موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

السكون.. ما له ما عليه

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

خطر لى منذ أيام أن أقارن بين حالى فى فترة عشت خلالها فى منطقة سكنية هادئة وحالى عندما عشت فى منطقة سكنية عامرة بالناس والحافلات وخطوط الترام وزحام الأسواق. مرات عديدة اخترت سكنا فى منطقة هادئة، أكاد لا أسمع فيها إلا أصوات عصافير وطيور شتى وأغصان شجر تتعانق أو لعلها تتشاجر وقطط تتنادى فى موسم التنادى. رحت إلى هناك باحثا عن هدوء مطبق. عرفت بالمعايشة أن السكون المطلق لا يوجد إلا فى خيال الفارين من ضوضاء المدن. وجدت نفسى بعد قليل أجيد الاستماع إلى صوت أنفاس الصامتين من ضيوفى. بل وكثيرا ما استمتعت أنا نفسى بنوبات ارتياح لرتابة أنفاسى. ذكرتنى تلك النوبات بساعات سهرتها أستمع إلى أنفاس صغيرى فى ليلة قارسة البرد قضيتها إلى جانب فراشه فى بيتنا الكائن على طرف حى يقع خارج مدينة بكين، حى لا زرع فيه ولا ضرع ولا صوت حتى صوت العصافير بعد أن صدرت أوامر الحزب بإبادة عصافير الصين وقد ضبطت متلبسة بالتهام حبوب القمح وهى ما زالت على سنابلها فى الحقول.

 

أظن أننى تعرفت على حالة أقرب ما تكون إلى السكون المطبق. سكنت بيتا فى ضاحية من ضواحى تونس العاصمة. البيت يبعد عن شاطئ البحر خمسين مترا لا أكثر، تخفيه عن أبصار الفضوليين غابة من النخيل. تعمدت عندما اخترته أن يكون بعيدا عن الطرق العمومية، يربطه بها وبالعالم الخارجى طريق لا يمر فيه إلا من يكون قاصدا بيتى. لا بد أن أذكر بهذه المناسبة أن شرفة هذا البيت شهدت مساجلات لأصدقاء يساريين من مصر. عرفت فيما بعد أن تسجيلات لها كانت تصل تباعا إلى أجهزة أمن مصرية تطوع أحد قادتها الكبار بكشف المستور منها خلال زيارة للقاهرة قمت بها فى بدايات عهد الرئيس مبارك. قيل لى وقتها إن المساجلات كانت مسموعة بوضوح لعملاء تونسيين أقاموا وكرا فى غابة النخيل المحيطة بالمنزل. كان الوضوح الذى اتسمت به التسجيلات دليلا على حال السكون فى المكان. هذا السكون الذى يرتفع إلى أقصى الدرجات فى ساعات الفجر. حينها كان البحر يسكت والنسمة تجبن والطيور لا تنطق. إنه السكون الذى لا أطيقه، صمته يقمعنى وهدوءه يخنقنى.

الأديرة تقام فى أحضان الجبال وفوق القمم حيث لا صوت إلا صوت الرعد عند هبوب العواصف. الأنبياء اختاروا ملاذات فى قلب الصحارى وبين التلال ليختلوا فيها مع الوحى بعيدا عن تجمعات البشر العاديين. الجامعات الكبرى، ومنها جامعة فؤاد الأول، انشئت فى ريف الجيزة بعيدا عن أصوات العاصمة والعمران. ارتبط فى ذهنى دائما السكون بالإبداع. زيوس كبير الآلهة يعيش فى جبل أوليمبيا وحوله مجتمع الآلهة. النبى موسى ترك شعبه واختار وادى طوى مكانا نائيا اختلى فيه بنفسه وربه وعاد إليهم بوصاياه العشر. النبى محمد اختار غار حراء خلوة مهدت للقائه بالوحى حامل الرسالة. معظم الأنبياء والرسل والدعاة والصوفيين والمخترعين والفلاسفة وأصحاب الأفكار فضلوا فى مرحلة أو أخرى من مسيراتهم الاختلاء بأنفسهم فى ملاذ بعيدة ما أمكن عن الضوضاء.

استلهاما من تجارب الخلوات ذاعت فى أوروبا وآسيا فى السنوات الاخيرة فكرة نميسة عنوانها حفلات الصمت. يؤجرون مقهى أو مطعما ليلة كل أسبوع. تبدأ السهرة بالصمت التام لمدة ساعتين. لا موسيقى ولا أصوات تصدر من المطبخ وجميع النوافذ والأبواب محكمة الإغلاق ومزودة بعوازل صوت. لا شىء يصدر صوتا. يجلس الضيوف وفى يد كل منهم كتاب يقرأ فيه. يقول منظمو هذ السهرات إن السكون التام لمدة ساعتين والامتناع عن الكلام يجددان صلاحية الإنسان ويشحذان ذكاءه ويشحنان طاقة الاستماع وقوة التركيز.

سألت متخصصة فى العلاقات العاطفية عن حقيقة ما يقال عن فائدة السكون عند التعارف. أجابت بأنها هى نفسها تنصح بأن يحاول الطرفان، الرجل والمرأة، أن يخلقا الظرف الذى يسمح لهما بأن يقضيا دقائق يفضل أن تكون عديدة يتأمل كل منهما الآخر فى صمت. لا تحيط بهما أصوات مزعجة أو عالية ولا حتى موسيقى لافتة للانتباه. «أنا واثقة»، أضافت الخبيرة، «أن هذه الدقائق كافية وحدها لنقل رسائل أصدق وأقوى من كل الرسائل الكلامية التى يمكن أن يتبادلها الاثنان فى تلك الدقائق».

نحن، بنات حواء، نحتفظ بعبقرية فريدة وهى قدرتنا الطبيعية على التمييز بين نظرة حب ونظرة تحرش. أستطيع رصد المتحرش من بين عشرة رجال ينظرون ناحيتى. أستطيع كذلك رصد المعجبين عن صدق ومن القلب. امنحنى السكون واطلب من الحاضرين الصمت وأنا أسلمك من بينهم متحرشا محترفا وآخر محتملا». عادت وأكدت الشرطين اللازمين لكشف حقيقة نوايا الرجل من نظراته، أما الشرطان فهما عينان مدربتان وسكون شبه مطبق.

أسمع، وأعرف عن تجربة، أن تناول الطعام مع غرباء فى صمت ينسج حميمية لا تزول بسهولة. أما التجربة فتعيش عميقة فى الذاكرة. كنا أطفالا يلقنوننا آداب المائدة ومنها ألا نتكلم أثناء الأكل. لم ندرك وقتها أن كليهما، الأب والأم، كانا يستغلان السكون لقراءة عيوننا وكشف أسرارها. الغريب، بل والمثير، هو أن الناس عادوا يتناولون الطعام فى سكون فرضته أجهزة التواصل الإلكترونية التى لا تخلو منها يد تأكل أو تلهو. الغريب أيضا هو أننى بعد تلقين طويل الأجل فى آداب المائدة وبخاصة مراعاة السكون والامتناع عن الكلام وجدت نفسى فى سن الشباب والإعداد لمهنة الدبلوماسية أتلقى دروسا فى فنون اللياقة واللباقة وآداب المائدة تحثنى على قتل السكون والإكثار من الكلام مع جيرانى على مائدة الطعام.

ما أحلى السكون فى أوقات وأماكن بعينها، ما أطيب التأمل فى عيون من تحب، وما أمتعها فرصة حانت لفضولى ليقرأ عيونا تعودت الاختفاء بأسرار صاحبها أو صاحبتها وراء نظارات شمسية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الناس تحب الأساطير

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 20 سبتمبر 2018

    تبدي كاتبة تركية معروفة، تقيم في ألمانيا، ولها موقف معارض من نظام الحكم القائم ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي يعي...

حرب أمريكا على فلسطين

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

ممّا لا شكّ فيه أنّ أمريكا شريك في احتلال الأراضي الفلسطينيّة المحتلة في حرب حزي...

تمزيق اتفاقية أوسلو

مــدارات | نائل أبو مروان | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

في العام 1987 اعتمد الكونجرس الأمريكي قانون "محاربة الإرهاب". طال هذا القانون وقتها منظمة الت...

تربية الجيل.. وتحديات تعدد مصادر التغذية

مــدارات | نايف عبوش | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

حتى وقت قريب، كانت الأسرة والبيت، هما المصدر الأساسي في تربية وتنشئة الجيل، وغرس الق...

إن للباطل جولةً

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

نهجان سياسيان يتصارعان على أرض فلسطين، نهج المقاومة الذي يرفض الهزيمة، ويراكم القدرة، ويمني الإ...

ما الذي تركته اتفاقية اوسلو بعد 25 عاما

مــدارات | سميح خلف | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

مترجمات اوسلو على الارض كارثية اذا ما نظرنا لخطوطها السياسية والامنية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية على...

الأونروا بين أمريكا والجمعية العامة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 16 سبتمبر 2018

بدلاً من الغضب الشعبي الذي يحرق الأخضر والناشف تحت أقدام المحتلين، وبدلاً عن الموقف الر...

نقل القرنية بين الاباحة والتجريم

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 16 سبتمبر 2018

إن التطور العلمي في مجال الطب خلال القرن العشرين أحدث نقله نوعية فريدة في مجا...

بلطجية مرفوضة ..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    أمس، ألقيت ٣ زجاجات حارقة " مولوتوف " باتجاه سينماتك ومسرح أم الفحم بالمزكز ...

السنونو .. في ذاكرة جيل أيام زمان

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ذكرني أحد الزملاء، بطائر السنونو ، والذي يعرف بالخشاف، في بعض مناطقنا الريفية . ...

عبودية الآلة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    يرسم أوسكار وايلد رؤية لمستقبل إنساني آخر غير الذي عرفه أسلافنا ونعرفه نحن اليوم. ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27054
mod_vvisit_counterالبارحة35045
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع164115
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر676631
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57754180
حاليا يتواجد 3378 زوار  على الموقع