موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

لن يعود الأكراد إلى العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في الأخبار أن اجتماعات فنية صارت تعقد بين وفد عراقي وآخر كردي. وإذا ما عرفنا أن بغداد هي مصدر تلك الأخبار فنحن أمام اعتراف رسمي بأن الأكراد لم يعودوا عراقيين.

 

فالوفد العراقي يمثل مصالح حكومة بغداد التي تتعارض مع مصالح الأكراد الذين يمثلهم الوفد الكردي.

ولأن حكومة بغداد تحتكر تمثيل العراق بحكم القانون فقد كان وفدها عراقيا. أما الأكراد الذين أداروا ظهرهم للعراق منذ أكثر من ربع قرن فإن المطلوب عراقيا من وفدهم أن يقول كلمته في ما يتعلق بمصالحهم.

وهو ما يعني أيضا أن مصالح الأكراد ليست عراقية.

حقيقة عبر عنها الأكراد من خلال استفتائهم على الانفصال.

ولكن خسائر الأكراد المؤقتة يمكن تعويضها من خلال اعتراف حكومة بغداد بحق الأكراد في أن تكون لهم مصالح تتعارض مع مصالح العراق.

الأكراد إذا ليسوا في وضع سيء كما يتبادر للبعض.

صحيح أن إدارة مسعود البارزاني للإقليم الكردي قد خالطها الكثير من عمليات الفساد التي كانت السبب الرئيس الذي يقف وراء تردي الأحوال الاقتصادية لعامة الشعب وازدياد عدد الفقراء غير أن أولئك الفقراء إذ ينظرون بغضب إلى زعيمهم فإنهم في الوقت نفسه ملتفون بحزم حول حلمهم التاريخي في إقامة دولتهم المستقلة وهو الحلم الذي حمله البارزاني مثل وصية إلى الواقع الفعلي.

لا أحد في إمكانه الحديث عن استعادة الهيمنة العراقية على كردستان، لا من خلال سلطة اتحادية ولا من خلال حكومة مركزية. فكردستان صارت قائمة باعتبارها كيانا سياسيا مستقلا يحظى بدعم شعبي عبر عنه الأكراد بـ“نعم” التي قالوها تأييدا للانفصال عن العراق.

غير أن مشكلة الأكراد الحقيقية تكمن في هشاشة بنية تلك الدولة التي لا تزال تقع بين الحقيقة الافتراضية والحقيقة الواقعية.

لقد فشل مسعود البارزاني في إدارة الأزمة مع بغداد لأنه لم يبن في أربيل طوال سنوات حكمه سوى الفنادق والأسواق التجارية الكبيرة. أما دولته فلا وجود لها حيث ترك الشعب الكردي لمصيره.

مقارنة بسواهم من العراقيين فقد عاش الأكراد سنوات رخاء في ربع القرن الأخير. غير أن ذلك الرخاء لم ينعكس إيجابيا على المستوى الاقتصادي للشعب الذي ظل يعاني الفقر في ظل استفحال ظاهرة العوائل المستفيدة من عائدات الإقليم.

لقد ظُلم الأكراد في حريتهم مثلما ظلموا يوم كانوا مقموعين.

غير أن حلم الدولة المستقلة لم يفارقهم. وإذا ما كانت هناك من فضيلة لاستفتاء الانفصال فإنها تكمن في التحول في اتجاه تأكيد قرارهم في الاستقلال بطريقة قانونية.لقد وصل صوتهم من خلال الاستفتاء إلى العالم.

صحيح أن ردود الفعل العالمية لم تكن مشجعة غير أن قرار الأكراد صار معلوما بالنسبة للعالم. وهو قرار يحظى بموافقة حكومة بغداد. مفارقة وجد فيها الأكراد مناسبة للاستمرار في إدارة أحوالهم انفصاليا.

اليوم تتفاوض معهم حكومة بغداد باعتبارهم جهة غير عراقية.

ألا يعتبر ذلك التفاوض إنجازا في طريق قيام الدولة الكردية المستقلة؟ ولكن الأكراد الذين لا يعنيهم ذلك الاعتراف في شيء سيعانون دائما من هشاشة كيانهم السياسي.

لقد التهمت الصراعات الحزبية والقبلية جزءا من حلم شعبي ما كان له أن يصمد لولا وجود الحماية الأميركية.

لقد تبين بطريقة فاجعة أن الدولة التي كان مسعود البارزاني يفخر بها لم تكن سوى دولة من ورق. وهو ما دفع به إلى اختيار العزلة. غير أن أسلوب البارزاني في معالجة أزمته الشخصية لن يؤثر في شيء على قرار الشعب الكردي.

فالأكراد لن يعودوا إلى العراق.

العراق نفسه ممثلا بحكومة بغداد صار يتعامل معهم باعتبارهم أجانب.

 

فاروق يوسف

تعريف بالكاتب: شاعر وناقد من العراق يقيم في السويد
جنسيته: عراقي

 

 

شاهد مقالات فاروق يوسف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29267
mod_vvisit_counterالبارحة39130
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع110386
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر599599
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49255062
حاليا يتواجد 3161 زوار  على الموقع