موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

بناة العراق المؤقت

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

انفصل الأكراد ورقيا عن العراق منذ 25 سبتمبر 2017، بعد أن عاشوا منفصلين واقعيا أكثر من ربع قرن. تلك إرادة شعبية عبّرت عن نفسها من خلال صناديق الاقتراع، ولم يعد التراجع عنها ممكنا أو حتى الحديث عن إمكانية تناسيها مؤقتا.

 

أما أن يعبّر الزعماء الأكراد عن إعجابهم بحكمة المرجعية الشيعية في التعامل مع مسألة انفصالهم من خلال الدعوة إلى العودة إلى الدستور واعتماد الحوار منهجا فتلك مسألة أخرى.

هل كان أولئك الزعماء ينتظرون حربا لردعهم عن المضيّ في طريقهم الانفصالي المرسوم سلفا؟ أعتقد أن المسألة ببعدها التاريخي تستحق القيام بمغامرة غير محسوبة النتائج.

غير أن تلك النتائج، وفي أسوأ حالاتها، لن تؤدي إلى إجهاض فكرة قيام دولة قومية للأكراد، بعد أن تطابقت النظرية مع الواقع من خلال عمليات استفتاء شعبي صار بمثابة وثيقة تاريخية لا يمكن إنكار قوة تأثيرها على المجتمع الدولي الذي عُرف بتعاطفه القوي مع الأكراد.

وهو ما يجعلني أشك في أن الحكومة العراقية ستكون قادرة على منع تداعيات استفتاء كردستان من التأثير على مستقبل العراق. فانفصال الإقليم الكردي صار حقيقة لم يعد في الإمكان التغاضي عنها أو التستر عليها.

وكما أرى فإن تحميل الأكراد وحدهم مسؤولية انهيار العراق الموحّد هو خطأ كبير ترتكبه الحكومة، التي بدلا من أن تصبح أقوى بعد ما حققته من انتصارات في حربها على الإرهاب، ها هي تواجه واحدة من أكثر لحظاتها ضعفا.

في حقيقة الأمر فإن الأكراد كانوا مخلصين لقضيّتهم عبر سنوات استقلالهم عن الحكومة الاتحادية، وهو أمر لا يحق لأحد أن يلومهم عليه. اللوم كله أو معظمه يقع على حكومة بغداد التي لم تبنِ جسرا من الثقة الواقعية بينها وبين حكومات المحافظات العراقية (ومـن ضمنها محافظات الإقليم الكـردي) التي اكتسبت بحكم الدستور قدرا من الاستقلال يمنحها حرية غير مسبوقة في التصرف بشؤون مناطقها. ليست العلاقة متينة بين بغداد، باعتبارها مركزا، وبين الأطراف. لربما كانت هناك مشكلة في الدستور وهو ما كان ممكنا معالجته من خلال إجراء تغييرات في الدستور.

المؤكد أن ضيق الأفق الطائفي الذي كان ولا يزال يحكم العقل السياسي في بغداد قد سمح بانفراط العقد العراقي في ظلّ التفرغ لمسألة الحرب على الإرهاب التي هي في حقيقتهـا محاولة لقمـع التمرّد السنّي والدليل على ذلك الاستنتاج ما تشهده العملية السياسية من فراغ على مستوى الحضور السني. يواجه الزعماء الشيعة اليـوم وحدهم أزمة انفصال كردستان.

ولأن الأكراد يدركون جيدا أن انفصالهم عن العراق يعني بالضرورة تحطيم العراق التاريخي، وانتفاء الحاجة إلى عاصمته بغداد بعد أن وصلت العلاقة مع المحافظات السنيّة إلى مرحلة القطيعة، فإنهم يملكون أوراقا للضغط على حكومة بغداد أكثر تأثيرا وأشد قوة من تلك الأوراق التي تملكها الحكومة للضغط عليهم.

المواجهة لا تزال في بداياتها. وليس هناك من أمل في أن يعترف حكام بغداد بمسؤوليتهم عن الانفصال الكردي. ما يخيف أولئك الحكام أن يكون ذلك الانفصال بداية لتفتت ذلك الجزء من العراق الذي لا يزال نظريا تحت سيطرتهم. هناك محافظات عراقية غنية سبق لها أن عبّرت عن رغبتها في انفصالها النظري عن العراق كما هو حال البصرة.

وكانت تلك رغبة أحزاب شيعية وجدت أنها تتضرر من ذهاب جزء من عائدات ثروة البصرة النفطية إلى حكومة بغداد. إنها لعبة لصوص وهي عبارة عن مكيدة دبّرها كتبة الدستور وأجاد نوري المالكي، رئيس الوزراء السابق، إدارتها غير أنها بلغت نهايتها في عهد رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي.

الزعماء الأكراد يعرفون كل ذلك وأكثر. لقد ساهم الأكراد في كتابة الدستور العراقي الملغوم، وكانوا حاضرين في كل خطوة أُلقيت من أجل تأسيس عراق جديد سيكون مؤقتا. ذلك العراق المؤقت هو شركة انتهت إلى الفشل وآن أوان ذهاب الشركاء إلى مصائرهم.

 

فاروق يوسف

تعريف بالكاتب: شاعر وناقد من العراق يقيم في السويد
جنسيته: عراقي

 

 

شاهد مقالات فاروق يوسف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم40735
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع113657
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر477479
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55393958
حاليا يتواجد 3968 زوار  على الموقع