موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

اليونسكو تنتصر لفلسطين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تبني المجلس التنفيذي لليونسكو في دورته رقم 202 وبالإجماع 2017 , مشروع قرار لأول مرة منذ عدة سنوات, مقدم من رئيس المجلس التنفيذي, يُبقي بند القدس على جدول أعمال المجلس ,هذا القرار,يعتبر انتصارا للفلسطينيين والعرب, وقوى العدالة على صعيد العالم. كما يمثل إجماعاً دولياً على تثبيت كافة مشاريع القرارات السابقة الوارد ذكرها في الملحق بنص القرار, والتي تتضمن عدداً من العناصر, أبرزها: المحافظة على اعتماد تسمية المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف, كمترادفتين وذلك في جميع الفقرات ذات العلاقة في القرارات المشار إليها, وعدم استخدام أية تسمية خاطئة , كما اعتبار تلة وباب المغاربة جزءاً لا يتجزأ من المسجد الأقصى المبارك, وتثبيت أن الحائط الغربي للأقصى جزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى المبارك، وأنه مكان عبادة خاص بالمسلمين , وأي تغيير على هذه الصفة ,يعتبر انتهاكاً للوضع التاريخي القائم قبل عام1967 . كما أن جميع التدابير التشريعية والإدارية وغيرها من الإجراءات التي تتخذها إسرائيل القوة المحتلة, والتي تغير أو ترمي إلى تغيير طابع مدينة القدس ووضعها القانوني, ولا سيما “قانون الأساس”,الذي سنته إسرائيل بشأن القدس, إنما هي تدابير وإجراءات باطلة ويجب إلغاؤها. نعم,من شأن القرارات المتخذة المحافظة على الإرث والتراث التاريخي والمقدسات في فلسطين.

 

بالطبع, هذه ليست المرة الأولى التي تنتصر فيها اليونسكو للفلسطينيين, إنها تقف مع شعبنا ليس حبا في عيونه, بل لأنه يمتلك قضية عادلة, ولأن اليونسكو تعتمد في قراراتها على حقائق التاريخ , وليست مرهونة بإرادة دولة الكيان الصهيوني ولا حليفتها الاستراتيجية الأولى الولايات المتحدة الأميركية, اللتان تحاولان شيطنة هذه المنظمة الدولية التابعة للأمم المتحدة, طالما هي ملتزمة بقضايا العدالة, وطالما أنها لا تجامل الدولتين.لذلك, قد يطلقون عليها بعد قراراتها الأخيرة,”المنظمة المعادية للسامية واليهود”!. بالطبع, هذه القرارات ملزمة أخلاقيا لجميع الدول الأعضاء, لكنها ليست ملزمة لدولة الاحتلال الصهيوني, فهي بفضل راعيها الأميركي , دولة فوق القانون! القرارات هي دلائل ومرجعيات قانونية في محفل دولي مهم يلتقي ويتقاطع مع قرارات لمحافل دولية أخرى,حاولت إنصاف القضية الفلسطينية والفلسطينيين.

جرى انتخاب مدير عام جديد لمجلس منظمة “اليونسكو”, ولربما تتم إعادة النظر في جميع هذه القرارات المتخذة, والتركيز على تنفيذ المطالب المدرجة فيها, كطلب إرسال بعثة مراقبة إلى مدينة القدس المحتلة, الذي تم قبل ثماني سنوات ورفضت دولة الاحتلال السماح لخبراء المنظمة الدولية حينها القيام بذلك. محاولات كثيرة بذلتها كل من واشنطن وتل أبيب لثني المنظمة الدولية عن اتخاذ مثل هذه القرارات, لكن ضغوطاتهما على دول العالم في اليونسكو فشلت تماما, وهو ما يعني أن العديد من دول العالم يجمع على إبقاء فلسطين أولوية على أجندته. المطلوب أن تصر المنظمة على تنفيذ قراراتها, التي تؤكد على أهمية مدينة القدس والحفاظ عليها من التدمير والتهويد, كمهد للديانات وعاصمة للتراث والثقافة.أيضا, فإن قرار اليونسكو الاعلان عن الحرم الابراهيمي كموقع ميراث عالمي فلسطيني, هو استمرار مباشر لموقف هذه المنظمة التي تنكر صلة اليهودية بمدينتي القدس والخليل.

إن إعلان الولايات المتحدة الأميركية واسرائيل انسحابهما, من منظمة اليونسكو, احتجاجا على سياسة المنظمة الدولية, هو إفلاس سياسي للدولتين. لقد اتهمتاها بالانحياز ضد إسرائيل, وأنها تستجيب للمطالب العربية, واعتبار مدينة القدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك (الحرم القدسي الشريف) اماكن خاصة بالمسلمين. من جهة ثانية, كان رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة السفير مايكل وربس, قد قدم للمجلس التنفيذي قراراً ينص على إبقاء قرار “فلسطين المحتلة” والمتضمن بند “القدس” على جدول أعمال المجلس وإعادة النقاش حول هذا البند خلال دورته رقم 204 والتي ستعقد أواخر ربيع 2018. من ناحية أخرى , تطلب مسودة قرار الرئيس, من المديرة العامة للمنظمة, تقديم تقرير متابعة حول تنفيذ القرار الحالي واثني عشر قراراً للمجلس التنفيذي وثمانية قرارات للجنة التراث امتنعت إسرائيل عن تنفيذها جميعاً.وسيوفر القرار بصيغته الحالية فرصة لتمكين بعثة اليونسكو للرصد التفاعلي من زيارة مدينة القدس المحتلة.

كما تعرب القرارات عن أسف المنظمة الدولية لامتناع سلطات الاحتلال الإسرائيلية, عن وقف الانتهاكات المتواصلة المتمثلة في عمليات التنقيب وحفر الأنفاق والأشغال والمشاريع وسائر الممارسات غير المشروعة في القدس الشرقية, ولا سيّما في المدينة القديمة, مؤكدة أنها انتهاكات غير قانونية بموجب القانون الدولي, ويعيد مجلس “اليونسكو” الطلب من إسرائيل, القوة القائمة بالاحتلال, منع هذه الانتهاكات المخالفة لأحكام اتقاقيات وقرارات اليونسكو. قرارات اليونسكو عادلة, لكن العدالة وحدها لا تكفي, إلا إذا ارتبطت بالقوة القادرة على تنفيذها.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

ليس درساً في الفيزياء

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    على أي جانب من الطريق الأيمن أو الأيسر، يقع البيت؟ تبدو الإجابة أقرب إلى ...

اتخاذ القرار.. بين المهارة الفنية والنزعة الفطرية

مــدارات | نايف عبوش | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    لعل من نافلة القول الإشارة إلى أننا في الوقت الذي نجد في الحياة العملية ...

كنبتة انتُزعت من أرضها

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 23 سبتمبر 2018

    شخصياً، لا مشكلة لديّ أبداً في أن أزور وحيداً بلداً لا أعرف فيه أحداً ...

الحرية لرجا اغبارية

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 23 سبتمبر 2018

    قدمت لائحة اتهام ضد المناضل السياسي العريق، وأحد قادة ومؤسسي حركة ” أبناء البلد ...

الناس تحب الأساطير

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 20 سبتمبر 2018

    تبدي كاتبة تركية معروفة، تقيم في ألمانيا، ولها موقف معارض من نظام الحكم القائم ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي يعي...

حرب أمريكا على فلسطين

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

ممّا لا شكّ فيه أنّ أمريكا شريك في احتلال الأراضي الفلسطينيّة المحتلة في حرب حزي...

تمزيق اتفاقية أوسلو

مــدارات | نائل أبو مروان | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

في العام 1987 اعتمد الكونجرس الأمريكي قانون "محاربة الإرهاب". طال هذا القانون وقتها منظمة الت...

تربية الجيل.. وتحديات تعدد مصادر التغذية

مــدارات | نايف عبوش | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

حتى وقت قريب، كانت الأسرة والبيت، هما المصدر الأساسي في تربية وتنشئة الجيل، وغرس الق...

إن للباطل جولةً

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

نهجان سياسيان يتصارعان على أرض فلسطين، نهج المقاومة الذي يرفض الهزيمة، ويراكم القدرة، ويمني الإ...

ما الذي تركته اتفاقية اوسلو بعد 25 عاما

مــدارات | سميح خلف | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

مترجمات اوسلو على الارض كارثية اذا ما نظرنا لخطوطها السياسية والامنية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية على...

الأونروا بين أمريكا والجمعية العامة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 16 سبتمبر 2018

بدلاً من الغضب الشعبي الذي يحرق الأخضر والناشف تحت أقدام المحتلين، وبدلاً عن الموقف الر...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10502
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع79824
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر833239
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57910788
حاليا يتواجد 1853 زوار  على الموقع