موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

من وصايا خطبة الوداع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

واسعة هي الفجوة التي تفصلنا -نحن مسلمي- العصر الحاضر عن تعاليم الإسلام كما وضعها الله -تعالى-، واستوعبها القرآن الكريم، وأوضحتها أقوال الرسول الكريم بسلوكه النبيل ؛ سلوك من وصفه الله -سبحانه- بقوله: «وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ». ومن يعود إلى تلك التعاليم والقيم في أصولها ومراجعها الأولى قبل أن تضيع في الشروح والتفاسير وتخرج عن إطارها الروحي إلى الإطار الفكري، وما يتفرع عنه من خلافات الفقهاء واجتهاداتهم. وسأحاول في هذا الحديث - بمساحته المحدودة وفي هذه المناسبة الكريمة مناسبة «عيد الأضحى» المبارك - أن أقترب من نص أو بعبارة أخرى من وثيقة ترتبط بهذه المناسبة، وأعني بها خطبة الوداع، التي ألقاها رسول الله محمد بن عبد الله -عليه الصلاة والسلام- في مثل هذه المناسبة، وفي عرفات، واستمع إليها مئة ألف مسلم، وهو عدد كبير قياساً بما كان عليه عدد البشرية في ذلك الحين. والخطبة على قصرها، وإيجاز وصاياها تحتاج إلى كتاب وأكثر؛ لتوضيح أبعادها؛ وتقريب رؤاها، وأول ما يلاحظ فيها أنها موجهة إلى الناس أجمعين إلى كل البشر الذين كانوا موجودين يومئذ على وجه الأرض، ومن سيأتي منهم إلى يوم القيامة.

 

ولضيق المساحة - كما سبقت الإشارة - وابتعاداً عن التطويل سأكتفي باختيار أو بالأصح بالإشارة إلى أربع وصايا من الوصايا التي تضمنتها الخطبة، وكانت كما وردت في آخر لقاء للرسول الكريم مع حجّاج بيت الله الحرام، وكأنه كان على دراية بأنه سيترك الحياة الدنيا في نفس العام، ويرحل إلى الرفيق الأعلى؛ بعد أن أدّى الأمانة وبلّغ الرسالة، وهذه هي الوصية الأولى، وقد جاءت في البداية؛ لأهمية موضوعها:-

أولاً: «أيها الناس إن دماءكم وأعراضكم حرام عليكم إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا، في بلدكم هذا، ألا هل بلّغت.. اللهم فاشهد» والسؤال هو أين المسلمون الآن من هذا النص الواضح الشفيف، الذي يدعوا إلى حقن الدماء وصيانة الأعراض؟ هل يتذكر المتحاربون والمتقاتلون والوالغون في دماء بعضهم هذه الوصية؟

ثانياً: «فاستوصوا بالنساء خيراً، فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئاً، وإنكم أخذتموهن بأمانة الله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله، فاتقوا الله في النساء، واستوصوا بهن خيراً - ألا هل بلغت.. اللهم فاشهد»، «لقد تكررت في هذا النص كلمة «أوصيكم» مرتين؛ تأكيداً من الرسول على حقوق المرأة، وكان هذا الصوت الإنساني في ذلك الحين ثورة على التقاليد والعادات، التي تسحق المرأة، وتجردها من إنسانيتها كشقيقة للرجال كما قال الرسول في موضوع آخر».

ثالثاً: «لا ترجعُنّ بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض، فإني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعدي: كتاب الله وسنة نبيه، «ألا هل بلغت.. اللهم فاشهد». ومن يقرأ هذه الوصية على ضوء ما يحدث الآن بين المسلمين يجد البون شاسعاً والمخالفة لا حدود لبشاعتها وتجاهلها للتعاليم التي جاءت لتهدي إلى الحق، ولتدين النزعات الشريرة التي تدعوا إلى أن يقتل الأخ أخاه، والمواطن مواطنه، وإزهاق الأرواح في حروب ضحاياها من الأبرياء، وممن لا ناقة لهم ولا جمل في الصراعات الدائرة هنا وهناك، وعلى أكثر من أرض عربية وإسلامية».

رابعاً: «أيها الناس إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، كلكم لآدم وآدم من تراب أكرمكم عند الله أتقاكم، وليس لعربي على أعجمي فضل إلَّا بالتقوى ألَّّا هل بلغت... اللهم فاشهد». أي دعوة إنسانية أشمل وأكمل من هذه الدعوة، أو أي ميثاق للمساواة بين سائر البشر أدق وأتم من هذا الميثاق، الذي يوّحد بين بني الإنسان كافة، ويجعل من الأرض منزلاً يتعايش فيه الأبيض والأسود والأحمر والأصفر.

abdulazizalmaqaleh@hotmail.com

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8727
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع71316
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر817790
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52950222
حاليا يتواجد 2395 زوار  على الموقع