موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

كردستان وحق تقرير المصير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يستشهد مؤيدو تنظيم الاستفتاء على حق تقرير المصير فى كردستان العراق بأن هناك العديد من الحالات التى شهدت إجراء استفتاءات مماثلة دون مشكلات. ومن نماذج الحالات التى يذكرها Seth J. Frantzman (وهو أستاذ أمريكى متخصص فى دراسات الشرق الأوسط وأحد أبرز المدافعين عن «الدولة الكردية») حالات إسكتلندا وكيبيك وتيمور الشرقية وتشيكيا وسلوڤاكيا وكوسوفو وجنوب السودان . وينتقد Frantzman من ينكرون على الأكراد اتخاذهم قرار الاستفتاء بإرادتهم المنفردة دون التفاوض مع الحكومة المركزية ، ويشبههم بمن يطالب زوجين قررا الانفصال بأن يحصل كل منهما على موافقة الطرف الآخر (والحقيقة أن هذا يحدث كثيرا فى الواقع).

 

الأصل فى حق تقرير المصير أنه مبدأ يخص الشعوب التى خضعت للاستعمار، وقد تضمنه ميثاق الأمم المتحدة وصدر به العديد من قرارات الجمعية العامة، وشكلت فى إطاره لجنة معنية بتصفية الاستعمار. وعندما يتم استدعاء مبدأ حق تقرير المصير فى الحالة العراقية وهى حالة تقع خارج إطار التطبيق الكلاسيكى لمبدأ حق تقرير المصير، ثم عندما تجرى المطالبة بإعمال هذا الحق فى العراق أسوة بحالات أخرى كالتى ذكرها Frantzman، هنا يتوجب علينا التوقف للتمييز بين الحالات المختلفة. فى حالة جنوب السودان على سبيل المثال شكّل إجراء الاستفتاء على حق تقرير المصير جزءا من اتفاق السلام الشامل الذى أنهى الحرب الأهلية الأطول فى تاريخ القارة الأفريقية بين الخرطوم والحركة الشعبية لتحرير السودان، وأُجرى الاستفتاء بالفعل فى يناير 2011 وانتهى لانفصال الجنوب . وشهد إقليم كيبيك فى كندا تنظيم استفتاءين على حق تقرير المصير بالإرادة المنفردة للإقليم، الاستفتاء الأول فى عام 1980 ورفض 59% ممن شاركوا فيه الانفصال، والاستفتاء الثانى فى عام 1995 ورفض 50.6% ممن شاركوا فيه الانفصال. ولاحقا أصدرت المحكمة العليا فى كندا حكمها بأنه لا الدستور الكندى ولا القانون الدولى يمنح إقليم كيبيك الانفصال بإرادته المنفردة. ومع أن هذا الحكم كان بمثابة تحصيل حاصل لأن المشاركين فى الاستفتاء رفضوا فعليا الانفصال إلا أن أهميته تنبع من القاعدة التى رسخّها، وهى أنه لا انفصال بالإرادة المنفردة، ولهذا دلالته المفهومة بالنسبة للعراق كما يذكر المحلل د.صلاح جبير فى مقاله «شرعية استفتاء إقليم كردستان».

وعندما ننتقل إلى اسكتلندا التى وضعها Frantzman ضمن الدول التى «استقلت» نجد فى الأمر خلطا كبيرا من المهم توضيحه، فما حدث هو أنه فى عام 1997 صوت الإسكتلنديون لصالح أن يكون هناك برلمان خاص بهم وبدأ البرلمان عمله فى عام 1999. ثم ذهب الإسكتلنديون خطوة أبعد وصوت برلمانهم فى يونيو عام 2013 لصالح تنظيم استفتاء على حق تقرير المصير ووافقت ملكة بريطانيا على ذلك فى أغسطس من العام نفسه، حتى إذا تم إجراء الاستفتاء فى سبتمبر 2014 رفض 55% من المشاركين الانفصال. الآن ومع الاستعداد لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى هاهو برلمان إسكتلندا يصوت بالأغلبية على تنظيم استفتاء جديد على حق تقرير المصير، لكن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى ترفض وتقول إن الوقت ليس مناسبا (قارن ذلك برفض الأكراد حتى مجرد فكرة تأجيل الاستفتاء فيما تشتعل المواجهة مع داعش فى تلعفر، هذا مع العلم بأن إسكتلندا كانت دولة مستقلة حتى عام 1707 عندما اتحدت مع إنجلترا).

فى تشيكوسلوڤاكيا جرى ما يصفه المحللون السياسيون «بالانفصال المخملي» بين كل من تشيكيا وسلوفاكيا فى إشارة إلى السلاسة التى تم بها. كانت وراء الانفصال مجموعة من العوامل التى تتعلق باختلاف الظروف السياسية والاقتصادية ــ الاجتماعية بين الجانبين وتتأثر بلا شك بانفراط عقد الاتحاد السوفيتي. دخل الجانبان فى عملية تفاوضية فى يونيو 1992 وفِى الشهر التالى صوت البرلمان السلوفاكى لصالح الانفصال، ثم توالت الإجراءات التى تضمن تخارجا سلسا للطرفين من الرابطة الاتحادية، وكان ذلك يختلف بالكلية عن طريقة انفصال كوسوفو التى تمت إثر تطهير عرقى شديد من جانب صربيا. وجاء استفتاء تقرير المصير فى إريتريا بعد ثلاثة عقود من التمرد على إثيوبيا حتى إذا ما سقط حكم مانجستو هايل ماريام سهُل على الإريتريين حسم القتال فى 1993 ونظموا الاستفتاء فى العام التالى ووافقت الأغلبية الكاسحة على الانفصال. فى تيمور الشرقية أيضا كان هناك تمرد مسلح ضد إندونيسيا ما ألجأها لاقتراح تنظيم استفتاء على حق تقرير المصير فى عام 1999 ووافق أكثر من 90% على الانفصال.

من النماذج السابقة نستخلص أن استفتاءات تقرير المصير فى الغالب الأعم جاءت بتراضى الطرفين بما فى ذلك حتى معظم حالات النزاع المسلح ،فقرار الانفصال ليس نزهة مبهجة وإلا لشجعتها كل الدول وأولاها دولة مثل بريطانيا، وكردستان ليست أغنى من إسكتلندا، ودستور العراق يَضمن وحدة الدولة، ولا يوجد نزاع مسلح بين المركز والإقليم، بل إن النزاع المسلح فى ربع قرن الأخير من تاريخ العراق تم داخل إقليم كردستان وليس مع بغداد، فعن أى مقارنة يتحدث دعاة الاستفتاء وأى انفصال يروّجون له؟.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16323
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع280048
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر643870
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55560349
حاليا يتواجد 2505 زوار  على الموقع