موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

السكون.. ما له ما عليه

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

خطر لى منذ أيام أن أقارن بين حالى فى فترة عشت خلالها فى منطقة سكنية هادئة وحالى عندما عشت فى منطقة سكنية عامرة بالناس والحافلات وخطوط الترام وزحام الأسواق. مرات عديدة اخترت سكنا فى منطقة هادئة، أكاد لا أسمع فيها إلا أصوات عصافير وطيور شتى وأغصان شجر تتعانق أو لعلها تتشاجر وقطط تتنادى فى موسم التنادى. رحت إلى هناك باحثا عن هدوء مطبق. عرفت بالمعايشة أن السكون المطلق لا يوجد إلا فى خيال الفارين من ضوضاء المدن. وجدت نفسى بعد قليل أجيد الاستماع إلى صوت أنفاس الصامتين من ضيوفى. بل وكثيرا ما استمتعت أنا نفسى بنوبات ارتياح لرتابة أنفاسى. ذكرتنى تلك النوبات بساعات سهرتها أستمع إلى أنفاس صغيرى فى ليلة قارسة البرد قضيتها إلى جانب فراشه فى بيتنا الكائن على طرف حى يقع خارج مدينة بكين، حى لا زرع فيه ولا ضرع ولا صوت حتى صوت العصافير بعد أن صدرت أوامر الحزب بإبادة عصافير الصين وقد ضبطت متلبسة بالتهام حبوب القمح وهى ما زالت على سنابلها فى الحقول.

 

أظن أننى تعرفت على حالة أقرب ما تكون إلى السكون المطبق. سكنت بيتا فى ضاحية من ضواحى تونس العاصمة. البيت يبعد عن شاطئ البحر خمسين مترا لا أكثر، تخفيه عن أبصار الفضوليين غابة من النخيل. تعمدت عندما اخترته أن يكون بعيدا عن الطرق العمومية، يربطه بها وبالعالم الخارجى طريق لا يمر فيه إلا من يكون قاصدا بيتى. لا بد أن أذكر بهذه المناسبة أن شرفة هذا البيت شهدت مساجلات لأصدقاء يساريين من مصر. عرفت فيما بعد أن تسجيلات لها كانت تصل تباعا إلى أجهزة أمن مصرية تطوع أحد قادتها الكبار بكشف المستور منها خلال زيارة للقاهرة قمت بها فى بدايات عهد الرئيس مبارك. قيل لى وقتها إن المساجلات كانت مسموعة بوضوح لعملاء تونسيين أقاموا وكرا فى غابة النخيل المحيطة بالمنزل. كان الوضوح الذى اتسمت به التسجيلات دليلا على حال السكون فى المكان. هذا السكون الذى يرتفع إلى أقصى الدرجات فى ساعات الفجر. حينها كان البحر يسكت والنسمة تجبن والطيور لا تنطق. إنه السكون الذى لا أطيقه، صمته يقمعنى وهدوءه يخنقنى.

الأديرة تقام فى أحضان الجبال وفوق القمم حيث لا صوت إلا صوت الرعد عند هبوب العواصف. الأنبياء اختاروا ملاذات فى قلب الصحارى وبين التلال ليختلوا فيها مع الوحى بعيدا عن تجمعات البشر العاديين. الجامعات الكبرى، ومنها جامعة فؤاد الأول، انشئت فى ريف الجيزة بعيدا عن أصوات العاصمة والعمران. ارتبط فى ذهنى دائما السكون بالإبداع. زيوس كبير الآلهة يعيش فى جبل أوليمبيا وحوله مجتمع الآلهة. النبى موسى ترك شعبه واختار وادى طوى مكانا نائيا اختلى فيه بنفسه وربه وعاد إليهم بوصاياه العشر. النبى محمد اختار غار حراء خلوة مهدت للقائه بالوحى حامل الرسالة. معظم الأنبياء والرسل والدعاة والصوفيين والمخترعين والفلاسفة وأصحاب الأفكار فضلوا فى مرحلة أو أخرى من مسيراتهم الاختلاء بأنفسهم فى ملاذ بعيدة ما أمكن عن الضوضاء.

استلهاما من تجارب الخلوات ذاعت فى أوروبا وآسيا فى السنوات الاخيرة فكرة نميسة عنوانها حفلات الصمت. يؤجرون مقهى أو مطعما ليلة كل أسبوع. تبدأ السهرة بالصمت التام لمدة ساعتين. لا موسيقى ولا أصوات تصدر من المطبخ وجميع النوافذ والأبواب محكمة الإغلاق ومزودة بعوازل صوت. لا شىء يصدر صوتا. يجلس الضيوف وفى يد كل منهم كتاب يقرأ فيه. يقول منظمو هذ السهرات إن السكون التام لمدة ساعتين والامتناع عن الكلام يجددان صلاحية الإنسان ويشحذان ذكاءه ويشحنان طاقة الاستماع وقوة التركيز.

سألت متخصصة فى العلاقات العاطفية عن حقيقة ما يقال عن فائدة السكون عند التعارف. أجابت بأنها هى نفسها تنصح بأن يحاول الطرفان، الرجل والمرأة، أن يخلقا الظرف الذى يسمح لهما بأن يقضيا دقائق يفضل أن تكون عديدة يتأمل كل منهما الآخر فى صمت. لا تحيط بهما أصوات مزعجة أو عالية ولا حتى موسيقى لافتة للانتباه. «أنا واثقة»، أضافت الخبيرة، «أن هذه الدقائق كافية وحدها لنقل رسائل أصدق وأقوى من كل الرسائل الكلامية التى يمكن أن يتبادلها الاثنان فى تلك الدقائق».

نحن، بنات حواء، نحتفظ بعبقرية فريدة وهى قدرتنا الطبيعية على التمييز بين نظرة حب ونظرة تحرش. أستطيع رصد المتحرش من بين عشرة رجال ينظرون ناحيتى. أستطيع كذلك رصد المعجبين عن صدق ومن القلب. امنحنى السكون واطلب من الحاضرين الصمت وأنا أسلمك من بينهم متحرشا محترفا وآخر محتملا». عادت وأكدت الشرطين اللازمين لكشف حقيقة نوايا الرجل من نظراته، أما الشرطان فهما عينان مدربتان وسكون شبه مطبق.

أسمع، وأعرف عن تجربة، أن تناول الطعام مع غرباء فى صمت ينسج حميمية لا تزول بسهولة. أما التجربة فتعيش عميقة فى الذاكرة. كنا أطفالا يلقنوننا آداب المائدة ومنها ألا نتكلم أثناء الأكل. لم ندرك وقتها أن كليهما، الأب والأم، كانا يستغلان السكون لقراءة عيوننا وكشف أسرارها. الغريب، بل والمثير، هو أن الناس عادوا يتناولون الطعام فى سكون فرضته أجهزة التواصل الإلكترونية التى لا تخلو منها يد تأكل أو تلهو. الغريب أيضا هو أننى بعد تلقين طويل الأجل فى آداب المائدة وبخاصة مراعاة السكون والامتناع عن الكلام وجدت نفسى فى سن الشباب والإعداد لمهنة الدبلوماسية أتلقى دروسا فى فنون اللياقة واللباقة وآداب المائدة تحثنى على قتل السكون والإكثار من الكلام مع جيرانى على مائدة الطعام.

ما أحلى السكون فى أوقات وأماكن بعينها، ما أطيب التأمل فى عيون من تحب، وما أمتعها فرصة حانت لفضولى ليقرأ عيونا تعودت الاختفاء بأسرار صاحبها أو صاحبتها وراء نظارات شمسية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

ماذا بعد الانتحابات المحلية..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | السبت, 17 نوفمبر 2018

    انتهت الانتخابات للسلطات المحلية في البلاد، وفاز من فاز، وأفرزت ما أفرزت، ونحن بدورنا ...

اللا دولة

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 15 نوفمبر 2018

    صدرت الترجمة العربية لكتاب «مجتمع اللا دولة» لمؤلفه بيار كلاستر أول مرة في العام ...

من وحي منتدى باريس

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من حيث خطّط المنظمون لمنتدى باريس المقام بمناسبة الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى ...

ياسر عرفات

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أبلغ تعبير سمعته في وصف الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، بمناسبة مرور الذكرى الرابعة عشرة ...

فهم سوسيولوجيا التفاعل في «تويتر» كأداة سياسية

مــدارات | د. علي الخشيبان | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ليس هناك شك في أن محاولة الفهم الدقيق للتأثيرات المحتملة لـ"تويتر" كواحد من أكثر ...

«أمركة» أوروبا.. «أوربة» أمريكا

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    رغم أن إيمانويل ماكرون، رئيس فرنسا، بدا متراجعاً عن تصريح سابق له حول ضرورة ...

أمريكا بالأزرق والأحمر

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 8 نوفمبر 2018

    في خطابها الموجه لدعم المرشحة الديمقراطية عن ولاية جورجيا ستيسي إبراهام، روت الإعلامية الشهيرة ...

هزات الأرض.. هزات الفكر

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 7 نوفمبر 2018

    في القرن الثامن عشر، وبالتحديد في عام 1755، ضربت هزة أرضية قوية مدينة لشبونة ...

ما يفعله العمر بنا

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 6 نوفمبر 2018

    كثيرة هي المرات التي استوقفني، كتابةً وتفكيراً، موضوع العمر وعلاقتنا به. وحين عدت إلى ...

غلافُ غزةَ منبرُ التطرفِ ومنصةُ الإرهابِ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

أصبحت المستوطنات الإسرائيلية التي تقع في محيط قطاع غزة، المتاخمةُ له أو القريبةُ منه، أو ...

على هامش زيارة نتنياهو لسلطنة عمان

مــدارات | شاكر فريد حسن | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

تأتي زيارة نتنياهو لسلطنة عمان والاستقبال الرسمي له، دون أن تثير أي ردود فعل عرب...

عصرنة الثقافة من دون تنكر للتراث

مــدارات | نايف عبوش | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

لاشك أن عوامل النشأة الأولى، البيئية منها، والاجتماعية، وأنماط التعليم، قد تكون، إضافة إلى عوا...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24824
mod_vvisit_counterالبارحة56981
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع24824
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر844784
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60628758
حاليا يتواجد 3531 زوار  على الموقع