موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

معضلة ترامب .. كوريا وإيران

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

حقيقة الأمر, أننا في حقبة تؤكد صحة كل الدروس التاريخية السابقة, ومنها, أن القوي يخشاه العالم, في زمن فرض الإرادة على الآخرين بالقوة, وإذا ما أرادت مطلق دولة احترام إرادتها واستقلالها, عليها أن تأخذ بأسباب القوة , ذلك تجنبا للظلم والقهر, الذي قد تعانيه على يدي الدولة الأعظم في عالمنا( رغم أن هناك من الأسباب ما يجعل هذا القول نسبيا, حتى أن كاتب هذه السطور سيكتب مقالة قادمة بعنوان, هل أن سيطرة أميركا على العالم بقيت مثلما كانت؟), ذلك أن رئيس هذه الدولة يريد تشريع قانون الغاب! فمسموح للكيان الصهيوني امتلاك أكثر من 300 رأس نووي وأسلحة دمار شامل, وممنوع على كوريا وإيران امتلاك مثل هذا السلاح. كما ممنوع على إيران استخدام الطاقة النووية حتى للأغراض السلمية, فرغم توقيع إيران مع مجموعة 5+1 اتفاقا نوويا أشادت به الولايات المتحدة, ورئيسها آنذاك باراك أوباما, فإن الرئيس الأميركي الحالي يريد إلغاء هذا الاتفاق, فقط, لأنه من وجهة نظره, فإن إيران تشكل خطرا حقيقيا على إسرائيل, وترامب ولاؤه أكثر من هرتزل وجابوتنسكي وكاهانا وزئيفي, لذلك فالتحرش الأميركي بكل من كوريا الشمالية وإيران هو على أشده. لكن التهديدات الأميركية لم تزعزع قادة البلدين, مطلقا, وبهذا يكتسبان احترام العالم.

 

كيم جونج أون يتحدى ترامب, مثلما بلده. الأخير يهدد كوريا الشمالية بتشديد العقوبات, (وبالفعل استصدر قرارا بعقوبات جديدة ضدها), وقد وصل التهديد في إحدى الحالات إلى استعمال “الدمار والغضب” (يقصد القوة الذرية الأميركية الجبارة.) أما الطرف الكوري فهو يسير قدما ببرامجه النووية وإجراء التجارب, وآخرها صنع وإطلاق القنبلة الهيدروجينية وإطلاق صواريخ باليستية بعيدة المدى, قادرة على الوصول إلى ولايات أميركية كثيرة. في وقت من الأوقات قال ترامب بفخر واعتزاز, إن كوريا الشمالية أصبحت تحترم أميركا, وهو يقصد أنها خضعت للتهديد الأميركي بحملة الدمار والغضب والرعب, أي استعمال السلاح الذري. في المقابل جاء الرد الكوري بإجراء تجربة ناجحة على قنبلتها الهيدروجينية الجديدة ووسائل إطلاقها, التي تغطي معظم أميركا الشمالية. بهذا اتضح أن كوريا لم تحترم أميركا (ترضخ لها) بسبب تهديداتها الصارخة, وأن أميركا هي التي بدأت تحترم كوريا الشمالية, وتتجنب الصراع المباشر معها اتقاء لسلاح الردع الذي حصلت عليه.

بدلا من تهديد كوريا بالسلاح النووي, قررت أميركا أن تبيع سلاحا نوويا لكل من اليابان وكوريا الجنوبية, أي أنها تريد ضرب كوريا الشمالية بأيد آسيوية, ومن دول لم تطلب شراء هذا السلاح, ومن الأرجح أن اليابان التي ذاقت الأمرين من قنابل أميركا الذرية على هيروشيما وناجازاكي, لا ترغب في خوض حرب مع جارتها لحساب أميركا, وتفضل سياسة الترضية والرشوة الاقتصادية. لدى أميركا كل الأسباب والوسائل التي تعطيها حق التباهي بالتفوق في العلوم والفنون والاختراعات والطب والجامعات إلى آخره, ولكن الروح اللاإنسانية تفضل سياسة العنف. كوريا الشمالية كسبت هذه الجولة من الصراع مع أميركا, الذي لم تكن ترغب فيه, ولم تسعَ إليه، فهي دولة صغيرة, معزولة سياسيا ومحاربة اقتصاديا! وتخضع لعقوبات قاسية, ويرقى بعضها إلى مستوى الجرائم الإنسانية, وآخر ذلك, محاولة إعاقة قوافل المحروقات التي تستوردها كوريا الشمالية, وهي قضايا حياتية, لعل الشعب الكوري يجد نفسه بدون كهرباء وصناعة وماء, فهل تلام كوريا إذا سعت لامتلاك سلاح الردع, بالرغم من شح الموارد الاقتصادية والمالية؟ بصراحة, كوريا الشمالية التي أصبحت ندا لأميركا تحظى باحترام لم تحصل على مثله دولة أخرى مبتلاة بالعقوبات الاقتصادية الأميركية.

على صعيد آخر, يواجه الاتفاق النووي الإيراني امتحانا مفصليا بعد إعلان طهران اختبارها صاروخا باليستيا جديدا يصل مداه إلى 2000 كيلومتر, ويمكن له أن يحمَّل برأس نووي. رد الرئيس الأميركي دونالد ترامب جاء سريعا, فغرد على تويتر “إيران اختبرت لتوها صاروخا باليستيا قادرا على بلوغ إسرائيل. إنهم يعملون أيضا مع كوريا الشمالية”. برر الرئيس الإيراني حسن روحاني التجربة, بحق بلاده في تعزيز قدراتها الصاروخية ولن تسعى للحصول على إذن من أحد للقيام بذلك. كما ستعزز قدراتها العسكرية بقدر ما تراه ضروريا للدفاع عن البلاد. روحاني كان قد قال في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة, إن بلاده ملتزمة بما وقعت عليه “لكنها لن تقف مكتوفة الأيدي إزاء أي نقض للاتفاق”, الذي كانت طهران توصلت إليه مع القوى الست الكبرى. وكان روحاني يرد على الرئيس الأميركي حين قال إنه جاهز للتخلص من هذا الاتفاق الذي وصفه بأنه “أحد أسوأ الاتفاقات التي شاركت فيها الولايات المتحدة”. مراقبون رأوا في تصريحات ترامب رسالة واضحة للغاية, تحمل عبارة واضحة مضمونها أن المواجهة مع إيران قادمة.

جملة القول, إن إيران تتحدى كلا من الولايات المتحدة والكيان الصهيوني, الذي يسعى جاهدا لدى الولايات المتحدة لإقناعها من أجل التخلي عن الاتفاق النووي, والعمل على ضربه عسكريا. القادة الإيرانيون لم تهتز لهم شعرة من تهديدات ترامب, وبذلك نالوا وينالون احترام العالم. التحية لإيران. التحية لكوريا الشمالية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

روسيا والمصالحة الفلسطينية

مــدارات | مُحمد فُؤاد زيد الكيلاني | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  فلسطين دولة محتلة من قبل عدو أزلي للعرب والمسلمين، ويعتقد انه فارض السيطرة الكاملة ...

استمرارية القرارات والبرامج والالتزامات من استمرارية المرفق العمومي

مــدارات | مصطفى المتوكل الساحلي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  .. المرافق العامة، تعرف بطبيعة وموضوع أنشطتها وخدماتها.. وفق اهداف واضحة ومحددة تقدم للعموم ...

خطيئةُ مقاطعةِ حركةِ الجهاد الإسلامي

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في سابقةٍ خطيرةٍ وغريبةٍ أعلنت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" عبر عضو لجنتها المركزية ...

حوار إسرائيلي فلسطيني بشأن خصم الأموال

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  من خلال الحوار الذي أجرته الإذاعة العبرية مع عدد من قادة الكيان، ومن خلال ...

واقع التقييم والتقويم في النظم التربوية العربية ومشكلاتهما

مــدارات | د. عادل عامر | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  إن تطوير التقويم ضرورة بقاء؛ فالتقويم هو أحد عناصر المنظومة التعليمية، والموجه الرئيس لنموِّها ...

على هامش انعقاد المؤتمر الوطني السادس ﻟﻟ“ك. د. ش”:

مــدارات | محمد الحنفي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  هل يتم الحد من سطوة الانتهازيين في الأجهزة المختلفة؟... 4...

طبيعة الأشياء

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الاثنين, 18 فبراير 2019

    طرح الصديق الدكتور علي الرباعي في صفحته على الفيس بوك اشكالية مهمة وهي: جاءت ...

ما بعد مؤتمر وارسو

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 18 فبراير 2019

  انتهى مؤتمر وارسو، وبدأت مرحلة ما بعد المؤتمر الذي لا يختلف كثيراً بأهدافه وأفكاره ...

واقع المناهج التربوية في الوطن العربي ومشكلاتها

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 18 فبراير 2019

  كما ظهرت عناية كبيرة بالمدرسة كمؤسسة ونشطت البحوث التي تهتم بشروط تحويل المدارس إلى ...

على هامش انعقاد المؤتمر الوطني السادس ﻟﻟ“ك. د. ش”:

مــدارات | محمد الحنفي | الاثنين, 18 فبراير 2019

  هل يتم الحد من سطوة الانتهازيين في الأجهزة المختلفة؟... 3 الشروط الذاتية والموضوعية لتأسيس ...

ممكن لافروف أم مستحيله؟

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 17 فبراير 2019

  في ختام كلمته المذاعة أمام كاميرات التلفزيون قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، مبتسماً، ...

جريمة الاعتداء على حرية العمل الوظيفي

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 17 فبراير 2019

  يوجد كثير من الحقوق والحريات العامة الحماية الجنائية من خلال تجريم ومعاقبة الاعتداء عليها، ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32333
mod_vvisit_counterالبارحة34185
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع258550
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر1040262
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65194715
حاليا يتواجد 3190 زوار  على الموقع