موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الشاب المتطرف

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لا أريد تكرار ما ذكرته عدة مرات من أن البحث الاجتماعى فى مجتمعنا فقير، وأدى فقره إلى إضعاف القدرة على وضع سياسات، وهندسة البدائل، وتبنى الحلول أو حتى فهم ما يحدث . فى ظاهرة التطرف، التى هى بنت المجتمع، لا توجد لدينا الدراسات التشريحية التى تتجاوز «السرديات» التى تتردد، فى حين أن المجتمع الأكاديمى الغربى النشط بطبعه، وضع مئات الدراسات، التى يعود إليها الباحثون لدينا، ويصبح أكثرهم براعة هو من يجيد الترجمة، وتوظيف المادة المترجمة. قد يكون هذا حالنا فى كثير من الدراسات الاجتماعية، ولكن فى ظاهرة التطرف، التى ينبغى أن نمتلك نحن مفاتيحها يصبح الاعتماد على الخارج فيها شيئا مخجلا.

 

منذ أيام قرأت تقريرا ممتعا وضعه مركز «التحذير الدولى» فى لندن حول أسباب انخراط الشباب السورى فى التطرف، بناء على دراسة ميدانية شملت عينة بحثية، وشهادات من شباب، واستطلاع رأى المجتمعات المحلية التى وقعت تحت براثن الإرهاب.

دوافع الشباب للانضمام لجماعات التطرف متعددة. منها الرغبة فى الحصول على دخل، بعد تحطم الاقتصاد، وارتفاع معدلات البطالة فى بعض المناطق إلى 90%، حيث لجأ الشباب إلى العمل ــ بمعنى من المعانى ــ فى صفوف الميليشيات، والتنقل أحيانا بينها. تدفع جبهة النصرة للشاب ما بين ثلاثمائة وأربعمائة دولار شهريا، بينما يدفع الجيش السورى الحر نحو مائة دولار فقط. ونظرا لأن أحوال اللاجئين فى دول الجوار ليست على ما يرام، فإن هناك من الشباب من فضل البقاء، والتحايل على الوضع الجديد حتى يعيش، ومن ذلك حمل السلاح.

ومن بين الأسباب ــ التى لم تكن الايديولوجيا حاضرة فيها ــ الشعور بالرغبة فى الانتقام لمقتل أحد أفراد الأسرة، وتحطم شبكات الأمان الاجتماعى التى كانت فى المجتمع، وانهيار المعنى والرمز. وأشارت الدراسة إلى أن «داعش» لم تتمتع بدعم أو شرعية فى المناطق التى سيطرت عليها، ولكن انخراط بعض الشباب فى صفوفها جاء نتيجة غياب البديل بالمعنى الاجتماعى والاقتصادى، وهو ما يلفت الانتباه إلى أزمة النظام السياسى. وعلى الصعيد الاجتماعى، لم يجد الشاب فرصة للتعلم، اكتساب الخبرات، والحراك الاجتماعى. فقد قوضت التنظيمات المسلحة مثل «داعش» فرص التنمية البشرية، مما انعكس سلبا على الواقع الاقتصادى حيث ألغت الكثير من جوانب النظام التعليمى، واعاقت المنظمات المدنية عن الحركة، وفرضت قيودا اجتماعية قاسية حرمت المجتمعات من ايجاد الشبكات الاجتماعية التى تسمح بالحراك، وإيجاد الفرص الاقتصادية.

فى التقرير معلومات مكثفة، لكنه ينتهى إلى الحديث عن عوامل المقاومة التى ينبغى أن تتوفر فى المجتمعات مثل ايجاد فرص اقتصادية، تعليم جيد، مجتمع مدنى يوفر مسارات العمل والمشاركة، جذب الشباب فى أنشطة عامة ذات طبيعة تنموية، وثقافية، وتسوية للمشكلات بأسلوب الحوار لا العنف.

لا أريد الاستفاضة فى تناول التقرير، اكتفى برءوس أقلام، فقط أريد القول إننا نحتاج إلى التخلص من ترسانة الأحاديث العامة الفضفاضة التى تطلق فى كل مناسبة، نريد دراسات اجتماعية جادة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27791
mod_vvisit_counterالبارحة27474
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع55265
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر535654
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54547670
حاليا يتواجد 3225 زوار  على الموقع