موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

شتّان ما بين الغبطة والحسد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 


 

الخير والشر ملازمان لبدء الخليقة. لكلّ منهما أشكاله ومظاهره التي يتجسّد فيها. لا نعتقد أن هناك ضرورة للمقارنة بينهما, فالخير هو الحياة بعظمتها وإنسانيتها وجوهرها. الشر هو الاستثناء, هكذا هو المفروض! لكن للأسف تتزايد وتائر الأخير في حياتنا, بدليل القصص الكثيرة التي يسمعها كلّ منا في يومه. الأديان والمبادىء الأخلاقية كلها تدعو إلى الخير, والابتعاد عن كلّ ما يسبب الأذى للآخرين. لو انصاع الإنسان إلى القيم الخلقية، لما حصلت مشكلة لمطلق إنسان. يقولون عن فلان بأنه إنسان ناجح. بالتأكيد لم ينجح إلاّ لأنه يستحق, وإن لم يستحق, فإنه سينزلق عند أوّل منعطف. الإنسان يهيىء أسباب نجاحه إن أتقن عمله وأخلص فيه. بالمقابل هناك الإنسان الفاشل, الذي أيضاً يهيىء أسباب فشله. الظروف واحدة على كلّ الناس , لكن الجوهر الإنساني هو القادر على التحكم بالمسلكية التي يقتضيها النجاح , وتهيئة عوامله بشكل صحيح لا يظلم فيه أحداً. قد تعاكس الظروف إنسانا ما لفترة, لكن لن تعاكسه مدى الحياة. لذلك فإن الفشل, هو عملية إسقاط عوامله على الظروف . قديما قيل : من جدّ وجد. وبالطبع من لا يجّد، لن يجد.

 

صاحب هذه السطور يكتب هذا الموضوع على غير عادته في المجال السياسي, لا في محاولة لإعطاء محاضرة في الأخلاق, بل لتوضيح مسلك إنساني يجابهه كلّ منّا في حياته. مسلك يربط بين ظاهرتيه شعرة رفيعة, وأقصد به ظاهرة الغبطة ونقيضتها ظاهرة الحسد. نقول ذلك, لأن في حياتنا أعداء لكل نجاح! عداوة النجاحات هي الاسم الحركي لظاهرة الحسد, الموجودة في الحياة, والتي يلمسها مطلق إنسان. إن المسلكية الإنسانية تجاه ظاهرة ما ,تكون بين خيارين لا ثالث لهما، إما الغبطة أو الحسد. بمعنى أن تغبّط الآخر على ما هو فيه , ويكون بالنسبة إليك مثالاً وقدوةً، أو تحسده على الموقع الذي هو فيه أو ما يمتلكه على سبيل المثال وليس الحصر, فتبدأ بالنبش عنه وتحفر له حفرة وراء أخرى، في محاولة تحطيمه. أسأل القرّاء الكرام: من منكم لم يتعرض لظاهرة الحسد في مكان عمله أو موقعه؟ . من منكم لم يأته الغدر من أناسٍ لم يتوقع منهم غدراً؟.

معروف أن الناس متفاوتون في كل شيء، من المال والعلم والمكانة وغيرها، فمن رأى من هو أعلى أو أوسع منه في النعمة، وتمنى أن يكون له مثله من غير تمني زوالها عنه، فهذا هو معنى “الغبطة”. يقول شهاب الدين القرافي ,إن الغبطة: هي “تمني حصول مثل نعمة الغير، لنفسك، من غير تعرض لطلب زوالها عن صاحبها، بل تشتهي مثلها لنفسك مع بقائها لذويها”. أما الحسد فوفقا للعلماء: هو شعور عاطفي بتمني زوال قوة أو إنجاز أو ملك أو ميزة من شخص آخر، والحصول عليها أو يكتفي الحاسد بالرغبة في زوالها من الآخرين. وهو بخلاف الغبطة فإنها تمنّي مثلها، من غير حب زوالها عن المغبوط. يقول تعالى في محكم كتابه الكريم في سورة الفلق (ومن شرّ حاسدٍ إذا حسد)، فالحسد موجود في مجتمعنا، وأصبح ظاهرةً بدأت تستشري، وصارت لها فنونها وألوانها. الحسد هو خُلقٌ ذميم لأنّه إذا وصل إلى القلوب أفسدها، وهو نتيجة من نتائج الحقد، حيث إنّ من يحقد على إنسان يتمنّى زوال النعمة عنه. أسباب الحسد هي العداوة والبغضاء بين الناس، وتنتج عن: التعزز: وهو أن لا يرى الحاسد من هو أرفع منه. العجب: وهو استحقار وانتقاص الناس. حب الرئاسة وطلب الجاه: لأنّ بعض الناس يحبّون أن يُمدحوا.

الحسد ديدن الفاشلين والتافهين.. يستعملونه مبرراً.. لخستهم.. ويعتبرونه.. مزية فريدة! يعتقدون أن أبواب السماء وآذان الآخرين لا تُفتح إلا لسرائرهم المريضة… ودناءتهم…فردا كانوا أم جماعة! هؤلاء يعيشون حيواتهم … دون تركِ…حتى أثرٍ وحيد.. إلا لقذارتهم في تثبيط همم الآخرين!… ومحو… من كان وجوده … سبباً في كشف أرواحهم ونفسياتهم المريضة! وعقولهم الفارغة… وقلوبهم الدنيئة. طوبى لمن يضع هؤلاء الحمقى خلف ظهره! ولا ينساق إلى تفاهتهم وفظاظتهم… ويمضي مشواره… كزهرة العبّاد… التي لا تتطلع … إلا إلى الشمس, والكبرياء… والأصالة…. والمواقف الوطنية والإنسانية النبيلة… دون نظرٍ لمصلحة ذاتية انتهازية في حقيقتها… غمرت تكوينهم الجسدي والسيكولوجي… والتعاملي….هذه لغتي المهذبة كثيراً… في التعامل مع هؤلاء وأمثالهم. كفاكم وكفانا الله شرّ الحسد والحاسدين.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

من وحي منتدى باريس

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من حيث خطّط المنظمون لمنتدى باريس المقام بمناسبة الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى ...

ياسر عرفات

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أبلغ تعبير سمعته في وصف الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، بمناسبة مرور الذكرى الرابعة عشرة ...

فهم سوسيولوجيا التفاعل في «تويتر» كأداة سياسية

مــدارات | د. علي الخشيبان | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ليس هناك شك في أن محاولة الفهم الدقيق للتأثيرات المحتملة لـ"تويتر" كواحد من أكثر ...

«أمركة» أوروبا.. «أوربة» أمريكا

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    رغم أن إيمانويل ماكرون، رئيس فرنسا، بدا متراجعاً عن تصريح سابق له حول ضرورة ...

أمريكا بالأزرق والأحمر

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 8 نوفمبر 2018

    في خطابها الموجه لدعم المرشحة الديمقراطية عن ولاية جورجيا ستيسي إبراهام، روت الإعلامية الشهيرة ...

هزات الأرض.. هزات الفكر

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 7 نوفمبر 2018

    في القرن الثامن عشر، وبالتحديد في عام 1755، ضربت هزة أرضية قوية مدينة لشبونة ...

ما يفعله العمر بنا

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 6 نوفمبر 2018

    كثيرة هي المرات التي استوقفني، كتابةً وتفكيراً، موضوع العمر وعلاقتنا به. وحين عدت إلى ...

غلافُ غزةَ منبرُ التطرفِ ومنصةُ الإرهابِ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

أصبحت المستوطنات الإسرائيلية التي تقع في محيط قطاع غزة، المتاخمةُ له أو القريبةُ منه، أو ...

على هامش زيارة نتنياهو لسلطنة عمان

مــدارات | شاكر فريد حسن | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

تأتي زيارة نتنياهو لسلطنة عمان والاستقبال الرسمي له، دون أن تثير أي ردود فعل عرب...

عصرنة الثقافة من دون تنكر للتراث

مــدارات | نايف عبوش | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

لاشك أن عوامل النشأة الأولى، البيئية منها، والاجتماعية، وأنماط التعليم، قد تكون، إضافة إلى عوا...

حمدي قنديل قامة إعلامية وقومية لا تعوض

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

وفاة الإعلامي الكبير حمدي قنديل صاحب "قلم رصاص" ولد عام 1936 في مصر وتوفي في ...

أربع خطايا سياسية لا يطهرها النكران

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

أربعة خطايا سياسية مثبتة على أرض الواقع، ويتلمس شرها كل فلسطيني، ومع ذلك تصر قيا...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43192
mod_vvisit_counterالبارحة55320
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع201576
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر650219
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60434193
حاليا يتواجد 5423 زوار  على الموقع