موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

معضلة ترامب .. كوريا وإيران

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

حقيقة الأمر, أننا في حقبة تؤكد صحة كل الدروس التاريخية السابقة, ومنها, أن القوي يخشاه العالم, في زمن فرض الإرادة على الآخرين بالقوة, وإذا ما أرادت مطلق دولة احترام إرادتها واستقلالها, عليها أن تأخذ بأسباب القوة , ذلك تجنبا للظلم والقهر, الذي قد تعانيه على يدي الدولة الأعظم في عالمنا( رغم أن هناك من الأسباب ما يجعل هذا القول نسبيا, حتى أن كاتب هذه السطور سيكتب مقالة قادمة بعنوان, هل أن سيطرة أميركا على العالم بقيت مثلما كانت؟), ذلك أن رئيس هذه الدولة يريد تشريع قانون الغاب! فمسموح للكيان الصهيوني امتلاك أكثر من 300 رأس نووي وأسلحة دمار شامل, وممنوع على كوريا وإيران امتلاك مثل هذا السلاح. كما ممنوع على إيران استخدام الطاقة النووية حتى للأغراض السلمية, فرغم توقيع إيران مع مجموعة 5+1 اتفاقا نوويا أشادت به الولايات المتحدة, ورئيسها آنذاك باراك أوباما, فإن الرئيس الأميركي الحالي يريد إلغاء هذا الاتفاق, فقط, لأنه من وجهة نظره, فإن إيران تشكل خطرا حقيقيا على إسرائيل, وترامب ولاؤه أكثر من هرتزل وجابوتنسكي وكاهانا وزئيفي, لذلك فالتحرش الأميركي بكل من كوريا الشمالية وإيران هو على أشده. لكن التهديدات الأميركية لم تزعزع قادة البلدين, مطلقا, وبهذا يكتسبان احترام العالم.

 

كيم جونج أون يتحدى ترامب, مثلما بلده. الأخير يهدد كوريا الشمالية بتشديد العقوبات, (وبالفعل استصدر قرارا بعقوبات جديدة ضدها), وقد وصل التهديد في إحدى الحالات إلى استعمال “الدمار والغضب” (يقصد القوة الذرية الأميركية الجبارة.) أما الطرف الكوري فهو يسير قدما ببرامجه النووية وإجراء التجارب, وآخرها صنع وإطلاق القنبلة الهيدروجينية وإطلاق صواريخ باليستية بعيدة المدى, قادرة على الوصول إلى ولايات أميركية كثيرة. في وقت من الأوقات قال ترامب بفخر واعتزاز, إن كوريا الشمالية أصبحت تحترم أميركا, وهو يقصد أنها خضعت للتهديد الأميركي بحملة الدمار والغضب والرعب, أي استعمال السلاح الذري. في المقابل جاء الرد الكوري بإجراء تجربة ناجحة على قنبلتها الهيدروجينية الجديدة ووسائل إطلاقها, التي تغطي معظم أميركا الشمالية. بهذا اتضح أن كوريا لم تحترم أميركا (ترضخ لها) بسبب تهديداتها الصارخة, وأن أميركا هي التي بدأت تحترم كوريا الشمالية, وتتجنب الصراع المباشر معها اتقاء لسلاح الردع الذي حصلت عليه.

بدلا من تهديد كوريا بالسلاح النووي, قررت أميركا أن تبيع سلاحا نوويا لكل من اليابان وكوريا الجنوبية, أي أنها تريد ضرب كوريا الشمالية بأيد آسيوية, ومن دول لم تطلب شراء هذا السلاح, ومن الأرجح أن اليابان التي ذاقت الأمرين من قنابل أميركا الذرية على هيروشيما وناجازاكي, لا ترغب في خوض حرب مع جارتها لحساب أميركا, وتفضل سياسة الترضية والرشوة الاقتصادية. لدى أميركا كل الأسباب والوسائل التي تعطيها حق التباهي بالتفوق في العلوم والفنون والاختراعات والطب والجامعات إلى آخره, ولكن الروح اللاإنسانية تفضل سياسة العنف. كوريا الشمالية كسبت هذه الجولة من الصراع مع أميركا, الذي لم تكن ترغب فيه, ولم تسعَ إليه، فهي دولة صغيرة, معزولة سياسيا ومحاربة اقتصاديا! وتخضع لعقوبات قاسية, ويرقى بعضها إلى مستوى الجرائم الإنسانية, وآخر ذلك, محاولة إعاقة قوافل المحروقات التي تستوردها كوريا الشمالية, وهي قضايا حياتية, لعل الشعب الكوري يجد نفسه بدون كهرباء وصناعة وماء, فهل تلام كوريا إذا سعت لامتلاك سلاح الردع, بالرغم من شح الموارد الاقتصادية والمالية؟ بصراحة, كوريا الشمالية التي أصبحت ندا لأميركا تحظى باحترام لم تحصل على مثله دولة أخرى مبتلاة بالعقوبات الاقتصادية الأميركية.

على صعيد آخر, يواجه الاتفاق النووي الإيراني امتحانا مفصليا بعد إعلان طهران اختبارها صاروخا باليستيا جديدا يصل مداه إلى 2000 كيلومتر, ويمكن له أن يحمَّل برأس نووي. رد الرئيس الأميركي دونالد ترامب جاء سريعا, فغرد على تويتر “إيران اختبرت لتوها صاروخا باليستيا قادرا على بلوغ إسرائيل. إنهم يعملون أيضا مع كوريا الشمالية”. برر الرئيس الإيراني حسن روحاني التجربة, بحق بلاده في تعزيز قدراتها الصاروخية ولن تسعى للحصول على إذن من أحد للقيام بذلك. كما ستعزز قدراتها العسكرية بقدر ما تراه ضروريا للدفاع عن البلاد. روحاني كان قد قال في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة, إن بلاده ملتزمة بما وقعت عليه “لكنها لن تقف مكتوفة الأيدي إزاء أي نقض للاتفاق”, الذي كانت طهران توصلت إليه مع القوى الست الكبرى. وكان روحاني يرد على الرئيس الأميركي حين قال إنه جاهز للتخلص من هذا الاتفاق الذي وصفه بأنه “أحد أسوأ الاتفاقات التي شاركت فيها الولايات المتحدة”. مراقبون رأوا في تصريحات ترامب رسالة واضحة للغاية, تحمل عبارة واضحة مضمونها أن المواجهة مع إيران قادمة.

جملة القول, إن إيران تتحدى كلا من الولايات المتحدة والكيان الصهيوني, الذي يسعى جاهدا لدى الولايات المتحدة لإقناعها من أجل التخلي عن الاتفاق النووي, والعمل على ضربه عسكريا. القادة الإيرانيون لم تهتز لهم شعرة من تهديدات ترامب, وبذلك نالوا وينالون احترام العالم. التحية لإيران. التحية لكوريا الشمالية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأونروا بين أمريكا والجمعية العامة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 16 سبتمبر 2018

بدلاً من الغضب الشعبي الذي يحرق الأخضر والناشف تحت أقدام المحتلين، وبدلاً عن الموقف الر...

نقل القرنية بين الاباحة والتجريم

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 16 سبتمبر 2018

إن التطور العلمي في مجال الطب خلال القرن العشرين أحدث نقله نوعية فريدة في مجا...

بلطجية مرفوضة ..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    أمس، ألقيت ٣ زجاجات حارقة " مولوتوف " باتجاه سينماتك ومسرح أم الفحم بالمزكز ...

السنونو .. في ذاكرة جيل أيام زمان

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ذكرني أحد الزملاء، بطائر السنونو ، والذي يعرف بالخشاف، في بعض مناطقنا الريفية . ...

عبودية الآلة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    يرسم أوسكار وايلد رؤية لمستقبل إنساني آخر غير الذي عرفه أسلافنا ونعرفه نحن اليوم. ...

العرب ونظام العولمة 2-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    بداية لابد من الإشارة إلى أن حالة التخلف والتأخر الذي تعيشه المجتمعات العربية يعود ...

أمام شاشة البناية

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 15 سبتمبر 2018

    كنتُ في زيارة لصديق انتقل للتو للعيش في شقة ببناية جديدة، بالكاد ابتدأ السكان ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الجمعة, 14 سبتمبر 2018

    يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي ...

جرائم داعش بحق الأيزيديات

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 12 سبتمبر 2018

    بعد أن قرأت رواية"ليلى وليالي الألم" للكاتب العراقيّ الكرديّ الأيزيدي خالد تعلو القائدي، وكتبت ...

بين نيويورك وتورا بورا

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    في كتابه «تغريب العالم»، كتب الباحث الفرنسي سيرج لاتوش: «إن رجال الأعمال في القارات ...

في وداع الرجل الصالح الحاج ابراهيم محمد صبيحات ( أبو محمد )

مــدارات | شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

  أبى العم الحاج ابراهيم محمد صبيحات " أبو محمد "، ابن قرية سالم ، ...

حسابات إدلب

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 9 سبتمبر 2018

    كان لكلٍ من أطراف الصراع في سوريا حساباته في إدلب، وهي حسابات مختلفة حد ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16009
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع118025
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر630541
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57708090
حاليا يتواجد 2739 زوار  على الموقع