موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

أسباب تغييب فلسطين من خطاب ترامب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

غابت القضية الفلسطينية عن خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وبذلك يؤكد عدم امتلاكه خطة واضحة لإنجاز عملية التسوية ، باستثناء أفكار مبنية على رؤية «إسرائيل» المطلقة للحكم الذاتي. لطالما تحدث الرئيس ترامب عن أنه سيحقق السلام بين الطرفين «الإسرائيلي» والفلسطيني، كما أرسل مندوبيْه غرينبلات وكوشنر في زيارات عدة إلى المنطقة لبحث تفاصيل تحقيق «السلام»! لكن تبين أن العملية السلمية لا تقع ضمن أولويات الرئيس ترامب في هذه المرحلة حيث يواجه ملفي كوريا الشمالية وإيران، فيما يبقى ضمان الأمن «الإسرائيلي» بالمنطقة ركيزة السياسة الخارجية الأمريكية في علاقتها التحالفية الاستراتيجية مع الكيان الصهيوني. بيد أن الفترة المقبلة لن تخلو بالتأكيد من جولات مكوكية أمريكية بين الحين والآخر لمبعوثي الإدارة الأمريكية بهدف ضمان دوران عجلة حراك جهود استئناف المفاوضات الفلسطينية دونما توقف لتأكيد الحرص الأمريكي على الإمساك بتلابيب ملف التسوية بعيداً عن كل الأطراف الأخرى، وهذا ما حرصت وتحرص عليه واشنطن في العقود الأخيرة.

 

تحدث ترامب في خطابه عن السيادة، وأنّ «أمريكا أولاً»، وأنّ الولايات المتحدة لا يجب أن تتحمل تكاليف ووزر مهام دولية أكثر من الآخرين. قدّم خطاباً لم يقدمه على الأغلب أي رئيس أمريكي في الأمم المتحدة من قبل. وبالنسبة للموضوع الفلسطيني ورغم أنّ وفده زار الأراضي المحتلة وعدداً من الدول العربية، فإنّه لم يُشر للموضوع الفلسطيني في خطابه مطلقاً. فالقضية لم تسقط سهواً إنما تعمد عدم الإشارة إليها لأنها على ما يبدو دخلت مرحلة مخاض عسير بانتظار ولادتها القيصرية في إطار ما يسمى «صفقة القرن».

إذا ما ربطنا تغييب قضية فلسطين عن خطاب ترامب بما تحدثت عنه الأنباء مؤخراً عن خريطة طريق أمريكية سيتم تقديمها للجانبين الفلسطيني والصهيوني قريباً تتضح المسألة. الخطة الجديدة تدعو إلى إقامة حكم ذاتي محدود للفلسطينيين، مقابل نسف «حل الدولتين». الخطة تتضمن أيضا تقديم «التسهيلات الاقتصادية» للفلسطينيين في إطار الحل الإقليمي. كما أن الإدارة الذاتية «ستقام ضمن المناطق «A» وبعض مناطق «B» و«C» الواقعة جميعها في أراضي الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القرى والبلدات المحيطة، مثل أبوديس من دون الاقتراب من ذكر القدس المحتلة. الخطة بالطبع تتبنى الحل «الإسرائيلي»، ولا تستند إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وفق حدود عام 1967، بل إعطاء حكم ذاتي للفلسطينيين خارج القدس المحتلة، وإسقاط حق عودة اللاجئين وفق القرار الدولي 194، كما كل حقوق الشعب الفلسطيني الواردة في قرارات الشرعية الدولية.

بالطبع، فإن الأفكار الأمريكية تنسف إمكانية الحديث عن «حل الدولتين» بما يشكل تراجعاً في موقف الولايات المتحدة, التي طالما حرصت لفظياً على الأقل على تأكيد عدم شرعية الاستيطان والمطالبة بقيام الدولة الفلسطينية المستقلة «القابلة للحياة» وفقا للرؤساء كلينتون وجورج بوش الابن وباراك أوباما، بينما باتت اليوم تتنكر لكل ما تبنته سابقاً. لو قارنا بين خطة الطريق الأمريكية التي كُشف عنها والمقترحات الفعلية للكيان لوجدنا تطابقاً منقطع النظير عنوانه، لا للحقوق الفلسطينية في إقامة الدولة المستقلة، لا للانسحاب من القدس التي ستكون «عاصمة «إسرائيل» الأبدية»، لا للانسحاب حتى حدود عام 1967، لا لسحب التجمعات الاستيطانية من الضفة الغربية. لا لحق عودة اللاجئين الفلسطينيين وفقا لقرار الأمم المتحدة رقم 194، إنما حق الفلسطينيين يتمثل فقط في حكم ذاتي على المناطق الفلسطينية المتبقية من الاستيطان والجدار العازل والطرق الالتفافية والأراضي المصادرة لأسباب أمنية!

أي حكم ذاتي منزوع السيادة والصلاحيات، باستثناء الإدارية منها، مع إشراف صهيوني على المعابر الحدودية، وعلى الأجواء وما تحت الأرض كما المياه الإقليمية! هذا في ظل استمرار الاستيطان حتى هذه اللحظة ومستقبلاً، مع حق قوات الاحتلال في التواجد داخل مناطق محددة من الأراضي الفلسطينية كالأغوار وقمم الجبال ودخولها كافة المناطق الأخرى حينما يجري تهديد للأمن «الإسرائيلي»، واعتقال من تريده من الفلسطينيين.

تغييب القضية الفلسطينية عن خطاب ترامب هو في حدّ ذاته محاولة تهميش لها، وتهيئة لتطبيق خطة الطريق الأمريكية الجديدة.

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30226
mod_vvisit_counterالبارحة29475
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59701
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر597882
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53763626
حاليا يتواجد 3147 زوار  على الموقع