موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

إن استقال البارزاني

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

إن استقال مسعود البارزاني من منصبه رئيسا لإقليم كردستان العراق، فإنه سيدخل التاريخ من أوسع أبوابه باعتباره أول سياسي يستقيل من منصبه بسبب فشله في إدارة وظيفته وتصريف شؤون مواطنيه في العالم العربي.

 

تلك سابقة تاريخية ستهب البارزاني صفة السياسي الذي يؤمن بالديمقراطية، وستحرر الأكراد من عقدة الزعيم التاريخي إلى الأبد. وهو ما يمكن أن يحدث تحولا عظيما لدى شعوب المنطقة في فهم علاقتها بحكامها.

سيحق للأكراد يومها أن يلحقوا مسعود البارزاني برموزهم الوطنية التاريخية. لقد ضحى الرجل بمستقبله السياسي من أجل مستقبل شعبه.

أنا على يقين من أن الزعيم الكردي لو أقدم على الاستقالة لن يحظى باحترام وتقدير شعبه فحسب، بل ستنظر إليه شعوب العالم كله بإجلال تقديرا لتضحيته.

مسعود هو ابن النضال الكردي من أجل الحرية. فالرجل الذي ولد قبل سبعين سنة في مهاباد، الجمهورية الكردية التي وأدت في إيران، يحمل في دمه تاريخا من التضحيات من أجل أن يقوم وطن قومي للأكراد.

غير أن عيبه أنه يحكم بالطريقة التقليدية، وهو ما يجعله زعيما شعبويا من غير أن يؤهله ذلك للانتقال بشعبه إلى العصر الحديث. لقد دخل مسعود منذ العام 1991 في غيبوبة عشائرية لم تعد تسمح له بالنظر إلى متغيرات السياسة الدولية بعيني سياسي معاصر.

لذلك راهن على استفتاء الانفصال الذي كان يعرف أن نتائجه كانت جاهزة.

كان رهانه شعبيا وهو محق في ذلك، غير أن ميزان السياسة لا يضع أحيانا الشعوب في اعتباره. وهو ما أخطأ البارزاني في فهمه.

في لحظة عمى تاريخية قرر الزعيم الكردي أن يقفز خارج المربع المسموح له بالإقامة واللعب فيه. لقد تعامل بخفة غير متوقعة من زعيم بحجمه مع العوامل الإقليمية والعالمية، وكـان واضحا أن إسرائيل وحـدها تدعمه في رهانه الانفصالي.

في المحصلة فإن البارزاني قد خسر رهانه الشعبي، فهل كان ذلك مدعاة لخسارته شعبيته التي يستمدها من تاريخ نضالي طويل؟

تتخلى الشعوب عن زعمائها في لحظة ضيق غير متوقعة.

لست في مجال المقارنة، ولكن ذلك ما حدث لشارل ديغول في العام 1968 حين تخلى الشعب الفرنسي عن زعيمه التاريخي من أجل التغيير وإقامة دولة جديدة.

ما يحلم به الشعب الكردي في العراق أن يعيش حياة حرة كريمة.

وهو حلم تبين للأكراد أنه غير قابل للتحقق في ظل زعامة عشائرية تتاجر بتضحياته من أجل أن تتضخم ثرواتها على حساب فقره.

لم يكن الأكراد في ظل زعامتهم التاريخية سوى شعب معزول، يعاني شبابه من البطالة والجهل بالرغم من أن إقليمهم كان ينعم بهبات محلية وعالمية.

وكما يبدو فإن البارزاني لم يخطئ التقدير إلا حين اعتقد أن حلم الوطن القومي كفيل بأن يُنسي الأكراد تفكيرهم في حياتهم اليومية. وهو ما يمكن توقعه من زعيم شرق أوسطي يعيش في برجه العاجي.

لذلك فإن البارزاني لو أقدم على الاستقالة، فإنه سيهبنا فكرة عن زعيم يضحي من أجل شعبه. وهي هدية يستحقها الأكراد الذين وقعوا بين انفصالهم الوهمي عن العراق بعد عام 1991، وبين انضمامهم الوهمي إلى العراق بعد العام 2003 وهو عام الاحتلال الأميركي.

بطريقة تبسيطية يجوز لنا القول إن رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني حاول أن ينقل الحلم الكردي إلى الواقع لكنه فشل. أما إذا استقال فإنه سيحول هزيمته إلى انتصار. وهو ما يمكن أن ينظر إليه كل كردي بفخر.

في غيابه عن الحكم سيكرس البارزاني زعامته التاريخية.

أما إذا أصر مسعود البارزاني على البقاء رئيسا لإقليم كردستان، فإنه يقدم الأكراد إلى العالم باعتبارهم شعبا فاشلا.

 

فاروق يوسف

تعريف بالكاتب: شاعر وناقد من العراق يقيم في السويد
جنسيته: عراقي

 

 

شاهد مقالات فاروق يوسف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1459
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع30926
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر729555
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54741571
حاليا يتواجد 2436 زوار  على الموقع