موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

شتّان ما بين الغبطة والحسد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 


 

الخير والشر ملازمان لبدء الخليقة. لكلّ منهما أشكاله ومظاهره التي يتجسّد فيها. لا نعتقد أن هناك ضرورة للمقارنة بينهما, فالخير هو الحياة بعظمتها وإنسانيتها وجوهرها. الشر هو الاستثناء, هكذا هو المفروض! لكن للأسف تتزايد وتائر الأخير في حياتنا, بدليل القصص الكثيرة التي يسمعها كلّ منا في يومه. الأديان والمبادىء الأخلاقية كلها تدعو إلى الخير, والابتعاد عن كلّ ما يسبب الأذى للآخرين. لو انصاع الإنسان إلى القيم الخلقية، لما حصلت مشكلة لمطلق إنسان. يقولون عن فلان بأنه إنسان ناجح. بالتأكيد لم ينجح إلاّ لأنه يستحق, وإن لم يستحق, فإنه سينزلق عند أوّل منعطف. الإنسان يهيىء أسباب نجاحه إن أتقن عمله وأخلص فيه. بالمقابل هناك الإنسان الفاشل, الذي أيضاً يهيىء أسباب فشله. الظروف واحدة على كلّ الناس , لكن الجوهر الإنساني هو القادر على التحكم بالمسلكية التي يقتضيها النجاح , وتهيئة عوامله بشكل صحيح لا يظلم فيه أحداً. قد تعاكس الظروف إنسانا ما لفترة, لكن لن تعاكسه مدى الحياة. لذلك فإن الفشل, هو عملية إسقاط عوامله على الظروف . قديما قيل : من جدّ وجد. وبالطبع من لا يجّد، لن يجد.

 

صاحب هذه السطور يكتب هذا الموضوع على غير عادته في المجال السياسي, لا في محاولة لإعطاء محاضرة في الأخلاق, بل لتوضيح مسلك إنساني يجابهه كلّ منّا في حياته. مسلك يربط بين ظاهرتيه شعرة رفيعة, وأقصد به ظاهرة الغبطة ونقيضتها ظاهرة الحسد. نقول ذلك, لأن في حياتنا أعداء لكل نجاح! عداوة النجاحات هي الاسم الحركي لظاهرة الحسد, الموجودة في الحياة, والتي يلمسها مطلق إنسان. إن المسلكية الإنسانية تجاه ظاهرة ما ,تكون بين خيارين لا ثالث لهما، إما الغبطة أو الحسد. بمعنى أن تغبّط الآخر على ما هو فيه , ويكون بالنسبة إليك مثالاً وقدوةً، أو تحسده على الموقع الذي هو فيه أو ما يمتلكه على سبيل المثال وليس الحصر, فتبدأ بالنبش عنه وتحفر له حفرة وراء أخرى، في محاولة تحطيمه. أسأل القرّاء الكرام: من منكم لم يتعرض لظاهرة الحسد في مكان عمله أو موقعه؟ . من منكم لم يأته الغدر من أناسٍ لم يتوقع منهم غدراً؟.

معروف أن الناس متفاوتون في كل شيء، من المال والعلم والمكانة وغيرها، فمن رأى من هو أعلى أو أوسع منه في النعمة، وتمنى أن يكون له مثله من غير تمني زوالها عنه، فهذا هو معنى “الغبطة”. يقول شهاب الدين القرافي ,إن الغبطة: هي “تمني حصول مثل نعمة الغير، لنفسك، من غير تعرض لطلب زوالها عن صاحبها، بل تشتهي مثلها لنفسك مع بقائها لذويها”. أما الحسد فوفقا للعلماء: هو شعور عاطفي بتمني زوال قوة أو إنجاز أو ملك أو ميزة من شخص آخر، والحصول عليها أو يكتفي الحاسد بالرغبة في زوالها من الآخرين. وهو بخلاف الغبطة فإنها تمنّي مثلها، من غير حب زوالها عن المغبوط. يقول تعالى في محكم كتابه الكريم في سورة الفلق (ومن شرّ حاسدٍ إذا حسد)، فالحسد موجود في مجتمعنا، وأصبح ظاهرةً بدأت تستشري، وصارت لها فنونها وألوانها. الحسد هو خُلقٌ ذميم لأنّه إذا وصل إلى القلوب أفسدها، وهو نتيجة من نتائج الحقد، حيث إنّ من يحقد على إنسان يتمنّى زوال النعمة عنه. أسباب الحسد هي العداوة والبغضاء بين الناس، وتنتج عن: التعزز: وهو أن لا يرى الحاسد من هو أرفع منه. العجب: وهو استحقار وانتقاص الناس. حب الرئاسة وطلب الجاه: لأنّ بعض الناس يحبّون أن يُمدحوا.

الحسد ديدن الفاشلين والتافهين.. يستعملونه مبرراً.. لخستهم.. ويعتبرونه.. مزية فريدة! يعتقدون أن أبواب السماء وآذان الآخرين لا تُفتح إلا لسرائرهم المريضة… ودناءتهم…فردا كانوا أم جماعة! هؤلاء يعيشون حيواتهم … دون تركِ…حتى أثرٍ وحيد.. إلا لقذارتهم في تثبيط همم الآخرين!… ومحو… من كان وجوده … سبباً في كشف أرواحهم ونفسياتهم المريضة! وعقولهم الفارغة… وقلوبهم الدنيئة. طوبى لمن يضع هؤلاء الحمقى خلف ظهره! ولا ينساق إلى تفاهتهم وفظاظتهم… ويمضي مشواره… كزهرة العبّاد… التي لا تتطلع … إلا إلى الشمس, والكبرياء… والأصالة…. والمواقف الوطنية والإنسانية النبيلة… دون نظرٍ لمصلحة ذاتية انتهازية في حقيقتها… غمرت تكوينهم الجسدي والسيكولوجي… والتعاملي….هذه لغتي المهذبة كثيراً… في التعامل مع هؤلاء وأمثالهم. كفاكم وكفانا الله شرّ الحسد والحاسدين.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14453
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع14453
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر807054
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50783705
حاليا يتواجد 2576 زوار  على الموقع