موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي::

استراتيجية البقاء العربي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

«الاستراتيجية في هذا المركز حركة وليست وضعاً، رحلة وليست مرفأً»، كتبتُ ذلك في تقرير عن «مركز الإمارات للبحوث والدراسات الاستراتيجية» في يونيو 1997، ولم يخطر ببالي أنها استراتيجية البقاء العربي للدول والأفراد ، وفي مقدمتهم الدكتور جمال سند السويدي، مدير عام المركز. فهذا الباحث الأكاديمي بالغ الوسامة والشباب (37 عاماً آنذاك)، والحاصل على شهادة الدكتوراه في علم السياسة من «جامعة ويسكنسن» بالولايات المتحدة، سيُبدع استراتيجية بقائه على قيد الحياة ومواصلة العمل منذ أخبره الطبيب البريطاني في ديسمبر عام 2003 قائلاً: «ستموت بعد أسبوعين». يذكر ذلك في كتابه الصادر مؤخراً بعنوان «لا تستسلم»، والذي يكتب فيه: «كنتُ أنظر إلى الطبيب بهدوء يصعب عليّ حتى الآن أن أعلم مصدره، واستمعت بدوري إلى حديثه حول ما تبقَّى لي من أيام وساعات على قيد الحياة بالتركيز نفسه الذي أستمع به إلى محاضرة علمية، أو أتلقّى به خلال عملي حدثاً سياسياً، ومن ثم أُخضعه لتحليل ونظر من كل جوانبه».

 

«لا أمن في هذا العالم، هناك فرص فحسب»، عبارة استشهدتُ بها في مقالتي المذكورة وهي تصور استراتيجية الاستنفار في حياة «السويدي» الشخصية كما في عمل «مركز الإمارات»، الذي عقد خلال ستة شهور الأولى من عام 1997 مؤتمرات وورش عمل ومحاضرات، شارك فيها زعماء ومفكرون عالميون، حول مواضيع تعيد تشكيل العالم والمنطقة حتى اللحظة، بينها «ثورة المعلومات والاتصالات وتأثيرها في العالم العربي»، و«الخلافات الحدودية في منطقة الخليج العربي»، و«الصناعات النفطية.. القيمة المضافة»، و«أمن الخليج من منظور وطني».

ويذكر «السويدي» في كتابه أن عبارة «ستموت بعد أسبوعين»، كانت «كافية لاستنفار إرادة الحياة.. السلاح الخفي الذي وضعه الخالق في أنفسنا، ومنحنا بعض المعرفة به، لكنه أوكل إلينا استخراجه في اللحظة المناسبة لنستعين به على مواجهة عوامل الموت والفناء». كان يقرأ القرآن، وأوردتُه مثقلة بالأجهزة الطبية، وتخترقها عشرات الإبر كل ساعة. فيتوقف ملياً مع قوله سبحانه وتعالى: «ونحن أقرب إليه من حبل الوريد». فيشعر كأنه يقرؤها للمرة الأولى. ويشعر أن الآية التي قرأها وسمعها آلاف المرات من قبل «كانت تختزن معنى لم أدركه إلا في هذه اللحظة وحدها، ليُشرق في قلبي يقين بأن الله سبحانه وتعالى يُنبئني بأنه معي».

وفتح له تدوين تجربته مع مرض السرطان باباً لتأمل حياته كاملة، واستعادة مراحلها وتحولاتها منذ طفولته في أسرة إماراتية متوسطة، تختلف عن الصورة الشائعة حول رفاه وترف الناس في الإمارات. وهدفه الأول من كتابة سيرته هو أن يقول بشكل عملي لكل مرضى السرطان ولذويهم وللمجتمع: «إن مريضاً سابقاً بالسرطان هو مَنْ يكتب ومَنْ يؤلِّف، ومَنْ يتكلم، ومَنْ يُنجز ويتعامل كل يوم مع واجبات جديدة ومهامَّ معقدة، ويدير مؤسسة كبيرة، بكل ما يعنيه ذلك من ضغوط وإرهاق بدنيّ وعقليّ، وهذا بالإمكان حدوثه مع أيّ مريض بالسرطان».

وهنا «القلوب في العقول»، عبارة تَضمّنها تقريري حول «مركز الإمارات» تساعدني الآن في فهم ملحمة البقاء التي يخوضها «السويدي». ولم أرَ قبله إنساناً يقود من يتكئ عليه، ومحظوظ من يتكئ عليه السويدي الجوّال حول العالم. في عام 2014 شملت جولته المخصصة لتقديم كتابه «آفاق العصر الأميركي» 20 بلداً من البحرين والسعودية إلى المغرب وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وأميركا. وكنت تجنّبتُ منذ مرضه حتى النظر إليه في مناسبات لقائنا، ولما أطلّ بقامته المهيبة في منتدى صحيفة «الاتحاد» الشهر الماضي، وهو يقود بقوة من يتكئ عليه، شدَّ عزمي فعانقته، وقلبي يَتَقَبل التوقعات عن جائزة عالمية كبرى لجمال السويدي بالقول إن لا جائزة أكبر منه له، وهذه من عند الله.

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26065
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع289790
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر653612
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55570091
حاليا يتواجد 3117 زوار  على الموقع