موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

الطائفية والفتن المذهبية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تميز الوطن العربي تاريخياً بالابتعاد عن الطائفية والمذهبية، حتى أن مطلق إنسان عربي كان لا يعرف انتماء جاره الديني ولا الطائفي ولا المذهبي. صحيح أنه كانت هناك أحداث طائفية في التاريخ العربي في القرن الثالث عشر، وأثناء حملة نابليون، لكنها ظلت بعيدة دوماً عن الاستغلال السياسي، ولم تطرح هذه المسألة لا أثناء الاستعمار، ولا في معارك التحرر الوطني العربية ولا بعدها.

 

منذ عقد زمني أو يزيد قليلاً، فالمتطلع لأحوال الوطن العربي، يلاحظ بلا أدنى شك الانغماس التدريجي نحو الطائفية بما يعنيه ذلك من توظيف للدين على أساس طائفي لأغراض سياسية، وبغطاء مذهبي ديني يلجأ إليه بعض السياسيين الذين قد لا يكونون في أغلبهم متدينين بقدر ما تغلب عليهم المصالح الذاتية، فيلجأون إلى إثارة مشاعر الناس الطائفية من أجل تحقيق أهدافهم، ولو على حساب الوطن والمجتمع كلّه. للأسف، للطائفية السياسية أنماط مجتمعية مختلفة الاستعمال، أحياناً لتغطية فشل البعض سياسياً، فيبدأون اللعب على أوتار العصبية والطائفية أو القبلية والمذهبية في مواجهة أية مساءلات قانونية أو في المنافسة السياسية مع الخصوم.

الغريب أن الطائفية السياسية غالباً ما تكون مكرسة من سياسيين ليس لديهم أية التزامات دينية أو مذهبية، بل هي مواقف انتهازية للحصول على ال «عصبية» كما يسميها ابن خلدون، أو «ترويج الذات» كما يطلق عليه في عصرنا كي يستطيع الانتهازي السياسي الوصول إلى السلطة. إن مجرد انتماء الإنسان إلى طائفة أو مذهب لا يجعله طائفياً، إذا لم ينتج عن عمله إضرار بحق الآخرين، ولكن الطائفي أيضاً هو الذي يرفض الطوائف الأخرى ولا يعترف بحقوقها.

إن من عرف الطائفية هي أوروبا، وخاصة بعد ظهور حركة الإصلاح البروتستانتية. الصراعات والحروب آنذاك أطلق عليها اسم الحروب الدينية، وهي سلسلة من المعارك الأوروبية التي حدثت في القرنين السادس عشر والسابع عشر. ورغم أن الدين لا يدخل أحياناً كسبب مباشر في الحرب؛ إلاّ أن جميع هذه الحروب كانت مرتبطة بدور الدين في تلك الفترة وما أدّت إليه من صراع وتنافس. استمرت الحروب الدينية بصورة متعاقبة لمدة مئة وإحدى وثلاثين سنة بين عامي (1517 - 1648)، وجرت في سويسرا وفرنسا وألمانيا والنمسا وبوهيميا وهولندا وإنجلترا واسكتلندا وإيرلندا والدنمارك. قتلت هذه الحروب في أقل التقديرات مليوني نسمة. في فرنسا استمرت في ثماني موجات متتالية وكانت كلها بين البروتستانت والكاثوليك. خسرت ألمانيا في حرب الثلاثين عاماً نصف عدد سكانها، ودمر الجيش السويدي في ألمانيا 2000 قلعة وثمانية عشر ألف قرية وألف وخمسمائة مدينة، حتى أصبح هناك وفرة في النساء وقلة في الرجال. الحرب الأهلية في إسبانيا قتلت (6485) رجل دين وحوالي ثلاثمائة وستون ألف ضحية.

تخلصت أوروبا من الحروب الدينية مبكراً. وفي القرن الواحد والعشرين المفترض فيه وصول الإنسان إلى درجة كبيرة من التعقل نظراً لتداعيات وكوارث الحروب، ترانا في الوطن العربي نعود إلى هذه الحروب المدمّرة.

لقد شهدت الهند قبل عهد الاستقلال في أربعينات القرن الماضي حرباً طائفية بين الهندوس والمسلمين، أفضت إلى تقسيم الهند إلى دولتي الهند العلمانية وباكستان الإسلامية عام 1947، والتي انقسمت فيما بعد إلى باكستان وبنجلادش عام 1971 فضلاً عن صراع مفتوح حول ولاية كشمير المسلمة بين الهند وباكستان والذي قاد إلى حروب عديدة بينهما وما زال يمثل مصدر توتر دائم بين البلدين.

وقبل عقود قليلة كانت ماليزيا تضم مجتمعاً مفككاً، هذه الدولة لم يكن لها وجود بهذا الاسم قبل 1963، وينحدر سكانها من أصول وعرقيات مختلفة، ولكنها اختارت ولوج العصر الحديث بقوة التعليم، ونجحت في أن تكون دولة حديثة ينعم مواطنوها بالرخاء والأمن والتربية المتصلة بروح التسامح الوطني.

نحن لا نتحدث عن الطائفية أو المذهبية كحالة فطرية متجذرة في التركيبة الإنسانية، ولكن عن ذلك التعصب الطائفي وما ينجم عنه من انحراف سياسي وأوهام وتداعيات سياسية سلبية عديدة. إن المذهبية الدينية تعني تحديد الهوية الجماعية لفئة مجتمعية، على أساس الروابط الدينية فيما بين أفرادها.. الطائفية السياسية تؤدي إلى الفتن، وهذه بدورها تؤدي إلى حروب داخلية عبثية، وتشكل خطراً على السلم الأهلي حيث تفتح الباب واسعاً على مصراعيه للتدخلات الأجنبية والإضرار بالمصالح الوطنية ناهيك عن تبديد الثروات وإيقاف عجلة النهضة وتقدمها للحاق بركب الحضارة الإنسانية، فضلاً عن قتل وتهجير ملايين الناس وفقدانهم لممتلكاتهم، ليتحولوا إلى غرباء في أوطانهم أو لاجئين في بلدان أخرى.

بالفعل، إن الطائفية السياسية هي كالسرطان الذي ينهش الجسد العربي برمته! فهل نعتبر؟.

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

من وحي منتدى باريس

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من حيث خطّط المنظمون لمنتدى باريس المقام بمناسبة الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى ...

ياسر عرفات

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أبلغ تعبير سمعته في وصف الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، بمناسبة مرور الذكرى الرابعة عشرة ...

فهم سوسيولوجيا التفاعل في «تويتر» كأداة سياسية

مــدارات | د. علي الخشيبان | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ليس هناك شك في أن محاولة الفهم الدقيق للتأثيرات المحتملة لـ"تويتر" كواحد من أكثر ...

«أمركة» أوروبا.. «أوربة» أمريكا

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    رغم أن إيمانويل ماكرون، رئيس فرنسا، بدا متراجعاً عن تصريح سابق له حول ضرورة ...

أمريكا بالأزرق والأحمر

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 8 نوفمبر 2018

    في خطابها الموجه لدعم المرشحة الديمقراطية عن ولاية جورجيا ستيسي إبراهام، روت الإعلامية الشهيرة ...

هزات الأرض.. هزات الفكر

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 7 نوفمبر 2018

    في القرن الثامن عشر، وبالتحديد في عام 1755، ضربت هزة أرضية قوية مدينة لشبونة ...

ما يفعله العمر بنا

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 6 نوفمبر 2018

    كثيرة هي المرات التي استوقفني، كتابةً وتفكيراً، موضوع العمر وعلاقتنا به. وحين عدت إلى ...

غلافُ غزةَ منبرُ التطرفِ ومنصةُ الإرهابِ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

أصبحت المستوطنات الإسرائيلية التي تقع في محيط قطاع غزة، المتاخمةُ له أو القريبةُ منه، أو ...

على هامش زيارة نتنياهو لسلطنة عمان

مــدارات | شاكر فريد حسن | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

تأتي زيارة نتنياهو لسلطنة عمان والاستقبال الرسمي له، دون أن تثير أي ردود فعل عرب...

عصرنة الثقافة من دون تنكر للتراث

مــدارات | نايف عبوش | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

لاشك أن عوامل النشأة الأولى، البيئية منها، والاجتماعية، وأنماط التعليم، قد تكون، إضافة إلى عوا...

حمدي قنديل قامة إعلامية وقومية لا تعوض

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

وفاة الإعلامي الكبير حمدي قنديل صاحب "قلم رصاص" ولد عام 1936 في مصر وتوفي في ...

أربع خطايا سياسية لا يطهرها النكران

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 5 نوفمبر 2018

أربعة خطايا سياسية مثبتة على أرض الواقع، ويتلمس شرها كل فلسطيني، ومع ذلك تصر قيا...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم42503
mod_vvisit_counterالبارحة55320
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع200887
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر649530
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60433504
حاليا يتواجد 5129 زوار  على الموقع