موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

اليونسكو تنتصر لفلسطين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تبني المجلس التنفيذي لليونسكو في دورته رقم 202 وبالإجماع 2017 , مشروع قرار لأول مرة منذ عدة سنوات, مقدم من رئيس المجلس التنفيذي, يُبقي بند القدس على جدول أعمال المجلس ,هذا القرار,يعتبر انتصارا للفلسطينيين والعرب, وقوى العدالة على صعيد العالم. كما يمثل إجماعاً دولياً على تثبيت كافة مشاريع القرارات السابقة الوارد ذكرها في الملحق بنص القرار, والتي تتضمن عدداً من العناصر, أبرزها: المحافظة على اعتماد تسمية المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف, كمترادفتين وذلك في جميع الفقرات ذات العلاقة في القرارات المشار إليها, وعدم استخدام أية تسمية خاطئة , كما اعتبار تلة وباب المغاربة جزءاً لا يتجزأ من المسجد الأقصى المبارك, وتثبيت أن الحائط الغربي للأقصى جزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى المبارك، وأنه مكان عبادة خاص بالمسلمين , وأي تغيير على هذه الصفة ,يعتبر انتهاكاً للوضع التاريخي القائم قبل عام1967 . كما أن جميع التدابير التشريعية والإدارية وغيرها من الإجراءات التي تتخذها إسرائيل القوة المحتلة, والتي تغير أو ترمي إلى تغيير طابع مدينة القدس ووضعها القانوني, ولا سيما “قانون الأساس”,الذي سنته إسرائيل بشأن القدس, إنما هي تدابير وإجراءات باطلة ويجب إلغاؤها. نعم,من شأن القرارات المتخذة المحافظة على الإرث والتراث التاريخي والمقدسات في فلسطين.

 

بالطبع, هذه ليست المرة الأولى التي تنتصر فيها اليونسكو للفلسطينيين, إنها تقف مع شعبنا ليس حبا في عيونه, بل لأنه يمتلك قضية عادلة, ولأن اليونسكو تعتمد في قراراتها على حقائق التاريخ , وليست مرهونة بإرادة دولة الكيان الصهيوني ولا حليفتها الاستراتيجية الأولى الولايات المتحدة الأميركية, اللتان تحاولان شيطنة هذه المنظمة الدولية التابعة للأمم المتحدة, طالما هي ملتزمة بقضايا العدالة, وطالما أنها لا تجامل الدولتين.لذلك, قد يطلقون عليها بعد قراراتها الأخيرة,”المنظمة المعادية للسامية واليهود”!. بالطبع, هذه القرارات ملزمة أخلاقيا لجميع الدول الأعضاء, لكنها ليست ملزمة لدولة الاحتلال الصهيوني, فهي بفضل راعيها الأميركي , دولة فوق القانون! القرارات هي دلائل ومرجعيات قانونية في محفل دولي مهم يلتقي ويتقاطع مع قرارات لمحافل دولية أخرى,حاولت إنصاف القضية الفلسطينية والفلسطينيين.

جرى انتخاب مدير عام جديد لمجلس منظمة “اليونسكو”, ولربما تتم إعادة النظر في جميع هذه القرارات المتخذة, والتركيز على تنفيذ المطالب المدرجة فيها, كطلب إرسال بعثة مراقبة إلى مدينة القدس المحتلة, الذي تم قبل ثماني سنوات ورفضت دولة الاحتلال السماح لخبراء المنظمة الدولية حينها القيام بذلك. محاولات كثيرة بذلتها كل من واشنطن وتل أبيب لثني المنظمة الدولية عن اتخاذ مثل هذه القرارات, لكن ضغوطاتهما على دول العالم في اليونسكو فشلت تماما, وهو ما يعني أن العديد من دول العالم يجمع على إبقاء فلسطين أولوية على أجندته. المطلوب أن تصر المنظمة على تنفيذ قراراتها, التي تؤكد على أهمية مدينة القدس والحفاظ عليها من التدمير والتهويد, كمهد للديانات وعاصمة للتراث والثقافة.أيضا, فإن قرار اليونسكو الاعلان عن الحرم الابراهيمي كموقع ميراث عالمي فلسطيني, هو استمرار مباشر لموقف هذه المنظمة التي تنكر صلة اليهودية بمدينتي القدس والخليل.

إن إعلان الولايات المتحدة الأميركية واسرائيل انسحابهما, من منظمة اليونسكو, احتجاجا على سياسة المنظمة الدولية, هو إفلاس سياسي للدولتين. لقد اتهمتاها بالانحياز ضد إسرائيل, وأنها تستجيب للمطالب العربية, واعتبار مدينة القدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك (الحرم القدسي الشريف) اماكن خاصة بالمسلمين. من جهة ثانية, كان رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة السفير مايكل وربس, قد قدم للمجلس التنفيذي قراراً ينص على إبقاء قرار “فلسطين المحتلة” والمتضمن بند “القدس” على جدول أعمال المجلس وإعادة النقاش حول هذا البند خلال دورته رقم 204 والتي ستعقد أواخر ربيع 2018. من ناحية أخرى , تطلب مسودة قرار الرئيس, من المديرة العامة للمنظمة, تقديم تقرير متابعة حول تنفيذ القرار الحالي واثني عشر قراراً للمجلس التنفيذي وثمانية قرارات للجنة التراث امتنعت إسرائيل عن تنفيذها جميعاً.وسيوفر القرار بصيغته الحالية فرصة لتمكين بعثة اليونسكو للرصد التفاعلي من زيارة مدينة القدس المحتلة.

كما تعرب القرارات عن أسف المنظمة الدولية لامتناع سلطات الاحتلال الإسرائيلية, عن وقف الانتهاكات المتواصلة المتمثلة في عمليات التنقيب وحفر الأنفاق والأشغال والمشاريع وسائر الممارسات غير المشروعة في القدس الشرقية, ولا سيّما في المدينة القديمة, مؤكدة أنها انتهاكات غير قانونية بموجب القانون الدولي, ويعيد مجلس “اليونسكو” الطلب من إسرائيل, القوة القائمة بالاحتلال, منع هذه الانتهاكات المخالفة لأحكام اتقاقيات وقرارات اليونسكو. قرارات اليونسكو عادلة, لكن العدالة وحدها لا تكفي, إلا إذا ارتبطت بالقوة القادرة على تنفيذها.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39478
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع164126
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر527948
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55444427
حاليا يتواجد 5506 زوار  على الموقع