج، بين المواطنة والعبودية، وبين التاج والحذاء. لم تجد إليزابيث بأسا أبدا من أن تطأ بقدميها كرامة أحد أبناء مستعمراتها فيما هي تتزين بتاج الدستور، ومن قبل وعندما كانت في التاسعة من عمرها تبرع آرثر بلفور وزير الخارجية في عهد والدها بأرض فلسطين وطنا قوميا لليهود دون غضاضة، فأراض الشعوب مستباحة تماما ككرامتهم، واليوم ها هي إليزابيث تعاصر احتفال بريطانيا بمائة عام على وعد بلفور فيما الاستيطان الإسرائيلي يتوسع والشتات الفلسطيني تام الأركان والقرارات الدولية على الرف.

***

في مسلسل «التاج» البريطاني الذي بدأ عرضه قبل عام بالتمام والكمال الكثير مما يبهر في تقاليد العائلة المالكة لكن فيه أيضا الكثير مما يقهر لأن مصائر شعوب العالم الثالث رسمتها قفازات.. وأحيانا جيوش ملكية.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الدكتورة تغريد يحيى- يونس: طلائعيّة بامتياز وبارّة بمجتمعها

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

    الدكتورة تغريد يحيى- يونس هي إحدى رائدات التعلّم العالي والدراسات العليا والبحث والعمل الأكاديمي ...

جرائم الاتجار في النقد الأجنبي

مــدارات | د. عادل عامر | الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

الاتجار في العملات الأجنبية خارج القـنوات الشرعية على مستوى الجمهورية، وقد حددت القنـوات الشرعية في ...

من هم أصدقاؤنا؟

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    المقصود بالسؤال نحن العرب. هل لدينا تصور عمن هم أصدقاؤنا في العالم، ونحن نقرأ، ...

لحظات كائن مطحون في دولة المؤسسات والقانون

مــدارات | ماجد عبد العزيز غانم | الأحد, 18 نوفمبر 2018

بداية أود التنويه إلى أن ما سأسرده على مسامعكم لا يمت بأي صلة لما يحد...

إضاءات من قصة موسى مع فرعون.. في القران الكريم

مــدارات | عبدالعزيز عيادة الوكاع | الأحد, 18 نوفمبر 2018

انها قصة تتكرر في كل زمان ومكان، حيث تمثل الصراع الدائم بين الحق والباطل. ويب...

استذكارات من أيام الطفولة

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 18 نوفمبر 2018

أم كريمة لم تلدني، إنها العمة الفاضلة، نجود الصالح الحسوني. فمنذ أوائل خمسينات القرن الم...

إلى أين تتجه حكومة نتنياهو بعد استقالة ليبرمان؟!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 18 نوفمبر 2018

استقالة ليبرمان من حكومة بنيامين نتنياهو، على خلفية قرارات المجلس الوزاري المصغر (الكابنيت) المتعلقة بات...

في ذكرى استشهاد أبي عمار

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 18 نوفمبر 2018

كنت أستمع إلى 'ميس شلش'، وهي تقول: وين أزفك وين، يا أغلى رئيس، والعطر يا ...

مرور 100 عام على انتهاء الحرب العالمية الأولى1-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 18 نوفمبر 2018

    بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تجمع نحو 70 من رؤساء وملوك ورؤساء وزارات من ...

خطة الحكومة في هيكلة قطاع الاعمال العام

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 18 نوفمبر 2018

تهدف خطة الحكومة الي إعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال بواقع (8 شركات و121 شركة تاب...

ماذا بعد الانتحابات المحلية..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | السبت, 17 نوفمبر 2018

    انتهت الانتخابات للسلطات المحلية في البلاد، وفاز من فاز، وأفرزت ما أفرزت، ونحن بدورنا ...

اللا دولة

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 15 نوفمبر 2018

    صدرت الترجمة العربية لكتاب «مجتمع اللا دولة» لمؤلفه بيار كلاستر أول مرة في العام ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39876
mod_vvisit_counterالبارحة42336
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع182035
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر1001995
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60785969
حاليا يتواجد 3904 زوار  على الموقع